أجمل أسماء بنات بحرف الجيم مع شرح المعنى

اكتشفي قائمة أجمل أسماء للبنات تبدأ بحرف الجيم وأسماء بنات عربية وإسلامية وتركية بحرف الجيم
أجمل أسماء بنات بحرف الجيم مع شرح المعنى

أجمل أسماء بنات بحرف الجيم مع شرح المعنى

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

حرف الجيم قد يعتبر من الأحرف الصعبة من حيث اختيار أسماء تبدأ به، فأغلب الأسماء بحرف الجيم لا تخطر بالبال بسهولة، في هذا المقال باقة من أحلا أسماء البنات بحرف الجيم ومجموعة من الأسماء العربية والإسلامية والأجنبية للبنت تشترك معاً بحرف الجيم.

  • جودي: اسم جودي من أسماء العلم المؤنثة المذكورة في القرآن بمعنى الجبل الذي رست عليه سفينة نوح يقع في الموصل بأرض الجزيرة العربية وهو اليوم يقع في منطقة كردستان في تركيا، والاسم بهذا المعنى يكون بياء مشددة "جوديّ" وقال الله تعالى (وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ).
  • جنَّات: الجنّات اسم علم عربي مؤنث يأتي على صيغة الجمع لكلمة جنة وهي دار النعيم في الآخرة وهي لغوياً الحديقة ذات الشجر الكثيف، والجنة يكافئ بها الله عباده المؤمنين وأهل الإيمان والصلاح في الآخرة، واسم جنات من أسماء البنات بحرف الجيم ذكرت في القرآن بقوله تعالى (جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ) سورة آل عمران 15.
  • جهاد: جهاد من أسماء العلم العربية التي تنفع لكل من الذكور والإناث في آن معاً، وهو اسم له طابع ديني إسلامي فمعناه الجهاد والنضال في سبيل الله والقتال ضد الكافرين، وهو كذلك مذكور في القرآن في آيات كثيرة منها قوله تعالى (فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا) الفرقان 52.
  • جلاء: اسم علم مؤنث عربي قديم وأصبح من أندر أسماء البنات بحرف الجيم المذكورة في القرآن اليوم، حيث ذكر لفظ جلاء في قوله تعالى (وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ) الحشر 3، انتشر هذا الاسم في سوريا في فترة جلاء الفرنسيين عن بلدهم ومعناه في اللغة من الفعل جلا أي خرج ورحل.
  • جميلة: جميلة من الأسماء التي وردت في القرآن بصيغة المذكر أي جميل، وقد ذكر في عدة آيات منها قوله تعالى (فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) الحجر 85، والجميلة في اللغة العربية هي الفتاة ذات الملامح الحسنة الفاتنة والتي تتصف بأنها حلوة، ويعتبر اسم جميلة من أسماء البنات بحرف الجيم الإسلامية التي يستخدمها كثيراً المسلمون حول العالم بما في ذلك العرب والأتراك.
  • جذوة: اسم من أسماء البنات بحرف الجيم النادرة والقليلة جداً، معناه يشير إلى قطعة من النار أو الجمرة الملتهبة وهي الشعلة التي تضيء ولا تحرق، وقد تستخدم بمعاني مادية أو معنوية، وتعتبر من أسماء البنات بحرف الجيم المذكورة في القرآن في قوله تعالى (لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِن النَّارِ) القصص 29.
animate
  • جواهر: اسم علم مؤنث عربي قديم لا زال موجود إلى حد اليوم لكنه قليل الانتشار وأكثر ما نرى التسمية به في بلاد الخليج العربي، معنى الاسم هو الأحجار الكريمة النفيسة مثل اللؤلؤ، ويعبر عن الفتاة التي تكون غالية وقيمتها عالية كما هي الجواهر وتستحق الصون والحفظ.
