أفضل طرق اعتذار الزوجة من زوجها ومصالحة الزوج

كيف اعتذر من زوجي وأراضيه؟ ما هي التصرفات التي تدل على اعتذار الزوجة وندمها لإغضاب الزوج؟ طرق اعتذار الزوجة من زوجها ومصالحة الزوج الزعلان

أفضل طرق اعتذار الزوجة من زوجها ومصالحة الزوج

أفضل طرق اعتذار الزوجة من زوجها ومصالحة الزوج

يظن العديد من الأشخاص أن الحياة الزوجية ممكن أن تكون مثالية خالية من الأخطاء! حسناً هذا خطأ كبير قد ترتكبه لأنه لا يوجد شيء مثالي كما أنه لا يوجد أحد معصوم عن الأخطاء، لكن علينا تعلم طرق الاعتذار وتقبل الخطأ وتحمل المسؤولية حتى نعيش بسعادة واتفاق كشريكي حياة.

وجدت الدراسات الحديثة أن اعتذار الزوجة من الزوج وطلب السماح والعفو من أهم المكونات والأساسيات لزواج ناجح، إذ أن الاعتذار لزوجك عندما تخطئين بحقه سيثبت مشاعره ويعزز التسامح، كما يسمح لكما بالابتعاد عن تراكم الأخطاء والمشكلات وتصحيحها ومن ثم متابعة حياتكما بسلام.
وبدلاً من توجيه أصابع الاتهام وضياع الوقت في محاولة إلقاء اللوم والعتب سيكون الاعتراف بالكلمات أو السلوك الذي تسبب لزوجك في الألم أو الانزعاج أو الأذى؛ أفضل حل لتقوية زواجك حيث لا يتعلق الأمر بمن هو المخطئ فقط، بل يتعلق أيضاً بالتسبب بالأذى النفسي لشريكك.
ووفقاً للخبراء، إن القدرة على طلب التسامح ومنحها هي أحد أهم العوامل التي تساهم في الرضا الزوجي وزيادة الحب والثقة بين الزوجين، لأن مسامحة نفسك والآخرين ضروري لعيش علاقات صحية ومريحة.
يعتقد أغلب الناس أن الاعتذار هو دلالة على الضعف، ولكن الواقع يقول غير ذلك بل العكس إذ يعتبر الاعتذار قوة لأنه يظهر أنك قادر على إظهار حسن النية تجاه شريكك وتحمل مسؤولية أفعالك كبالغ ويعزز التسامح، وتشير الدراسات إلى أن الغفران والتسامح طرق للتخلص من العبء حتى تتمكن من الشفاء والاستمتاع بحياة أفضل. [1]

بما أن الاعتذار هو مفتاح لحياة زوجية ناجحة وصحية إلا أن التوقيت المناسب أيضاً هو مفتاح لقبول الاعتذار، قد يحتاج زوجك لقضاء بعض الوقت حتى يهدأ قبل أن تقدمي اعتذارك، ولكن من الأفضل عادةً أن تعتذري سريعاً بعد أن يهدأ ولا تنتظري أياماً فإذا هدأ زوجك وماطلتِ بالاعتذار وتصحيح الموقف، سيزعجه الأمر مرة أخرى ويعيده للغضب والإحباط.
من الناحية المثالية، يجب أن تكون الزوجة وزوجها سريعان بتقديم الاعتذار لبعضهما البعض وسريعان في التسامح والغفران. [2]

