طريقة إزالة الشعر نهائياً بالملح وخلطات الملح

هل يساعد الملح بإزالة الشعر الزائدة؟ طرق إزالة الشعر بالملح نهائياً ووصفات الملح والخل والفازلين لإزالة الشعر الزائد، طرق طبيعية أخرى لإزالة الشعر الزائد

طريقة إزالة الشعر نهائياً بالملح وخلطات الملح

طريقة إزالة الشعر نهائياً بالملح وخلطات الملح

الملح من المواد التي لا تخلو من منزل أي شخص، يستخدم بشكل يومي عند الغالبية من الناس في أطعمتهم وفي طبخهم، فهو عنصر ضروري وأساسي في المطبخ، ولكن هل له استخدامات أخرى؟ يقول البعض أن الملح يستخدم لإزالة الشعر، ولكن لا يوجد أساس علمي يؤكد هذا الاعتقاد، حيث أن المعلومة الوحيدة الموجودة عن هذه القضية هو أنه تم استخدام الملح مع بعض المواد في الطب القديم لإزالة الشعر، وفي هذا المقال سنتطرق لبعض هذه الوصفات بالإضافة إلى توضيح بعض النقاط حول هذا الموضوع.

إن الشعر الزائد شيء غير مرغوب عند جميع السيدات، لذلك تسعى معظمهن لإيجاد طريقة لإزالته، وكثيراً ما استخدم الفازلين مع الملح لإزالة الشعر ومازال يعتقد قليلون أن هذه الطريقة فعالة، فيلجؤوا إلى استخدامها بشكل متكر، وهنا سنذكر بعض النقاط حول هذه الطريقة: [1]

  1. خليط الفازلين والملح لإزالة الشعر: إن الفازلين والملح لهما تأثير على بصيلة الشعر حيث يتغلغل الفازلين وصولاً إليها ويعمل على إضعافها وعلى إتلافها، ويساعده الملح في هذا وذلك يؤدي إلى انخفاض كثافة الشعر، وأثناء ذلك يقوم الفازلين بترطيب المنطقة التي طبق عليها ويمنحها النعومة.
  2. كيفية الاستخدام: ماسك الفازلين مع الملح سهل التحضير، ولكن يجب شطف المنطقة وتنظيفها جيداً قبل الاستخدام، ثم تخلط معلقة من الفازلين مع القليل من الملح وتطبق على المنطقة وتترك لربع ساعة ثم تغسل جيداً.
  3. محاذير تطبيق الفازلين والملح: يوجد عند بعض الأشخاص حساسية للفازلين ولمشتقاته، لذلك لا يجب تطبيق الفازلين دون إعادة النظر لهذه النقطة، كما أنه لا يجب ترك آثار من الماسك حيث أن تراكم الفازلين يؤدي إلى التهابات فطرية وبكتيرية كما أنه من الممكن أن يسد المسام.
  4. فوائد الفازلين: الفازلين هو مادة آمنة للاستخدام لأنه منقى ومصفى ثلاث مرات أي أنه شبه خال من الشوائب، فهو يرطب الجلد ويقلل التشققات ويساعد في تسريع عملية التئام الجروح، كما أنه يعد آمن نسبياً على أغلب أنواع البشرة.

لخل التفاح أثر سحري على البشرة، فهو يعمل على تفتيح البشرة وإزالة البقع، ولكن هل له إثر في إزالة الشعر؟ وهل يفيد خلطه مع الملح؟ لا يعتقد أن للخل دور في إزالة الشعر لكنه يعتقد بآلية أخرى يعمل على تقليل نموه بمساعدة الملح، وفي هذه الفقرة سنطرح بعض النقاط: [2]

  1. فوائد الخل مع الملح: يعد الخل لوحده من أفضل مرطبات البشرة، حيث أن طبيعته الحامضية تعدل حموضة البشرة وتعطيها مرونة وحماية، ولخل التفاح دور في تقشير الخلايا الميتة والطبقة الجافة للبشرة ومن هذه الوظيفة يعتقد أنه يساعد على إضعاف الشعرة ويأتي الملح لإزالتها، لذلك يعتقد أن تأثير كل منهما يكمل الآخر.
  2. طريقة الاستخدام: يخفف الخل بالماء حيث يوضع من 15 إلى 30 مل من الخل في كوب ماء ثم يوضع الملح بمقدار ملعقة ويطبق الخليط على المنطقة المرادة مع التدليك الخفيف بعكس اتجاه الشعرة وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء البارد.
  3. محاذير الملح مع الخل: عند استخدام الخل المركز مع الملح دون تخفيفه بالماء قد يؤدي إلى احمرار الجلد وحدوث تخرشات والتهابات، كما أن الخل المركز يسبب حروق كيميائية على الجلد، كما أنه قد يؤدي للإصابة بالبرص.
  4. كريمات مرطبة بعد الملح والخل: ينصح بتطبيق كريم مرطب على البشرة بعد هذه الطريقة كجل الأوليفيرا مثلاً أو استخدام عصير الخيار البارد، أو الكافور بعد خلطه مع ماء الورد للحصول على نتائج مثالية.

