نصائح مهمة بعد عملية تجميل الأنف يجب عليكِ معرفتها

ما بعد عملية تجميل الأنف! تعرفي إلى أهم النصائح والإرشادات بعد إجراء عملية تجميل الأنف
نصائح مهمة بعد عملية تجميل الأنف يجب عليكِ معرفتها

نصائح مهمة بعد عملية تجميل الأنف يجب عليكِ معرفتها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يتطلب الخضوع لجراحة تجميل الأنف اتباع العديد من التعليمات والنصائح المهمة التي تسهل على المريض فترة ما بعد العملية وتحميه من المخاطر المحتملة خلال هذه الفترة الحساسة وتحافظ على أفضل نتائج للعملية بنفس الوقت، لذا سنقدم في هذا المقال العديد من الخطوات والنصائح المهمة التي يجب الالتزام بها بعد إجراء جراحة تجميل الأنف.

  1. استخدام الأدوية الموصوفة بدقة: لا يجب التبديل بين الأدوية بشكل عشوائي حتى لو كان على مستوى المسكنات، كما أنه لا يجب التململ من الأدوية وتجاهل مواعيدها لأن كل ذلك ينعكس بشكل سلبي إما على صحة وسلامة الجرح وإما على الشكل التجميلي المراد تحقيقه من العملية، لذا تكون أول خطوة بعد عملية تجميل الأنف هي تسجل الملاحظات بدقة من الطبيب وعدم تجاهل أي منها خصوصاً فيما يتعلق بالأدوية.
  2. تقليل النشاط البدني: يفضل إراحة الجسم لفترة بعد عملية تجميل الأنف خصوصاً في الأيام الأولى بعد العملية وتقليل الحركة والأعمال لتجنب التعرض لأي جهد أو حركة خاطئة تؤذي الجرح وتسبب كدمات غير مقصودة على الانف.
  3. إبقاء الرأس مرفوعا عند النوم: يجب الحرص على بقاء الرأس بحالة شبه عامودية أثناء النوم لتجنب رجوع الدم وزيادة النزيف أو تجمع السوائل وتشكل الوذمات في الوجه، لذا يفضل النوم بوضعية شبه جالسة أو رفع الرأس على وسادة عالية في الفترة الأولى بعد عملية تجميل الأنف.
  4. النوم على الظهر: النوم على الظهر بعد عملية تجميل الأنف ضرورة ويجب الالتزام به لفترة معينة أقلها أسبوعين، وهذا الأمر يحدده الطبيب، وذلك لأن النوم على أحد الجانبين قد يسبب ضغط غير مقصود على الانف فيسبب التورم والاحتقان المزعجين داخل الأنف واللذين يصعب التخلص منهما.
  5. تنظيف الأنف بعناية ورفق: نحتاج إلى تنظيف الأنف بعد العملية بسبب وجود كتل دموية وبعض العوالق المزعجة بعض الأحيان، لكن بطرق مختلفة عن المعتاد وبتعليمات من الطبيب التي يجب تطبيقها بعناية ورفق عاليين تجنباً لحدوث أي كدمة أو ضغط على الأنف.
  6. تناول أطعمة سائلة ولينة: يكون من الصعب مضغ الأطعمة القاسية في الفترة الأولى بعد عملية تجميل الأنف، كما أنها تعتبر مؤذية للأنف لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة اللينة سهلة المضغ أو السائلة والتي تؤمن محتوى صحي بنفس الوقت.
