أسماء بنات جميلة ونادرة وأحلى أسماء البنات 2024

تعرفي إلى أجمل أسماء البنات لعام 2024 وأسماء بنات جميلة ونادرة عربية وأجنبية
أسماء بنات جميلة ونادرة وأحلى أسماء البنات 2024

أسماء بنات جميلة ونادرة وأحلى أسماء البنات

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

بمجرد معرفة الأهل بجنس المولود الآتي إلى العائلة تبدأ الحيرة في اختيار أسماء مناسبة، فالبعض يرغب بالأسماء الدينية والبعض الآخر يفضل الأسماء الغريبة والأعجمية، ومن خلال هذا المقال سنقدم مجموعة واسعة من أسماء البنات المنوعة ومعانيها التي قد تساعدك في الاختيار.

  1. أيلا: من أسماء البنات النادرة الأعجمية من أصل إيرلندي، وتعني ضوء القمر.
  2. لمى: من الأسماء العربية المميزة ومحدودة الانتشار وتعني لُمعة الشفاء السمراء وهي صفة مميزة عند النساء العرب منذ القدم، وله جذور في الشعر العربي واستخدمه الشعراء في وصف شفاه المحبوبة.
  3. ألمى أو ألما: هو اسم علم إسباني يعني الروح، ويأتي أيضاً بمعنى السواد أو الفتاة السمراء، ومن الأسماء النادرة والمميزة.
  4. آسيا: من أسماء البنات الأعجمية قليلة الانتشار، يعود للغة اليونانية والفارسية ويعني حجر الرحى، وقد استخدم في الدول العربية والإسلامية نسبةً لآسيا زوجة فرعون التي دعت ربها أن يبني لها قصراً في الجنة.
  5. زمرد: من الأسماء العربية المميزة بجمالها ومعناها، والزمرد هو حجر كريم أخضر شفاف يعرف بثمنه الباهظ وقيمته الكبيرة.
  6. بيسان: وهو من الأسماء العربية النادرة وهو كنعاني الأصل يعني المنزل المسكون، ويعني أيضاً الشيء الذي لا مثيل ولا شبيه له، وهو أيضاً اسم واحد من أقدم المدن الفلسطينية.
  7. توليب: من الأسماء المميزة للبنات، وهو اسم زهرة مميزة بألوانها الجميلة والمتنوعة وأشهرها التوليب الأبيض والأزرق، وهي زهرة تركية معروفة والأتراك هم أول من استخدم الاسم.
  8. تاليا: اسم علم مؤنث يعني الجنة أو نور الجنة، وهو من الأسماء النادرة والمميزة.
  9. ميناس: هو اسم يصلح لكلا الجنسين من أصل أرميني، لم يرد له معنى محدد عند العجم وقد استخدم نسبة لاسم قديس من أثينا، لكن فسره العرب بمعنى الاستئناس والألفة.
  10. روشان: من أسماء البنات المميزة اسم روشان، وتختلف معاني اسم روشان بحسب المنطقة، لكنه اسم علم فارسي الأصل، يعني بداية ضوء الفجر أو الضوء اللامع، أما باللغة الكردية يعني نعومة القطن.
  11. ليان: وهو من الأسماء الجميلة والخفيفة على اللفظ، اسم علم عربي الأصل من فعل لان، ويعني المرونة والليونة والنعومة.
  12. كارمن: كارمن من الأسماء المميزة الذي انتشر في الآونة الأخيرة في البلدان العربية وهو اسم لاتيني الأصل يعني الأغنية الوطنية أو الأنشودة الجميلة.
  13. كارين: اسم علم أعجمي يدل على الفتاة الطاهرة وصافية القلب وله معاني أخرى ففي اللغة الإيطالية يعني الفتاة الرقيقة والجميلة ونوع من أنواع أزهار البنفسج.
  14. ميار: من الأسماء العربية التي تصح للإناث والذكور، ويعني باللغة العربية جالب المؤونة والغذاء، أما باللغة الإنجليزية يعني توهج القمر.
  15. ميرال: اسم علم مؤنث تركي أصله مغولي، وله العديد من المعاني، والمعنى الشائع للاسم هو أنثى الغزال، ويعني أيضاً الشخص الحكيم والذكي.
animate
  1. تالا: من الأسماء الخفيفة والناعمة من أصل يوناني يعني الفتاة اليافعة الحسناء أو الفتاة المميزة، ويعني باللغة العربي أيضاً النخلة الصغيرة أو القصيرة.
