أسئلة مقابلات المعلمين ومقابلة العمل لمهنة التعليم

ما هي أسئلة المقابلات الشخصية للمعلمين! تعرف إلى أهم الأسئلة في مقابلة العمل لمهنة التعليم مع الإجابات المناسبة
أسئلة مقابلات المعلمين ومقابلة العمل لمهنة التعليم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

التعليم من أعظم وأرقى المهن في العالم، ويحتاج التعامل مع الطلبة سواءً في عمر الطفولة أو المراهقة لمهارات عالية وصبر، لذلك تكون أسئلة مقابلات العمل لوظيفة المعلم دقيقة وتحتاج لإجابات منظمة والتي سنتعرف عليها في المقال التالي لمختلف أنواع مواد التعليم.

  1. مهارات التعليم: غالباً ما يهدف المسؤول خلال مقابلة العمل لوظيفة المعلوم لتوجيه أسئلة تتعلق بالمهارات التعلمية لدى المتقدم للوظيفة مثل الصبر على التعامل مع الطلاب أو القدرة على إيصال المعلومات بطرق إبداعية وفريدة أو القدرة على حل المشاكل التعليمية وغيرها من المهارات، وهنا على مقدم طلب التوظيف أن يجب على هذه الأسئلة بطرق تبرز مهاراته وقدراته ويعبر عنن فهم واضح للمهنة ومتطلباتها.
  2. الخبرة في المجال التعليمي: لعل الخبرة من أهم ما يتم البحث عنه في مقابلات عمل المعلمين، لأن الخبرة الواسعة في المجال التعليمي للمعلم هي ما يحدد قدرته على الإحاطة بجميع نواحي هذه المادة أو تلك وبالتالي ينعكس ذلك على قدرته في الإجابة عن أسئلة الطلاب وإيجاد الطريقة الأنسب والأمثلة الأوضح لشرح المعلومة.
  3. القدرة على العمل الجماعي: التعليم عمل جماعي يتكون من إدارة ومعلم وطلاب وزملاء، ويجب أن تتوفر في المعلم الشروط التي تمكنه من العمل بهذه الأجواء وذلك ليتمكن من التواصل الذهني مع الطلاب ما يساعده على ترغيب الطلاب بما يقدمه من معلومات، وهذه من الأشياء الضرورة التي يجب التحضير لها قبل مقابلة المعلمين.
  4. الالتزام والانضباط: الصفات الانضباطية تشير لقدرات لدى المعلم على الالتزام بالمواعيد والتوقيت والشعور بالمسؤولية تجاه الطلاب وتجاه المهنة التي سيقوم بها من ناحية، ومن ناحية أخرى المعلم هو قدوة للطلاب وما يبديه من التزام وانضباط سوف ينعكس على طلابه وبالتالي تميز دروسه بالتركيز والالتزام وعدم إضاعة الوقت من قبله أو قبل تلاميذه.
  5. الشخصية القوية ومهارات التواصل العالية: يجب أن يتمتع المعلم بمهارات تواصل عالية وشخصية قوية، يسيطر من خلالها على طلابه وصفه، كما يجب أن يمتلك قدرة على التأثير والإقناع تظهر منذ المقابلة الأولية له ثم تظهر نتائج هذه المهارات من خلال نجاحه مع طلابه. [1-2]
animate
  1. لماذا قررت أن تصبح مدرساً؟

    في الإجابة على هذا السؤال يجب وصف شيئاً ما جعلك تحب التعليم، فمثلاً إنّ ما جعلني أحب أن أدخل في مجال التعليم هو السعي وراء المعرفة والاطلاع والقدرة على نشر المعلومات، بالتزامن مع اكتشاف موهبتي في التعليم فعندما أقوم بمساعدة أصدقائي في الدروس أرى أنني قادر على تبسيط الأفكار وإيصالها بطرق مفهومة وواضحة واستمتع بهذه الحالة، ويمكن ذكر معلم قد أثر بك وجعلك تحاول تقليده وترغب في التعليم مثله.
  2. ما هي ميزاتك أو نقاط القوة التي تؤهلك للعمل كمدرس؟

    أحد أهم نقاط قوتي هو حبي للأطفال والعمل على تطوير معارفهم والمساهمة في بناء شخصياتهم مع دخولهم في سن المراهقة، فمن الممتع بالنسبة لي التواجد في بيئة مع الطلاب والتعرف على شخصياتهم وأفكارهم ومشاركتهم يومياتهم وأحاول أن أوجه تركيزي باتجاه استغلال نقاط قوة كل طالب في تحقيق النجاح الجماعي.
  3. ما هي الصفات التي يحتاجها المعلم ليكون ناجحاً؟

