تَسعَين دائماً للحصول على بشرة خالية من الشوائب تشبه بشرة الممثلات، لا تحبين النمش على بشرتك، نقدم لكِ في مقالنا أفضل العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها بسهولة.


الأسئلة ذات علاقة


ماسكات علاج الكلف

طرق علاج الكلف باستخدام مواد طبيعية
يتشكل الكلف أو النمش كما هو معروف بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تؤدي إلى تجمع الميلانين - المادة المسؤولة عن لون البشرة - مما يؤدي لتشكل بقع داكنة على الجلد.
توجد بعض المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من الكلف (النمش) كما ذكر موقع (Healthline.com)؛ المتخصص في الأمور المتعلقة بالعناية بالصحة والجمال بقيادة فريق من المختصين بأمور البحث عن تطورات الطب الحديث أنه يمكن التخلص من الكلف (النمش) باستخدام إحدى المواد الطبيعية التالية:

- عصير الليمون
يعتبر عصير الليمون أسهل طريقة للتخلص من الكلف لاحتوائه على (الحمض) الذي يساعد في تفتيح البشرة ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. ذكر موقع (Realself.com) آراء بعض أطباء الجلد حول استخدام الليمون على البشرة وقد أجمعوا أنه يفيد في التخلص من البقع الداكنة ويفتح البشرة، لكن يجب استخدامه باعتدال بحيث يمكن أن يسبب جفافاً للبشرة.
قومي بعصر نصف ليمونة وضعي العصير على البقع الداكنة على بشرتك ودلكيها بلطف، اتركيه مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ، ويفضل استخدام مرطب للبشرة بعد وضع الليمون عليها للوقاية من إصابتها بالجفاف، كرري العملية مرتين يومياً مدة ثلاثة أسابيع وستلاحظين الفرق.

- عصير الفجل
يحتوي عصير الفجل على الفيتامين C الذي يساعد على التخلص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة، قومي بتقطيع الفجل ووضعه في الخلاط الكهربائي وتصفيته، ثم ضعي عصير الفجل على بشرتك مع تدليكها بلطف، اتركيه مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرري العملية مرة يومياً مدة شهر.

- مصل اللبن الحامض
يعتبر الحامض من أفضل الطرق للتخلص من الكلف ويفيد أصحاب البشرة الحساسة خاصة، يمكنك الاستفادة من حمض مصل اللبن في التخلص من البقع الداكنة على بشرتك، كما ذكر موقع (livestrong.com)، المتخصص في تقديم استشارات حول اتباع حياة صحية بقيادة فريق من المتخصصين؛ أن مصل اللبن الحامض يحتوي على حمض اللبنيك (lactic acid)، الذي يعد عنصراً أساسياً في تعزيز نمو خلايا البشرة ويحافظ على ترطيبها كما يعد مقشراً طبيعياً ويعزز إنتاج الكولاجين الذي يشكل النسيج الأساسي للجلد.
قومي بوضع مصل اللبن الحامض على مكان تواجد البقع والكلف واتركيه ليجف، ثم قومي بمسحه بقطعة قماش أو قطن ناعمة وضعي القليل من المرطب على بشرتك، كرري العملية مرة يومياً لتحصلي على النتيجة المرجوة.

- العسل
يحتوي العسل الأنزيمات التي تساعد على تفتيح لون الجلد، قومي بخلط العسل مع القليل من الماء وسخنيه حتى يصبح فاتراً، ثم ضعيه على المكان الذي  تتواجد فيه البقع الداكنة، اتركيه مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر، كرري العملية مرة يومياً لمدة شهر حتى تحصلي على النتائج التي ترغبين بها.
يمكنك أيضاً خلط العسل مع القليل من زيت جنين القمح ثم وضعه على البشرة مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة، ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ وبعدها بالماء البارد، كرري العملية مرتين أو ثلاث  مرات أسبوعياً مدة شهرين.

- الباذنجان
يحتوي الباذنجان نسبة جيدة من مضادات الأكسدة تساعد على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة، قطِّعي الباذنجان إلى شرائح وافركيها على بشرتك بشكل دائري مدة 10 دقائق، كرري العملية مرة يومياً مدة شهر لتحصلي على النتائج التي ترغبين بها.

- قشر الموز
يحتوي قشر الموز على مادة غلوكنولاكتون (Gluconolactone)؛ مركب يعمل على تفتيح البشرة ومكافحة الشيخوخة، قومي بفرك قشر الموز على بشرتك مدة دقيقة ثم اتركيه مدة عشر دقائق واغسلي بشرتك بالماء الدافئ، كرري العملية مرة يومياً لتحصلي على النتائج المرجوة.

- الموز مع النعناع
ضعي نصف موزة مع حفنة من أوراق النعناع الطازج في الخلاط الكهربائي ليصبح الخليط ناعماً، ثم ضعيه على بشرتك واتركيه مدة 20 دقيقة، قومي بغسل بشرتك بالماء الدافئ وكرري العملية مرتين أسبوعياً.

- بيكربونات الصودا
تحتوي الصودا على خصائص مضادة للجراثيم تجعلها من أفضل العناصر استخداماً للعناية بجمال البشرة.
قومي بخلط نصف ملعقة من بيكربونات الصودا مع قطرتين من زيت الخروع، ثم ضعي الناتج على البشرة واتركيه مدة نصف ساعة، الآن اغسليه بالماء الفاتر وكرري العملية مرة يومياً مدة شهر.

