طرق سهلة لتعليم حساب النسبة المئوية للأطفال

تعليم الأطفال حساب النسبة المئوية بطرق سهلة وواضحة و أساسيات تعليم الطفل حساب النسبة، متى يجب تعليم  النسبة المئوية للطفل وما أهمية حساب النسبة المئوية؟

طرق سهلة لتعليم حساب النسبة المئوية للأطفال

طرق سهلة لتعليم حساب النسبة المئوية للأطفال

النسب المئوية والكسور العشرية هي أرقام وإجراءات وحسابات سوف تظهر في منهاج الطفل الدراسي في وقت من الأوقات بعد الصف الرابع الابتدائي، وسوف تلازمه خلال فترة حياته بعد ذلك سواءً كانت الحياة العلمية أو العملية. في مقالنا هذا طرق سهلة وممتعة كي تعلم طفلك النسب المئوية وكيفية حساب النسبة.

يرى المجلس الوطني لمدرسي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية أن الوقت الأنسب لتعلم النسبة هو في وقت مبكر من الصف الثالث الابتدائي ويستمر تمرير المعلومات الخاصة بالنسب المئوية إلى مناهج مادة الرياضيات، عند بدء الطفل الصف الثالث وبداية الصف الخامس.
حيث عادة ما يتعلم الأطفال على مفهوم الكسور العشرية والكسور في الصف الرابع، هذا سيشكل لديهم أساساً للانتقال إلى النسب المئوية ومفاهيمها والتي عادة ما تقدم للأطفال بين منتصف الصف الرابع وبداية الصف الخامس الابتدائي. [2،3]
وهنا يتعرف الأطفال على رمز النسب المئوية (%) وعلاقة العدد مئة (100) بالنسبة المئوية، وتزداد تعقيدات عمليات حساب النسب المئوية في كافة إشكالها.

يحتاج الأطفال في بداية تعرفهم على النسب المئوية إلى التدرج ببساطة، والبدء بالأمثلة السهلة، ثم الانتقال إلى الأصعب مع مرور الوقت، لذلك يمكن اعتماد عدة نصائح قد تساعد في تعلم طفلك النسب المئوية بطرق سهلة: [3،4]

  1. أبدأ دائماً بتعليم الطفل بأمثلة واضحة: والتي لها علاقة بمفاهيم الكسور المعروفة، كأن يعرف الطفل ما يعنيه 50%، أي ما يعادل النصف، واستخدام 25% و 75%، وهي الأرقام الأكثر سهولة وشهرة وتعبر عن كسور مشهورة هي 1/4 و 3/4، ثم يمكنك الانتقال إلى مضاعفات العدد 10 كان توضح ما هي نسبة الـ10% أو 20% مع استخدام صور المربعات وتظليل النسبة المئوية المطلوبة.
  2. الربط بين الكسور والنسب المئوية: تسهل الربط بين الكسور والنسب المئوية على الطفل معرفة المفهوم الذي تعبر عنه النسبة المئوية: فإن 25% تعني 1/4 ربع، و 20% تعني 1/5 خُمس، و75% تعني ¾ ثلاثة أرباع.
    عندما نتحدث عن نسبة مئوية معينة مثل 30% نستطيع التعبير عنها بالكسر 30/100 أي 0,3، فعندما يكون لدينا حسم 30% على لعبة الشطرنج التي تبلغ 20 عملة يعني أن نسبة الحسم هي 20×0,3=6 عملات،أي أن سعرها الحالي مع العرض هو 14عملة.
  3. استخدم وسائل ممتعة: لتطبيق هذه العمليات يتوجب عليك جعلها ممتعة إلى أبعد الحدود، يمكنك إدخال السعادة لعملية تعليم النسب المئوية لطفلك من خلال بعض الحيل والتجارب الممتعة مثل:
    • استخدام الطعام أو الحلوى كأدوات مساعدة في التعرف على النسب المئوية، لن تستطيع الحصول على محفز للأطفال أكثر من الطعام الشهي أو الحلويات، يمكنك تقسيم الطعام إلى أقسام متساوية حسب عدد أفراد العائلة، أو الأفراد المشاركين في التجربة، ويمكنك مثلاً الاستدلال على 50% من خلال نصف الكعكة، أو على 25% من خلال الربع، يمكنك تقسيم قالب الحلوى إلى 10 أقسام لعرض مفهوم 10%.
    • اصطحب أطفالك للتسوق أثناء التخفيضات، فكرة التسوق مشوقة جداً للأطفال، تستطيع استغلال فترة التنزيلات على الأسعار لتعريف أطفالك على كيفية حساب النسب المئوية من خلال استخدام العملة وتحويل المبالغ إلى نسب مئوية، فإذا كان سعر علبة الشوكلاته 20 عملة محلية فإن تخفيض 30% عليها سيجعلها بسعر 14عملة، حيث ستقسم السعر الأساسي إلى 10+10 وحسم 3 من كل 10 ليصبح الحسم 3+3=6 ويكون السعر الجديد هو 14 عملة محلية.
    • استخدام السوائل والعبوات الشفافة، يمكنك استخدام الماء أو العصير ووضعها في عبوات شفافة ذات أشكال متجانسة ومتناظرة لتوضيح فكرة امتلاء 10% أو 25% أو 50% أو75% من العبوة، أو تقسيم العصير على 5 أشخاص لمعرفة ما يعنيه 20%. [5]
    • حيث يمكن للاستكشاف البصري والربط البصري في تعلم الطفل للنسب المئوية، أن يساهم في رسوخ الأفكار في ذهن الصغار.
  4. النسبة المئوية للقيم الكبيرة: تحتاج النسب المئوية للأعداد الكبيرة والمتعددة الأرقام على عمليات حسابية بسيطة بالنسبة للطلاب بعد فهم مبدأ النسبة المئوية كمفهوم عام، فتحتاج إلى إجراء عمليات ضرب وقسمة وعادة تحتاج إلى معلم، خاصة في حال كان الوالدين غير مؤهلين لمثل هذه المعلومات، وعادة ما يتم تدريسها للطفل بعد الصف السادس الابتدائي، كأن تقول ما هي النسبة المئوية لنجاح الطلاب في مدرستك؛ إذا كان قد نجح فيها 408 طالباً من أصل 480 طالباً مسجلاً فتكون النسبة المئوية على الشكل التالي:
    • كل 480 طالباً نجح منهم 408
    • كل 100 طالب نجح منهم (س)%
    • من خلال جداء الطرفين بالوسطين سينتج النسبة المئوية التي تساوي:
    • س=(408×100)/480=85%
    • وهي مثال بسيط حيث يمكن للأرقام أن تكون أكثر تعقيداً، وينبغي للطفل أن يكون على دراية بالأرقام العشرية.

