أسباب انتفاخ البطن في رمضان وكيف تتجنب النفخة

تعرف إلى أسباب انتفاخ البطن في رمضان وما هي طرق علاج الانتفاخ في رمضان والوقاية منه
أسباب انتفاخ البطن في رمضان وكيف تتجنب النفخة

أسباب انتفاخ البطن في رمضان وكيف تتجنب النفخة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

النفخة أو انتفاخ البطن من المشاكل الهضمية الشائعة في رمضان، وعادةً ما ترتبط النفخة بأنواع معينة من الأطعمة أو بحجم الوجبات التي يتناولها الصائم في وجبات الإفطار، لذلك يعتبر تنظيم التغذية والحفاظ على كميات محددة من أهم طرق التخلص من الانتفاخ بعد الإفطار.

انتفاخ البطن مشكلة شائعة في شهر رمضان وغالباً ما يرجع ذلك إلى نمط الغذاء غير الصحي، ويحدث انتفاخ البطن عادة نتيجة تجمع الغازات في الجهاز الهضمي ويكون ذلك إما عن طريق ابتلاع الهواء خلال تناول طعام الإفطار، فيتجمع غاز الأكسجين وغاز النتروجين في المعدة، أو نتيجة تجمع الغازات الناتجة عن عملية الهضم خاصة غاز ثاني أوكسيد الكربون والميثان والهيدروجين، وفي كثير من الأحيان يمكن أن يسبب انتفاخ البطن والغازات ألماً وانزعاجاً بعد الإفطار.

animate
  1. تناول كميات كبيرة من البروتين: زيادة البروتين على وجبتي السحور والإفطار يساهم في تقليل الجوع في نهار الصيام، لكن تناول البروتينات بإفراط يسبب مشاكل هضمية منها انتفاخ البطن والغازات، ولذلك ينصح بتوزيع البروتين بشكل متوازن من الكربوهيدرات والألياف والإكثار من شرب الماء.
  2. تناول الطعام بسرعة وقت الإفطار والسحور: سرعة تناول الطعام وعدم مضغه بشكل جيد سيتسبب في دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي وتجمع الغازات فيه وحدوث الانتفاخ بسبب تجمع الغازات في البطن، لذلك ننصح الصائمين بالإفطار على الماء والتمر وتأخير الوجبة الرئيسية.
  3. تناول كمية كبيرة من الطعام بوجبة واحدة: تناول كميات طعام أكبر من قدرة المعدة والأمعاء على الهضم سيقلل من تركيز حمض المعدة ما يزيد من تراكم الغازات في البطن ويسرّع من تعفن الأكل الأمعاء ويبطئ عملية الهضم.
  4. تنوع الطعام في رمضان: من المعروف أن مائدة الإفطار في رمضان تكون متنوعة وتحوي على أصناف مختلفة من الطعام إلا أن كثرة التنوع في الطعام في وجبة الإفطار ودفعة واحدة يؤدي إلى حدوث تلبك في الأمعاء والذي ينتج عنه غازات وانتفاخ البطن في رمضان.
  5. الإفطار على السجائر: من أكثر الأشياء المضرة التي قد يقوم بها الصائم هو الإفطار على السجائر فبالإضافة تهيج القولون وارتجاع في المريء بسبب الإفطار على السجائر، فإنه يؤدي إلى دخول الهواء للمعدة وبالتالي تجمع الغازات فيها وانتفاخ البطن.
  6. وجود مشاكل صحية سابقة: هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلى انتفاخ البطن وخاصة في شهر رمضان منها القولون العصبي والقولون التقرحي ومرض السكري والتهاب الأمعاء أو المعدة.
  • القمح والخبز: من أكثر الأطعمة التي تسبب النفخة والغازات هي القمح نتيجة احتواءه على الغلوتن الذي يحفز جدار الأمعاء ويقلل من كفاءة الأمعاء على هضم البروتين بالتالي يتعفن البروتين في الأمعاء أثناء تناوله بالتالي تحدث الغازات وتسبب انتفاخاً في البطن.
  • الحليب: يحتوي الحليب على اللاكتوز (سكر الحليب) الذي يسبب انتفاخاً في البطن عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأمعاء لديهم من اللاكتوز وعدم قدرتها على هضمه أو كبار السن فكلما زاد الانسان بالعمر تقل قدرة الأمعاء لديه على هضم اللاكتوز، مع التنويه إلى أن مشتقات الحليب كالألبان والأجبان فيها بكتريا مفيدة للأمعاء ولا تسبب الغازات والانتفاخ.
  • فاكهة تسبب نفخة البطن: بعض أنواع الفاكهة تسبب انتفاخ البطن عند تناولها خاصة التفاح والمشمش والعنب بسبب احتوائها على نسبة عالية من سكر الفراكتوز المسبب للغازات.
  • المشروبات الغازية: تحوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون الذي يدخل للأمعاء ويسبب الانتفاخ في البطن بالإضافة إلى احتواء هذه الفواكه على سكر الفراكتوز.
  • الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المصنعة كالمعلبات ورقائق الذرة والسناكات على الغلوتن والنشاء وسكر الفراكتوز الأمر الذي يعيق عملية هضمها بالتالي تسبب مشكلة انتفاخ البطن والغازات.
  • خضار تسبب النفخة في رمضان: تسبب بعض أنواع الخضار انتفاخ المعدة والغازات مثل البروكلي والزهرة والملفوف والهليون، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق أخذ حبوب البروبيوتيك أو البكتريا النافعة قبل تناول هذه الخضراوات فتساعد على هضم أليافها والوقاية من الانتفاخ.
  • شرب أعشاب مضادة للانتفاخ: بعض المشروبات العشبية تساعد في التخلص من غازات المعدة وبالتالي التخلص من الانتفاخ بعد الإفطار، ومنها الزنجبيل والنعناع والبابونج والكمون والهيل واليانسون، يمكن تناول كوب من هذه المشروبات بعد الإفطار والسحور لعلاج الغازات والانتفاخ.
  • تناول اللبن الرائب: يساعد اللبن الرائب أو الزبادي في القضاء على انتفاخ البطن في رمضان بسبب احتوائه على البكتريا النافعة التي تسهل عملية الهضم وتخلص من الغازات، ينصح الإفطار على كوب من اللبن لتجنب الانتفاخ في رمضان.
  • تناول بعض الأطعمة التي تخلص من الانتفاخ: يوجد أطعمة تساعد في التخلص من الانتفاخ في رمضان وينصح بتناولها عند الشعور بالنفخة والغازات وخاصة بذور الشيا والأفوكادو والطماطم والخس والموز والبرتقال والليمون والمانجو كلها أطعمة تريح الجهاز الهضمي وتسهل عمله.
  • أدوية الانتفاخ وغازات البطن: بعض الأدوية التي الا تحتاج لوصفة طبية وتساعد في تقليل الانتفاخ في رمضان من خلال مساعدة الجهاز الهضمي على طرد الغازات ومنها دواء Simethicone وهو مضاد للانتفاخ والغازات وحبوب البروبيوتيك ويمكن تناولها بعد الإفطار أو السحور.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية في تسريع عملية دفع الطعام عبر الأقنية الهضمية الأمر الذي يقلل الإمساك بالتالي الغازات والانتفاخ ومن هذه التمارين المشي بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل واليوغا والتي تساعد في استرخاء الجسم والأمعاء وبالتالي اخراج الغازات وعلاج التشنج والانتفاخ.