  • اعترفي بخطئك: فهذه هي الخطوة الأولى للاعتذار الصادق وهي الاعتراف بخطئك حيث أن قبول أخطائك وتحمل مسؤوليتها والتعلم منها سيظهر صدق اعتذارك ورغبتك الحقيقة بتصحيح الخطأ مما سيجعل تقبل زواجك للاعتذار أفضل ويحسن نفسيته حول الموضوع مهما كان كبيراً وقاسياً عليه بشكل عام.
  • اعترفي بأنك جرحتِ زوجتك وآذيتِ مشاعره: لكن لكي تنجح هذه الخطوة من المهم عدم استخدام جمل مثل: "أنا آسفة، ولكن"، "أعرف لكنني فقط"، أو حتى "أنا آسفة لأنك تشعر بهذه الطريقة."
    حيث لا توصل هذه الكلمات مفهوم أن أفعالك سببت غضب أو آلام لزوجك، وهو أمر ضروري جداً التعاطف مع المشاعر؛ بدلاً من ذلك، قولي "أنا آسفة على..." وكيف جعلتك تشعر بذلك أتحمل المسؤولية الكاملة، وسأحرص على عدم حدوث ذلك مرة أخرى".
  • أظهري لزوجك أنك آسفة: واستخدمي عبارات "أنا" للاعتذار لزوجك فمن المهم أن تُظهري أنك استوعبت خطأك وتعلمت منه، وتجنبي أن تقولي أشياء مثل: "أنت في بعض الأحيان تفعل نفس الشيء"، مثل هذه العبارة سيزيد الأمور سوءاً ويجعل الخلاف أكبر بينكما.
  • اطلبي المسامحة من زوجك: عندما تطلبين المغفرة يجب أن تكوني مستعدة للرفض فقد لا يكون زوجك مستعداً لمسامحتك بعد، اصبري واعطيه وقتاً ومساحة وأخبريه أنه لا بأس بذلك وأنك تتفهمين الأمر.
  • سامحي نفسك أيضاً: غالباً ما يكون قول هذا أسهل من فعله، لكن إظهار نفس التعاطف الذي تطلبيه من زوجك لنفسك أمراً هام لتجاوز الموضوع.
  • عدم تكرار الخطأ: حيث أن أفضل اعتذار في العالم لن يحدث أي فرق إذا واصلت في ارتكاب نفس الأخطاء، لذا ضعي خطة لمنع حدوث سبب الخلاف مجدداً وعلى سبيل المثال، إذا كنتِ تنسين دوماً تنفيذ وتولي مهمة معينة (مثل شراء أغراض المنزل أو دفع فاتورة الهاتف)، فحاولي ضبط تذكير على هاتفك حتى لا يحدث ذلك مرة أخرى، سيظهر هذا لزوجك أنك تأخذين مشاعره على محمل الجد وأنك ملتزمة بإنجاح علاقتك. [2]

يستطيع العديد من الأشخاص اختيار أساليب مناسبة للتحدث والاعتذار بينما قد لا يقبل بعض الشركاء الاعتذار بالكلمات فقط لذا عليك باتخاذ اجراءات أكثر فعالية وتصرفات تدل على ندمك واعتذارك لإغضاب زوجك سندلك عليها: [1]

  • بداية حددي الأسباب لرغبتك بالاعتذار على الأذى الذي تسببت فيه لزوجك سواء بالسلوك أو الكلمات.
  • تحمّلي المسؤولية عن أفعالك أو كلماتك المؤذية وعبري عن ذلك بتحملك مسؤولية وتصحيح الخطأ أو الحرص على عدم تكراره.
  • استخدمي كلمات حقيقية مثل "أنا آسفة" و "كنت مخطئة" عند تقديم اعتذارك محددةً ما فعلته بالضبط لإيذاء أو إذلال أو إحراج زوجك.
  • اشرحي له كيف تخططين لإصلاح الموقف وفق المستطاع على سبيل المثال، إذا قلت شيئاً لإيذاء مشاعر حماتك، فقد تقدمين لها هدية مع بطاقة اعتذار لطيفة.
  • أخبريه لماذا قمت بفعلتك دون أن تقدمي أعذاراً أو تلومي أي شخص آخر واحرصي على استخدام عبارات "أنا" بدلاً من "أنت" في تجنب اللوم وعلى سبيل المثال قولي له: "لقد صرختُ في وجهك لأنني أمضيت يوماً سيئاً أعلم أن هذا ليس مبرراً وأنا آسفة جداً" "بدلاً من قولك: "لقد كنتُ متعبة وعلى الذهاب إلى العمل وقمت أنت باستفزازي وإهمال مساعدتي".
  • اطلبي منه المسامحة والعفو وتحدثا دائماً عندما يكون الوضع ملائماً لمحادثة خاصة ولا يوجد أي مشتت للانتباه (تلفزيون، هواتف محمولة، أطفال في الغرفة، وما إلى ذلك).

أول ما يفكر به أي شخص عند الخطأ هو تقديم اعتذاره كأن يقول آسف أو يرسل رسالة مكتوبة أو نصية لكن قد يكون تفكيرك بطريقة عملية أو بهدية تفرح قلب زوجك وتشعره بحبه وأهميته في قلبك فكرة لطيفة.. وإليك بعض أفكار الهدايا للمساعدة في تخفيف المشاعر السلبية: [2]

  • دعوته إلى منتجع للاسترخاء مثل تدليك الجسم والقدمين المريحين، وقضاء ليلة حميمة رومانسية هادئة.
  • دعوته إلى مطعم هادئ لتناول العشاء والتحدث وتقديم الاعتذار بعيداً عن ضغوطات الحياة.
  • زجاجة مليئة بالقصاصات الورقية لأسباب تجعلك تحبينه دائماً ولا تستطيعين الاستغناء عنه.
  • مجموعة من الأغاني التي تذكره بالأوقات السعيدة بينكما.
  • كعكة فاخرة لذيذة وتكتبين عليها اعتذار لزوجك.
  • تقديم هدايا صغيرة ترسم البسمة على وجهه.
  • التحضير لسهرة هادئة ومشاهدة فيلم منزلي مع إعداد الفوشار والحلوى والحضن والقبلات الرومانسية.