    يحتاج المعلم العديد من الصفات ليكون ناجحاً وقادراً على تأدية مهمته بشكل صحيح، منها عقلية النمو والتطور التي لينهض بطلابه، بالإضافة إلى الاستماع الجيد والمرونة والقدرة على مواجهة التغيرات التي يمكن أن تواجهه والسيطرة عليها للوصول للنجاح دون السماح لأي عارض أن يؤثر على العملية التعليمية، ويحتاج أيضاً لمهارات تواصل عالية وشخصية قوية منفتحة. 
  4. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

    دوماً أبحث عما يزيد من قدراتي التعلمية من خلال زيادة الخضوع لدورات تدريبية على أحدث أساليب التعليم لكي أطور من نفسي كما أسعى للمشاركة بالمشاريع التربوية والتعليمية التي تسمح لي بالوصول إلى فرص الترقي الوظيفي.
  5. كيف تحفز طلابك؟

    يعتمد تحفيز الطلاب بالدرجة الأولى على معرفتهم بشكل جيد ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم لمعرفة من أين يمكن التأثير عليهم وتحفيزهم، فالتحفيز الإيجابي أمر مهم للحصول على نتائج جيدة من الطلاب فيمكن أن يكون بنجمة أو ملصق أو حلوى أو مجاملة لطيفة أو أي مكافأة يمكن أن يستمتع الطلاب بها ليكونوا سعداء ومتحمسين للتعلم.
  6. كيف ستجهز لأول يوم عمل لك كمدرس؟

    بالنسبة لليوم الأول في المدرسة من المهم أن يبدأ بالتعارف بيني وبين الطلاب لكسر الحاجز في اللقاء الأول، ولأكون قادر على تحديد انطباعي الأول عن كلٍّ منهم، أما إعداد درسي الأول فيتطلب مني تحديد الأهداف من الدرس والبحث عن موارد تساعدني في إعداد دروس جذابة من خلال إسقاط الأمثلة من العالم الحقيقي باستخدام مساعدات بصرية هذه الطريقة تقدم تجربة تعليمية فعالة لطلابي ومثيرة لاهتمامهم لأحظى بكامل تركيزهم معي.
  7. ما هي فلسفتك في التعليم؟

    لكل معلم أسلوب خاص يميزه، لكن يساهم وجود خطط محددة ومدروسة في الحفاظ على تركيز الطلاب وتوجيههم لأخذ ما هو متوقع منهم، كما يجب أن يكون هنالك أنشطة تفاعلية جماعية للحفاظ على مشاركتهم فالدرس المثالي هو عمل ثنائي الاتجاه بين الطلاب والمعلم لإبقاء الطلاب مهتمين مع إضافة عنصر المرح إلى الدرس لكسر الحاجز بين الطلاب والمعلم والهدف الأول في نهاية المطاف هو القدرة على جعل الطلبة ينتقلون من نجاح إلى نجاح دائماً. [1-2-3-4]
  1. كيف ستستفيد من التكنولوجيا في التعليم؟

    انتشرت التكنولوجيا بشكل فعال في التعليم لذلك لابد من استخدامها بطريقة نافعة ومتطورة، أتمكن من خلالها بإيصال الأفكار بسهولة ومتعة، ويمكن توظيفها من خلال استخدام مقاطع الفيديوهات على الإنترنت لجعل الطلاب يتفاعلون مع المواد بشكل أعمق وإعطائهم فرصة لفهم أفضل وأبسط للمفاهيم التي يتم تدريسها نظرياً، بالإضافة إلى إعطاؤهم واجبات تمكنهم من استخدام التكنولوجيا والاستفادة منها وإتقان التعامل معها.
  2. كيف تتعامل مع الطالب المتأخر دراسياً؟

    لا يتساوى جميع الطلاب في القدرة التعليمية مما يجعلهم يتصرفون ويذاكرون بطرق مختلفة وعندما يكون الطالب متأخر دراسياً يجب الخوض في سبب تأخره من خلال الحديث معه على انفراد للوصول إلى السبب الرئيسي لتأخره وبعد معرفته يجب إيجاد الحلول المناسبة للطالب، ويمكنك ذكر موقف حصل معك مع أحد الطلاب المتأخرين في فصلهم وكيف تم حل المشكلة.
  3. كيف تتعامل مع الطالب المتأخر عن موعد الدرس؟

