يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية القدم في المنام أنها تدل على زينة الرجل وعمله، وأصابع القدم في المنام تدل على أبنائه وبناته، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي ويضيف أن قدم الرجل في المنام معيشته وعظام القدم ماله، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن القدم في المنام عموماً تدل على قوة الإنسان من مال وولد وهي قوام استقامته واستعداده لمهام الحياة، والقدم أيضاً ترمز إلى أعمال البر والصلاح والله أعلم.
لنتعرف معاً إلى معنى رؤية القدم في الحلم من خلال تفسير رؤية القدم البيضاء والقدم السوداء، وتفسير بتر القدم وأمراض الأقدام في الحلم، جرح القدم ومعنى رؤية القدم من الخشب أو الحديد وغيرها من حالات رؤية الأقدام في المنام.
 


ذات صلة


رؤية القدم في الحلم

يقول ابن سيرين من رأى كأن قدماه تصعدان إلى السماء فقد يكون موت أحد والديه، ومن رأى كأنه يزني أو ينكح بقدمه فهو يعاكس النساء ويمشي وراءهن (اقرأ تفسير رؤية النكاح والمجامعة في المنام)، ورؤية الشعر على القدم تدل على الديون الغالبة (اقرأ تفسير رؤية الشعر في المنام).
ويضيف النابلسي أن رؤية القدم الجميلة في المنام تدل على حسن حال الرائي في الدين والدنيا، وحُسنُ القدم للعاصي في المنام يدل على توبته، وللكافر على إسلامه، وقد تدل القدم الحسنة في المنام على الإقدام نحو الأمور وعلى إتمام الصلاة، وأما صعود شيءٍ من القدم إلى السماء فيدل على الهلاك ودنو الأجل.
(اقرأ تفسير رؤية الساق في المنام)

ما تفسير رؤية القدم البيضاء في الحلم؟
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القدم في المنام أن رؤية القدم المضيئة البيضاء في المنام تدل على الطهارة والذهاب إلى المساجد أو إلى الصلاة، أما القدم السوداء في المنام فتدل على المشي بالسوء والسعي لإفساد الناس.
ورؤية جرح القدم في المنام أو رؤية التقرحات في القدمين تدل على النقص في صلاح الأعمال، كما يدل تشقق الأقدام في الحلم على إبطال العمل بالمن والأذى، ورؤية تعثر القدم أثناء المشي ذل في معصية.
 

ذات علاقة


رؤية أصابع القدم في المنام

يقول ابن سيرين أن أصابع القدم في المنام تدل على جواري الرائي وغلمانه، فمن رأى أصابع القدم تطير إلى السماء مات بعض غلمانه وجواريه.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أصابع القدم في المنام أنها تعبر عن الخدم أو العمال أو الأولاد، ورؤية أصبع زائد في المنام؛ إن كان في القدم اليسرى فهو ولد حاذق في أمور الدنيا ويسعى لكسب الرزق، وأما رؤية إصبع زائد في القدم اليمنى فولد بار صالح يبارك الله فيه إن شاء الله.
وأما رؤية الأصابع الناقصة في المنام فتفسر بسفر الأولاد أو عدم طاعة الخدم (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام)، ورؤية إصبع ناقص في القدم اليمنى ولد عاصٍ، أما في اليسار فولد كسول.
ومرض أصابع القدم في المنام إن كانت اليمين فقصور في تربية أولاده وخاصة التربية الدينية، وإن كانت اليسار، فقصور في العمل، وبتر أو قطع أصابع القدمين في المنام خسارة في بعض أمور الدين والدنيا.
وقد يدل بتر أحد أصابع القدم اليمنى في الحلم أن الرائي ينام عن الصلاة حسب ترتيب الأصبع، وإن كان في القدم اليسرى فنقص في مهارة من مهارات الدنيا (اقرأ تفسير رؤية الكف وأصابع اليد في المنام).
ورؤية تساقط أصابع القدمين فساد أولاده وفساد أعماله، ومن رأى أن أصابعه تطير في السماء إما سفر أولاده أو أنه يكون أطول عمراً منهم ، ومن رأى أنه يدفن أصابع قدمه فذلك يدل على خجله من أولاده أو عمله والله أعلم.
 

