إسهال التسنين عند الأطفال أسبابه وكيفية علاجه

هل الإسهال من أعراض التسنين! تعرفي إلى العلاقة بين الإسهال والتسنين عند الرضع وأعراض التسنين الأخرى
إسهال التسنين عند الأطفال أسبابه وكيفية علاجه
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تربط معظم الأمهات بين الإسهال والتسنين، فيما يرى معظم الأطباء أن الإسهال المصاحب للتسنين لا علاقة مباشرة بينه وبين ظهور أسنان الطفل الرضيع، وإصابة الطفل الرضيع بالإسهال في وقت التسنين ليست إلى مصادفةً يمكن تفسيرها بالعديد من العوامل المتعلقة بتطور الطفل في هذه المرحلة وليس بظهور أسنانه.

تشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن التسنين عند الأطفال لا يمكن أن يكون سبباً مباشراً للإسهال، وقد يكون الإسهال المصاحب للتسنين عند الرضع مرتبطاً بتقديم الأطعمة الصلبة للطفل وليس بظهور الأسنان، كما يتزامن وقت التسنين مع فقدان الطفل للأجسام المضادة التي اكتسبها من الأم عند الولادة، ما يزيد من فرص تعرضه للعدوى المسببة للإسهال.

وقد تظهر على الطفل أعراض أخرى يعتقد الأهل أنها من أعراض التسنين، مثل القيء وارتفاع الحرارة فوق 38 درجة مئوية وإمساك الطفل بأذنيه مع البكاء، وهذه الأعراض قد لا يكون للتسنين ذنبٌ بها، وقد ترتبط بالتهابات معوية أو التهابات الأذن أو أسباب أخرى.

ينصح أطباء الأطفال بالبحث عن أسباب أخرى للإسهال والقيء غير التسنين، مثل العدوى البكتيرية والفيروسية، أو البرد، أو تغيير النمط الغذائي للطفل وأحياناً تغيير نمط الحياة مثل السفر، أو حتى الإسهال المؤقت الذي لا يمكن اكتشاف سببه قبل أن يشفى الطفل منه! والبحث عن الأسباب الحقيقة للإسهال المتزامن مع التسنين يساعد على علاجها والتعامل معها بشكل صحيح.

animate

طريقة معرفة إذا كان الإسهال بسبب التسنين أم لا تعتمد على مراقبة شكل براز الطفل ومدة الإسهال، حي يكون إسهال التسنين -إذا افترضنا وجود الرابط بينهما- ناتجاً عن ابتلاع الطفل لكمية أكبر من اللعاب الذي يزداد مع التسنين، وبالتالي يكون شكل اسهال التسنين أكثر لوينة لكنه ليس مائياً، ورائحته ليست كريهة بشكل غير اعتيادي، ولونه طبيعي.

أما في حال كان إسهال الطفل سائلاً أو مائياً، وله رائحة كريهة غير اعتيادية و/أو لون غير اعتيادي مثل الأسود أو الأحمر الداكن، فهذا الإسهال لا علاقة له بالتسنين، وإذا استمر أكثر من يومٍ واحد لا بد من مراجعة الطبيب المختص للكشف عن سبب الإسهال وتقديم العلاج المناسب.

تشمل أعراض التسنين الشائعة عند الأطفال:

