علاج النمش بالأعشاب والليزر وكريمات إزالة النمش

أفضل كريمات إزالة النمش وطرق علاج النمش بالأعشاب والليزر والتقشير
علاج النمش بالأعشاب والليزر وكريمات إزالة النمش

علاج النمش بالأعشاب والليزر وكريمات إزالة النمش

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر النمش في كثير من المجتمعات علامة من علامات الجمال والحسن ولكن قد تجده بعض السيدات مشكلة مزعجة فتبحث عن حلول للتخلص منه خاصة إذا كان النمش منتشراً في الوجه بشكل كبير مما قد يؤثر على ثقتها بنفسها، لذلك وفي هذه المقال سنقدم طرق وعلاجات مختلقة للتخلص من النمش بشكل نهائي وسريع وآمن.

النمش Freckles هو بقع صغيرة ذات أحجام غير متساوية وذات لون بني فاتح أو غامق، غالباً ما تنتشر في أماكن الجسم الأكثر عرضة للشمس وخاصة منطقة الأنف والخدين في الوجه والرقبة ويمكن أن تنتشر في منطقة الصدر. والنمش مشكلة جلدية شائعة تنتج عن إفراط البشرة في إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة. [1]
تعتبر البشرة الفاتحة أو الصهباء من أكثر ألوان البشرة التي تتعرض للنمش، حيث يبدأ النمش بالتكون في مرحلة الطفولة في السنة الثانية ويمكن أن يزيد مع التقدم من العمر أو نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس وغالباً ما تكون أسباب النمش وراثية أو نتيجة الزيادة في هرمون البروجستيرون الذي يحدث خلال مرحلة الحمل أو نتيجة العلاج ببعض الأدوية،
وسائل علاج النمش تختلف حسب درجة وعمق النمش فكلما كانت الصبغة سطحية كل ما كان علاجها أسهل ويمكن البدء بالعلاجات الطبيعية ثم الكريمات الموضعية فإن لم تظهر نتائج مرضية يمكن اللجوء إلى جهاز الليزر المجزأ أو التقشير الكيميائي.

animate

العلاج العشبي للنمش فعال في حال كان النمش فاتح اللون وخفيف وفي بداية ظهوره وفي حال المداومة في استعمالها، فالأعشاب لا تعطي نتائج فورية من أول استخدام لها وإنما تحتاج إلى وقت، وهنا نقدم أهم الأعشاب التي تساعد في إزالة النمش من الجلد: [1]

  • علاج النمش بالليمون: الليمون يحسن نسيج الجلد ويعالج المشاكل الجلدية كما أن خصائصه الحمضية تساعد في تفتيح بقع الجلد حيث يمكن تطبيق الليمون من خلال تمرير عصير نصف ليمون على البشرة مكان النمش باستخدام قطنة وتركها مدة نصف ساعة ثم غسل البشرة بالماء الدافئ، كرري هذه العملية يومياً وستلاحظين التحسن خلال مدة شهر.
  • علاج النمش بالكركم: الكركم عشبة عرفت منذ القديم في خصائصها العلاجية لمعظم المشاكل الجلدية فهو يساعد في تحسين صحة الجلد وإضفاء التوهج والنضارة عليه، كما أنه يساعد في التخفيف من النمش لاحتوائه على مضادات الأكسدة وعنصر الكركمين الذي يعمل على تفتيح البشرة.
    ويمكن صنع كريم من الكركم لعلاج النمش بإضافة ملعقة من الكركم إلى ملعقة من الحليب وتكوين عجينة لينة توضع على مناطق النمش لمدة ربع ساعة ثم تشطف بالماء الدافئ ولا ينصح بترك الكركم على البشرة لمدة أطول لأنه يصبغ على البشرة ويصعب إزالته.
  • علاج النمش بالألوفيرا: تتمتع الألوفيرا أو هلام الصبار بخصائص مرطبة ومفتحة للجلد لما يحتويه من سكريات صمغية تساعد على تخفيف علامات فرط إفراز الميلانين والتصبغ كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة.
    ويمكن استخدامه لعلاج النمش من خلال أخد قطعة من الألوفيرا بعد قطعها نصفين واستخدام الجزء الذي يحتوي على الهلام في تدليك الجلد الذي يحتوي على النمش وتركه على البشرة مدة نصف ساعة إلى ساعة ثم شطف البشرة بالماء الفاتر مع تكرار العملية بشكل يومي حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