    في المرة الأولى لتأخر الطالب لا يجب أن يكون الأستاذ قاسي في التعامل معه، فيجب أن يدخل الطالب لدرسه مع التنبيه بشكل حازم بالالتزام والتقييد، أما الطالب المتكرر التأخير يجب فهم سبب تأخيره في كل مرة لمعالجة السبب بكل حالة مختلفة، وأخيراً إذا تكرر الموقف مع عدم الاستجابة يجب إحالة الطالب للإدارة.
  4. كيف تقوي من شخصية الطالب المتردد؟

    لكوني معلم لعدد كبير من الطلاب لعام دراسي كامل سأواجه العديد من الشخصيات بين الطلاب وأعلم أنني سأجد طلاباً يترددون في الإجابة فقد يعانون من صعوبة في الفهم أو نتيجة للخوف، أو لأسباب أخرى.
    ويمكن مساعدتهم في التخلص من هذا التردد من خلال بناء علاقة قوية ودية مع الطلاب والتواصل معهم ومساعدتهم على الفهم لتقوية معلوماتهم والعمل على توجيه شخصياتهم بطريقة صحيحة.
  5. كيف تتعامل مع الطالب العنيف؟

    الطالب العنيف هو نموذج من الطلاب الذين يجب سماعهم لكسب ثقتهم ومعرفة الأسباب التي تكمن وراء عنفهم فهل يتعرضون للعنف أو أن هنالك سبب آخر، ويجب بناء علاقة قوية معهم يمكن التأثير عليهم من خلالها لحل المشكلة.
    فلا يمكن مواجهة الطالب العنيف بالانفعال والعنف مثله أو العكس تماماً لا يمكن أيضاً أخذ الأمور ببساطة واهمال، فهنا يجب في بداية الأمر اللجوء للحوار والمناقشة ومحاولة الاتفاق معه وأخذ وعود منه بعد التأثير عليه بعدم التعرض لأحد ويمكن ردعه من خلال وعوده، والنقاش الصادق معه لحل مشكلاته، وعند عدم الاستجابة يمكن اللجوء لأسلوب أكثر حزماً.
  6. كيف تتعامل مع أهل الطلاب؟

    أفراد عائلة كل طالب هم الأهم في حياته لذلك في بداية العام لدراسي أفضل أن اجتمع بأهل كل طالب من خلال اجتماعات فردية لمعرفة الحياة المنزلية للطلاب والبناء على أساسها العلاقة مع الأهل من جهة، والطلاب من جهة أخرى لكي نكون قادرين في نهاية المطاف على مواجهة أي تحديات أكاديمية أو سلوكية تواجه الطلاب.
  7. كيف تتعامل مع الطالب الذي يتعرض للتنمر؟

    بشكل عام الطالب الذي يتعرض للتنمر هو طالب يملك حلقة ضعيفة في شخصيته، يجب العمل عليها من خلال إظهار التعاطف معه وتقويته للدفاع عن نفسه وتعزيز الثقة لديه، ومن جهة أخرى يجب التحدث مع الطلاب المتنمرين كل واحد على حدا ومحاولة ردعهم والتأثير عليهم دون توجيه اللوم إليهم بشكل مباشر.
  8. كيف تحافظ على انضباط الصف؟

    عندما يتعلق الأمر بانضباط الطلاب تكون الوقاية هي المفتاح حيث يجب خلق بيئة مريحة للطلاب يسيطر عليها الاحترام لتقليل نسبة الخطأ والتقرب من الطلاب على المستوى الشخصي لتبنى علاقة ودية قائمة على النجاح المشترك، وعند حدوث خلل ما وفقدان للسيطرة على الصف يجب التصدي لهذا بحزم وإنصاف من خلال الحوار مع الطلاب لمعرفة الأسباب وراء الخطأ والتوصل لحل مشترك، وعند اتخاذ أي خيار يجب الحفاظ على حقوق الطلاب واحترامها وفي حال الفشل النهائي يمكن تلقي الدعم من الكادر الإداري.
  9. كيف تعرف مدى استجابة الطلاب وفهمهم للدرس وتقدمهم؟

    يتميز جميع الطلاب بنقاط قوة ونقاط ضعف ومن المهم استخدام استراتيجيات مختلفة لتقييم الطلاب ومعرفة تقدمهم ويمكن ذلك من خلال الاختبارات العملية والنظرية جنباً إلى جنب مع المشاريع الجماعية والتقارير الشفوية لتقييم جميع جوانب الطلاب لكي يفهموا ما المتوقع منهم وما يتوجب عليهم فعله للوصول إلى النجاح.
  10. كيف تحافظ على مشاركة الطلاب في درسك؟