إزالة الشعر بالكركم هي طريقة معروفة ومشهورة جداً عند الهنود القدماء، حيث أن طب الأعشاب عندهم كان يعتمد على الكركم بشكل ملحوظ، وفي هذه الفقرة سنوضح ما تركه لنا الطب الهندي القديم عن الكركم والملح لإزالة الشعر: [3]

  1. فوائد الكركم مع الملح: يستخدم الكركم لإزالة الشعر الناعم غير المرغوب به وخاصة في الوجه، حيث أن العديد من الأشخاص وجدو أن هذه الطريقة فعالة إلى حد ما، كم أنه يعتقد مع الاستخدام المتكرر والمنتظم لماسك الكركم والملح لن يلاحظ الشعر مجدداً وسيقل معدل نموه بشكل مبهر.
  2. طريقة الاستخدام: سيلزم في هذا الماسك خمس ملاعق كبيرة من ملح البحر وست ملاعق كبيرة من الكركم وخمس ملاعق كبيرة من الحليب أو ماء الورد، يتم تطبيق الخليط بعد تنظيم المنطقة ويترك لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم يشطف بالماء البارد جيداً ويوضع الخليط في الثلاجة وكرري ذلك يومياً لمدة أسبوع.
  3. محاذير الملح مع الكركم: يجب العلم أن هذا الماسك ممكن أن يصبغ الجلد باللون الأصفر، وهذا اللون يكون على شكل بقع غامقة، كما أن الكركم يسبب لبعض الأشخاص حساسية وتهيج للجلد.
  4. مرطبات ينصح بها: يمكن استخدام خل التفاح أو بندق الساحرة وهو من النباتات المزهرة من أجل إزالة البقع، كما يستخدم تونر ماء الورد للترطيب أو جل الأوليفيرا.

طريقة إزالة الشعر بالملح طريقة غير معروفة أو مشهورة بسبب عدم وجود أساس علمي لها، ولكن التجارب القديمة والطب السابق تحدثوا عن فعاليتها، ومهمتنا نحن أن نعرض مخاطر تطبيق الملح بشكل كبير ومستمر على البشرة في هذه الفقرة: [4]

  • جفاف البشرة: إن التطبيق المتكرر للملح على البشرة المراد إزالة الشعر منها يؤدي إلى سحب الماء منها، بسبب كميات الصوديوم التي يحتويها الملح، وزيادة الجفاف تعني زيادة التشققات وحالات الاحمرار والتهيجات الجلدية.
  • ظهور التجاعيد: كما ذكرنا أن الملح يسحب الماء ويجعل البشرة جافة وبالإضافة إلى ذلك فهو يكسر بروتين الكولاجين الموجود في البشرة ويسحب منها مرونتها مما يعرض الجلد للشيخوخة المبكرة.
  • زيادة في البثور: ويحدث ذلك كرد فعل من البشرة، حيث تلحظ البشرة الجفاف الشديد الحاصل فتحفز الغدد الدهنية على القيام بعملها بشكل أكبر وذلك سيؤدي إلى تراكم المواد الدهنية وتفاقم الوضع للحصول على البثور، وبالأخص على بشرة الوجه الدهنية.
  • زيادة التهيجات الجلدية: إذا كان لديك تهيج جلدي خفيف أو جرح بسيط، وطبقت الملح على المنطقة المصابة فذلك سيسبب تهيجاً شديداً وألم أيضاً، لذلك ينصح بعد تطبيقه على بشرة مصابة لتجنب هذه الآثار.

يوجد بعض الطرق ذات المنشأ الطبيعي التي يمكن استخدامها للتخلص من الشعر الزائد الذي قد يسبب عقدة للبعض وخاصة إذا كان في مناطق ظاهرة كالوجه مثلاً، وبما أن الشعر توجد جذوره في طبقات البشرة الداخلية فلذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار سلامة البشرة أيضاً لذلك ينصح بالأساليب الطبيعية والماسكات الصحية لإزالة الشعر وهنا سنعرض بعضاً من هذه الطرق: [5]

  • البطاطس والعدس: مزيج البطاطس والعدس ذو قوام يشبه المعجون حيث يتم نقع العدس ليوم كامل وطحنه بعدها ليصبح لزجاً ويضاف له مستخلص البطاطس بعد برشها وعصرها، ويمكن أن يضاف له ملعقة كبيرة من العسل والليمون، ويترك على البشرة لمدة 20 دقيقة وأثناء هذا الوقت تؤدي البطاطس دورها في تفتيح لون الشعرة وإبطاء نموها لما تمتلكه من خواص حمضية، ومن ثم افركي المعجون لإزالته وهنا يأتي دور العدس فيساعد على اقتلاع الشعرة أثناء الفرك والتخلص من الماسك.
  • بياض البيض والنشاء: يتم خلط بياض بيضة نيئة مع النشاء وخلطهما معاً للحصول على ماسك يشبه الرغوة تقريباً ثم يوضع على المنطقة المرادة وتركه لمدة 20-30 دقيقة ثم غسله، حيث أن البيض والنشاء يعملان على التخلص من البشرة الميتة والشعر المتشكل تحت الجلد.
  • الشوفان والموز: ضعي ملعقتين كبيرتين من رقائق الشوفان مع موزة مهروسة واخلطيهما جيداً ثم ضعيمها على المنطقة المرادة وقومي بالتدليك بعكس اتجاه نمو الشعرة، واتركيه لمدة 20 دقيقة، وبذلك يقوم كل من الشوفان والموز بعملهما بإزالة الشعر الغير مرغوب به بالإضافة إلى الحصول على ترطيب عميق.
  • عصير الثوم: للحصول على هذا الحل الفعال والسحري يجب سحق القليل من فصوص الثوم واستخلاص العصير منها ثم تبليل قطنة بذلك العصير وتطبيقها على المنطقة وتكرار ذلك ثم تركها لمدة 15-20 دقيقة حيث سيقوم الثوم بإزالة الشعر لما يحتويه على كبريت وسيلينيوم وزنك وهذه العناصر لها دور في إزالة الشعر.

المصادر و المراجعadd