  2. رهف: من الأسماء العربية المؤنثة التي تعني الرقة واللطف، فهو ليس بخفيف على المسامع واللفظ فقط بل يحمل معاني الظل الخفيف في معناه.
  3. رنيم: هو من الأسماء العربية الخفيفة والشائعة ويعني الطرب والغناء الحسن، وأيضاً يأتي من كلمة ترنيم وتعني التغريد والترتيل الجميل، وأيضاً يعني الرقي والتحضر.
  4. ريم: من الأسماء العربية التي ترمز إلى النقاء والرقة، ويعني الغزال اللطيف طيب القلب، واستخدم الشعراء العرب اسم ريم كرمز للمرأة الجميلة والحسناء ومرهفة الحس.
  5. سارة: يعتبر اسم سارة من الأسماء المقدسة لكل من المسلمين والمسيحيين واليهود، وهو اسم آرامي الأصل يعني الأميرة النبيلة.
  6. سيلين: يتمتع هذا الاسم بخفيته ولطافته بالنطق والنداء، وهو فرنسي الأصل يعني القمر، ويعني باللغة التركية صب الماء من إناء ملئ إلى إناء فارغ.
  7. سيدرا: من الأسماء العربية القديمة، ولها العديد من المعاني ومنها اسم شجرة في السماء السابعة التي تجتمع عندها الملائكة ويطلق على الفتاة الجميلة والأنيقة، وصاحبة الشعر السبل والناعم للفتاة وأصبح من الأسماء المرغوبة والشائعة في الدول العربية.
  8. ساندي: هو اسم يوناني الأصل ويعتبر دلع لاسم ألكساندرا وساندرا ويعني باليونانية الفتاة المتألقة والمتوهجة.
  9. سيرين: اسم اغريقي الأصل يعني الوردة، وهو من الأسماء الخفيفة والمحببة، وتتمتع صاحبته بالرقة والنعومة والهدوء، ما يجعله من الأسماء المرغوبة للبنات.
  10. جولي: من أسماء البنات الناعمة والخفيفة ويعني الفتاة في صباها، وهو اسم لاتيني الأصل.
  11. رزان: من أسماء البنات العربية ويعني الرزانة والوقار، والشخص ذو الوقار هو القادر على كسب احترام الآخرين باتزانه.
  12. نور: هو اسم عربي يصلح للذكور والإناث، ومشهور في الدول العربية والعديد من الدول الأخرى مثل تركيا، كما يعتبر من الأسماء المرغوبة عند المسلمين نسبة لسورة النور، ويعني الضياء وإشارة للهداية.
  13. جمان: من الأسماء المؤنثة العربية الخفيفة والجميلة، يعني حبة اللؤلؤ، وشائع في إيطاليا أيضاً.
  14. لورا: اسم علم مؤنث لاتيني الأصل، يتميز بخفته وجماله، ويعني أكليل الغار أو تاج نبات الغار وهي من الأشجار المنتشرة في سواحل الشام.
  15. رؤى: من الأسماء العربية الخفيفة واللطيفة، وهي جمع رؤيا وتعني الحلم خلال النوم، أو رؤية وتعني النظر أو وجهة النظر.
  16. فيروز: من الأسماء الفارسية المؤنثة المميزة ويستخدمه العرب بشكل قليل، وهو اسم حجر كريم يتميز بلونه الأزرق الفاتح.
  17. شروق: هو اسم علم عربي الأصل، ويعني شروق الشمس، أو بزوغ الشمس من الأفق في الصباح، ورغم أنه أسم عربي لكنه قليل الاستخدام ونادر.
  18. شيماء: اسم علم عربي قديم وشائع في يومنا الحالي لتميزه وجماله، ويعني التي في بدنها علامة مميزة أو شامة، مأخوذ من كلمة موشومة، وشيماء اسم أخت النبي صلى الله عليه وسلّم بالرضاعة.
  1. صوفيا: اسم يوناني الأصل، يعني الحكمة أو الحكيمة والذكية، ومن الأسماء المنتشرة في الدول الأجنبية مثل روسيا واليونان والهندية وتعني عند الهنود الذهب.
  2. إيميلي: من الأسماء اللاتينية ويعني الكادحة والمجدة والناجحة، وقد بدأ بالانتشار في الدول العربية في الآونة الأخيرة.
  3. إيزابيل: من أسماء البنات العبرية ويعني الهبة لخدمة الرب، وهو من الأسماء النادرة الاستخدام في الدول العربية.
  4. أوليفيا: من الأسماء الأعجمية اللاتينية الجميلة، ويعني شجرة الزيتون التي ترمز للسلام والحب.
