أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ وعلاجه

تعرّف إلى أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ أثناء العلاقة وعلاج فقدان الانتصاب بالأعشاب، والمحافظة على الانتصاب لمدة أطول

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ وعلاجه

أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ وعلاجه

انتصاب العضو الذكري للرجل له دلالات صحية جسدية وجنسية، فهو علامة على الاستثارة الجنسية وعلى صحة الجسم، كما أن الصحة النفسية تساهم بشكل كبير في الحفاظ على الانتصاب لوقت أطول، ويعاني الكثير من الرجال من مشاكل ارتخاء الانتصاب المفاجئ بسبب الضغوطات الاجتماعية والحياتية اليومية أو أسباب جسدية التي قد يتعرض لها الرجل، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن أسباب ارتخاء الانتصاب المفاجئ الأكثر شيوعاً وعلاجه وتأثيره على العلاقة الجنسية وبعض النصائح للحفاظ على الانتصاب لمدة طويلة.

animate

يعتبر الارتخاء المفاجئ لانتصاب العضو الذكري أحد أنواع مشاكل الانتصاب عند الرجل وهو يعني عدم قدرة الرجل على الحفاظ على انتصاب عضوه الذكري خلال ممارسة العلاقة الجنسية، وقد يكون فقدان الانتصاب أثناء الجماع تجربة مرهقة ومقلقة ومع ذلك فهو أمر طبيعي إلى حد ما وسيمر بها كل رجل في مرحلة ما من حياته، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة لأحد الأسباب التالية: [1]

  1. الإرهاق والتعب: من الطبيعي فقدان الانتصاب أحياناً خلال ممارسة العلاقة الجنسية إذا لم يكن متكرراً، فقد يكون ذلك نتيجة التعب والإرهاق والإجهاد خلال اليوم، ويساعد الحصول على بعض الراحة والاسترخاء في حل المشكلة.
  2. بعض الأمراض: تلعب بعض الأمراض دوراً في ضعف الانتصاب أو ارتخاء الانتصاب خلال العلاقة الجنسية، فإذا كنت تعاني من أمراض عصبية أو ضغط الدم أو أمراض القلب أو انسداد الشرايين أو مرض السكري أو أمراض البروستاتا فيمكن أن تتعرض لفقدان الانتصاب المفاجئ.
  3. مشاكل هرمونية: يمكن أن تتسبب بعض المشاكل الهرمونية مثل انخفاض هرمون التستوستيرون أو مشاكل الغدة الدرقية في انخفاض الرغبة الجنسية مما قد يتسبب في ارتخاء الانتصاب المفاجئ.
  4. أدوية معينة: يمكن أن يكون ارتخاء الانتصاب المفاجئ أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية خاصة مضادات الاكتئاب والأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب ومشاكل ضغط الدم بالإضافة إلى الاستخدام المفرط للفياغرا والحبوب المنومة.
  5. السمنة المفرطة: تؤثر السمنة المفرطة سلباً على حياتك الجنسية حيث أنها تعمل على زيادة في معدلات الدهون في الدم والذي يعيق وصول الدم الكافي إلى العضو الذكري فيسبب ارتخائه خلال ممارسة العلاقة الجنسية.
  6. الحالة النفسية: تشمل الحالة النفسية والتي قد تسبب ارتخاء الانتصاب المفاجئ القلق والتوتر والاكتئاب وتدني احترام الذات والظروف المعيشية السيئة والضغط العصبي والقلق من الأداء الجنسي خاصة عند ممارسة الجنس لأول مرة.
  7. استخدام الواقي الذكري: يمكن أن يكون استخدام الواقي الذكري أحد الأسباب التي تؤدي إلى ارتخاء الانتصاب المفاجئ، حيث أنه يقلل من حساسية العضو عند الاحتكاك بالمهبل مما يقلل من الشعور بالاستثارة ويتسبب بارتخائه.
  8. أسلوب الحياة الخاطئ: أخذ المنشطات والمخدرات والإدمان على الكحول والتجارب الجنسية السابقة والتدخين كلها أسباب تساهم في مشاكل الانتصاب ومنها ارتخاء الانتصاب المفاجئ خلال العلاقة الجنسية.
  9. الإدمان على المواقع الإباحية: يؤثر إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية على إثارة واستجابة العضو الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية ويقلل من الاستمتاع الجنسي مما قد يسبب ارتخاء الانتصاب بشكل مفاجئ خلال العلاقة.
  10. العمر: عادة ما يكون التقدم في العمر أحد الأسباب المهمة في مشاكل الانتصاب وارتخاء الانتصاب وخاصة بعد تجاوز الرجل سن الأربعين حيث تزيد إصابة الرجل بالأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين والسكري وأمراض القلب وتكون هي السبب المباشر في مشكلة الارتخاء، هذا لا يعني عدم إصابة الشباب بهذه المشكلة ولكن بنسبة أقل.

