كل ما تريد معرفته عن غشاء البكارة، أنواع غشاء البكارة، غشاء البكارة الاصطناعي، وحقائق طبية عن فض غشاء البكارة

تصاب معظم الفتيات في المجتمعات المحافظة بما يمكن تسميته وسواس فض غشاء البكارة، حيث يشعرن بقلق وخوف دائمين من فضِّ غشاء البكارة أثناء تنظيف المهبل أو أثناء ممارسة العادة السرية أو أثناء ممارسة الرياضة.
كما أنَّ هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهن الفتيات والشبان حول طبيعة غشاء البكارة، هذا يعود طبعاً إلى الربط بين غشاء البكارة والعذرية، ما يجعل هذا الغشاء يأخذ حيزاً كبيراً من الاهتمام.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى طبيعة غشاء البكارة، كما نستعرض أنواع غشاء البكارة المختلفة وميزات كل نوع، ونجيبكم على أهم الاسئلة حول غشاء البكارة على غرار: كيف يتم فض غشاء البكارة؟ هل يمكن أن تكون الأنثى من غير غشاء بكارة؟، وغيرها من المعلومات القيمة والمفيدة عن غشاء البكارة.


الأسئلة ذات علاقة


ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة زائدة نسيجية لا وظيفة لها
غشاء البكارة Hymen هو غشاء رقيق من نسيج ضام ومرن في فتحة المهبل، وهو ليس غشاءً مغلقاً أو سدَّادة، بل يتكون من أنسجة مترابطة يوجد فيها فتحة بأشكال مختلقة تسمح بخروج دم الحيض عند البلوغ.
ويتم وصفه في بعض المصادر العلمية باعتباره بشرة غير حاملة للشعر تقوم بتغطية فتحة المهبل جزئياً وتسمح بمرور دم الحيض عند البلوغ، ويكون غشاء البكارة عادة على عمق 1 إلى 2 سنتيمتر من المهبل تقريباً.
ويختلف غشاء البكارة من فتاة إلى أخرى على نفس الدرجة التي يختلف بها تكوين الأعضاء والملامح، فكما أنَّ لكل إنسان ملامح مميزة له من عيون وأنف وغيرها، كذلك غشاء البكارة يكون مختلفاً من فتاة لأخرى، وسيكتسب صفات مختلفة على مدى المراحل العمرية والتطورات الهرمونية.


ما هي وظيفة غشاء البكارة؟!

لا يوجد أي عمل وظيفي لغشاء البكارة على الإطلاق، ومن الممكن أن يكون معطلاً لبعض وظائف الجسم كما في غشاء البكارة المسدود أو البكارة الرتقاء.

معلومة: يعود اكتشاف وتوصيف غشاء البكارة توصيفاً طبياً للطبيب المسلم الشهير ابن سينا.

أنواع غشاء البكارة

هناك خمسة أنواع من غشاء البكارة
من الأمور المهمة التي يجب على كل شاب وفتاة معرفتها أن غشاء البكارة ليس موحداً بين جميع الإناث، بل هناك اختلافات كثيرة في شكل غشاء البكارة بين أنثى وأخرى، وهناك على الأقل خمسة أنواع معروفة لغشاء البكارة.

غشاء البكارة الهلالي
أكثر أنواع غشاء البكارة شيوعاً هو غشاء البكارة الهلالي أو غشاء نصف القمر وهذا ما يدعو إلى تسميته غشاء البكارة الطبيعي Normal Hymen، وهو يأخذ شكل نصف دائرة تغطي فتحة المهبل جزئياً بحيث يسمح بمرور دم الحيض بسهولة.