تفسير قطع أو بتر القدم في المنام

رؤية بتر القدم في المنام أو القدم المبتورة في الحلم تدل على هلاك الدابة أو المركوب أو فناء المال حسب تفسير الشيخ النابلسي (اقرأ تفسير رؤية الركوب في الحلم).
وبتر القدمين في الحلم حسب تفسير مفسرة الأحلام في حلوها يدل على قطع حبل اتصال الرائي مع الله وحبل اتصاله مع الناس ، ورؤية بتر القدم عموماً عدم صلاح الحال. 
فرؤية بتر القدم اليمنى في الحلم قطع علاقته وصلته مع ربه، وقطع القدم اليسرى قطع سعيه للكسب، ورؤية بتر القدم مع الدم تدل على قطع علاقة بالتدريج، أما رؤية بتر القدم من دون دم فقطع العلاقة مباشرة نتيجة فتن.
ومن رأى أنه تعرض لعقوبة بتر القدم فهو يخوِّف الناس ويذعرهم ، وإن كان بتر القدم في المنام كعلاج فهو تأديب أولاده وعماله، ومن رأى أن قدمه بترت ثم عادت له مرة تانية أدب ولده واعتذر منه وعاد إليه.

القدم الحديدية والخشبية في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القدم من الحديد في المنام أنها تدل على قوة البطش، وتضيف أن القدم الخشب في الحلم تدل على عزلة الناس، وأما رؤية القدم من الزجاج في المنام فتدل على تعامل الإنسان بالحذر، فيما تدل رؤية القدم من الحجر على الصلابة والخشونة.
ورؤية القدم من كرتون أو ورق تدل على عدم الثبات في الأقوال، أما تفسير رؤية القدم الصناعية في الحلم فتدل على النفاق، والقدم من ذهب تدل على زوال الجاه، والحلم بالقدم من فضة يدل على زيادة في الدين، فإن كانت من عقيق دلت على البركة، وإن كانت من الماس فهي زيادة في الدنيا والله تعالى أجلَّ وأعلم (اقرأ تفسير رؤية الماس في المنام).

تفسير الأقدام الكثيرة في المنام

وعن رؤية أكثر من قدم في الحلم يقول ابن سيرين أن رؤية الأقدام الكثيرة في المنام إن كان الرائي غنياً دل ذلك على مرضه، وإن كان شريراً دل ذلك على حبسه وسجنه، وقد تدل هذه الرؤية على فقدان البصر لأن الرائي يحتاج إلى من يساعده في الحركة، ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية القدم الزائدة في الحلم تدل على زيادة في المعيشة.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الأقدام الكثيرة تدل على كثرة الأعمال والسعي ، فرؤية قدم ثالثة في المنام تدل على الدين والدنيا والنفس، ومن رأى أنه يمشي على قدم واحدة فهو لا يوازن بين الدين والدنيا، أما من رأى أنه يتخلص من الأقدام الزائدة فهو يتخلص من أعماله.
 

رؤية القدم في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأقدام في الحلم للمرأة:
رؤية القدم للمرأة عموماً تدل على عملها وبرها وولائها كلٌّ حسب حالها، فرؤية القدم الجميلة خير النساء، ورؤية القدم القبيحة فساد المرأة، وأما رؤية القدم السوداء في المنام للمرأة فشرُّ النساء.
وتشقق الأقدام في الحلم السعي والعمل في أمور الحياة، أما رؤية بتر القدم للمرأة فالاعتماد على الناس في العمل، ورؤية القدم من الذهب للمرأة السعي بغير فائدة، أما رؤية القدم من زجاج فالاعتماد على السفهاء.
وبتر الأصابع في المنام زواج الابن أو الابنة، أما بتر أصابع القدم الزائدة فدليل المساعدة والعون في العمل من قبل الآخرين والأولاد، ورؤية أقدام الميت في المنام للمرأة تدل على حسن حال الميت، أما من رأت أن لها أقدام حيوان فهو اتباع شهوات.
(اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)
 

حالات أخرى لرؤية القدم في الحلم

- رؤية قدم أو رِجل الميت في المنام إن كانت حسنة جميلة فهي تدل على حسن حاله عند ربه بإذن الله والعكس صحيح- الشيخ النابلسي.
- رؤية الأقدام تحترق أو تتحول إلى تراب في المنام المشي بالفساد والتحذير من الموبقات- مفسرة الأحلام.
- رؤية قدم النبي صلى الله عليه وسلم اتباع نهجه وسنته، وكذلك رؤية أقدام الصحابة اتباع سنتهم- مفسرة الأحلام.
- رؤية القدم بعد الاستخارة تدل على الجهد - مفسرة الأحلام.
- رؤية القدم في المنام للغني ضرورة سعيه للمال، وللتاجر مواظبته على السفر، وللمزارع عمله، وهي كذلك للأعزب، والقدم في الحلم للمؤمن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولقليل الأيمان خطاه للخير أو الشر، وللسجين إطلاق سراحه، وللمريض شفاؤه بإذن الله- مفسرة الأحلام.