أجمل أسماء للبنات بحرف التاء مع شرح معناها

اكتشفي قائمة بأجمل أسماء البنات التي تبدأ بحرف التاء ومجموعة من الأسماء العربية والأجنبية بحرف التاء
أجمل أسماء للبنات بحرف التاء مع شرح معناها

أجمل أسماء للبنات بحرف التاء مع شرح معناها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر الأسماء التي تبدأ بحرف التاء من الأسماء الجميلة والمتميزة، والكثير من الأشخاص يبحث عن أسماء مناسبة لأبنائه أو بناته تبدأ بحرف التاء، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض أجمل الخيارات لأسماء بنات بحرف التاء.

  • تبارك: اسم بنت إسلامي من القرآن الكريم يبدأ بحرف التاء، ويعتبر من الأسماء الإسلامية المنتشرة وهو اسم سورة من سور القرآن، ومعنى اسم ثاني لسورة الملك لأنه الكلمة الأولى فيه (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ) أي تقدس وتنزّه.
  • تارة: معنى كلمة تارة هو حيناً أو مرة أو مرة أخرى وقد ورد ذكر الكلمة في القرآن الكريم في قوله تعالى (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ)، فأصبح اسم تارة من أسماء البنات بحرف التاء من القرآن الذي يتميز بفرادة اللفظ والمعنى وعدم الانتشار الكبير له.
  • تقى: من أسماء البنات بحرف التاء الإسلامية العربية المعروفة والمنتشرة، حيث ترتبط معاني الاسم بمعاني إسلامية فالتقى هو الطاعة لله تعالى والخوف والخشية منه جلَّ جلاله ومن يكون تقياً يعني أنه متعبد وبفضل عبادته وصلاحه فهو يحمي نفسه من عذاب النار والبنت التقية تحمل نفس المعاني، قال الله تعالى (قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً).
  • تسنيم: ورد ذكر اسم تسنيم في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ)، ومعناه في هذه الآية الكريمة يشير لاسم عين ماء موجودة في الجنة ولعلها أرفع شراب في الجنة، يشربها صرفاً المقربون من عباد الله.
  • تقوى: اسم علم مؤنث عربي من ألفاظ القرآن، حيث جاء في قوله تعالى (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى)، معناه الورع أي الصلاح والكف عن المحارم والعبادة وكذلك الصلاح في الفعل، وبالتالي الفتاة التي تسمى تقوى تتصف بأجمل وأسمى معاني التعبد والالتزام مما يجعلها قريبة من الله تعالى.
  • تحية: اسم تحية اسم علم مؤنث قديم وقليل الاستخدام اليوم، معناه في اللغة إلقاء السلام والترحاب بالزوار والعزيز والمحسن لعمله وكذلك الترحال بمن هو قادم، وقد جاء لفظه في القرآن بإحدى آيات الله تعالى حين قال (وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً).
  • توحيدة: وهو من أسماء البنات الإسلامية المنتشرة في مصر وأصبح اسماً نادراً، ويدل اسم توحيدة على مفهوم التوحيد لله تعالى ومفرد لفظ التوحيد.

اقرئي أيضاً على حِلّوها (أجمل أسماء بنات إسلامية)