هناك العديد من الكريمات الخاصة بعلاج النمش والكلف والتصبغات الجلدية الأخرى وهنا اخترنا أكثر الكريمات فاعلية وذات تأثير سريع والتي ينصح بها أطباء الجلدية وغالباً ما تحتوي على مقشرات ومبيضات وكريم كورتيزون: [2]

  1. كريمات الهيدروكينون: كريم الهيدروكينون يعمل على إزالة التصبغات والنمش من الجلد من خلال قيامه بتثبيط إنتاج الميلانين في الجلد، يستعمل مرتين يومياً ويعتبر آمن الاستخدام ولا يحتاج إلى وصفة طبية.
  2. كريم نوفليك للنمش: كريم نوفليك من الكريمات الطبية التي تعمل على الحد من إنتاج مادة الميلانين في الجلد لاحتوائه على فيتامين C و B3 وغالباً ما يكون متوفراً في الصيدليات.
  3. كريم بيرفكت وايت: كريم بيرفكت وايت للنمش من ماركة لوريال المشهورة، يعتبر من الكريمات ذات الجودة العالية والنتائج الفعالة في علاج النمش فهو يعمل على إزالة جميع أشكال التصبغات الجلدية ويقوم بتفتيح البشرة وحمايتها من أشعة الشمس ولكن مشكلة الكريم أنه مكلف بعض الشيء.
  4. كريم فيشي: كريم فيشي من الكريمات المثالية التي تساعد في التخلص من النمش وذلك بسبب احتوائه على حمض الجليكوليك والذي يقوم بعمل تقشير للخلايا الميتة وطبقة الجلد السطحية والتقليل من مستوى الميلانين في البشرة والتي تسبب النمش.
  5. كريم الريتينويد: وهو من الكريمات التي تحتوي على فيتامين A كمكون رئيسي فتساعد على تجديد خلايا البشرة وتفتيح الجلد وإخفاء النمش، كما أنه يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والتي تسبب زيادة النمش في الجسم وانتشاره.

يعتبر الليزر إحدى التقنيات الحديثة التي تم تطويرها مؤخراً لعلاج مشكلة النمش وإزالته بشكل فوري وسريع وهنا سنذكر بعض المعلومات الخاصة بإزالة النمش بالليزر: [3]

  • كيفية إزلة النمش بالليزر: يتم تركيز جهاز الليزر على المنطقة التي تحتوي على النمش حيث تقوم أشعة الليزر بالدخول إلى طبقات الجلد وتكسير صبغة الميلانين التي تعطي النمش لونه وتشكل طبقة جديدة سليمة خالية من التصبغات.
  • أفضل جهاز ليزر لإزالة النمش: يعتبر جهاز الليزرQ switched 532 وجهاز Q switched 755 من الأجهزة الفعالة والمضمونة في علاج النمش.
  • الآثار الجانبية لإزالة النمش بالليزر: قد يتسبب إزالة النمش بالليزر بتورم واحمرار وطفح جلدي، كما قد يتسبب استعمال الليزر من قبل شخص غير خبير أو مختص في تفتيح مناطق النمش بشكل كبير وأكثر من اللازم فيتسبب في الحصول على بشرة غير موحدة اللون، لذلك ينصح بالقيام بإزالة النمش بالليزر في مركز مختص وموثوق منعاً من حصول أي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة قد تسبب تشوه في الجلد.
  • عدد الجلسات اللازمة: قد يحتاج الشخص للحصول إلى جلسة أو جلستين كحد أقصى وذلك حسب عمق التصبغات ودرجة غمقانها.
  • سعر إزالة النمش بالليزر: تختلف تكلفة إزالة النمش بالليزر بين كل مركز وآخر كذلك حسب نوع جهاز الليزر الذي يتم استخدامه وعدد الجلسات التي يحتاجها كل شخص، ولكن وسطياً تكلف من 1000 إلى 1200 دولار أمريكي.