البكارة الرتقاء أو غشاء البكارة الكامل
في حالة البكارة الرتقاء  Imperforate hymenيكون غشاء البكارة من غير ثقوب، أي أنَّه يغطي فتحة المهبل بالكامل، وغالباً ما يتم اكتشاف هذه المشكلة في غشاء البكارة في سن البلوغ إن لم يتم اكتشافها عند الولادة، حيث يمنع غشاء البكارة المغلق بالكامل دم الحيض من الخروج، ما يؤدي إلى تجمع الدم في المهبل مشكلاً كتلة مؤلمة.
في حالة غشاء البكارة الكامل أو البكارة الرتقاء تحتاج الأنثى إلى تدخل طبي جراحي يقوم من خلاله المختص بإحداث ثقب في غشاء البكارة ليتمكن دم الحيض من الخروج، ويمكن في حالات نادرة أن يضطر الطبيب إلى إزالة جزء من الغشاء.
تشير الإحصائيات إلى أن نسبة الإناث اللواتي يأتين إلى الحياة بغشاء بكارة مسدود أو بكارة رتقاء تتراوح بين 1/1000 و 1/10,000، ما يعني أن أنثى من كل عشر آلاف أنثى على أقل تقدير تولد ببكارة رتقاء، أي أنَّ الغشاء يكون كتيماً ويحتاج غالباً إلى تدخل طبي عند الولادة أو البلوغ لإحداث ثقب يسمح بمرور دم الحيض.

غشاء البكارة ذو الفتحة الدقيقة
 غشاء البكارة ذو الفتحة الضيقة أو الدقيقة Micro perforate hymen يشبه البكارة الرتقاء أو الكاملة مع وجود ثقب دقيق يسمح بمرور دم الحيض، وقد تحتاج الأنثى لإجراء تدخل جراحي لتصحيح غشاء البكارة الدقيق.

غشاء البكارة الثنائي
 يتميز غشاء البكارة الثنائي بوجود فتحتين بدل الفتحة الواحدة ما يسمح بخروج دم الحيض بصورة طبيعية، ولا يوجد ما يدعو لتدخلات طبية في هذه الحالة.

غشاء البكارة المثقب
بالإنجليزية Cribriform Hymen وقد يطلق عليه غشاء البكارة الغربالي لكثرة الثقوب فيه، وعادة ما يسمح غشاء البكارة الغربالي بمرور دم الحيض والإفرازات الأخرى، لكنه قد يسبب صعوبات في الدورة الشهرية وطول فترتها، وربما يسبب مشاكل في الممارسة الجنسية لاحقاً، علماً أنَّ هذا النوع من الأنواع النادرة لغشاء البكارة.

فض غشاء البكارة

كيف يتم فض غشاء البكارة؟ هل يمكن أن يفض غشاء البكارة من غير ممارسة الجنس؟!
المتعارف عليه أنَّ فض غشاء البكارة يتم نتيجة إيلاج القضيب الذكري في المهبل أثناء أول علاقة جنسية تقوم بها الفتاة، ومن المتعارف عليه أيضاً أنَّ فض غشاء البكارة يرافقه نزيف خفيف نتيجة تلف النسيج.
ومن الممكن أن يتم فض غشاء البكارة نتيجة إدخال شيء ما في المهبل لأسباب طبية أو غيرها، وتشير بعض المقالات أن غشاء البكارة يمكن أن يتلف نتيجة ممارسة أنواع قاسية من الرياضة، لكن ذلك ما يزال اعتقاداً لا يمكن الجزم بصحته، بل أنَّ بعض الدراسات الحديثة تشير إلى عدم إمكانية تمزق غشاء البكارة نتيجة ركوب الدراجة أو ممارسة الرياضة.

النزيف عند فض غشاء البكارة
كما أنَّ النزيف أثناء ممارسة الجنس لأول مرة لا يعتبر دليلاً قاطعاً على فض غشاء البكارة، فمن الممكن ألَّا يحدث أي نزيف نتيجة لمرونة غشاء البكارة أو لعدم وجود أوعية دموية كافية لإحداث النزيف المرئي، كما يمكن أن يحدث النزيف لأسباب أخرى غير فض غشاء البكارة.