  7. عدم نفث الأنف بقوة: في حال الاضطرار لإخراج شيء من الأنف يجب الحرص على عدم النفث بقوة ويجب النفث بشكل خفيف جداً وبدون أي ضغط.
  8. الحماية من أشعة الشمس: وذلك بوضع الواقي الشمسي وارتداء قبعة في حال الاضطرار للخروج في الشمس ويفضل عدم الخروج في النهار لتجنب الشمس نهائياً فقد تسبب تغير لون دائم بعد عملية تجميل الأنف كما أنها تزيد مخاطر تأخر الشفاء. [1-2-3]
animate
  1. على رأس النصائح الهامة جداً التي توجه للمرضى بعد عملية تجميل الأنف هي تجنب تعابير الوجه القوية مثل الضحك والغضب، وخصوصاً في أول أسبوعين بعد العملية، وذلك لتجنب التأثير على جلد أو عظم الأنف بأي شكل، ويفضل الحفاظ على هدوء الملامح وعدم الضحك بقوة أو الانفعال والغضب.
  2. استخدام الكمادات الباردة التي تساعد في تقليل التورم والانتفاخ في منطقة الوجه بعد عملية تجميل الأنف، ويمكن تطبيقها بوضع كيس يحوي ثلج، لكن يجب عدم تطبيقه على الأنف مباشرة وإنما على منطقة الخدود وتحت العين بشكل متقطع مدة 20 دقيقة ثم يتم التوقف 20 دقيقة، ويجب الحرص على استشارة الطبيب عن ذلك وعن الوقت المناسب للبدء بتطبيقها.
  3. ينصح بتجنب أي عمل يسبب احتكاك في الوجه وبشكل خاص منطقة الأنف وأيضاً الابتعاد عن أي نشاط أو حركة يمكن أن تحمل مخاطر الضغط على الأنف أو تلقي ضربات بشكل غير مقصود.
  4. تجنب الماء أو الرطوبة، فمن المهم الحفاظ على جفاف منطقة الأنف خلال الفترة الأولى بعد عملية تجميل الأنف والحرص على عدم تبليل الشاش الذي يغطي للجرح وذلك تجنباً لأي مخاطر مثل تلوث الجرح أو تأثر الجلد بالماء وما إلى ذلك.
  5. الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والمغلقة لأنها يمكن أن تسبب صعوبة في التنفس بعد عملية التجميل خصوصاً في وجود التدخين في هذه الأماكن، كما أنها تكون بيئة مضغوطة تزيد مخاطر انتقال العدوى.
  6. ارتداء ثياب أو ملابس ذات ياقات واسعة لتسهيل خلع الملابس وارتدائها وتجنب تعريض الأنف للضربات أثناء خلع الكنزات حيث تؤمن القمصان سهولة وراحة أكبر في هذه العملية وتحمي الأنف من التعرض للضربات.
  7. مراجعة الطبيب وإخباره عند ملاحظة أي تغير أو تورم، ويجب عدم التكاسل عن استشارة الطبيب بشكل فوري عند ملاحظة أي شيء غريب لم يشر إليه بعد العملية، كما يجب عدم محاولة التصرف بشكل فردي أو سماع نصائح أشخاص آخرين من المحيط وغير مختصين. [3]

