أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة

تعرفي إلى أجمل أسماء للبنات إسلامية ومجموعة أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة
أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة

أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لتسمية البنات بأسماء إسلامية يبحث الأهل عن أسماء جميلة مسلمة للبنات والبعض قد يرغب بأن تكون نادرة، وذلك مع الرغبة والاهتمام بالحفاظ على الهوية الإسلامية للاسم، فالأسماء الإسلامية لها رونقها الخاص وبركتها، وهنا بعض أجمل أسماء البنات الإسلامية النادرة وغير المنتشرة.

  • لؤلؤ: اللؤلؤ من أنواع الأحجار الكريمة النفسية والثمينة والنادرة التي تتشكل داخل صدفة المحار، وعندما تعطى البنت اسم لؤلؤ فهي تتصف بالثمينة والغالية الجميلة المتفردة مثل حجر اللؤلؤ، وقد ذكر الله تعالى اللؤلؤ أكثر من مرة في كتابه العظيم منها عندما قال جلَّ جلاله (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) فاطر 33.
  • مسك: المسك عطر وطيب مشهور عند العرب منذ أيام ما قبل الإسلام، وأوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم باستخدام المسك للمسلمين، كما قد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في قوله تعالى (خِتَامُهُ مِسْكٌ) المطففين 26، وشاع اسم مسك كاسم علم مؤنث عربي مميز وفريد للبنات.
  • وِدّ: يلفظ هذا الاسم بكسر الواو وتشديد حرف الدال، وهو من أسماء البنات الفريدة والجميلة المسلمة لأنه قليل الانتشار وسهل وذو لفظ مميز ومعنى جميل، حيث يشير معناه إلى البنت المحبّة اللطيفة، وقد يخلط الناس بينه وبين اسم الصنم الذي ذكر في القرآن الكريم وكان يعبده العرب في الجاهلية، لكن الفرق بأن الصنم جاء بفتح الواو وَدّ ويختلف عن الاسم الذي نذكره، أما معنى ود فهو من الودود الذي يكون من أسماء الله الحسنى، قال الله تعالى (وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ) البروج 14.
  • رفق: اسم علم مؤنث عربي معناه اللين والرحمة والعطف بالقول والفعل، وهي من أخلاق التعامل التي حثت عليها الشريعة الإسلامية، ويعتبر اسم رفق مميز وفيه شيء من الغرابة وقليل الانتشار في العالم العربي.
  • تقوى: التقوى هي عبادة الله ومخافته جل جلاله واحترام قواعد الشريعة وامتثال أوامر الله عز وجل التي أمر بها عباده واجتناب نواهيه، وهي صفة بالنفس التي تدفع الإنسان للامتناع عن النواهي والالتزام بأوامر الله، ولهذه المعاني الجميلة يعتبر اسم تقوى من أسماء البنات الفريدة والجميلة المسلمة والتي تعتبر قليلة الانتشار أيضاً، وقد ورد اللفظ كثيراً في القرآن الكريم منها قوله عزَّ وجل: (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) الحج 32.
animate
  • إسرا Esra: هو اللفظ التركي لاسم إسراء، ويعتبر من اشهر أسماء البنات التركية المسلمة، حيث يشير معناه في الإسلام لحادثة الإسراء والمعراج التي أسرى فيها الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ويوجد سورة كاملة في القرآن اسمها سورة الإسراء رقمها 17.
  • عِفَّت Iffet: اسم عفت من أسماء البنات ذات الأصل العربي، لكن أصلها العربي عفَّة، ولفظ عِفَّت هو لفظ عثماني قديم لا يزال موجوداً إلى اليوم كاسم علم مؤنث معروف في تركيا، معناه ترك الشهوات والإحجام عن المحرمات وابتعاد الإنسان عما لا يُحلُّ له، وهي من معاني وأخلاق الشريعة الإسلامية.
  • بيناز Binnaz: اسم علم مؤنث من أصل تركي معناه يرجع إلى الخجل والغنج، وهي من صفات البنات اللطيفة المحببة والتي لا تتعارض مع الإسلام ولا تنتشر بكثرة في البلاد العربية، لذا فهو مناسب لمن يبحث عن أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة تركية.
  • توبا Tuba: توبا اسم للبنات المسلمة التركية المعروفة عربي الأصل، ويعتقد أن توبا كلمة مخففة اللفظ لكلمة طوبى، وهي شجرة في الجنة ذكرت في القرآن عندما قال الله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) الرعد 29، وهي شجرة يسير الإنسان في ظلها مدة مئة عام.
  • جونيش Güneş: من أسماء البنات الشائعة بكثرة في تركيا للبنات هو اسم جونيش يشير معناه إلى الشمس المشرقة التي تنير الدنيا وتعطي الضوء والحرارة للكوكب، وبما أن معنى اسم جونيش يتوافق مع اللغة العربية ويحمل معنى جميل وبسيط فهو يناسب أسماء البنات المسلمة النادرة.
  • إيثار: اسم علم مؤنث نادر من أصل عربي، وله علاقة بمعاني الأخلاق الإسلامية، وهي حب الخير للآخر وتفضيل الغير على النفس، وهي من الأخلاق التي حث عليها الدين الإسلامي، كما قد ورد هذا المعنى في قوله تعالى (وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) الحشر 9.
  • أفنان: يوحي اسم أفنان لحاملته بالرفعة والسمو والمكانة العالية، ويعتبر اسم حلو ونادر من الأسماء العربية للبنات، ومعناه في اللغة فروع الشجرة وأغصانها، ورد ذكر كلمة أفنان عندما قال الله تعالى (ذَوَاتَا أَفْنَانٍ) الرحمن 48.
