القيود والأغلال في المنام وحلم التقييد والكلبشات

اقرأ رمز القيود والأصفاد في المنام وحلم التقييد والأغلال وتفسير تقييد اليدين والقدمين وغيرها من رموز القيود والسلاسل
القيود والأغلال في المنام وحلم التقييد والكلبشات
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يقول ابن سرين أن القيد في المنام يدل على الثبات في الأمور لقوله ﷺ "أحب القيد وأكره الغل، فالقيد ثباتٌ في الدين" والفرق بين الغل والقيد أن الغل يكون للأسرى تجمع فيه اليدين إلى الأقدام إلى الرقبة بالسلاسل، وهو مكروه في المنام لما فيه من إذلال، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها معنى رؤية القيود في المنام تدل على الالتزام بالدين والعرف أو العادات والتقاليد أو المنهج والقانون.

  • فسّر ابن سيرين القيد في المنام يدل على الالتزام بالدين أو الالتزام بالوعود التي يقطعها صاحب الحلم، وقد تدل رؤية الأغلال في الحلم على الهموم بسبب تعسّر المطالب، ومن رأى أنه مربوط في الحلم فهو لا يقدر على السعي لأمرٍ يريده، وقيل من رأى أنه مقيد اليدين والرجلين في الحلم فهو يغالب هوى نفسه، والله أعلم.
  • ويرى ابن سيرين أن لبس القيد في الحلم للمؤمن المتدين يدل على الثبات في الطاعة، ومن رأى أنه مقيد أو مربوط في المسجد فهو يقيم صلاته في وقتها ويقوى إيمانه، أما رؤية القيود لصاحب السلطة في الحلم فتدل على دوام سلطته واستمرار قوته، وقد تدل رؤية التقييد بالإغلال في الحلم على الانغماس في الدنيا إن كان صاحب المنام من أهل الدنيا.
  • قال الشيخ النابلسي حلم القيد قد يدل على تعطل الأعمال وتوقف المساعي، ومن رأى أنه مقيد أو مربوط في الحلم وكان مسافراً تعطّل سفره، والقيود في الحلم للتاجر تدل على كساد بضاعته وتعطل تجارته، وقد ترمز القيود في الحلم على الديون والأزمات المالية الكثيرة، والله أجل وأعلم.
  • ولبس القيود في المنام عموماً قد يدل على مكوث المرء في مكانه وعجزه عن التقدم أو التغيير، والقيود في الحلم مكروهة للمريض وتدل على اشتداد مرضه وقعوده عن الحركة، ومن رأى أنه مربوط أو مقيد في السرير فإنه ينام عن صلاة الفجر ويفوتها، والله أعلم.
  • حلم لبس الكلبشات في اليدين يرمز لقلة العمل وعدم إتقان المهنة أو تعسر الرزق، ولبس الأغلال والسلاسل في الرقبة في المنام يدل على كثرة الديون أو التعرض للإهانة والإذلال.
  • أما رؤية لبس الجنازير والسلاسل في المنام فتدل على مسؤولية عائلة كبيرة من الأولاد والزوجة أو الأهل، كذلك من رأى أنه يلبس القيد في بيته فتلك مسؤوليته تجاه أسرته، ورؤية القيود معلقة في البيت تدل على القوانين وتحديد المسموح والممنوع.
  • رؤية القيد في المنام بعد الاستخارة تدل على كثرة المسؤوليات والهموم المتعلقة بموضوع الاستخارة، ومن رأى أنه مقيّد في الحلم بعد الاستخارة فعليه أن يحذر من الديون أو إطلاق الوعود وتحمل المسؤوليات التي تفوق طاقته، والله أعلم.
animate
  • الكلبشات والأصفاد في المنام تدل على الشعور بالذنب أو الندم، ومن رأى أنه مقيد بالكلبشات في المنام فقد يواجه خصومةً أو محاكمةً أو منعاً من السفر، ورؤية لبس الكلبشات ترمز أيضاً للالتزام بوعدٍ ثقيلٍ أو حمل أمانة ثقيلة، ورؤية كلبشات الشرطة في الحلم ترمز للخوف من عقوبة أو انكشاف سر.
  • وحلم الكلبشات للعزباء يرمز لقرب زواجها وربما تكون كارهة أو خائفة، ولبس الكلبشات للمتزوجة يدل على الحمل أو تقييد حريتها في بيتها، وإذا رأى الرجل المتزوج أنه مقيّد بالكلبشات دلّ ذلك على كثرة الهموم والمسؤوليات، ورؤية لبس الكلبش في المنام تدل على الالتزام مع الكراهة والرفض.
  • رؤية الزوجة تلبس كلبشات في المنام ترمز إلى تعطل حركتها بسبب المرض أو الحمل أو الخوف، ومن رأى زوجته تلبسه الكلبش أو تقيّده في الحلم فهي تأسره بحبها أو أنها تصرف أمواله، ومن رأى أنه يقيّد نفسه في المنام فإنه يقيد نفسه بالاستدانة أو ينذر نذراً، والله أعلم.