    من المهم إظهار علاقة ودية مع الطلاب والعمل على الحوافز الجماعية، فمثلاً تكون الإجابة، لقد درّست الأطفال طوال مسيرتي التعليمية وكنت احرص على فتح المناقشات الجماعية التعليمية لمناقشة معلومات معينة تتيح للطلاب مشاركة ما تعلموه كما يمكن طرح أسئلة مفتوحة تسمح للطالب بالتعبير والتفكير النقدي والعمل على الاستفسار والاكتشاف. [1-2-3-4]

عادةً ما تكون مقابلة المعلمين مقابلة عامة وليست تخصصية بمادة معينة، فالشهادة العلمية المتقدم بها المعلم هي الأساس الثابت لمعلوماته فالهدف من المقابلة ليس اختبار معلومات الأستاذ في مجال معين وإنما معرفة مدى قدرة تناسبه مع المهنة كمعلم لذلك الأسئلة السابقة هي الأسئلة نفسها في جميع الاختصاصات.

ولكن يبقى هنالك الشق الأخير من المقابلة لعدة أسئلة صغيرة تخصصية، وفي مجال الرياضيات على سبيل المثال يمكن أن تكون من بين أسئلة المقابلة:

  1. ما هي الميزات التي يجب أن يمتلكها معلم الرياضيات ليكون ناجحاً؟
    يأتي الطلاب إلى صفي في المرة الأولى بالعديد من الأحكام المسبقة على الرياضيات، فهمنهم من يجد صعوبة في المادة ومنهم من لا يريد إعطائها وقتاً طويلاً، وهنا يجب أن أحدد هؤلاء الطلاب بوقت مبكر من العام الدراسي للقدرة على مساعدتهم.
    فأهم ما يميز معلم الرياضيات هو قدرته على تغيير الأفكار السلبية التي يأتي بها الطلاب إلى الصف حول المادة وتحويل هذه الأفكار إلى حب للمادة ونجاح بها، كما يجب أن يمتلك أستاذ الرياضيات أسلوب شيق وجذاب لكي لا يشعر الطلاب بالملل.
    فالرياضيات تعتبر مادة جامدة وتحتاج لتركيز لوقت طويل فإذا تشتت تفكير الطالب لفترة من الصعب استعادة تركيزه بسرعة دون فهم ما فاته وهذه مهمتي بالقدرة على التأثير بالطلاب وجذب انتباههم طوال الدرس.
  2. ما الذي يجذبك لتدريس الرياضيات في مدرستنا:
    يجب أن تبدي للمقابل بأنك تريد التدريس في هذه المدرسة بالذات ويجب أن تكون قد بحثت بشكل مبسط قبل المقابلة، ويمكن مدح سمعة المدرسة والمنهج والقائمين عليها، وتظهر أن أسلوبك في التعليم مناسب جداً للمدرسة.
    وتكون الإجابة، أريد أن أعمل في مدرسة تقدم الرياضيات بأسلوب جديد وممتع ويتناسب مع أسلوبي لنساعد الطلاب ونشجعهم على الاستمتاع بالرياضيات والنجاح فيها.
  3. ما هي تحديات تعليم الرياضيات وكيف تتغلب عليها؟
    بشكل عام مادة الرياضيات من المواد التي يجد الطلاب فيها صعوبة حيث يكون لديهم ردود فعل سلبية تجاه الرياضيات ويجدونها غير مفهومة وتحتاج لوقت كبير ومملة بعض الشيء وهذه الأفكار من الممتع جداً تغييرها من خلال ترك بصمتي الخاصة فأنا استمتع بتدريس الرياضيات عندما أرى الطلاب يغيرون نظرتهم السلبية تجاه المادة ويدرسون معي بشكل مكثف لمحاول التطوير من أنفسهم والتغلب على مخاوفهم والنجاح في المادة.
  4. ما هو أكثر نوع رياضيات مفضل لديك ولماذا؟
    يطرح هذا السؤال بهدف معرفة أسلوب التدريس للمعلم ويريدون أن تظهر تحمسك للرياضيات كاملة، فتكون الإجابة، الرياضيات مادة يمكن تطبيق مفاهيمها في العديد من جوانب الحياة، وأستمتع في تدريس الجبر والهندسة لأنها تمنح الطالب القدرة على استخدام الأرقام في حل المشكلات من خلال حل المعادلات الرقمية بالإضافة إلى أنها تساعد في التعرف على الزوايا والأشكال وإسقاط المعلومات على أرض الواقع.
  5. اذكر أهم علماء الرياضيات وانجازاتهم؟
    فيثاغورث الفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني يوجد نظرية خاصة في الرياضيات سميت على اسمه وساهم في وضع أهم قوانين علم الهندسة. [3-2]

المراجع