  • إنصاف: الإنصاف في اللغة هو المساواة في تقديم الحق والعدل بين الخصوم والاستقامة وأخذ حق المظلوم من الظالم، وهو من الأسماء ذات المعنى الطيبة التي يحث عليها الإسلام.
  • أسوة: من أسماء الإناث العربية المميزة والغريبة المرتبطة بالمعاني الإسلامية، فالأسوة في اللغة هي القدوة الصالحة الحسنة والمثال الصالح للتشبه به، كما قد ذكر لفظ أسوة في القرآن مرات عديدة بنفس المعنى منها قوله تعالى (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) الأحزاب 21.
  • أشرقت: أشرقت يعني ظهرت وسطعت وأضاءت، ويقال أشرقت الشمس أي طلعت وظهر ضوئها وانتشر في الأرض، يعتبر هذا الاسم من أحلا أسماء البنات الحلوة والنادرة المسلمة بحرف الألف، كما ورد في القرآن الكريم بقوله عزَّ وجلّ (وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ) الزمر 69.
  • آسية: اسم علم مؤنث أصله يوناني أو فارسي، معناه بالفارسية حجر الرّحى، أما باللغة العربية يأتي بمعنى الطيبة المواسية وأيضاً يشير إلى الفتاة الحزينة المتأملة، وهو اسم قديم وتسمَّت به العديد من النساء الفاضلات منهن آسية بنت مزاحم امرأة فرعون التي آمنت بالنبي موسى عليه سلام، كذلك آسية بنت الفرج الجرهمية صحابية من مكة عاصرت النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • روضة: معنى اسم روضة في اللغة العربية هو الأرض المكتسية بأنواع النباتات الخضراء، سميت بذلك لاستراضة الماء فيها أي فيها من الماء الوفير ما يملأ الأرض، وروضات الجنة هي أطيب بقاع الجنة وقد وردت في قوله تعالى (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ) الشورى 22.
  • رحيق: اسم علم مؤنث غريب ونادر ومميز بطريقة لفظه الناعمة والحلوة، وورد ذكر رحيق في القرآن الكريم في قوله تعالى (يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ) المطففين 25، والرحيق هنا هو كل شراب لا غشَّ ولا شوب فيه ولا كدر، وهو من أطيب ما يكون من المشروبات وألذُّها، والرحيق أيضاً قد يشير لغوياً للمادة التي تفرزها الأزهار لجذب الحشرات ذات الطعم الحلو.
  • رويدة: معناه الفتاة المتمهلة في عملها أو فكرها أو سيرها، وقد ورد لفظ مشابه للاسم في القرآن الكريم بقوله تعالى (فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا) الطارق 17، يعتبر من أحلا أسماء البنات النادرة المسلمة بحرف الراء المذكورة في القرآن وأكثرها تميزاً.
  • رقية: رقية هو اسم ابنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد سمى المسلمون بناتهم على اسمها بعد ذلك، واسم رقية في اللغة يشير إلى معاني الارتقاء والرقَّة والصعود.
  • رؤى: رؤى صيغة الجمع لكلمة رؤيا، ومعناها النظر بالعين أو بالقلب أو ما يراه الإنسان في حلمه، وكذلك تشير الرؤيا إلى الحلم المشابه للحقيقة أو التي تتحقق أحداثه في الواقع، وقد بدء النبي محمد صلى الله عليه وسلم نبوته بالرؤية الصادقة، ويعتبر اسم رؤى نتيجة لذلك من أسماء البنات المسلمة الحلوة والنادرة بحرف الراء.
  • سجدة: السجدة هي واحدة السجود والمرة الواحدة منه، والسجود هو الانحناء ووضع كلاً من الجبهة والأنف والركبتين واليدين على الأرض تذللاً وخضوعاً لرب العالمين أثناء الصلاة، والسَّجدة هي اسم سورة في القرآن الكريم رقمها 32 في ترتيب سور المصحف.
  • سندس: السندس هو الحرير المنسوج أو رقيق الديباج أو ضرب من الثياب الخضر، ذكره الله تعالى في كتابه عندما قال (وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ) الكهف 31، واسم سندس للبنات مميز وفريد وفيه شيء من النعومة والدلع لذا يعد مناسب لمن يريد أسماء بنات حلوة ونادرة مسلمة بحرف السين.
  • سما: اسم علم مؤنث عربي الأصل تأتي معانيه من السمو، ومعناه في اللغة هو الصيت البعيد والسمعة الطيبة، وهي المعاني الطيبة المحببة بالنسبة لبنات المسلمين لذا يكون اسم سما من أحلا أسماء البنات النادرة المسلمة بحرف السين.
  • سلسبيل: اسم سلسبيل من أسماء البنات المميزة التي ذُكرت في الجنة، وله عدة معاني، فمعناه الماء العذب المستساغ وسهل التناول، وكذلك ما هو لين في الحلق، ومعناه أيضاً اللينة السهلة، وسلسبيل هو اسم عين في الجنة كما أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم عندما قال (عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً) الإنسان 18.
  • سمحية: اسم علم مؤنث عربي يأتي من معاني التسامح والمسامحة والسماحة، وهو يشير إلى الفتاة طيبة النفس وكريمة الأخلاق مع الآخرين التي تعفو وتغفر ولا تحقد وتتعامل برحمة مع الغير، والتسامح من الأخلاق الحميدة التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على التحلي بها، لذا يعتبر اسم سميحة من أسماء البنات الحلوة والنادرة المسلمة في معناه ويتميز في رقة وحلاوة لفظه.