أشكال وأنواع الأنف وطرق تجميل الأنف الطبيعية والجراحية

ما هي معايير تحديد شكل الأنف؟ أنماط وأنواع الأنف، عمليات تجميل الأنف الجراحية وطرق تجميل الأنف بدون جراحة، مكياج الأنف وتمارين تغيير شكل الأنف

أشكال وأنواع الأنف وطرق تجميل الأنف الطبيعية والجراحية

أشكال وأنواع الأنف وطرق تجميل الأنف الطبيعية والجراحية

كثير من السيدات يعانين من عدم الرضا عن شكل الأنف، وتجميل الأنف يعتبر أصعب مهام تجميل الوجه حيث أنه يحتاج إلى مهارة وخبرة حتى تستطيع السيدة إخفاء عيوبهِ إن وجدت.
في هذه المقالة سوف نتكلم عن أشكل الأنف المختلفة وأجزاء الأنف وطرق تجميل الأنف.

animate

لا يوجد للأنف تصنيفات محددة للأشكل حيث أن العوامل التي تؤثر في تحديد شكله كثيرة فمنها ما يتعلق بأجزاء الأنف ومنها ما يتعلق بالوجه ككل وعلى هذا لكل وجه شكل أنف يناسبه بشكل خاص، ولكن يوجد عدة معايير يمكن أن تكون دليل لتحديد تناسب شكل الأنف مع الوجه.

  1. معيار الطول: حيث أن الطول المثالي للأنف يكون يساوي ثلث طول الوجه، حيث إذا قسمنا طول الوجه إلى ثلاثة أقسام متساوية يكون طول الأنف يساوي واحد من هذه الأقسام الثلاثة.
  2. معيار العرض: العرض المثالي للأنف هو خمس عرض الوجه ككل، حيث إذا قسمنا الوجه إلى خمسة أقسام متساوية عرضياً يكون طول الأنف يساوي واحد من هذه الأقسام الخمسة.
  3. معيار استقامة جسر الأنف: يمكن لجسر الأنف أن يوجد بثلاث حالات:نماذج الأنف
    • الجسر المستقيم: ويكون فيها متوازن مع الوجه.
    • الجسر المقعر: ويكون فيها الجسر قريب من الوجه.
    • الجسر المحدب: ويكون فيها الجسر بعيد عن الوجه، ومسافة البعد والقرب للجسر إما أن تكون بشكل مقوس أو بحنية حادة.
    • الجسر المتعرج: أو الأنف المتموج حيث تكون عظمة الأنف متموجة وفيها تقعر في المنتصف وتحدي في الأعلى موازي لتحدب أرنبة الأنف غالباً.
  1. الأنف الكبير: يتميز غالباً بأن طوله يتجاوز طول ثلث الوجه وعرضه أكثر من خمس عرض الوجه، وغالباً ما يكون الجسر بعيد عن الوجه، من مشاهير أصحاب الأنف الكبير الممثل الهندي شاروخان والممثل المصري صلاح عبد الله، والأنف الكبير أكثر شيوعاً بين الرجال.
  2. الأنف الصغير: على عكس الأنف الكبير فإن الأنف الصغير يتميز بطول أصغر من ثلث الوجع وعرض أصغر من خمسه ويكون جسر الأنف قريباً من الوجه ودون بروز، من المشاهير أصحاب الأنف الصغير أنجلينا جولي.
  3. الأنف الطويل: يكون طوله أكثر من ثلث الوجه، ولكن عرض الأنف طبيعي وكذلك بعد جسر الأنف يكون طبيعي، من مشاهير أصحاب الأنف الطويل الممثلة المصرية أمينة خليل.
  4. الأنف القصير: طوله أقصر من ثلث الوجه أما عرضه يكون طبيعي وكذلك بعد جسر الأنف عن الوجه يكون طبيعي ايضاً.
  5. الأنف المعقوف: يتميز كونه يكون بشكل قوس محدب من قاعدته وحتى رأس الأنف ويكون زاوية حادة بين رأس الأنف وقاعدة الخياشيم مما يعطيه شكلاً قريباً من شكلِ المنقار.
  6. الأنف المقلوب: يتميز بأنه من الأعلى أعرض من الأسفل وكأنه مركب بشكل مقلوب.
  7. الأنف الأفطس: يكون بحجم طبيعي عند القاعدة، ولكن يزداد عرضاً كلما اقتربنا من الرأس ويتميز بفتحتين عريضتين واسعتين وهو قريب إلى الأنف الأفريقي.
  8. الأنف الإغريقي: يكون جسر الأنف بشكلٍ مستوي ومستقيم مع شكل الوجه ويتميز بالنعومة والرقة.
  9. الأنف الروماني: هو كبير الحجم نوعاً ما ويكون بجسر مقوس ومحدب ذو حنية صغيرة.
  10. الأنف الأفريقي: يتميز بحجم كبير من قاعدته وحتى رأسه مع فتحتين عريضتين وواسعتين.