  5. إيفا: من أسماء البنات العبرية البحتة ولا أصل عربي لها لكنه متداول في الدول العربية، ويعني حواء.
  6. ميلا: من الأسماء الإسبانية المأخوذة من كلمة ميلاغروس وترجمتها المعجزة، ويعني الشخص الرشيق أو القريب من القلب، يستخدم عند المسيحين بشكل أكبر مقارنةً بالأديان الأخرى.
  7. بيلا: اسم مؤنث إسباني الأصل، ويعني الفتاة الجميلة والساحرة كما يعني عند البعض تاج العروس، وهو من الأسماء الجميلة التي بدأت بالانتشار في الدول العربية.
  8. ماريا: من الأسماء المسيحية التي تحمل المزيد من القداسة بالنسبة لهم، وشديد الانتشار في أمريكا اللاتينية وأوروبا، يعود هذا الاسم مريم العذراء والدة الرسول عيسى عليه السلام، ويعني المرأة الرقيقة والناعمة ذات البشرة البيضاء.
  9. كلارا: من الأسماء الفرنسية الأصل ويعني المرأة كاملة الأنوثة وأيضاً المرأة القوية، وهو من الأسماء الجديدة والجميلة للبنات.
  10. ألكساندرا: وهو من الأسماء اليونانية، ويعني المرأة الحامية للرجل أو المدافعة عن الرجل.
  11. ريفال: من الأسماء المنسوبة للعجم رغم وجود أصول عربية، ويعني المرأة التي تتباهى بجمالها، كما يطلق على الفتاة التي تمتلك شعراً جميلاً وناعماً.
  1. آية: اسم آية من الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم، وتعني المعجزة والبرهان من الله تعالى، لقوله تعالى: (َجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) سورة المؤمنون الآية 50.
  2. توبة: توبة من الأسماء الإسلامية المأخوذة من فعل تاب، ويعني الندم والرجوع عن المعصية والذنوب والعودة لله عز وجل، والذي ورد في العديد من المواضع في القرآن الكريم، وهو اسم سورة التوبة.
  3. طيبة: وهو من الأسماء الدينية التي ترمز للحلال والأفضل من كل شيء، وأيضاً نسبة للمدينة المنورة التي تسمى أيضاً طيبة.
  4. آلاء: من أسماء البنات الذي يعني النعم التي لا تعد ولا تحصى التي أنعم الله عز وجل بها على عباده، وورد بهذا المعنى في القرآن الكريم في قوله سبحانه وتعالى: (وفَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) سورة الأعراف الآية 69، وهو من الأسماء المنتشرة في العالم الإسلامي.
  5. تسنيم: اسم علم عربي مؤنث يحمل معنى رائع، فهو عين فيها شراب المقربين في الجنة لا يشرب منه سوى المقربين من الله عز وجل، وقد ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (َمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ) سورة المطففين الآية 27.
  6. ثريا: من الأسماء المؤنثة العربية، ويعني النجم المضيء في القرآن الكريم، ومعنى الثريا في المعجم العربي مجموعة مكونة من سبع كواكب تقع في عنق الثور وهي مجموعة من العناقيد النجمية، ويعني أيضاً مجموعة الأضواء البيوت المنيرة.
  7. إيمان: اسم مؤنث عربي شائع الاستخدام عند المسلمين، وجاء في القرآن الكريم في عدة مواقع بمعنى التصديق الخالص بالله ورسائل الرسل.
  8. مريم: وهو الاسم الوحيد الذي ذكر صراحةً في القرآن الكريم، ويعتبر من الأسماء المقدسة نسبة للسيدة مريم العذراء رضي الله عنها، ويعني الفتاة الجميلة المحببة والملتزمة دينياً، ويعني بالعبرية بحر الآلام والأحزان، وفي الإسلام يعني كل ما هو طاهر وعفيف.
  9. سندس: اسم علم مؤنث فارسي الأصل، وله جذور عربية تعني الثياب الفاخرة التي وصفت في القرآن الكريم أهل الجنة في الآية الكريمة: (ويَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ) سورة الدخان الآية 53.
  1. آريا: من الأسماء الفارسية المؤنثة التي بدأت في الانتشار في الآونة الأخيرة ويعني الفتاة النبيلة والشريفة، أو الفتاة المصنوعة من الذهب، وهو من الأسماء التي يجوز تسميتها في الإسلام.
  2. ريمان: من الأسماء العربية الأصيلة قليلة الاستخدام، وله العديد من المعاني منها المكان الشاهق والطبيعة الخلابة، كما يوجدجبل في اليمن اسمه ريمان.