تعرفي أكثر إلى عمليات تجميل الأنف غير الجراحية من خلال زيارة هذا الرابط "عمليات تجميل الأنف بدون جراحة مميزاتها وعيوبها"

يمكن الاستحمام بعد عملية تجميل الأنف بمدة تتراوح بين 48 ساعة و72 ساعة من إنهاء الجراحة بعد استشارة الطبيب، ومن الأفضل تأجيل الاستحمام حتى مراجعة الطبيب الأولى بعد العملية وسؤاله إن كان الوقت مناسب للاستحمام، ومعرفة التعليمات الخاصة بالاستحمام بعد عملية تجميل الأنف، وأهم هذه التعليمات:

  1. بعد انقضاء أول 72 ساعة يمكن الاستحمام لكن يوصى تجنب الماء الساخن، لتجنب تشكل البخار الذي يسبب رطوبة الضمادات، حول الأنف وبالتالي ترطيب الجرح تحتها وتشكل خطر العدوى.
  2. تجنب الاستحمام بالدش لأنه سيكون من الصعب تحييد الوجه عن الماء وبالتالي يوجد خطر عالي لتبلل منطقة الأنف بالماء.
  3. اللجوء للاستحمام الجاف، أي استخدام المنشفة المبللة لمسح لجسم وتنظيفه وهو فكرة جيدة خصوصاً في الأيام الأولى بعد الجراحة في حال الاضطرار للاستحمام.
  4. عدم إطالة وقت الاستحمام، حيث يجب أن يكون الاستحمام في فترة ما بعد جراحة تجميل الأنف قصيراً وسريعاً ولا يجب قضاء وقت طويل خصوصاً لو كان بماء ساخن.
  5. طلب المساعدة أثناء غسل الشعر، فقد يكون من الصعب غسل الشعر دون تبليل الوجه خصوصاً بالنسبة للفتيات، لذلك يفضل طلب المساعدة أثناء ذلك سواء من الأم أو الزوج مثلاً وذلك لتسهيل إبعاد الشامبو والماء على الوجه.

يقدم الطبيب تعليمات خاصة لتنظيف الأنف بعد عملية تجميل الأنف بشكل صحيح دون إيذاء الأنف أثناء ذلك أو التسبب بأضرار مزعجة تفسد نتائج العملية، لكن يجب التنويه إلى عدم تنفيذ هذه التعليمات إلا بعد سماعها من الطبيب أو سؤاله عنها لأن بعض الحالات قد تختلف من شخص لآخر، وغالباً تكون التعليمات على الشكل التالي:

  1. أولاً تنظيف اليدين: على الرغم من أنها تبدو خطوة غير ضرورية إلا أنه من المهم جداً تنظيف اليدين جيداً قبل تنظيف الأنف، وذلك للحرص على عدم انتقال أي عدوى إلى الجرح داخل الأنف والتسبب بمشاكل غير مرغوبة.
  2. استخدام بيروكسيد الهيدرجين: وهو معقم متوفر في الصيدليات يمكن استخدامه لتنظيف داخل الأنف بعد عملية التجميل وبشكل خاص لإزالة قطع الدم المتجلطة والمتجمعة داخل الأنف، وذلك باستخدام عود قطني يغمس بالقليل من محلول بيروكسيد الهيدروجين الممدد بالماء ووضعها داخل الأنف برفق.
  3. استخدام محلول ملحي: أكثر ما يوصي به الأطباء بعد عملية تجميل الانف هو التنظيف المستمر باستخدام محلول ملحي داخل الانف، يكون ذلك بداية بإمالة الأنف إلى الامام والأسفل والجانب، ومن ثم الضغط برفق على علبه المحلول بشكل بسيط جدا لدفع محلول الملح إلى داخل الأنف ومن ثم يخرج الماء من فتحة الأنف الأخرى وحده.
  4. استخدام بخاخ المحلول الملحي: والفرق بينه وبين المحلول هو سهولة الاستخدام، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع بختين في كل فتحة أنف أربع مرات في اليوم تقريباً، وذلك بحسب تعليمات الطبيب، كما أنه أفضل لاستخدام في المراحل المبكرة بعد عملية الأنف، أما المحلول فيحتاج كحد أدنى أربع أسابيع حتى يستطيع المريض استخدامه.
  5. استخدام الماء الدافئ: وذلك باستخدام منشفة ناعمة مبللة بالماء الدافئ لتنظيف القشرة الجافة التي تتشكل حول فتحتي الأنف بسبب تراكم المخاط، ويتم الربت بلطف وهدوء عالي في مكان هذه القشرة بدون فرك ومسح بقوة أبداً.