العوامل التي قد تسبب النزيف عند ممارسة الجنس لأول مرة 
- نقص الإفرازات وجفاف المهبل قد يسبب النزيف، ليس فقط غشاء البكارة.
- الجنس القسري من أسباب النزيف.
- الفتاة التي تتزوج في سن مبكرة قد تتعرض للنزيف بغض النظر عن غشاء البكارة.

هل يمكن أن تولد الأنثى من دون غشاء بكارة؟
تشير بعض المصادر إلى أنَّ 0,03% من الإناث قد يولدن بدون غشاء بكارة على الإطلاق، وعلى ما يبدو فإن هذه القضية ما تزال تحتاج إلى المزيد من الإحصائيات والدراسات ليتم البت بأمرها.

خياطة غشاء البكارة وغشاء البكارة الصيني

ترقيع غشاء البكارة Hemenorrhaphy
ترقيع أو خياطة غشاء البكارة هي الحيلة التي تلجأ إليها الإناث اللواتي فقدن غشاء البكارة لسبب أو لآخر، وتنتشر هذه التقنية في معظم بلدان العالم خاصَّة التي تعتبر غشاء البكارة رمزاً للعفة.
تعتبر عملية رتق غشاء البكارة عملية تجميلية بسيطة تقوم على خياطة غشاء البكارة بخيوط قابلة للتحلل، وسيحتاج غشاء البكارة المرقوع إلى بضعة أسابيع من دون ممارسة الجنس ليلتئم بشكل كامل، أي أنَّ خرافة إجراء عملية رقع غشاء البكارة قبل ساعتين من الزفاف خرافة سينمائية.

غشاء البكارة الصيني
في السنوات القليلة الماضية سددت بعض الشركات التجارية ضربة موجعة لمفهوم العذرية المرتبط بغشاء البكارة، حيث قامت بتصنيع غشاء بكارة بديل يتم تركيبه بسهولة وعلى ذمة المعلنين فهو يعطي نتيجة مذهلة تضاهي غشاء البكارة الطبيعي.
غشاء البكارة الاصطناعي أو المعروف لدينا بغشاء البكارة الصيني من السلع التي اتنشر خبرها أكثر من انتشارها لما ينطوي عليه وجودها من تهديد لمفهوم العذرية، فهو غشاء شفاف تقريباً يحتوي على صباغ أحمر لزج شبيه بالدم إلى حدٍّ بعيد، ويمكن الحصول عليه بسهولة وأمان عن طريق عدد كبير من مواقع الإنترنت أو عن طريق بعض الصيدليات.
لا يمكن الجزم بشكل أكيد حول مدى فاعلية غشاء البكارة الصيني في التستر على فض غشاء البكارة، البعض يرى في غشاء البكارة الصيني إنقاذاً لضحايا الاعتداء الجنسي أو لمن فقدت عذريتها عن طريق الخطأ من غير ممارسة الجنس أو عن طريق حوادث معينة، والبعض الآخر يعتبر أن غشاء البكار الصيني خدعة القرن التي سيذهب ضحيتها مئات الذكور المعتزين بذكورتهم.
وتشير بعض المواقع إلى أنَّ النسبة الأكبر من مستخدمي غشاء البكارة الصناعي من العاهرات اللواتي يرغبن بفرض رسوم إضافية على الزبائن، وفي المرتبة الثانية الفتيات المقبلات على الزواج بدون غشاء بكارة طبيعي، إضافة إلى المتزوجين الذين يرغبون بتجديد حياتهم الجنسية.
مهما كان الأمر؛ فغشاء البكارة الاصطناعي أو البكارة الصينية ستجعل المجتمع يعيد النظر بمفهوم ارتباط العذرية بغشاء البكارة الذي ينطوي على الكثير من الأساطير والخرافات والمغالطات الطبية، فالعذرية لا يمكن أن ترتبط بفض البكارة التي يمكن ترقيعها عند الطبيب بعملية لن تستمر أكثر من 45 دقيقة، أو بغشاء بكارة صيني ثمنه لن يتجاوز 30$ وتركيبه يحتاج لخمس دقائق!.

