يقول ابن سرين أن القيد في المنام يدل على الثبات في الأمور لقوله ﷺ "أحب القيد وأكره الغل، فالقيد ثباتٌ في الدين"، والفرق بين الغل والقيد أن الغل يكون للأسرى، تجمع فيه اليدين إلى الأقدام إلى الرقبة بالسلاسل، وهو مكروه لما فيه من إذلال، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن معنى رؤية القيود في المنام أنها تدل على الالتزام بالدين والعرف أو العادات والتقاليد أو المنهج والقانون .
لنتعرف معاً في هذا المقال إلى معنى رؤية القيود والأغلال في المنام، من خلال تفسير رؤية الكلبش للرجل والمرأة، ومعنى رؤية السلاسل من الحديد أو الذهب أو غيرها من المعادن، إضافة إلى تفسير رؤية كسر القيود في المنام ورؤية الميت مقيد في الحلم.

 


ذات صلة


رؤية لبس الكلبش في المنام

لبس القيد في المنام عموماً حسب تفسير ابن سيرين يتم تفسيره على معدن القيد وعلى حال الرائي، وأما معدن القيد فنتعرف إلى معناه في الفقرة القادمة، وأما حال الرائي؛ فإن كان متديناً أو رأى أنه مقيد في المسجد فذلك ثباته على الطاعة بإذن الله (اقرأ تفسير رؤية المساجد في الحلم)، ولبس الكلبش أو القيد في المنام لصاحب السلطة دوام سلطته خاصة إن رأى أن معه سلاحه، أما من كان مشغولاً بالدنيا وأحوالها فتدل رؤيته يلبس القيد في الحلم على انغماسه في الدنيا.
والقيد قد يدل على تعطل الأعمال، فمثلاً رؤية القيد للمسافر في المنام تدل على تعطله عن سفره (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام)، كذلك رؤية لبس الكلبش في المنام للتاجر تدل على كساد بضاعته، وضيق القيد في المنام ضيق الحال والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس الكلبش في المنام
رؤية لبس الكلبش في المنام تدل على الالتزام مع الكراهة والرفض، ولبس القيود في المنام عموماً مكوث المرء في مكانه وقد يدل للمريض على الشلل.
فلبس الكلبش في اليدين قلة العمل وعدم اتقان المهن أو السجن، ولبس القيد في الرقبة ديون، أما رؤية لبس الجنازير في المنام فتدل على مسؤولية وعالة كبيرة من الأولاد والزوجة أو الأهل، كذلك من رأى أنه يلبس القيد في بيته فتلك مسؤوليته تجاه أسرته.
ومن رأى أنه مربوط أو مقيد في السرير فإنه ينام عن صلاة الفجر ويفوتها، وأما من رأى أنَّ زوجته تلبسه الكلبش أو تقيده في الحلم فهي تأسره بحبها أو أنها تصرف أمواله.
ومن رأى أنه يقيد نفسه في المنام فإنه يقيد نفسه بالاستدانة أو ينذر نذراً والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير القيد من ذهب أو من فضة أو غيرها

يقول ابن سيرين ما معناه، أن القيد عندما كان يدل على الثبات في الأمور، فمعدنه يحدد طبيعة هذه الأمور، فمن رأى القيد من الفضة في المنام كان ثباته على أمور الزواج (اقرأ تفسير رؤية الزواج في الحلم)، ومن رأى القيد في المنام من نحاس فهو الثبات في المكروه والمنكر.
أما رؤية القيد في الحلم من الرصاص فتدل على الثبات في أمر واهن ضعيف، فيما تدل رؤية القيد من الخشب على ثبات الرائي في أمر فيه نفاق والله أعلم، والقيد من الذهب في الحلم انتظار مال قد ذهب (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام).
ومن رأى أنه مربوط بالقماش أو الخرق أو الخيط فإن الربط بالقماش في الحلم يدل على مقام لا دوام له وأمر يكون إلى زوال، وأما رؤية الشخص المربوط في المنام بحبل فإن التقييد بالحبال يعني الثبات في الدين لقوله تعالى في سورة آل عمران ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ)).

عن رؤية معدن القيود أو شكلها تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية القيد من الذهب في المنام تدل على روتين وقوانين مرهقة، أما القيد من الفضة في الحلم فهو الالتزام بالحلال والحرام (اقرأ تفسير رؤية الفضة في الحلم)، أما تفسير القيد من الخشب فهو الالتزام بالعمل، وقيود النحاس في الحلم قيود القانون والحكومات، والقيود أو السلاسل الحديدية في المنام إنما تدل على قيود المجتمع والتقاليد، وقيد الصفيح عادات الإنسان التي تقيده.
 