  • كسر الكلبشات في المنام يدل على التحرر من الديون أو الهموم، ومن رأى أنه يفك الكلبشات في الحلم فهو يخرج من التزامٍ ثقيل، وربما دلّت رؤية فتح الكلبشات بالمفتاح في المنام على إيجاد حلولٍ لإنهاء أزمات صاحب الحلم ومشاكله.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها من رأى أنه يشتري قيود أو كلبشات في الحلم فهو يكبر وتتسع مسؤوليته، وشراء القيود في الحلم قد يدل على النذر أو الوعد، ومن رأى أنه يحصل على الكلبشات هدية في المنام يؤدي له معروف.
  • قال ابن سيرين تقييد اليدين في الحلم يدل على قلة الحيلة والعجز عن التغيير، ومن رأى يديه مربوطتان أو مقيدتان في المنام تعطلت مساعيه وتعذرت رغباته، وضيق القيد على اليد في المنام يدل على ضيق الحال، والله أعلم.
  • تقييد اليدين في المنام للعزباء يدل على زواجها أو التزامها بأمرٍ رغماً عنها، وحلم تقييد اليدين للمطلقة يدل على عدتها أو حبسها عن الناس، وإذا رأت المتزوجة أنها مقيّدة اليدين في الحلم فهي تنشغل ببيتها وتنسى نفسها، وتقييد اليدين في الحلم للرجل يدل على تعطّل مساعيه.
  • رؤية شخص يقيد يديك في الحلم تدل على خصومةً شديدةً معه أو يطالبك بدينٍ أو حقٍّ له عندك، ومن رأى شخصاً يقيّد يديه في الحلم فقد يكون بينهما خصومة في المحكمة.
  • تقييد اليدين مع الأقدام في المنام يدل على المرض أو البطالة، ومن رأى يديه مقيّدةً إلى عنقه في الحلم فهو يحمّل أمانةً ثقيلةً تسبب له الحزن والهم، أما تقييد اليدين وربطهما إلى الرقبة والقدمين فقد تدل على التعرض للإهانة أو المذلة أو العقوبة، والله أعلم.
  • فسّر الشيخ النابلسي تقييد القدمين في الحلم بتعطّل السفر وتوقف المساعي، ومن رأى قدميه مقيدتين في المنام فهو يقعد في بيته وينحبس عن عمله بسبب المرض أو البطالة، وقيل تقييد القدمين في المنام يدل على النجاة من الفتنة وعصمة النفس عن المعصية خصوصاً من رأى أنه مقيّدٌ في بيته أو في المسجد.
  • تقييد القدمين في المنام للرجل يدل على العقبات التي تواجهه في عمله، وربما دلّ حلم ربط القدمين للرجل على التأخير فيما يطلبه من رزق أو سلطة، وتقييد القدمين في المنام للعزباء يدل على زواجها بغير إرادة أو تحمّلها مسؤولية أهلها وهي كارهة، وتقييد الرجلين في الحلم للمتزوجة يدل على قعودها في بيتها فترة من الزمن، والله أجل أعلم.
  • رؤية تقييد القدم اليمنى في الحلم يدل على التردد في عمل الخير أو تفويت الصلاة، ورؤية القيد على القدم اليسرى الارتباط بالحياة الزوجية، ومن رأى قدميه مقيدتين إلى يديه في الحلم يعجز عن تحقيق أمرٍ يريده.
  • رؤية تقييد القدمين بالسلاسل والأغلال في المنام تدل على فعلٍ منكرٍ وعقوبة، وتقييد القدمين بالحبال في الحلم ترمز إلى الحسد أو المشاكل التي تفسد العمل والرزق، ومن رأى أنه يفك قيد قدميه في الحلم فهي بشارة خير ورزق، والله أعلم.
  • القيود والسلاسل في المنام للرجل تدل على مسؤولياته العائلية أو مسؤوليته في العمل، ورؤية الأغلال والتقييد في الحلم للرجل مكروهة وتدل على الفقرة والغرامة، وحلم القيود للرجل المتزوج يدل على هموم أسرته واتساع مسؤوليته، والقيد والسلاسل للأعزب ترمز لزواجه وربما لا يكون راغباً.
  • إذا رأى الرجل أنه مقيد إلى عمود في المنام فهو مقيد في أمرِ منافقٍ من الناس حسب تفسير ابن سيرين، ومن رأى أنه مربوط في بيته في المنام ربما دلّ ذلك على بطالته أو اعتزاله الناس، ورؤية القيود الضيقة في الحلم للرجل تدل على ضيق ذات اليد وضعف الرزق.
  • ويرى ابن سيرين أن هناك علاقة بين الثياب التي يراها النائم مع القيود، فرؤية القيود مع الثياب الصفراء في المنام تدل على ثبات واستمرار المرض، والملابس الخضراء مع القيود والأغلال في المنام تدل على أجر عظيم وثبات في الدين، وأما الثياب البيضاء مع القيود فترمز للعلم والفقه، والملابس الحمراء مع القيود في الرؤيا ترمز للّهو الذي يقيم عليه الرائي، والله أجل وأعلم.