الليزر الكربوني أو ما يسمى بالتقشير الكربوني أو التقشير بالفحم هو تقنية حديثة جداً تعمل على التخلص من مشاكل البشرة وإعادة الحيوية والنضارة لها، وهنا نقدم بعض المعلومات عن إزالة النمش بالتقشير الكربوني: [1]

  • آلية إزالة النمش بالتقشير الكربوني: بعد تنظيف البشرة يقوم المختص بتطبيق طبقة من الكربون على الوجه وتركه خمس دقائق حتى يجف حيث يتغلغل الكربون في مسامات البشرة ويلتصق بصبغة الميلانين المسببة للنمش ثم يمرر جهاز الليزر فوق الكربون فيقوم بتفتيت الكربون المحمل بالخلايا الميتة والتصبغات وبالتالي تقشير سطح الجلد والتخلص من النمش.
  • عيوب إزالة النمش بالتقشير الكربوني: لم تظهر أعراض خطيرة أثناء أو بعد التقشير الكربوني بل اقتصر الأمر على احمرار طفيف يختفي بعد عدة ساعات.
  • عدد جلسات إزالة النمش بالتقشير الكربوني: تحتاج جلسات التقشير الكربوني إلى عدد من الجلسات يصل إلى 4-6 جلسات تقريباً حسب عمق النمش ودرجة غمقانه بمعدل جلسة كل 2-3 أسابيع.
  • تكلفة التقشير الكربوني: تختلف تكلفة التقشير الكربوني لإزالة النمش من بلد لآخر ولكن اجمالاً قد تصل تكلفة الجلسة الواحدة بين 300 إلى 400 دولار أمريكي لكل جلسة.
  • الفرق بين الليزر العادي والتقشير الكربوني: الفرق بين الليزر العادي والكربوني في التخلص من النمش هو أنه في الليزر العادي هناك احتمالية لظهور النمش من جديد أما التقشير الكربوني فيقوم على إزالة النمش بشكل نهائي بدون عودة.

التقشير الكيميائي هي تقنية تساعد على تحسين مظهر الجلد وجعله أكثر نضارة وخالي من الشوائب والتصبغات من خلال إزالة طبقة الجلد السطحية باستخدام مواد كيميائية، وهنا بعض المعلومات حول التقشير الكيميائي للتخلص من النمش: [4]

  • آلية إزالة النمش بالتقشير الكيميائي: يقوم التقشير الكيميائي على تطبيق محلول كيميائي غالباً حمضي حسب نوع البشرة ولون النمش ومدى عمقه ويترك لمدة تتراوح بين 30 إلى 90 دقيقة بشكل مجزأ حسب المادة الحمضية التي تم تطبيقها، حيث تقوم هذه المادة بتفتيت طبقة الجلد السطحية وما يتواجد عليها من تصبغات ونمش وكلف ثم تتم إزالة المحلول وتنظيف البشرة بشكل كامل.
  • تكلفة التقشير الكيميائي: تختلف تكلفة التقشير الكيميائي حسب نوع المادة الكيميائية التي تطبق على البشرة كذلك تختلف من بلد لبلد حيث تتراوح بين 300 إلى 600 دولار أمريكي.
  • عيوب التقشير الكيميائي: إزالة النمش بالتقشير الكيميائي ذو مفعول مؤقت حيث من الممكن أن يعود النمش من جديد عند التعرض لأشعة الشمس، كذلك من عيوبه أنه يتسبب بتقشر البشرة لمدة أسبوع كما أن التقشير الكيميائي إذا حصل من قبل شخص غير خبير فمن الممكن أن يتسبب في حدوث ندبات في الوجه.
  • عدد جلسات التقشير الكيميائي: تختلف عدد الجلسات التي يحتاجها كل شخص باختلاف لون النمش وعدده وعموماً قد يحتاج إلى 3-5 جلسات تقريباً للتخلص من النمش بشكل كامل.
  • فاعلية التقشير الكيميائي في إزالة النمش: التقشير الكيميائي يساعد في إزالة النمش القريب من سطح الجلد وذو اللون الفاتح أما بالنسبة للنمش العميق فلا يقوم التقشير الكيميائي بإزالته بشكل كامل.