قبل النظر في الخيارات المتاحة للعلاج من المهم التفريق بين ارتخاء الانتصاب بفترات متباعدة وبين الارتخاء المتكرر، فكما ذكرنا سابقاً من الطبيعي أن تتعرض لحالة ارتخاء الانتصاب أحياناً أثناء ممارسة العلاقة الجنسية عند التعب والاجهاد خلال اليوم وبالتالي أخذ استراحة والاسترخاء لفترة قصيرة يمكن أن يكون حلاً للمشكلة.
أما في حال كان ارتخاء الانتصاب عرضاً لأحد الأمراض فيفضل استشارة طبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ووصف العلاج المناسب، وهنا سنذكر بعض العلاجات العامة التي يمكن أن تساعد في علاج ارتخاء الانتصاب غير المرضي فعلى الرغم من أن هذه العلاجات غير مضمونة لتحسين الانتصاب إلا أنه يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ خاصة إذا لم يكن هذا الارتخاء متكرراً : [2]

  1. فقدان الوزن الزائد: يمكن أن يساعد فقدان الوزن في حالة السمنة المفرطة في علاج مشكلة ارتخاء الانتصاب، ولكن ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الضرورية لحفاظ الجسم على قوته وعدم اتباع الرجيمات القاسية والتي تسبب نتيجة عكسية.
  2. التوقف عن شرب الكحول والتدخين: يمكن أن يتحسن الانتصاب ويستمر لفترة أطول في حال التوقف عن تناول الكحول والتقليل من التدخين فاستخدامها بكثرة يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية وتقليل وصول الدم إلى العضو الذكري وبالتالي ارتخاء الانتصاب.
  3. العلاج النفسي: إذا كان ارتخاء الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية يعود لعوامل نفسية مثل القلق والتوتر عند ممارسة العلاقة الجنسية أو الاكتئاب فيمكن للعلاج النفسي عن طريق أخصائي نفسي أن يخفف من حدة المشكلة.
  4. العلاج الدوائي: يشمل العلاج الدوائي الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض التي سبق وذكرناها والتي تسبب مشكلة ارتخاء الانتصاب المفاجئ خلال العلاقة الجنسية، كذلك تشمل الأدوية التي تساعد في حل المشكلة مؤقتاً والتي تقوم بالحفاظ على الانتصاب لفترة طويلة مثل المنشطات الجنسية كالفياغرا، في كلا الحالتين لا ينصح بأخذ أي من هذه الأدوية بدون وصفة طبية.
  5. اتباع نمط حياة صحي: يساعد اتباع نمط حياة صحي قائم على النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والتخلص من التوتر والضغط العصبي في علاج مشكلة ارتخاء الانتصاب أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  6. تناول الكافيين: يمكن أن يساعد شرب 2-4 أكواب من للقهوة بشكل يومي في علاج ضعف أو ارتخاء الانتصاب خلال العلاقة الجنسية حيث يزيد من تدفق الدم للأعضاء التناسلية.
  7. استشارة الطبيب: في حال لم تجدي أي من العلاجات السابقة نفعاً فينصح باستشارة الطبيب للتعرف على سبب المشكلة من خلال نتائج التحاليل اللازمة ووصف الأدوية المناسبة في حال كان الارتخاء عرضاً لإحدى الأمراض.

يمكن أن تساعد بعض العلاجات الطبيعية باستخدام الأعشاب في حل مشكلة ارتخاء الانتصاب المفاجئ عند ممارسة العلاقة الجنسية، ومن هذه الأعشاب: [3]