رؤية تقييد اليدين في المنام للرجل

تقييد اليدين في المنام للرجل يدل على سوء أحواله المالية أو بخله ومنع الزكاة أو منع النفقة عن أهله، ويرى ابن سيرين أن تقييد اليدين في الحلم للرجل يرمز لمشاكل في عمله ومصدر رزقه أو عجزه عن المسؤوليات المالية وتسديد الديون، ورؤية الأصفاد باليدين قد تدل على خصومة أو غرامة.
وتقييد اليدين في الحلم للرجل قد يدل أيضاً على كفّ الأذى والبلاء عن الناس والامتناع عن الفعل المنكر، ورؤية تقييد اليدين بالسلاسل والجنازير تدل على سوء الفعل، أما حلم تقييد اليدين بالحبال للرجل فقد يدل على همومه من زوجته، والله أعلم.

  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية القيد في المنام للمتزوجة تدل على التقيد بالعادات والتقاليد، وتقييد اليدين في الحلم للمتزوجة قد يدل على قلة الحيلة والعجز عن تحقيق ما ترغب، ولبس القيود في المعصمين للمرأة مسؤولية في العمل، وإذا رأت المتزوجة أنها مربوطة في الحلم دل ذلك على تحديد حركتها لخيرِ أو لشرّ حسب شواهد الرؤيا.
  • وقيل تقييد القدمين في الحلم للمتزوجة يدل على الانفصال والطلاق الرجعي، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها مربوطة في غرفة أو مقيدة بالسلاسل فقد يدل ذلك على عدتها، وقال مفسرون آخرون تقييد المرأة في المنام يدل على الحمل لأن الحمل يحبسها في بيتها، والله أعلم.
  • رؤية لبس القيود في الرقبة للمتزوجة تدل على ديون وحقوق تجاه الأسرة، ولبس الأصفاد أو الكلبشات في الحلم للمتزوجة يرمز للعقوبة أو الغرامة أو الخوف من انكشاف أمرٍ يؤذيها، ومن رأت أنها تفك القيود في الحلم فهي تنجو من كل ذلك بإذن الله.
  • رؤية شخص مربوط في الحلم للمتزوجة تدل على نجاتها من شرّه إن كان خصماً لها، ورؤية الزوج مريوط ومقيد في الحلم ترمز لكثرة مسؤولياته وتعبه، أما رؤية الميت مقيد في المنام للمتزوجة فتدل على حاجة الميت للدعاء الصدقة.
  • رؤية لبس قيد من الذهب للمتزوجة يدل على اتباع الهوى والتعب في الحياة، وقيود الفضة في المنام للمرأة تدل على الإيمان ومحاربة النفس والشهوة، ومن رأت أنها تلبس قيوداً من الخشب في الحلم فهي تسمع للمنافقين وتصدقهم.

