أذكار متنوعة وأجمل الأذكار اليومية

اقرأ أجمل الأذكار اليومية المنوعة للرزق والتوفيق وأذكار متنوعة بعد الصلاة للأجر والثواب
أذكار متنوعة وأجمل الأذكار اليومية
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر الأذكار أحد الوسائل التي يتقرب فيها العبد من ربه ويقوي صلته به وتبعد عنه كل مكروه أو شرّ، بحيث يشعر المسلم بالطمأنينة والراحة عند ذكرها، وهنا في هذه المقالة سنبين بعض الأذكار المتنوعة التي على المسلم ذكرها بشكل دائم ويحصل من خلالها على الأجر والثواب وتيسّر له أموره بإذن الله.

  • "أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ" وهو من أجمل أذكار الصباح كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم يعلمه للناس، عن عبد الرحمن بن أبزى وأخرجه الألباني.
  • من أجمل الأذكار الصباحية عن النبي صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ بك أَصبَحْنا، وبك أَمسَيْنا، وبك نَحيا، وبك نَموت، وإليك المصير" رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه أبو داود في الصحيح.
  • من أفضل الأذكار اليومية لطلب المغفرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ إني أصبحتُ أُشهدُكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وحدَك لا شريك لك وأنَّ محمدًا عبدُك ورسولُك" عن أنس بن مالك رضي الله عنه وأخرجه أبو داود في الصحيح.
  • من أذكار الصباح والمساء عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ عالمَ الغيبِ والشهادةِ، فاطرَ السمواتِ والأرضِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَلِيكَه، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلّا أنت، أعوذُ بك مِن شرِّ نفسي، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه" عن أبي هريرة رضي الله عنه وأخرجه أبو داود في الصحيح.
  • من أجمل وأفضل الأذكار الصباحية اليومية الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم، عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صلّى عليَّ حين يصبحُ عشرًا وحين يمسي عشرًا أدركتْهُ شفاعتي يومَ القيامةِ" أخرجه الطبراني وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة.
  • "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربُ العرش العظيم" من قال هذا الذكر كلما أصبح وأمسى سبع مرات كفاه الله ما أهمه، عن أبي الدرداء وأخرجه الالباني.
  • من الأذكار النبوية في الصباح: "اللَّهُمَّ ما أصبَحَ بي مِن نعمةٍ، أو بأحَدٍ مِن خلقِكَ، فمِنْكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ، فلَكَ الحمدُ، ولكَ الشُّكرُ" رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه وورد في صحيح ابن حيان.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، ربي اكتب لنا في هذا الصباح وما بعده خيراً ربي استجب لدعائنا وثبتنا على دينك، توكلنا عليك يا رب العالمين يا غفور يا رحيم.
animate
  • من أجمل أذكار المساء عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "أمَسْينا وأمسى الملكُ لله، والحمدُ لله، لا إله إلا اللهُ وحده، لا شريك له لا إله اللهُ وحده، لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كل شيءٍ قديرٌ ربِّ أسألك خيرَ ما في هذه الليلةِ وخيرَ ما بعدها، وأعوذُ بك من شرِّ ما في هذه الليلة وشرِّ ما بعدَها، ربِّ أعوذُ بك من الكسلِ، ومن سوءِ الكبرِ، أو الكفرِ ربِّ أعوذ بك من عذابٍ في النارِ، وعذابٍ في القبر" عن عبد الله بن مسعود وأخرجه الترمذي في الصحيح.
  • من الأذكار المسائية المستحبة أن تقول أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ من شرِّ ما خلق، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلّم أنه قال: "مَن قال حينَ تغيبُ الشَّمسُ أعوذُ بكلماتِ اللهِ التّامّاتِ مِن شرِّ ما خلَق لم يضُرَّه شيءٌ في ليلتِه" أخرجه مسلم.
  • قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس كل مساء، فعن النبي صلى الله عليه وسلّم: "قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ" رواه عبد الله بن خبيب، وأخرجه أبو داوود في الصحيح.
  • ذكر مسائي جميل عن رسول صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العفو والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنْيايَ وأَهْلي ومالي اللَّهُمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهُمَّ احفَظني من بينِ يديَّ ومن خَلفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذ بعَظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتيِ" عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخرجه أبو داوود والألباني.
  • "اللَّهُمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ لا إلهَ إلا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومنْ شرِّ الشيطانِ وشِركهِ وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أوْ أجرَّهُ إلى مسلمٍ" عن عبد الله بن عمر رضي الله عنها وأخرجه البخاري في الأدب المنفرد.
  • أذكار تغفر خطايا المؤمن: سبحان الله 33 مرة وحمد الله 33 مرة والله أكبر 33 مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 100 مرة، حيث أوصانا النبي صلى الله عليه وسلّم بقراءة هذه الأذكار عند كل صلاة فهي تغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر.