أساطير وخرافات حول غشاء البكارة

نتيجة لأهمية غشاء البكارة لدى المجتمع العربي أصبح خوف الفتيات من فقدان عذريتهن "عضوياً" هاجساً مرعباً يشكل أرضاً خصبة للخرافات والأساطير حول غشاء البكارة.
في ما يلي بعض الحقائق عن غشاء البكارة التي من شأنها أن تنسف الكثير من الاعتقادات الخاطئة عن العذرية وغشاء البكارة.
- العادة السرية لا تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة ما لم يتم إدخال شيء في عمق المهبل، كذلك الملامسة الخارجية والوصول إلى هزة الجماع عبر مداعبة البظر لا تؤدي لفقدان غشاء البكارة.
- الممارسات الجنسية التي تستثني الإيلاج في المهبل لا يمكن أن تؤدي إلى فض غشاء البكارة، أي أن العذرية مرتبطة فقط بالإيلاج الحقيقي داخل المهبل!.
- الفوط أو المناديل النسائية أو السدادات القطنية التي تستخدم لامتصاص الحيض لا يمكن أن تؤدي لفض غشاء البكارة إلا في حالات غاية في الندرة.
- على الرغم من المعلومات الكثيفة عن تأثير الرياضات القاسية على غشاء البكارة إلّا أنَّ الكثير من الأطباء ينفون إمكانية فض البكارة من خلال ركوب الخيل أو ركوب الدراجة أو ممارسة الجودو!، بما أنَّ غشاء البكارة ليس من الزجاج لينكسر، بل يتمتع بالمرونة الكافية التي تجعله يصمد أمام ضغط من هذا النوع.
- لا يمكن فحص البكارة بالعين والنظر، أي أنَّ النظر إلى غشاء البكارة لا يعتبر طريقة للتأكد من سلامته.
- قد لا يكون النزيف شرطاً لازماً لفضِّ البكارة، فهناك حالات لا يحدث فيها نزيف على الرغم من "عذرية" العروس، والعكس صحيح!.
- الألم لا يمكن أن يكون دليلاً على فض غشاء البكارة!.
- الأنسجة التالفة لغشاء البكارة تتلاشى تدريجياً بعد فض البكارة.
- يمكن لغشاء البكارة أن يختفي مع التقدم في السن دون أن يترك أثراً!.
- غشاء البكارة لا يمكن أن يعود ثانية في حال الامتناع عن الجنس لفترة طويلة إلا في حالات غاية في الندرة.

غشاء البكارة والعذرية

"العذرية مفهوم أخلاقي وليست قطعة من الجلد"
قد يكون مثيراً للدهشة بالنسبة للكثيرين أنَّ الاعتماد على غشاء البكارة لإثبات عذرية الأنثى أو نفيها ليس أمراً علمياً، فهناك بعض الحالات التي قد تجعل غشاء البكارة ثابتاً أثناء العملية الجنسية، أي أنَّ العملية الجنسية قد لا تسبب فض البكارة!.
كما أنَّ هناك بعض الأمور التي قد تؤدي إلى فض البكارة دون عملية جنسية، فضلاً عن إمكانية فض غشاء البكارة دون نزيف ودون الشعور بذلك، وربما تكون الأنثى بدون غشاء بكارة مطلقاً بنسبة 0.03%!
فعلى الرغم من اعتماد الكثير من الثقافات على غشاء البكارة كرمز للعفة ما جعلهم ينظمون أحياناً فضاً علنياً لغشاء البكارة، لكن من المؤسف القول أنَّ هذا المفهوم مفهوم خاطئ، وأنَّ غشاء البكارة تتحكم به عوامل كثيرة تحول دون اعتباره دليلاً دامغاً على العذرية.