يهدف تجميل الأنف إلى جعله يبدو بشكل يتناسب مع مقاسات وأحجام باقي عناصر الوجه وعلى هذا يكون لكل وجه شكل يناسبه من أشكال الأنف ولا يوجد شكل معياري يتناسب مع جميع الوجوه.

هنالك عدة طرق لتجميل الأنف منها عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية، نذكر أهمها:

  1. العمل الجراحي لتجميل الأنف: يهدف إما لتحسين وظائفه أو لتغير شكله. جراحة تغير شكل الأنف تكون بتغير أجزاءً منه مثل (تغير الحجم، تغير العرض، تغير عرض الفتحتين، تغير انحنائه، علاج الاعوجاج). يتم تحديد نوع العملية بعد أن تخبري الطبيب بما يزعجك في شكل الأنف واستشارته بالشكل المطلوب وتحديد مدى تناسبه مع شكل وجهك. تتم العملية بالتخدير العام عن طريق الشم أو الحقن، والتخدير الموضعي حسب الحاجة التي يقررها الطبيب وتستغرق عادةً بين الساعة أو الساعتين وقد تحتاجين للمبيت ليلة واحدة في المستشفى وبعدها تستطيعين العودة للمنزل لكن يظل هناك بعض التورمات نتيجة العملية التي قد تحتاج الى أسبوعين أو ثلاثة لتشفى بالكامل وخلال هذه الفترة تكون لديكِ مراجعة للطبيب ليراقب وضع الأنف ويعطيكِ الإرشادات الازمة.
  2. تجميل الأنف بعمليات الليزر: استخدام الليزر لتجميل الأنف يكون في حالات خاصة جداً حيث لا يتناسب مع جميع مشاكل الأنف المعروفة، وعميلات الليزر تتم لعلاج زيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة في الأنف والتي تتسبب في تضخمه، وإزالة اللحمية التي تتسبب في ضيق التنفس.
  3. تجميل الأنف بتقنية Botulinum Toxin: تنتمي مادة البوتولينيوم توكسين إلى السموم التي تؤدي إلى شلل العضلات بشكل مؤقت، ويتم استخدام علاج Botulinum Toxin في استهداف عضلات الأنف القوية مثل عضلة أرنبة الأنف التي تتحرك مع الضحك، وهو علاج غير جراحي عن طريق الحفن.
  4. تجميل الأنف بالخيوط: حيث يتم استخدام نوع مخصص من الخيوط التي تعمل على شد مناطق معينة من الأنف لتغيير حدة الأنف وشكله، وهي من التقنيات الشائعة في تحميل الأنف.

للمكياج سحره الخاص، فكثير من عيوب الوجه يمكن أن نخفيها باستخدامه وجعل عناصر الوجه متناسقة مع بعضها البعض، باستخدام المكياج نستطيع أن نظهر الانف بشكل أصغر بعدة طرق مختلفة حسب ما يناسب شكل الوجه.
هناك قواعد أساسية تنطبق على كل الأشكال حيث عليكِ بدايةً وضع كريم الأساس الخاص بكِ ويفضل أن يكون خالٍ من الزيوت حيث يميل الأنف للحصول على الزيت خلال اليوم، ثم قومي بوضع طبقة كريم محيطة مع طبقة من الظلال باللون المناسب لبشرة وجهك وامزجيها بشكل متدرج حيث تبدو بمظهر طبيعي، ابدئي دائماً بالمكياج من مقدمة الحاجب ثم اتجهي للأسفل عند طرف الأنف، تذكري دائماً أن شكل وجهك هو ما سوف يحدد طريقة وضعك للظلال وكيف توزعيها على نقطة المركز بالأنف وعلى محيط أنفك.

الأنف يتكون من غضاريف مرنة قابلة لتغير حجمها، ويمكن استغلال هذا الشيء لتغير شكل الأنف ومن هذه التمارين:

  1. تمرين تشكيل الأنف: الكثير من النساء يشتكين من شكل أنوفهن وهذا التمرين إذا قمت به بشكل منتظم سوف يكون هناك احتمالاً جيداً في أن يتغير شكل أنفك وتكوني قادرة على نحته بالطريقة التي ترغبين بها ويساعدك على التقليل من ترهلات الأنف مع التقدم في العمر.
    • استخدمي أصابعك التي تستخدميها للتأشير وقومي بالضغط على جوانب أنفك ثم قومي بالتنفس بقوة لكن ليس بقوة كبيرة.
    • مارسي الضغط على الجزء السفلي من جانبي أنفك للحصول على أفضل النتائج، تأكدي من أنك لا تتنفس بقوة كبيرة.
    • كرري هذا التمرين 10 مرات.
  2. تمرين تقصير الأنف: يتسبب العمر في حدوث العديد من التغييرات فالعظام والغضاريف والعضلات تواجه العبء الأكبر. هذا التمرين البسيط لن يساعد فقط في تشكيل أنفك بحيث يبدو أقصر، ولكنه سيمنع أيضاً تدهور الغضاريف.
    • ضع السبابة على طرفي أنفك واضغط عليها برفق.
    • الآن باستخدام أنفك مارسي الضغط على إصبعكِ.
    • يمكنك القيام بهذا التمرين كل يوم قدر المستطاع.
  3. تمرين استقامة الأنف:
    • بطريقة بسيطة جداً وتمرين بسيط أيضاً كل ما عليكِ القيام به هو ابتسامة بسيطة حيث يمكن أن تساعدك على تشكيل أنفك.
    • كل ما عليك فعله هو الابتسامة ثم استخدم أصابعك لدفع أنفك لأعلى.
    • هذا سوف يساعد على بناء العضلات على جانبي أنفك.
    • قومي بهذا التمرين من 20 إلى 30 مرة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  4. تمارين التنفس:
    • اليوغا تعطي تمارين التنفس أهمية كبيرة، الاستنشاق العميق والزفير لهما فوائد عديدة أحدهما هو تشكيل أنفك.
    • عليكِ بالجلوس بشكل مريح ثم أغلاق احدى فتحتي الأنف والاستنشاق بالفتحة الأخرى واستمرِ لمدة أربع ثوانٍ تقريبًا.
    • بعد ذلك قومي بإغلاق فتحة الأنف الأخرى وقومي بالزفير من الفتحة الأولى التي أغلقتها في بداية التمرين.
    • كرري التمرين عن طريق التناوب بين فتحتي الأنف.
    • يمكنك أن تفعليه ثلاث مرات وكل مرة كرري فيها التمرين 10 مرات.
  5. تمارين هز الأنف:
    • يعتمد على بناء العضلات أكثر من كونه تمرين إعادة تشكيل للأنف ويساعد بالتأكيد في تقوية عضلات الأنف وجعل الأنف أكثر حدة.
    • كل ما عليك فعله هو هز أنفك مع التأكد من أن وجهك لا يزال ثابتاً.
    • قومي بذلك عدة مرات على الأقل مرة واحدة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  6. تدليك الأنف:
    • بصرف النظر عن تضييق وتشكيل أنفك فأن لهذه الطريقة فوائد عديدة حيث يمكنها علاج الصداع ايضاً.
    • تدليك كل جزء من أنفك بدءً من الجسر إلى الحافة ثم في النهاية الجانبين.
    • تأكدي من تحرك أصابعك بحركة دائرية.
    • قومي بتدليك أنفك لمدة خمس دقائق كل يوم وقومي بذلك بانتظام للحصول على أفضل النتائج.
  • أجهزة تقويم الأنف: قطع صغيرة بلاستيكية تشبه أجهزة تقويم الأسنان حيث يتم ارتدائها لفترة معينة بحيث تأخذ غضاريف الأنف الشكل الذي تحدده هذه القطع، ويصلح في حالات التشوه الطفيفة فقط، ويتم ارتدائه بشكل دائم أو عدد ساعات معينة حسب ما يحدد من قبل الطبيب.
  • الغذاء الصحي: قد يكون للغذاء دور صغير في جمالية الوجه بشكل عام حيث أن عدم تناول الطعام المناسب قد يسبب نحف في شكل الوجه مما يساهم في ابراز الأنف بحجم أكبر من حجمه الطبيعي.
  • الكمادات الباردة: قد يصاب الأنف في بعض الحالات بالانتفاخ نتيجة عوامل خارجية أو بيئية محيطة والكمادات بالماء البارد أو الثلج قد تساعد الأنف في استعادة شكله الطبيعي.
  • الخلطات الطبيعية: تتنوع المواد الطبيعية التي يمكن أن تساهم في تصغير الأنف إلى أنواع وطرق كثيرة ولعل أشهرها هو استخدام الزنجبيل بعدة طرق مختلفة واستخدام معجون الاسنان واستخدام اليمون والعسل والزيوت المختلفة كزيت الخروع وزيت الحلبة ويمكن أيضاً استخدام الثلج لتصغير الانف.

في هذا الفيديو تتحدث الدكتورة غادة عبد القادر أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل عن مشاكل الأنف وطرق تجميل الأنف بدون جراحة، أنواع عمليات التجميل غير الجراحية وأسعارها وأهم المعلومات، شاهد الفيديو من خلال النقر على علامة التشغيل، وانتقل إلى حلّوها tv من خلال النقر على هذا الرابط.

المصادر و المراجعadd