  • دعاء بعد الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ لكَ أسلَمْتُ وبكَ آمَنْتُ وعليكَ توكَّلْتُ وإليكَ أنَبْتُ وبكَ خاصَمْتُ أعوذُ بكَ لا إلهَ إلّا أنتَ أنْ تُضِلَّني أنتَ الحيُّ الَّذي لا يموتُ والجنُّ والإنسُ يموتونَ" رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأخرجه ابن حيان، وينصح بقراءة هذا الدعاء بعد الصلاة وقبل الخروج من المنزل.
  • دعاء سيد الاستغفار: "اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي، لا إلهَ إلّا أنتَ، خلقْتَني، وأنا عبدُكَ، وأنا على عهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنعتُ، أبوءُ بنعمتِكَ، وأبوءُ بذَنْبي، فاغفِرْ لي؛ فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلّا أنتَ" عن شداد بن أوس وأخرجه البخاري، حيث سمَّى الرسول صلى الله عليه وسلّم هذا الذكر سيد الاستغفار وأوصانا بقراءته في كل صباح ومساء وله فضلٌ عظيم.
  • أذكار للحصول على الأجر: قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه من قال هذه الأذكار حين يصبح وحين يمسي كتبت له 100 حسنة ومحي عنه 100 سيئة.
  • الإكثار من الصلاة على النبي: أوصانا النبي صلى الله عليه وسلّم بالإكثار من الصلاة عليه في كل وقت، ومن أفضل الأوقات للصلاة على النبي في بداية اليوم وآخره وفي بداية كل أمرٍ وآخره، وبعد سماع الأذان.
  • الإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله: حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم أن لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة وللمسلم أجر كبير فيها.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم: قال عنها النبي صلى الله عليه وسلّم: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان.
  • كثرة الاستغفار: إن الاستغفار من الأذكار التي تجلب الرزق، فالله سبحانه وتعالى ذكر ذلك في قرآنه الكريم في سورة نوح (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارً) سورة نوح آية 10-12.
  • أجمل دعاء للرزق عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ اكفِني بحلالِكَ عَن حرامِك وأغنِني بفضلِك عمَّن سواكَ" رواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأخرجه الترمذي، حيث أوصانا النبي بقول هذا الدعاء للحصول على الرزق والتخلص من الديون وقضاء الحاجة.
  • من أفضل أدعية الرزق: قراءة سورة الصمد عند دخول المسلم لمنزله لحفظه من الفقر، وهذا ما أوصانا به نبي الله صلى الله عليه وسلّم حين قال: "مَن قرأَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ حينَ يدخلُ منزلَهُ نَفَتِ الفقرَ عن أهلِ ذلكَ المَنزلِ والجيرانِ" عن جرير بن عبد الله وأخرجه الألباني.
  • "اللَّهُمَّ اغفِر لي وارحمني واهدِني وعافِني وارزُقني" عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأخرجه الترمذي، وكان الرسول صلى الله عليه وسلّم يقول هذا الدعاء بين السجدتين ويستحب الاقتداء به فهو من السنن الواردة عن الحبيب المصطفى.
  • من الأدعية المستحبة للرزق: اللَّهُمَّ أسألك باسمك العظيم إن كان رزقي في سمائك فأنزله وإن كان رزقي في أرضك فأخرجه، اللَّهُمَّ ارزقني حلالاً طيباً واسعاً من غير كد يا باسط اليدين في العطايا، اللَّهُمَّ عليك توكلت أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • دعاء جميل بعد الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ تبارَكْتَ ذا الجلالِ والإكرامِ" عن عائشة أم المؤمنين وأورده الطبراني، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلّم يجلس بعد أن يسلّم وينتهي من صلاته يذكر هذا الدعاء ويعتبر قوله من السنن.
  • قول سبحان الله 33 مرة والحمد لله 33 مرة والله وأكبر 34 مرة بعد كل صلاة، فعن النبي صلى الله عليه وسلّم "مُعَقِّباتٌ لا يَخِيبُ قائِلُهُنَّ، أوْ فاعِلُهُنَّ، ثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَسْبِيحَةً، وثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَحْمِيدَةً، وأَرْبَعٌ وثَلاثُونَ تَكْبِيرَةً، في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ". فمن قال هذه الأذكار بعد الصلاة لا يندم ولا يخسر ولا يحرم من ثواب، عن كعب بن عجرة وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة: تعتبر من السنن الواردة عن الرسول، ويستحب قراءتها عقب الانتهاء من كل صلاة، فعن النبي صلى الله عليه وسلّم "مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ إلّا الموتُ" عن أبي أمامة الباهلي وأخرجه النسائي.
  • أذكار بعد صلاة الصبح: "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك عِلمًا نافِعًا، وعَمَلًا مُتقَبَّلًا، ورِزقًا طَيِّبًا" عن أم سلمة أم المؤمنين وأخرجه النسائي، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يقول هذا الدعاء بعد صلاة الصبح.
  • "لا إلَهَ إلّا اللَّهُ، وَلا نَعْبُدُ إلّا إيّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّناءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكافِرُونَ" عن عبد الله بن الزبير وورد في صحيح مسلم، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلّم يتلو الذكر عقب كل صلاة.

المراجع