رؤية الميت يرتدي القيد

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الميت مقيداً في المنام
رؤية لبس القيد للميت عموماً تدل على حاجته للدعاء والصدقة إن كان مؤمناً وإلا فهو من أهل النار والعياذ بالله، ومن رأى أنه يقيد الميت أو يلبسه الكلبش فهو لا يسامحه.
(اقرأ تفسير رؤية الدعاء في المنام)
ورؤية الميت يلبس القيد في قدمه فذلك قصور حسناته وحقوق الآخرين عليه التي لم يؤدِّها، أما الميت مقيد اليدين في المنام فهو انقطاع عمله وعلى أولاده أن يدعوا له ويقيموا عنه صدقة جارية، كذلك رؤية الميت مقيداً في المقبرة (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر في المنام).
ولبس القيد في الرقبة للميت فليسألوا إن كان عليه دين ويسددوه، وأما لبس الجنازير فلا خير فيه، وكسر القيود للميت فقد يكون له حق على الآخرين ثم دعوا له بالرحمة والمسامحة والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)
 

كسر القيد في الحلم

وعن رؤية كسر القيود في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
كسر قيد القدم في المنام يدل على السفر أو الشفاء، ورؤية كسر الكلبش أو كسر قيد المعصمين تدل على إيجاد حلول، أما من رأى أنه يكسر قيده بنفسه فهو يطور ذاته، ومن رأى أن غيره يكسر قيده فهو يصلحه ويثقفه.
ورؤية كسر قيد الميت الدعاء له بالرحمة ويطلب المسامحة له ممن يعرفه، ومن كسر قيد زوجته طلقها، وكسر قيد أحد الأبوين سداد ديونهم، ومن رأى أنه يكسر قيد أحد أبنائه فهو يعلمهم، ورؤية فك القيد بالمفتاح تدل على  السؤال عن العلم.
 

رؤية القيد في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القيد والأصفاد في المنام للمرأة
رؤية القيد للمرأة عموماً تدل على دينها وعاداتها وتقاليدها، فلبس القيود في المعصمين للمرأة مسؤولية عمل، وأما رؤية لبس القيود في القدمين للعزباء زواجها، وللمتزوجة طلاقٌ رجعي، وهذه الرؤية للمطلقة عدتها وللأرملة عدتها من وفاة زوجها والله تعالى أجلُّ وأعلم.
ورؤية لبس القيود في الرقبة ديون وحقوق تجاه الأسرة، أما رؤية القيد من الذهب فيدل على تعب المرأة، ورؤية الكلبش أو القيد في المنام من الفضة يدل على إيمان المرأة وصلاحها، ومن الحديد العادات والتقاليد التي تقيدها، وقيد الخشب في المنام للمرأة مهامها ومسؤولياتها وأعمالها.
ورؤية كسر القيد في المنام للعزباء تدل على فسقها ونشوزها عن أهلها، وأما كسر القيد للمتزوجة فطلاقها، وللمطلقة أو الأرملة دوام الحال على ما هو، ورؤية فكّ القيد أو الكلبش بالمفتاح تدل على فتنة المرأة وعلى لسانها.
ورؤية القيد على الميت للمرأة تدل على حاجة الميت للدعاء الصدقة، ومن رأت أنها تلبس نفسها قيداً فهي تنذر نذراً أو تكلف نفسها مسؤولية أو عزومة، ومن رأت أن زوجها مقيد في الحلم فهو عجزه عن العمل لسبب أو لآخر.
 

حالات أخرى لرؤية القيد في الحلم

- يرى ابن سيرين أن هناك علاقة بين الثياب التي يراها النائم مع القيود، فالثياب الصفراء مع القيد ثبات في المرض، والملابس الخضراء في المنام مع القيد أجر عظيم وثبات في الدين، وأما الثياب البيضاء مع القيود فعلم وفقه، والحمراء لهو يقيم عليه الرائي (اقرأ تفسير رؤية الملابس في المنام).
- رؤية النائم أنه مقيد مع آخر في المنام قد تدل على ارتكاب ذنب عظيم لقوله تعالى في سورة إبراهيم ((وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ))- ابن سيرين.
- من رأى أنه مقيد إلى عمود في المنام فهو مقيد في أمرِ منافقٍ من الناس، وأما رؤية القيد للسجين فهو دوام سجنه- ابن سيرين.
- رؤية القيود معلقة في البيت تدل على القوانين وتحديد المسموح والممنوع- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يشتري قيود أو كلبش في الحلم فهو يكبر وتتسع مسؤوليته، ومن رأى أنه يحصل على قيد كهدية يؤدي له معروفاً- مفسرة الأحلام.
- رؤية القيد على القدم اليسرى الارتباط بالحياة الزوجية- مفسرة الأحلام.
- رؤية القيد بعد الاستخارة حسب موضوع الاستخارة فالدين قيد والعرف قيد- مفسرة الأحلام.
- رؤية القيد في المنام للغني بخله، وللفقير فقره وعجزه، ورؤية القيد للتاجر إقباله على تجارته، وللأعزب حصانته، والقيد في المنام للمؤمن دينه، ولقليل الإيمان عقله الذي يقيده، وللسجين سجانه وحالته، وللمريض مرضه وحالته- مفسرة الأحلام.

 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.