animate
  • تمارة: من أسماء البنات ذات الأصل العبري ويقال أنه غير محدد بلغة معينة فهو ذو أصل سامي أي له جذر في جميع اللغات السامية، والجذر هو "تمر"، يأتي في اللغة العربية بمعنى الثمر اليابس من شجر النخيل وأما بالعبرية فهو شجرة النخيل، انتشر الاسم في اللغة العربية وحتى أنه استخدم كثيراً في أوربا لوجود موسيقا مميزة في لفظ الاسم مما جعله من أحلا أسماء البنات بحرف التاء القديمة.
  • تيماء: تيماء من أسماء البنات العربية القديمة الذي لا يزال منتشراً إلى يومنا هذا، لكن مع تخفيف اللفظ بإسقاط الهمزة ليصبح "تيما"، معناه الفلاة التي يهلك عابرها ويُضلُّ فيها، كذلك تيماء هو اسم موضع في الحجاز وهو اليوم بلدة في شمال غرب السعودية، لذا يعتبر اسم تيماء مناسب لمن يريد أسماء بنات بحرف التاء سعودية.
  • تهاني: اسم علم مؤنث عربي قديم ومعروف يأتي على صيغة الجمع لكلمة تهنئة، ومعناه هو الأفراح والتبريكات التي تظهر عند المشاركة بسعادة الآخرين، ويعتبر اسم خفيف ولطيف ويحمل معنى جميل وناعم أيضاً للبنت المسماة به.
  • تماضر: اسم علم مؤنث عربي قديم اشتهرت به الشاعرة والصحابية الخنساء وهي من أشهر شاعرات العرب، أصل الاسم يكون بضم حرف التاء وكسر الضاد "تُماضِر" أما اليوم أصبح يلفظ بالعامية "تَماضُر" أي بفتح التاء وضم الضاد، يأتي معنى الاسم من الماضر وهو اللبن الذي يحذي اللسان قبل أن يدرك ويحذي اللسان يعني يقرصه، ومضَرَ اللبن أي صار حامضاً وابيضَّ لونه.
  • تيسير: تيسير من الأسماء التي تنفع للذكور والإناث بوقت واحد يأتي معناه من اليسر أي السهولة والتوفيق في مختلف الأمور وتسهيلها وهو لليونة والتهيئة أيضاً، ويعتبر من الأسماء المميزة قليلة الانتشار للبنات بالإضافة إلى معناه الجميل.
  • تالا: من أسماء البنات المميزة بلفظ خفيف وسهل وموسيقا ناعمة تعطي طابع بالأنوثة والجمال، أصل الاسم إغريقي أو يوناني، وله عدة معاني يأتي بمعنى النمو والترعرع، كذلك له معنى الشابة الجميلة الحسناء، ومعناه الجميل مع لفظه المتفرد جعله من أحلا أسماء البنات المميزة والنادرة بحرف التاء.
  • تاج: تاج من أسماء العلم التي كانت تطلق على الأولاد الذكور في الأساس لكنه أصبح دارجاً كاسم علم مؤنث عربي أيضاً، معناه هو ما يوضع على رأس الملك أو السلطان أو الأمير، كذلك في أيامنا هو ما يوضع فوق رأس العروس ويكون مزيناً بالجواهر والأحجار الكريمة.
  • تفاني: التفاني هو التضحية في سبيل الآخرين وبذل أعلى جهد ممكن في سبيل خدمة ما أو عمل ما، ويتميز اسم تفاني بقلة استخدامه وعدم انتشاره كاسم علم مؤنث عربي، كما أن البنت التي تحمل اسم تفاني تتميز بأنها مجدة ومجتهدة ومخلصة في عملها وحياتها.
  • تنال: اسم تنال اسم علم مؤنث عربي غريب ونادر وغير معروف بكثرة، يأتي على صيغة الفعل المضارع من نال أي حصل على مبتغاه ووصل إلى مراده، ويمكن القول أن معنى تنال هو تحصل، ويعتبر اسم مميز ومن أكثر أسماء البنات المميزة والنادرة بحرف التاء في اللغة العربية.
  • تودد: اسم علم مؤنث عربي يأتي على صيغة المصدر من الفعل ودَّ أي أحب وتمنى، معناه إظهار الحب سعياً إلى كسب رضا المحبوب، وكذلك هو الحب والتحبب، يتميز هذا الاسم بالكثير من الرقة واللطافة ويضفي شخصية مُحبة ولطيفة مع الآخرين للبنت التي تتسمى به.

اقرئي أيضاً على حِلّوها (أسماء بنات مميزة ونادرة)