  1. الهياج والبكاء المفاجئ.
  2. تورم اللثة وشعور الطفل بألم مكان ظهور السن.
  3. فقدان الشهية والامتناع عن الطعام أو الرضاعة.
  4. محاولة الطفل عض أي شي يصل له.
  5. زيادة كمية اللعاب وسيلانه.
  6. ارتفاع درجة الحرارة بشكل طفيف بمعدل درجة واحدة فقط.
  7. مشاكل النوم والاستيقاظ.
  8. في حالة أقل شيوعاً يظهر طفح جلدي في وجه الطفل.
  9. الإسهال ونادراً ما يكون مرتبطاً بالتسنين بشكلٍ مباشر.
  10. القيء ونادراً ما يكون مرتبطاً بالتسنين بشكلٍ مباشر.
  • أول ما يجب فعله عندما يعاني طفلك الرضيع من الإسهال في وقت التسنين أو في أي وقت أن تقومي بتعويض السوائل التي يخسرها، من خلال الاستمرار بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية، والاستمرار بتقديم الطعام والماء لطفلك إذا كان قد تجاوز 6 شهور.
  • إيقاف الإسهال عند الرضيع وقت التسنين يعتمد على سبب الإسهال، في اليوم الأول لا داعي للقلق خصوصاً إذا كان لون براز الرضيع طبيعياً والإسهال خفيفاً، يكفي أن تقومي بتعويض السوائل التي يخسرها طفلك بالرضاعة والطعام والماء، لكن إذا استمر الإسهال أو ازدادت حدته فعليك استشارة الطبيب المختص على الفور.
  • من طرق إيقاف الإسهال عند الأطفال الرضع وقت التسنين اللجوء إلى الأطعمة التي تساعد على تخفيف الإسهال مثل الموز والبطاطا المسلوقة والتفاح المسلوق والأرز، وتجنب الأطعمة التي قد تزيد من الإسهال، كما يجب عليك التأكد من تدفئة الرضيع بشكل جيد، وتساعد الراحة والاسترخاء في تحسن صحة طفلك في فترة التسنين والتقليل حدة الأعراض.
  • يمكنكِ استعمال أدوية إيقاف الإسهال المخصصة للأطفال الرضع بعد استشارة الطبيب، مثل عقار كاولين بكتين، واحذري من استعمال أدوية الإسهال بدون استشارة الطبيب أو استعمال الأدوية المخصصة للأطفال الأكبر من سن طفلك.
  1. كم عدد مرات الإسهال عند التسنين؟ يختلف الأمر بين طفل وآخر، وذلك بحسب نوعية الحليب الذي يتناوله والفترة العمرية الذي بدأ فيها بالتسنين وما إلى ذلك، لذا فإن هذا الأمر يعود تقييمه للطبيب، وهناك بعض الأطباء الذين يشيرون إلى أن اسهال التسنين يمكن أن يسبب زيادة عدد مرات التبرز عند الرضيع لحد 5 مرات في اليوم ويجب الحذر من العدد الزائد عن ذلك.
  2. ماهو شكل إسهال التسنين؟ براز طري ورخو بعض الشيء ذو قوام ناعم، لونه في الغالب طبيعي فيكون أصفر فاتح في حال رضاعة حليب الثدي وأغمق بعض الشيء في حال تناول الحليب الصناعي.
  3. كيف أفرق بين التسنين والنزلة المعوية؟ بالنسبة للإسهال يمكن أن يلاحظ في النزلة المعوية قوائم مائي أكثر من المعتاد وهو مؤشر مهم يجب عند رؤيته فوراً مراجعة طبيب، بالإضافة إلى أن النزلة المعوية قد تترافق مع مغص عند الرضيع.
  4. هل يسبب التسنين إسهال غير طبيعي؟ إن الطرق التي يرتبط فيها الإسهال مع مرحلة التسنين لها عدة أوجه، منها ما يكون بسبب زيادة كمية اللعاب المبتلعة كما ذكرنا سابقاً، ومنها ما قد يكون غير مباشر، على سبيل المثال فإن الطفل في مرحلة التسنين يعض أي شيء يمسك به، نتيجة لذلك يمكن أن يلتقط العديد من أنواع البكتيريا والجراثيم التي تسبب له حالات التهابية معينة تترافق مع الإسهال بعض الأحيان.
    وهنا نرى أن الإسهال سيكون له صفات غير التي ذكرناها في إسهال التسنين، ونرى أن ارتباط التسنين بالإسهال غالباً غير مباشر وله العديد من الأنواع منها ما هو بسيط ومنها ما قد يكون خطيراً لذا دائماً وابداً نعتمد على الطبيب في تقييم حالات الإسهال عند الرضع حتى لو كانت حالات بسيطة.
  5. كم يوم يستمر إسهال التسنين؟ بشكل عام الإسهال لا يعتبر خطيراً إلّا في حال استمراره لأكثر من يوم، سواء كان الإسهال بسبب التسنين أو لأي سببٍ آخر، عليك استشارة الطبيب في حال استمر الإسهال عند طفلك لليوم التالي ولم يستجب لطرق أو أدوية إيقاف الإسهال.

المراجع