النمش الشيخوخي هو عبارة عن بقع بنية أو رمادية مسطحة على الجلد تشبه النمش العادي ولكنها أكبر منه في الحجم وتبدأ في الظهور في سن الأربعين وما فوق والسبب الرئيسي له هو التعرض المستمر للشمس مع مرور الوقت ولا تشكل أي خطر على الصحة ويمكن القيام بعلاجها من خلال: [5]

  1. منتجات الريتينول: يعتبر الريتينول أحد أشكال فيتامين أ حيث يعتبر مكون طبيعي يساعد في علاج التصبغات وتفتيح البقع الداكنة، كما أنه يعالج المشاكل الجلدية الناتجة عن التقدم بالعمر ومنها النمش الشيخوخيحد أشكال تلستبتمساب، مشكلة هذه المنتجات أنها تأخذ على الأقل 4-5 أشهر حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.
  2. دواء الهيدروكينون: هو أحد الأدوية المركبة التي تستخدم للحد من تصبغ وتلون الجلد ومعالجة مشاكل التصبغات الجلدية فهو فعال في التخلص من النمش الشيخوخي ولكنه يحتاج إلى وصفة طبية بعد استشارة طبيب جلدية للتأكد من عدم وجود مخاطر أو حساسية تجاه هذا الدواء.
  3. المقشرات الكيميائية: غالباً ما تستخدم مقشرات حمض الهيدروكسي ألفا لعلاج مشكلة النمش الشيخوخي بسبب قدرة هذه المقشرات على إزالة تصبغات البشرة مع خلايا الجلد الميتة.
  4. العلاج بتقنية ال IPL: أو العلاج بالضوء النبضي المكثف وهي تقنية تستخدم لعلاج البقع وخاصة النمش والبقع العمرية وهي أقل خطورة على الجسم من الليزر خاصة للكبار في العمر كما أن نتائجها مضمونة.
  5. العلاج بالتبريد: العلاج بالتبريد وهو نوع من العلاجات التي تقوم على تعريض مناطق الجسم لدرجات حرارة منخفضة جداً وذلك لتجميد الأنسجة غير المرغوب فيها ويستخدم لعلاج النمش الشيخوخي عن طريق تجميد الأنسجة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصبغيات المسببة للنمش، هذه الطريقة على الرغم من أنها ذات نتائج سريعة وتضمن علاج النمش بشكل نهائي إلا أنها مكلفة جداً ولها مخاطر كثيرة.

هناك بعض النصائح التي تساعد في علاج النمش أو التقليل قدر الإمكان من انتشاره وهي: [1]

  1. تجنب أشعة الشمس: ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وخاصة خلال فترة الذروة التي تكون بين الساعة 12 إلى 3 ظهراً حيث تزيد الأشعة فوق البنفسجية من زيادة انتشار النمش وجعل لونه داكن.
  2. استخدام الواقي الشمسي: ينصح باستخدام واقي شمسي بجودة عالية وعامل حماية 30% على الأقل وتطبيقه على كامل الأماكن المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس وخاصة الوجه واليدين وقومي بإعادة تطبيق الواقي الشمسي كل ساعتين.
  3. استخدام سيروم فيتامين C: يساعد فيتامين C في التقليل من إنتاج الجسم لمادة الميلانين كذلك يساعد في إزالة البقع الداكنة ويمكن استخدامه للعلاج والوقاية من النمش.
  4. اختيار المراكز التجميلية بعناية: عند الرغبة في استخدام إحدى تقنيات إزالة النمش فيجب التأكد من اختيار شخص مختص أو مركز موثوق لأن النتائج التي تحدث بسبب أي خطأ قد تكون كارثية وتدمر البشرة.
  5. اللجوء إلى الطبيب: في حال الزيادة بأعداد النمش بشكل غير طبيعي وتغير في لونها وحجمها فيجب عدم تجاهل هذه العلامات واللجوء بشكل فوري إلى طبيب الجلدية فقد تكون هذه العلامات من أعراض سرطان الجلد والكشف المبكر عنه يساعد على علاجه والسيطرة عليه.

المراجع