القيود في المنام للعزباء تدل على محاربة هوى النفس والالتزام بتعاليم الأهل وتربيتهم، وحلم لبس القيود في القدمين للعزباء يدل على قرب زواجها، وقيل القيود في الحلم لغير المتزوجة تدل على خوفها من كلام الناس.
تقييد اليدين في المنام للبنت العزباء يدل على قرب الزواج وقد لا يكون كما تريد، وربما دل حلم تقييد اليدين للعزباء على ضعفها بمواجهة أمرٍ ما، ومن رأت أنها تفك قيود يديها في الحلم فهي تتخلص من بعض الأمور التي تحدد حركتها أو تعوق طموحها، وقيل كسر القيود في الحلم للعزباء يدل على التمرد على أهلها.


تفسير حلم الكلبشات للعزباء

رؤية حلم الكلبشات للعزباء تدل على خوفها من تجربة جديدة، وربما دلّ لبس الكلبشات في المنام على دخول العزباء بالتزام لا تريده، ورؤية الأصفاد في الحلم للفتاة العزباء ترمز لقلة الحيلة والشعور بالحزن والقلق، ومن رأت أنها تفك الكلبشات أو الأصفاد فهي تتخلص ممّا يزعجها، وربما دلّت الكلبشات في الحلم على خاطبٍ لا تحبه ولا تريده، والله أجل وأعلم.