تجنبي هذه الأمور بعد عملية تجميل الأنف:

  1. لمس الأنف أو الضغط عليه: قد يشعر البعض بالفضول للمس واستشعار الأنف بعد عملية التجميل لكن هذا الأمر خطير ويمكن أن يغير جميع نتائج العملية ويزيد النزف لذا يمنع لمس الأنف أو محاولة الضغط عليه بعد العملية خصوصاً في الأيام الأولى.
  2. وضع مستحضرات التجميل: يجب الاستغناء عن جميع مستحضرات التجميل التي توضع على الوجه خلال فترة شهر على الأقل بعد عملية تجميل الأنف، وبعد هذه الفترة يمكن وضع هذه المستحضرات بعناية ورفق والابتعاد عن مكان الجروح في الوجه تجنباً للالتهابات والحساسية.
  3. الاستحمام قبل الأوان: يمنع الاستحمام بعد عملية تجميل الأنف لمدة يومين على الأقل أو أكثر بحسب ما يراه الطبيب مناسباً، وذلك لتجنب الأبخرة والرطوبة التي يمكن أن تؤثر على الضمادات حول الأنف فتصبح رطبة مما يزيد خطورة تلوث الجرح وحدوث الالتهابات.
  4. وضع النظارات الطبية والعادية: وضع النظارات على الأنف بعد العملية يسبب ضغط على جسر الأنف، ما يسبب فشل التجميل وتغير الشكل وربما آثار أخرى غير مرغوبة، لذا من الضروري تجنب النظارات خاصة الطبية لأنها توضع لوقت طويل، والمدة التي يجب فيها التوقف عن وضع النظارات يحددها الطبيب وتتراوح ما بين شهر وست أشهر.
  5. القيام بالأعمال الشاقة: يمنع القيام بأعمال شاقة تتطلب جهداً في الفترة الأولى بعد عملية تجميل الأنف وخصوصاً رفع الأثقال أو الأعمال التي فيها انحناء حيث يمكن أن تزيد من النزيف وتؤخر شفاء الجرح.
  6. التدخين: التدخين يمنع تدفق الدم السليم إلى مكان الجرح في الأنف، وهذا قد ما يسبب تأخير الشفاء ويزيد الوذمات حول الأنف، كما أنه يمكن أن يؤثر على نتائج العملية ويقلل من نجاحها.
  7. تعاطي الكحوليات: تناول الكحول بعد عملية تجميل الأنف يزيد التورم والكدمات في مكان الوجه ومكان الجرح، كما أنه يؤخر بشكل كبير مدة الشفاء والتعافي لذا فهو ممنوع منعاً باتاً بعد العملية. [1-2]
  • متى أقدر أسجد بعد عملية الأنف؟ تتحدد هذه المدة من قبل الطبيب حصراً، لكنها تحتاج إلى شفاء الجرح بشكل عالي وتوقف النزيف لذا يمكن أن تأخذ من 20 يوم وحتى الشهر بعد الجراحة.
  • هل العطس يؤثر على عملية تجميل الانف؟ يمكن أن يؤثر العطاس على الأنف بعد عملية التجميل ويشكل ضغط قوي داخله وينصح العديد من الأطباء بتجنب العطاس لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة، كما ينصح بفتح الفم في حال الشعور بالحاجة للعطاس لتقليل الضغط عن الأنف.
  • كم مدة لصقات الأنف بعد عملية التجميل؟ تختلف المدة أحياناً بين المرضى وبحس حالة كل مريض ونوع العملية التي خضع لها، ولكن في الغالب تبقى اللصقات على الأنف مدة شهر وقد تمتد ل 3 أشهر.
  • مدة النوم على الظهر بعد عملية تجميل الأنف؟ على الأقل لمدة أسبوعين بعد العملية ويمكن أن تكون أكثر من شهر وذلك بحسب ما يحدده الطبيب الجراح الذي أجرى العملية.
  • متى يلتئم عظم الأنف بعد التجميل؟ تحتاج تقريباً 6 أسابيع حتى يعود عظم الأنف للالتحام من جديد وقد تمتد هذه المدة لوقت أكبر بحسب نوع العملية التيتم إجراءها لتجميل الأنف.

المراجع