  1. الجنسنغ: تعتبر نبتة الجنسنغ إحدى البدائل الطبيعية للأدوية المنشطة جنسياً كالفياغرا فهي تساعد في علاج الضعف الجنسي وتحسين الانتصاب، يتوافر الجنسنغ بالشكل العشبي أو على شكل كبسولات متوفرة في الصيدليات.
  2. الجنكة: تعتبر عشبة الجنكة من الأعشاب التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم إلى العضو الذكري وبالتالي الحفاظ على الانتصاب لوقت أطول وتحسين الأداء الجنسي لدى الرجل، ويمكن الحصول عليها من الصيدلية على شكل كبسولات أو بشكلها الطبيعي العشبي من العطار بعد إضافة ملعقة منها إلى كأس من الماء المغلي، لا ينصح بشرب أكثر من كأس من منقوع الجنكة يومياً.
  3. الهليون: يعتبر الهليون أحد المنشطات الجنسية الطبيعية فهو يساعد في تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون نتيجة غناه بالبوتاسيوم مما يعالج ضعف وفقدان الانتصاب خلال العلاقة الجنسية.
  4. الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل كمثير للشهوة الجنسية ومنشط جنسي لكلا الزوجين كما أنه يستخدم في علاج مشاكل الانتصاب ومنها ارتخاء الانتصاب خلال العلاقة الجنسية بسبب قدرته على تنشيط الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدماء للعضو الذكري.
  5. الجرجير: يعتبر الجرجير من الأعشاب المعروفة بفوائدها الكبيرة في علاج المشاكل الجنسية للرجل حيث يمكن تناول هذه العشبة كما هي أو إضافتها إلى السلطات أو يمكن عصرها وشربها مائها يومياً.

تؤثر مشاكل الانتصاب المتكررة ومنها ارتخاء الانتصاب على الأداء الجنسي للرجل وبالتالي على العلاقة الجنسية ككل وذلك من خلال: [4]

  • نفور الزوجة من العلاقة: قد تؤثر مشكلة ارتخاء الانتصاب المفاجئ والمتكرر أثناء ممارسة العلاقة الجنسية على الزوجة حيث تشعر بقلة الثقة بالنفس وبأنها ليست جذابة أو مثيرة بما يكفي أو أن زوجها لم يعد يحبها وبأنه على علاقة مع أخرى مما يجعلها تنفر من العلاقة الجنسية مع الزوج.
  • فقدان الزوج ثقته بنفسه: تؤثر مشكلة ارتخاء الانتصاب على الزوج وتجعله محبط وفاقد لثقته بنفسه على اعتبار أن الانتصاب لفترة طويلة رمز على الرجولة والخصوبة.
  • نقص الشعور بالمتعة: يمكن أن يتسبب تكرار ارتخاء الانتصاب في العلاقة في فقدان الشعور بالمتعة من قبل الطرفين حيث ينشغل الرجل بالقلق بأدائه الجنسي، أما المرأة فيقل احساسها باحتكاك العضو الذكري بالمهبل نتيجة هذا الارتخاء مما يسبب عدم الشعور بالمتعة.
  • اللجوء إلى العادة السرية: يمكن أن يتسبب ارتخاء الانتصاب المتكرر في شعور الزوج بالإحباط والخجل وقلة ثقته بنفسه وبقدرته الجنسية مما يجعله يتهرب من العلاقة الجنسية ويلجأ إلى العادة السرية.
  • برود العلاقة الجنسية: يمكن أن يؤثر ارتخاء الانتصاب المتكرر في حدوث برود جنسي لدى الزوجين وذلك بسبب قلة الشعور بالمتعة خلال ممارسة العلاقة الجنسية.

هل يمكن أن يرثر ارتخاء الانتصاب على الحمل؟

لا يؤثر ارتخاء الانتصاب على الحمل وذلك إذا كانت الحيوانات المنوية عند الرجل سليمة، إلا إذا كان هناك أمراض مرتبطة بهذه المشكلة مثل مرض السكري مثلاً.

هناك بعض النصائح التي يمكن من خلالها احتفاظ الرجل بانتصاب عضوه أطول فترة ممكنة ومنها: [5]

  1. ممارسة بعض التمارين: يمكن أن يساعد القيام بعض التمارين البسيطة غير المجهدة قبل العلاقة الجنسية مثل المشي لمدة ساعة في مساعدة الدم بالتدفق إلى العضو الذكري وإطالة فترة الانتصاب.
  2. التدليك: يمكن أن يساعد تدليك العضو الذكري قبل ممارسة العلاقة الجنسية مباشرة وباستخدام أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت الجرجير في تنشيط الدورة الدموية في العضو الذكري الأمر الذي يساعد على إطالة فترة الانتصاب وتجنب الارتخاء.
  3. إطالة فترة المداعبة: يمكن أن تساعد إطالة المداعبة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل ممارسة العلاقة الجنسية في انتصاب العضو الذكري بشكل أقوى وتجنب ارتخائه.
  4. تغيير وضعية الممارسة: في حال كان الارتخاء يحصل بعد الإيلاج بفترة فيمكن أن يساعد تغيير وضعية ممارسة العلاقة الجنسية في الحفاظ على الانتصاب لفترة أطول.
  5. إفراغ المثانة قبل ممارسة العلاقة: قد يساعد إفراغ المثانة من البول قبل ممارسة العلاقة الجنسية في إطالة مدة الانتصاب.

المصادر و المراجعadd