قد تخفف الهدايا من حدة المشاعر المزعجة التي سببتها لزوجك لكن ليس عليك اعتمادها دائماً فإن تكرار الخطأ لن يحله تقديم الهدايا بعد الآن، لكن ستساعدك الأفكار لتخفيف التوتر وزيادة استرخائه أكثر حتى يتمكن من التعامل مع ما حدث ومعالجة اعتذارك بانفتاح وهدوء.

الكثير من الأشخاص يشعرون أن الاعتذار عن طريق الرسائل أسهل عليهم من الحديث المباشر والذي بدوره قد يمهد للحديث والاعتذار المباشر ويرطب الأجواء إليك العديد من الرسائل التي ستساعدك على الاعتذار من زوجك: [3]

  • كم أتمنى أن تعرف ماذا تعني بالنسبة لي؟ أود أن تعلم أني لا أريد أن أزعجك وأحزنك، حزنك أحزن قلبي أنا آسفة.
  • "على الحلوة والمرة" هكذا اتفقنا أن نقضي حياتنا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لنطبق مقولتنا حبيبي، يرجى التغاضي عن خطأي واغفر لي.
  • قبل أن نتزوج، أخبرتني أنك ستصبر معي وعليّ.. مهما حدث، الآن أتمنى أن تقبل اعتذاري وأعدك أني سأتغير وأكون دائماً مصدر السعادة لك.
  • أنا آسفة لكل ما حدث بيننا.. أنت مميز جداً ومهم بالنسبة لي ولا أريد أن أخسرك أنا آسفة على أي فعل قمت به أدى إلى إزعاجك أرجو أن تغفر لي.. فأنا أحبك.
  • منذ اليوم الأول الذي رأيتك به، لم أر أبداً شخصاً لطيفاً ومتسامحاً مثلك، وأنا الآن أتحرق شوقاً لتعود كما كنت وتقبل اعتذاري، لم اعتدك غاضباً مني لفترة طويلة هكذا وهذا يؤلمني ويجرحني حقاً.
  • زوجي الحبيب أنت أجمل وأحن رجل في العالم لقد منحني وجودك في حياتي الكثير من الثقة التي لم امتلكها من قبل ولكن الآن بعد أن أغضبتك أفعالي؛ بدأت أفقد الثقة في نفسي أرجوك سامحني.
  • يؤلمني أن تؤذيك كلماتي وتجرحك أفعالي أرجوك سامحني وأغفر لي أفعالي السابقة لأنني مستعدة لبدء صفحة جديدة لتحسين علاقتنا.
  • أكثر شيء مؤلم يمكن أن يحدث للزوجة هو أن تكتشف أنها آذت زوجها. من فضلك، سامحني وابحث عن مكان ما في قلبك لتحبني أكثر.
  • حبيبي لا تنس وعدك لي بأنك لن تتركني أبداً بغض النظر عما سيحصل بيننا؛ الحمد لله لقد اكتشفت خطأي تجاهك لذا أنا آسفة سامحني واحضني فهذا هو الوقت المناسب لتطبيق وعدك.
  • أنت الزوج الأكثر وسامة والأفضل في العالم لذا لا يمكنني تحمل خطر خسارتك وتركك، ما زلت أحبك أكثر مما تتصور.. من فضلك، سامحني فأنا أحبك.
  • دموع عيني تطلب منك العفو حتى تكون علاقتنا أقوى من أي وقت مضى أنت حبي وسعادتي وأماني لا تترك هذا الخطأ يفرق بيننا لأننا إذا انفصلنا سنخسر بعضنا وعائلتنا ونؤذي أطفالنا.
  • أحبك وسع السماء لذا فإن خسارتك ستترك كارثة في قلبي أرجو التغاضي عن الماضي وقبول اعتذاري.
  • لا تهتم بما يقوله الناس ولكن يجب أن يكون تركيزك على طول عمر علاقتنا من فضلك حبيبي أحبني كما أنا وأعدك ألا أؤذيك مرة أخرى.

في نهاية المطاف.. لكل منا أسلوبها في الاعتذار من زوجها، ولكن الصدق والخطوات العملية أهم ما يميز الاعتذار الصادق ويعزز قبوله لدى الزوج، لذا احرصي على تجربة الخطوات والنصائح ونتمنى لك حياة زوجية هانئة.

المصادر و المراجعadd