جرائم غشاء البكارة
بالصدفة تزامن وقوع جريمة مروعة سببها غشاء البكارة مع إعداد فريق حلوها لهذه المادة، حيث قام رجلٌ بإعادة زوجته إلى بيت أهلها في الصباح التالي لزفافهما مدعياً أنَّها غير عذراء، وذلك بالطبع لأنها لم تنزف دماً أثناء العلاقة الجنسية، ما يعني أنّها لست علاقتها الجنسية الأولى.
والد العروس توفي فور سماعه الخبر، أمَّا شقيقها فانهال عليها ضرباً حتّى أنهى حياتها، وعندما صممت والدة الضحية إجراء فحص لعذرية ابنتها المغدورة تبين أن العروس كانت تملك غشاء بكارة مطاطي!!، أي أنَّها كانت عذراء على الرغم من العلاقة الجنسية بينها وبين زوجها ليلة الزفاف.
هذه الحادثة تطرح أسئلة مهمة عن الرابط بين غشاء البكارة والعذرية، فمن جهة لقيت الفتاة مصرعها دون ذنب، ومن جهة أخرى يبدو أنَّه من الممكن لمن تمتلك غشاء بكارة مطاطي ممارسة علاقة جنسية خارج الزواج دون أن يكون غشاء البكارة معياراً لعذريتها!.

وقفة مع مفهوم العذرية
إذا افترضنا جدلاً أنَّ غشاء البكارة يدل على العذرية، هذا يعني أنَّنا نعرِّف العذرية باعتبارها عدم ولوج قضيب الذكر في مهبل الأنثى فقط، وكل ما هو غير ذلك من ممارسات جنسية لا يعتبر فقداناً للعذرية!.
أي أنَّ الجنسي الشرجي والفموي والاحتكاك الخارجي والتعري وممارسة الجنس عبر الانترنت وممارسة العادة السرية مع آخرين جميعها لا تعتبر فقدان للعذرية ما دامت الفتاة تحافظ على غشاء بكارتها صامداً!.
ما نحاول أنَّ نقوله أنَّ العذرية مفهوم أخلاقي بحت، لا يمكن الاستدلال عليه لا بغشاء البكارة ولا بأي وسيلة تشريحية أو طبية، فالأخلاق لا يمكن إخضاعها للفحص السريري باستخدام الأدوات الطبية، لذلك يجب على الرجال البحث عن العذرية في مكان آخر غير فتحة المهبل، لأن هذه العذرية مرنة بحيث يمكن الاحتيال عليها ببساطة فضلاً عن كونها قابلة للترقيع.

وماذا عن عذرية الرجال؟
عندما يقول الرجل لخطيبته أو زوجته أنَّه لم يخض علاقات جنسية قبل زواجهما فهو يقر بعذريته، وإقراره هذا مسؤولية أخلاقية يلقيها على عاتقه، أما هي فلديها بكارتها التي تثبت عذريتها مهما كان ماضيها.
على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى عذرية الرجل عضوياً بشكل قاطع حتى الآن إلا أن بعض الدراسات مؤخراً ناقشت وجود علامات عضوية تفضح الرجال!.
وقد ظهرت فكرة وجود ما يدعى "غشاء بكارة الذكر Male hymen" بعد أن قدمت معالجة فيتنامية المساعدة للإفراج عن ثلاثة متهمين بالاغتصاب من خلال إثباتها للمحكمة أنَّهم عذارى!.
والطريقة التي اتبعتها في اكتشاف عذرية الرجال تتمثل في فحص ظهر الأذن، حيث افترضت أنَّ الرجل الذي لم يمارس الجنس قط سيظهر لديه بقع حمراء على ظهر أذنه تزول مع أول علاقة جنسية كاملة يمارسها!، هل سيجعلكم هذا تفحصون أذن الرجل قبل الزواج للتأكد من عذريته؟.