يمكن الوقاية من انتفاخ البطن في رمضان من خلال اتباع بعض العادات الصحية ومنها:

  • التوقف عن تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ: كما ذكرنا سابقاً فإن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ تختلف من شخص لآخر لذلك يجب ملاحظة هذه الأطعمة وتجنبها وخاصة المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة والمعجنات وتجنب التدخين.
  • تقسيم الوجبات في رمضان: للوقاية من انتفاخ البطن في رمضان ينصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة تجنباً لإجهاد الجهاز الهضمي وحدوث الانتفاخ.
  • الإفطار على التمر واللبن: في حال كنت تعاني من حساسية تجاه الحليب فيفضل استبداله باللبن والافطار على 3 تمرات وكوب من اللبن وذلك لتجنب انتفاخ البطن في رمضان وتسهيلاً لعمل الجهاز الهضمي.
  • تناول الأطعمة الآمنة على المعدة والأمعاء: يوجد أطعمة لا تسبب أي مشاكل للجهاز الهضمي منها الكوسا والبامية والأسماك والبيض والبصل المطبوخ واللحوم أو الدجاج المسلوق أو المشوي.
  • تناول مكملات اللاكتوز: يمكن تناول هذه المكملات للوقاية من الانتفاخ والغازات التي يسببها تناول الحليب ومشتقاته، حيث يتم تناولها قبل الإفطار لتساعد في هضم اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته.
  • تناول أقراص ألفا جالاكتوسيداز: يساعد تناول أقراص ألفا جالاكتوسيداز في تكسير الكربوهيدرات المعقدة التي تسبب الغازات ويمكن تناولها قبل الأطعمة التي تسبب الانتفاخ خاصة الملفوف والفاصولياء والبروكلي والقرنبيط.

المراجع