- عصير البابايا
تعد فاكهة البابايا أحد العناصر السرية التي تدخل في وصفات الجمال لاحتوائها على أنزيم البيبين(Papain)؛ أحد البروتينات التي يتم الحصول عليها من فاكهة البابايا غير الناضجة، والتي تساعد بشكل كبير على تفتيح البشرة.
ق
ومي بعصر ثمرة من البابايا و تصفيتها، استخدمي العصير السائل وضعيه على بشرتك باستخدام قطعة قطن ناعمة مع التدليك بلطف، اتركيه على بشرتك مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد، كرري العملية مرة يومياً لمدة شهر.

- الألوفيرا
تحتوي على العديد من الخصائص العلاجية والجمالية أهمها مادة الألسين(Aloesin )؛ مادة تمنع تجمع الصبغيات والبقع الداكنة، يمكنك أن تستفيدي منها أيضاً في التخلص من البقع الداكنة، استخرجي بعض هلام الألوفيرا وضعيه على بشرتك ودلِّكيها مدة دقيقتين، ثم اتركيه مدة عشر دقائق واغسليه بالماء الدافئ، كرري العملية مرة يومياً مدة شهر لتحصلي على النتائج المطلوبة.

- الكيوي مع الفراولة
يحتوي الكيوي مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجلد، كما أن الفراولة تحتوي على الأنزيمات وفيتامين C التي تساهم بتقشير البشرة وتفتيحها والتخلص من البقع الداكنة.
قومي بوضع لب الكيوي والفراولة في الخلاط الكهربائي وخلطهما جيداً، ثم ضعي الخليط على بشرتك واتركيه مدة 20 دقيقة، بعد ذلك اغسلي بشرتك بالماء الدافئ، كرري العملية مرة يومياً مدة شهر وستلاحظين الفرق.

- بذور السمسم مع الكركم
تحتوي بذور السمسم الفيتامين E الذي يساعد على تفتيح لون البشرة، كما يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة، قومي بطحن ملعقة كبيرة من بذور السمسم وملعقة صغيرة من الكركم، ضعي القليل من الماء ليصبح كالعجينة الطرية ثم ضعيها على البقع الداكنة، اتركيها مدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد، كرري العملية مرتين أسبوعياً. 

- عصير البصل الأحمر
يحتوي عصير البصل الأحمر الكبريت الذي يملك خاصية تقشير خلايا البشرة الميتة وتفتيح البقع الداكنة، قومي بتقطيع البصل الأحمر إلى شرائح وافركيها على بشرتك بلطف ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ بعد 10 دقائق، أو يمكنك وضع حبة من البصل الأحمر في الخلاط الكهربائي ثم قومي بتصفيتها، ضعي عصير البصل الأحمر على البقع الداكنة واتركيه مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة ثم قومي بغسله بالماء الدافئ، كرري العملية مرة يومياً مدة شهر.

ذات علاقة


الزيوت للتخلص من الكلف (النمش)

الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتخلص من الكلف
تحتوي الزيوت الطبيعية العديد من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر ويمكن استخدامها لعلاج بعض المشاكل الجلدية، ذكر موقع (Stylecraze.com) طرق استخدام الزيوت الطبيعية لذلك وقد أكدت كوشنيت كوكريجا (Kushneet Kukreja)؛ متخصصة في العلوم الحيوية، أنه يمكن استخدام بعض الزيوت للتخلص من الكلف (النمش) بناءً على بعض التجارب التي قامت بها، وقد أظهرت النتائج أن بعض الزيوت قادرة على التخلص من الكلف (النمش)، منها:

- زيت اللوز
يحتوي زيت اللوز على فيتامين A, E اللذين يغذيان البشرة ويحتويان على مواد مضادة للأكسدة، كما يعملان على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة عليها.
قومي بوضع القليل من زيت اللوز على بشرتك ودلكيها بلطف مدة دقيقتين، اتركيه مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ، كرري العملية مرة يومياً مدة شهر على الأقل لتحصلي على النتائج التي ترغبين.

- زيت الأركان
يحتوي زيت الأركان على الأحماض الدهنية وفيتامين E التي تعمل على التخلص من الكلف وحماية البشرة من أشعة الشمس.
يفضل استخدامه قبل النوم، ضعي القليل من زيت الأركان على بشرتك مع تدليكها بلطف، ثم اتركيه طوال الليل واغسلي بشرتك صباحاً بالماء الدافئ، كرري العملية كل ليلة مدة شهر لتحصلي على النتيجة المرجوة.

- زيت الأفوكادو
يحتوي زيت الأفوكادو مضادات أكسدة كالفيتامينات A، D، E التي تساعد في التخلص من البقع الداكنة.
ضعي القليل من زيت الأفوكادو على بشرتك مع تدليكها بلطف، اتركيه حتى الصباح ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرري العملية كل ليلة مدة شهر حتى تحصلي على النتائج التي ترغبين.

- زيت الخروع
يحافظ زيت الخروع على رطوبة البشرة ونضارتها، ويستخدم لتفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
ضعي القليل من زيت الخروع على بشرتك مع تدليكها بلطف واتركيه حتى الصباح ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرري العملية كل ليلة مدة شهر حتى تحصلي على النتائج التي ترغبين.

ختاماً.. نطمح دائماً للأفضل عندما يتعلق الأمر ببشرتنا وصحتها وإبقائها نضرة وجذابة، قد يجد البعض الكلف (النمش) ملفتاً كإحدى علامات الجمال لكن البعض يجده مزعجاً ويرغب بالتخلص به، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادك سيدتي في التخلص من النمش.