قصص واقعية عن غشاء البكارة

يرد إلى موقع حلوها الكثير من القصص والاستفسارات حول غشاء البكارة وفض البكارة التماساً لآراء القراء ومساعدة الخبراء، ونحن إذا نعرض عليكم بعض القصص الواقعية عن فض غشاء البكارة إنَّما ليستأنس أصحابها برأيكم ولتتعرفوا أكثر على قضية غشاء البكارة والعذرية.

كيف أقنع زوجي أنَّني عذراء؟!
صديقتنا تخبرنا عن قصتها الحزينة؛ فقد راجعت طبيبة نسائية قبل زواجها وأخبرتها أنَّ غشاء بكارتها من النوع الرقيق جداً الذي قد لا يحدث فضه نزيفاً، لكنها أخفت ذلك عن خطيبها كي لا تثير شكوكه.
عندما تزوجت وفي ليلتها الأولى نزلت نقطة دم واحدة، هذا ما جعل زوجها يعتقد أوتوماتيكياً أنّها ليست عذراء، وفي البداية كان متقبلاً للفكرة ورفض أن يناقشها بالموضوع من باب أنَّه لا يهمه ماضيها، بطبيعة الحال كانت تشعر بالظلم لأنّه سامحها على ما لم ترتكبه، وفي أول خلاف وقع بينهما ذكرها أنّه تقبلها على الرغم من فقدانها عذريتها قبل الزواج!!.
لمتابعة القصة كاملة وردود القراء والخبراء اضغط على الرابط "كيف أثبت لزوجي بأني عذراء لكي أستطع أن أكمل حياتي معه؟"

هل فقدت غشاء البكارة؟!
صديقة موقع حلوها تم تشخيص غشاء بكارتها عند الولادة من النوع الكامل أو البكارة الرتقاء وقد عرفت ذلك من والدتها، لكنها عندما بلغت كان دم الحيض يخرج بحالة طبيعية، ومع ممارستها للعادة السرية خلق لديها ذلك خوفاً أن تكون قد أذت نفسها وفضت غشاء بكارتها.
نقول لصديقتنا أنَّ نزول دم الحيض يعني وجود مخرج له في غشاء البكارة ولا يعني أن غشاء البكارة غير موجود، والعادة السرية ما دامت بعيدة عن إيلاج أي أدوات داخل المهبل فهي لا يمكن أن تؤدي إلى فض غشاء البكارة.

فقدت عذريتي باعتداء جنسي وخدعت زوجي!
بعد فقدانها عذريتها في سن المراهقة نتيجة اعتداء جنسي أضطرت صديقة الموقع لإجراء عملية ترقيع غشاء البكارة قبل زفافها، لكن زوجها اكتشف ذلك وأعادها من فورها إلى أهلها وباشر بإجراءات الطلاق.
لمتابعة القصة كاملة مع ردود القراء والخبراء اضغط على الرابط "زوجي اكتشف بأنني قد قمت بعملية ترقيع غشاء البكارة".

أخيراً... ما دام غشاء البكارة ليس دليلاً دامغاً على العذرية مع وجود ممارسات جنسية لا تؤدي إلى فقده، وبما أنَّ هناك حالات مغايرة للاعتقادات السائدة حول النزيف وما إلى هنالك أثناء فض غشاء البكارة، فلم يعد من الممكن إذاً النظر إلى غشاء البكارة كعلامة على العفة.
فقد تكون فتاة عفيفة بغشاء بكارة مطاطي ثم تقتل، وقد تمارس الفتاة الجنس مع العشرات دون إيلاج ثم تتزوج وكأنَّ شيئاً لم يكن ما دام غشاء البكارة صامداً لتكون بغشاء بكارة لك من دون عفة، وسيكون الزوج فرحاً بنقطتي الدم!.