  • القيود في المنام للمطلقة تدل على عدتها وهمومها في فترة العدة، وإذا رأت المطلقة في الحلم أنها مقيّدة فهذا يدل على خوفها من كلام الناس ولومهم عليها، والقيود والأصفاد في الحلم للمرأة المطلقة قد تدل على الثبات على الأخلاق والدين رغم المغريات، وكذلك القيود في الحلم للأرملة.
  • تقييد اليدين في الحلم للمرأة المطلقة يدل على الهموم المالية وصعوبة العيش، وإذا رأت المطلقة أنها تلبس الكلبشات في المنام فذلك يرمز لخصومة شديدة مع أهل طليقها أو أهلها.
  • تقييد القدمين في الحلم للمطلقة قد يدل على زواجها مرة أخرى، ورؤية الأغلال على الرقبة في الحلم للمطلقة يدل على تحمّلها فوق طاقتها وتعرضها للظلم.
  • قال ابن سيرين رؤية شخص مربوط في الحلم تدل على ضعفه وقلة حيلته، ورؤية شخص مربوط بالقيود والسلاسل في الحلم قد تدل على سوء معيشته وحالته المادية، وربما دّلت رؤية شخص مربوط ومقيد في المنام على اعتزاله الفتنة أو المشاكل حسب حاله وسياق الرؤيا، والله أعلم.
  • وقال النابلسي رؤية شخص مجهول مربوط في المنام تدل على النجاة من شرٍّ أو مكر، ورؤية شخص معروف مقيّد في الحلم تدل على حاجته للمعونة أو اكتفاء شرّه، ويرى ابن سيرين أن رؤية شخص مربوط أو مقيد مع شخص آخر في الحلم قد تدل على ارتكاب ذنب عظيم لقوله تعالى في سورة إبراهيم ((وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ)).
  • رؤية شخص مربوط بالحبال في الحلم تدل على انغماسه في أمرٍ يضره أو ترمز لتعطّل أذاه، وحلم ربط شخص في الحلم يدل على كف بلاه وأذاه والنجاة من شروره.
  • رؤية الزوج مربوط في المنام تدل على كثرة همومه أو ديونه، ورؤية شخص مربوط في الحلم للمتزوجة ترمز لنجاتها من شرّه إن كان خصماً، أما رؤية شخص تحبه مربوط في الحلم فقد تدل على عجزه عن تقديم المساعدة بسبب التزامات أخرى.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية لبس القيد للميت عموماً تدل على حاجته للدعاء والصدقة وقد تدل الأغلال على الميت في الحلم على سوء حاله بسبب أفعاله في الدنيا أو كثرة ديونه، ومن رأى أنه يقيد الميت في المنام أو يلبسه الكلبش فهو لا يسامحه.
  • تقييد قدم الميت في المنام تدل على قصور حسناته وحقوق الآخرين عليه التي لم يؤدِّها، أما رؤية الميت مقيد اليدين في المنام فهو انقطاع عمله وعلى أولاده أن يدعوا له ويقيموا عنه صدقة جارية.
  • حلم لبس القيد في الرقبة للميت فليسألوا إن كان عليه دين ويسددوه، ورؤية الميت مقيد بالسلاسل والحديد لا خير فيه، وكسر القيود للميت في المنام قد يكون له حق على الآخرين ثم دعوا له بالرحمة والمسامحة والله أعلم.
  • يقول ابن سيرين ما معناه أن القيد عندما كان يدل على الثبات في الأمور، فمعدنه يحدد طبيعة هذه الأمور، فمن رأى القيد من الفضة في المنام كان ثباته على أمور الزواج، ومن رأى القيد في المنام من نحاس فهو الثبات في المكروه والمنكر.
  • أما رؤية القيد في الحلم من الرصاص فتدل على الثبات في أمر واهن ضعيف، فيما تدل رؤية القيد من الخشب على ثبات الرائي في أمر فيه نفاق والله أعلم.
  • والقيد من الذهب في الحلم انتظار مال قد ذهب، والقيود الذهبية في المنام للمرأة تدل على زواجٍ متعبٍ لكنه ميسّر بالمال، والأصفاد الذهبية في المنام للعزباء تدل على زواجها وكثيرة تعلقها بالمظاهر.
  • ومن رأى أنه مربوط بالقماش أو الخرق أو الخيط في الحلم دل ذلك على مقام لا دوام له وأمر يكون إلى زوال، وأما رؤية الشخص المربوط في المنام بحبل فإن التقييد بالحبال يعني الثبات في الدين لقوله تعالى في سورة آل عمران ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ)).
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية القيد من الذهب في المنام تدل على روتين وقوانين مرهقة، أما القيد من الفضة في الحلم فهو الالتزام بالحلال والحرام، أما تفسير القيد من الخشب فهو الالتزام بالعمل، وقيود النحاس في الحلم قيود القانون والحكومات، والقيود أو السلاسل الحديدية في المنام إنما تدل على قيود المجتمع والتقاليد، وقيد الصفيح عادات الإنسان التي تقيده.
  • فك الأصفاد والقيود في المنام يدل على التخلص من الأمور المتعبة والمرهقة أو سداد الديون، ومن رأى أنه يفك قيود يده في الحلم فهو يجد مصدراً جديداً للرزق أو يتخلص من عقوبة، ورؤية فك ونزع القيود والأغلال في المنام قد تدل على التحرر من وعودٍ مرهقة أو الهروب من مسؤوليات ثقيلة، والله أعلم. وتقول مفسرة الأحلام في حلوها كسر قيد القدم في المنام يدل على تيسيير السفر أو الشفاء، ورؤية كسر الكلبش أو كسر قيد المعصمين تدل على إيجاد حلول، أما من رأى أنه يكسر قيده بنفسه في الحلم فهو يطور ذاته، ومن رأى أن غيره يكسر قيده فهو يصلحه ويثقفه.
  • ورؤية كسر قيد الميت في الحلم تدل على الدعاء له بالرحمة ويطلب المسامحة له ممن يعرفه، ومن كسر قيد زوجته في الحلم قد طلقها، وكسر قيد أحد الأبوين في المنام دليل على سداد ديونهم، ومن رأى أنه يكسر قيد أحد أبنائه فهو يعلمهم، ورؤية فك القيد بالمفتاح في الحلم تدل على السؤال عن العلم.

المراجع