لفهم النسب المئوية من قبل الأطفال، عليك في البداية شرح معنى النسبة المئوية، وقد تستخدم لهذا الشرح عدة طرق من أهمها:

  • ربط النسب المئوية بالحياة اليومية: كربطها بعلامات الامتحانات أو بنسبة النجاح، أو بنسبة أيام الدوام إلى العطل، أو بنسبة ساعات الدوام في العمل أو المدرسة إلى عدد ساعات اليوم.
  • شرح وتوضيح مفهئوم النسية لـ 100: شرح فكرة أن النسبة المئوية تربط أي رقم أو زمن أو عمل أو ما شابه بالعدد 100، وأن أي نسبة مئوية هي عبارة عن عدد كسري مقامه العدد 100.
  • استخدام مفاهيم ثابتة ترتبط بالعدد 100: لتبسيط مفهوم النسبة المئوية كبداية كأن تستخدم مفهوم القرن كوحدة زمنية من 100عام، والأجزاء هي السنوات.. لتوضح خلاله مدة بناء شيء معين، أو ذكرى تاريخ معينة، أو استخدام العملة كتمثيل مئوي لأن كل عملة تتألف من 100جزء واستخدام أجزاء العملة كنسب مئوية، وشرحها عند شراء الأشياء، أو عرض أسعارها، كأن تقول أن قطعة الشوكلاته تكلف 50% من الليرة أو الدرهم أو الريال أو الدولار. [3،4،6]

هذه الطريقة أيضاً يمكن أن تستخدم عدة أشكال، أهمها:

  • ارسم شبكة تحوي على 100مربع 10مربعات طولاً مضروبة بـ 10مربعات عرضاً، لتشكل هذه الشبكة رسم بياني يعبر عن نسبة الـ 100%، ويتم تظليل كل بضعة أقسام بلون محدد لشرح مفهوم 50% بأن تلونه باللون الحمر، فتلون نصف المربعات ثم تلون 25% باللون الأزرق بتلوين 25 مربع، ثم 10% بتلوين 10مربعات بلون آخر وتدريب الأطفال على عد المربعات وتلوينها للإشارة إلى نسبة مئوية معينة كأن يلونوا 20 مربعاً باللون الخضر وهكذا، كما يمكنك العثور على العديد من النماذج المرئية للنسب المئوية خلال البحث عبر الإنترنيت.
  • استخدم نفس المخطط المئوي لتفسير الربط بين النسبة المئوية والكسور أي أن تلون 50 مربعاً من شبكة المائة مربع لتعبر عن نسبة 50% ثم ترسم بجانبها الكسر 1/2 وتلوينها لتعبر عن نصفين متساويين، كذلك الأمر بالنسبة لـ 1/4 و25%، اطلب من الطفل تلوين بعض الأمثلة حتى تتأكد من أنه أتقن مفهوم الربط بين الاثنين.
  • استخدم أكثر من شبكة مئوية عندما تريد أن تشرح مفهوم النسبة المئوية للأرقام الأكثر من 100 أو لمضاعفات 100، كما ستحتاج لعدة شبكات لشرح ما هي 200% أو 300%، عزز مفهوم إذا كان 100/100هي 1/1 فإن 200% هي 200/100 أي 2/1.
  • يمكنك أيضاً استخدام التمثيل الشريطي للنسب المئوية، يفيد هذا التمثيل في كون الشكل الشريطي يسمح بمقارنة طولية كما يوضح تمثيلاً بيانياً، قد يشاهده الأطفال عادةً على التلفاز أو على شاشة الكمبيوتر، وخاصة عند مقارنة النمو الاقتصادي أو زيادة عدد السكان في مكان ما بالنسبة لمكان آخر، وقد يكون مؤشر شحن بطارية الهاتف المحمول مثال واضح للأطفال لفهم التمثيل الشريطي للنسبة المئوية، يمكنك عرض نسب الشحن المختلفة على هواتف الوالدين مع الأخوة الأكبر أو بعض الأقارب لتوضيح المثال.

النسب المئوية موجودة في تفاصيل حياتنا الحديثة بشكل واضح، يبدأ ظهورها في مرحلة من التعليم الابتدائي بين الصف الثالث والخامس ثم سيزداد هذا الظهور خلال الفترات اللاحقة وتأتي أهمية حساب النسب المئوية للأطفال لعدة أسباب، أهمها:

  1. وجود بعض أنظمة التعليم التي تعتمد على النسب المئوية في درجات التحصيل العلمي ونتائج الاختبارات، كان تكون نتيجة امتحان طالب ما هي بنسبة 85% أي 85 درجة حصل عليها الطالب من 100 درجة ممكنة.
  2. تعتمد الكثير من مفاهيم الرياضيات التي سيتعلمها الطفل في السنوات التالية على مفاهيم النسب المئوية والكسور العشرية وعلاقتها مع بعضها والتحويل بينهما، واستخدامهما في حل المعدلات والمشكلات الرياضية.
  3. يحتاج الطفل والبالغ معاً النسب المئوية عند التعامل مع أجزاء العملات، والخصومات على المشتريات ونسب الحسم عند شراء عروض معينة في المحلات التجارية.
  4. تعتبر النسبة المئوية هي التعبير الأساسي عند التحدث عن نسب إنجاز خطة أو مشروع أو استكمال مجموعة من الأهداف، كأن تقول تم إنجاز نسبة 70% من خطة العمل، أو من الخطة الإدراية الموضوعة لهذا العام.
  5. علاقة النسب المئوية الكبيرة في التكنولوجيا الحديثة قد يلاحظها الأطفال في نسبة تحميل برنامج أو لعبة ما على جهازه اللوحي أو كمبيوتر العائلة أو نسبة إنجازه لبحث ما على شبكة الإنترنيت.
  6. سيتعرف الطفل أيضاً على وجود النسب المئوية في كل مفاصل حياته العلمية والعملية فيما بعد، فقد يواجه عبارة أن المياه تشكل نسبة 73% من مساحة سطح الكرة الأرضية، أو أن نسبة الغطاء النباتي تتقلص بمعدل 1% سنوياً أو ما إلى ذلك، كما سيلاحظ الطفل النسبة المئوية عند استقصائه لحالة الطقس واحتمالات سقوط المطر أو الثلج.

في النهاية.. يمكن للرياضيات بشكل عام والنسب المئوية بشكل خاص أن تكون غاية في المتعة، إذا استطعنا تقديمها للطفل من خلال أمثلة ملموسة وممتعة وبسيطة، استشر أخصائي التربية والمدرس المختص دائماً خلال مراحل التعليم المنزلي

المصادر و المراجعadd