  3. توفانا: من أسماء البنات الجميلة والنادرة وهو تركي الأصل ويعني أول قطرات الغيث، ونادر الاستخدام في الدول العربية رغم معانيه اللطيفة والجذابة.
  4. ليساء: من الأسماء العربية النادرة والغريبة رغم جمال معناه ويعني الفتاة الجميلة في المظهر والخلق ويرمز هذا الاسم للقوة والشجاعة.
  5. ديلارا: من الأسماء الفارسية والكردية، نادر الاستخدام في الدول العربية ويعني بالفارسية المحبوبة أو ضوء الشمس في النهار، وفي الكردية يعني الفتاة الحسناء والمؤدبة والنبيلة.
  6. بيرين: اسم مؤنث تركي الأصل يعني القطن الأبيض، ويعني أيضاً الخلخال الذي يتم ارتدائه بالكاحل، ويرمز إلى العفة والطهارة.
  7. نورسين: اسم مؤنث أصله أعجمي لكن اشتهر في بعض الدول العربية والمسلمة مثل مصر، ويعني ضوء القمر، كما يرمز لزهرة برية.
  8. روميساء: من الأسماء العربية القليلة الذي كان يستخدم كلقب للمرأة شديدة الجمال، ويعني الفتاة الفاتنة بجمالها، ويعني أيضاً كاتمة الأسرار.
  9. سيليا: من الأسماء المؤنثة الأعجمية وتعني باللاتيني الأرض الخضراء ذات المساحات الواسعة، وفي اللغة اليونانية يعني المرونة والسهولة.
  10. أرينا: من أسماء البنات الجميلة من أصل يوناني ويعني السلام.
  11. فاي: اسم علم مؤنث انجليزي الأصل وهو من الأسماء الغريبة والجديدة الانتشار في الدول العربية، ويعني الجنية.
  1. دعاء: من الأسماء الإسلامية الشائعة عند المسلمين، ويعني رجاء الله وتمجيده.
  2. إسراء: اسم عربي مؤنث يعني سير القافلة في الليل، ويستخدمه المسلمين بكثرة لكونه يشير لإسراء رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس.
  3. فاطمة: يسمي الإسلام اسم فاطمة الزهراء بكثرة نسبة لاسم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من الأسماء العربية وتعني القطع أو القاطعة.
  4. زينب: من الأسماء العربية المنتشرة في الدول الإسلامية بكثرة، ويعتبر من الأسماء المقدسة لدى المسلمين وبشكل خاص الشيعة، نسبة لابنة النبي عليه الصلاة والسلام، وهو اسم شجرة جميلة المظهر والرائحة.
  5. أم كلثوم: من الأسماء العربية القديمة، وقليل الاستخدام اليوم لكونه من الأسماء القديمة جداً، ويعني الأنثى ذات الخدود الممتلئة الجميلة، أو الوجه الناصح الجميل، وهو أيضاً من أسماء بنات النبي عليه الصلاة والسلام.
  6. رقية: من الأسماء العربية الإسلامية الجميلة في معناها ولفظها، علاوة على كونه أيضاً اسم احدى بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من الرقة والارتقاء ويعني العلو والرفعة بالأخلاق والتعامل الحسن.
  7. خديجة: اسم خديجة من الأسماء القليلة الاستخدام اليوم ولكنه من الأسماء المرغوبة بالإسلام لكونه اسم زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أول من آمن وصدق به وبرسالته، وهو اسم عربي قديم يعني المرأة التي تضع مولودها قبل أوانه.
  8. عائشة: من أسماء البنات المحببة للإسلام لكونه اسم زوجة رسول الله صلى الله علية وسلم وابنة أبي بكر رضي الله عنه، ويعني العيش والحياة.
  9. صفية: من الأسماء المنتشرة نوعاً ما في الدول الإسلامية، لمعناه الجميل والمحبب، ويعني في اللغة العربية التقية والخالصة من أي عيوب، والمختارة والمخلصة، ويعني أيضاً النخلة المحملة بكثرة، والناقة غزيرة الحليب.
  10. هاجر: اسم علم مؤنث هيروغليفية يعني زهرة اللوتس، وهو اسم زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام، ووالدة إسماعيل عليه السلام، ويستحب بالإسلام لهذا السبب.
  11. زبيدة: من الأسماء العربية الأصيلة والقديمة والتي لا تزال تحافظ على قبولها، وهو مأخوذ من الزبدة وهي ما يتم استخراجه بالخص من اللبن، ويعني كاسم علم خيار الشيء وأفضله.

المراجع