  • تولاي Tülay: اسم تولاي من أسماء البنات الشائعة في تركيا، يستخدم للتعبير عن البنت الحساسة الرقيقة الناعمة مثل قماش التول وهو نوع من القماش الناعم جداً والشفاف وخفيف الوزن، وكذلك قد يشير معنى اسم تولاي للبنت المشرقة والمضيئة مثل القمر، ويمكن أن يكون مزيج من المعاني السابقة.
  • توبا Tuba: توبا اسم علم تركي مؤنث مشهور ومعروف جداً في تركيا وهو من أصل عربي، أصله في اللغة العربية كلمة "طوبى"، وهي كلمة إسلامية تشير إلى شجرة موجودة في الجنة يسير الراكب في ظلها مئة عام، والطوبى في اللغة العربية أيضاً السعادة والبهجة والغبطة والخير الدائم والبركة، معناه الجميل جعله من أنسب أسماء البنات بحرف التاء التركية المسلمة.
  • تولين Tülin: اسم تولين اسم علم مؤنث تركي الأصل ومن الأسماء المعروفة والمنتشرة في البلاد العربية أيضاً، يشير الاسم في المعنى التركي إلى الهالة المحيطة بالقمر أو الهالة حول القمر، وكذلك قد يعني المرآة، وبالتالي يكون اسم تولين من أسماء البنات بحرف التاء التركية المميزة والتي تناسب البنت جميلة الوجه التي تشبه القمر.
  • توركو Türkü: اسم علم مؤنث تركي غير منتشر بكثرة، يشير معناه إلى الأغنية الشعبية التركية وهي أشعار موزونة تلحن بألحان شعبية وتغنى ثم يطلق عليها اسم الأغنية الشعبية التركية أو التوركو، وهو اسم تركي مميز ومن أحلا أسماء البنات التركية بحرف التاء.
  • تشاغلا Çağla: إن حرف "Ç" في اللغة التركية يلفظ في اللغة العربية "تش" لذا بالنسبة للعربية يبدو اسم تشاغلا أنه يبدأ بحرف التاء، وهو اسم تركي للبنات معروف ومشهور وله معنى مميز، حيث يعتبر الاسم طريقة لوصف الماء المتدفق في الشلال فتشاغلا هو المياه المتدفقة، وبالتالي اسم تشاغلا كناية عن البنت المليئة بالحياة والطاقة، وكذلك قد يعني اللوز غير الناضج ويعتبر نوع طعام شهير في تركيا.
  • تانيا Tanya: اسم علم مؤنث من أصل روسي أصبح منتشراً ومشهوراً بين بنات العرب، معناه هو الملكة السعيدة أو الحاكم أو الوصي، يعتبر اسم تانيا من أسماء البنات بحرف التاء الأجنبية الحلوة والخفيفة والتي تعطي معنى فخم ولفظ ناعم وأنثوي بوقت واحد.
  • تيا Tia: اسم مؤنث ذو أصول متعددة ومختلفة وكذلك له معاني كثيرة باختلاف اللغة التي ينتمي لها، معروف في مختلف البلاد الأجنبية منها الولايات المتحدة الامريكية وكرواتيا وإنكلترا وأصبح شائعاً في البلاد العربية مؤخراً، فتيا هو اسم أميرة مصرية قديمة، وفي اللغة البرتغالية والإسبانية كلمة تيا تعني عمة، ويستخدم أحياناً الاسم للإشارة إلى اسم مشروب كحولي قديم يدعى تيا ماريا Tia Maria.
  • تاتيانا Tatiana: اسم تاتيانا اسم روماني الأصل منتشر بشكل واسع في مختلف بلاد العالم خاصة في أوروبا وروسيا، يشتق من اسم قبيلة رومانية أو عائلة رومانية نبيلة باسم تاتيوس، ويعتبر من الأسماء المقدسة لدى فئة من المسيحين نسبة إلى القديسة تاتيانا الرومانية التي عاشت في القرن الثاني الميلادي لذا فهو مناسب لمن يريد اسماء بنات مسيحية بحرف التاء.
  • تيفاني Tiffany: اسم إنكليزي يعطى للبنات ويشتق من اللغة اليونانية وشاع الاسم في الولايات المتحدة الامريكية منذ السبعينيات، والمعنى في الأصل اليوناني يعود إلى كلمة ثيوفانو التي تعني ظهور الله، يعتبر من أحلا أسماء البنات بحرف التاء الأجنبية ذو المعنى الجميل المناسب لبنات العرب وقليل الانتشار في وقت واحد.
  • تايلور Taylor: من الأسماء الأجنبية للبنات التي تنفع لكلا الجنسين المشهور في العالم الناطق باللغة الإنكليزية مثل إنكلترا وأستراليا وغيرها، معناه حرفياً الخياط ويعتبر من الأسماء الغريبة والمميزة بالنسبة للبنات العربيات.