  • جويريّة: كذلك اسم جويرية اسم عربي قديم للإناث ومعناه في اللغة الجارية الفتية والصغيرة عندما يلفظ بدون تشديد الياء الثانية، أما عند لفظ الشدة على الياء الثانية ينسب الاسم إلى الجوري وهو الورد الأحمر اللون وهو المعنى المراد أكثر من المعنى الأول، وما يجعل الاسم من أحلا أسماء البنات بحرف الجيم النادرة أنه كان اسم إحدى زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم واسمها جويرية بنت الحارث.
  • جليلة: اسم عربي يناسب من يبحث عن أسماء بنات عربية بحرف الجيم نادرة وفخمة، لأن معنى الاسم يشير للمرأة صاحبة الوقار والهيبة والتي لها مكانة مميزة ورفيعة بين أقرانها، وكان الاسم قديماً يُعرّف الجليلة، وقد قلَّ استخدامه في الفترات الأخيرة على الرغم من قوة وجمال معناه وفخامة لفظه.
  • جفرا: اسم علم مؤنث عربي قليل ونادر يُعرف في فلسطين والأردن وتحمله بنات هذه المناطق، معناه في اللغة أنثى الماعز التي تتصف بالحسن والرشاقة وكأنها تتشبه بالغزال وذُكرت بالأشعار والاغاني الشعبية بهذا المعنى، ويعتبر بذلك من أحلا أسماء البنات بحرف الجيم النادرة والغريبة وذات الأصل العربي.
  • جهينة: اسم علم عربي مؤنث جاهلي معناه إما كتصغير جُهنه وهو ظلمة الليل أو القطعة منه أو أنه يأتي من الجهن أي الغلظ في الوجه وهو ليس المعنى المراد من الاسم، لكن العرب أحبوا الاسم وسموا به بقصد المرأة الحسناء أو ظلمة الليل.
  • جفون: جفون من أسماء البنات بحرف الجيم النادرة من أصل عربي، تأتي على صيغة الجمع من كلمة جفن وهو غطاء العين من الأعلى إلى الأسفل، ويعتبر اسم مميز وجديد وغير منتشر بكثرة.
  • جمالات: اسم علم مؤنث عربي، يعتبر من أسماء البنات بحرف الجيم المعروفة في مصر، لكنه من أسماء البنات النادرة بحرف الجيم بالنسبة للدول الأخرى، معناه يأتي بصيغة جمع الجمال والخلق والحسن.
  • جنى: يعتبر اسم جنى من أسماء البنات العربية المشتقة من كلمة جنة وهي في الأصل باللغة البستان ذو الشجر الأخضر الكثيف ولها طابع ديني، وكذلك قد يأتي اسم جنة بصيغة الفعل بمعنى جنى ثمار الشجر أو جمعها، ويعتبر من أسماء البنات العربية المشهورة بحرف الجيم والتي تتكون من ثلاث حروف أيضاً.
  • جود: اسم علم مؤنث عربي وكذلك قد يستخدم كاسم علم مذكر عربي بحرف الجيم، معناه يشير إلى الجود أي الكرم والفعل الجيد والحسن والإحسان وكذلك قد يعني المطر الغزيز من قول جادت السماء، وللاسم أصل عبري له معاني مختلفة بعض الشيء، حيث يأتي بمعنى البنت الممدوحة أو المادحة وكذلك قد يأتي بمعنى التمجيد والتسبيح.
  • جين Jane: جين من أسماء البنات بحرف الجيم من ثلاث حروف الأجنبية المعروفة، له أصل كردي ومعناه فيها هو الألم، كذلك يقال أنه يعود للغة العبرية ومعناه فيها الرب الرحيم، وقد أصبح جزءاً من اللغات الفرنسية واليونانية من أصل عبري، ولاقى انتشار كبير في العالم الناطق باللغة الإنكليزية أيضاً.
  • جوى: الجوى إحدى معاني ودرجات الحب الشديد، فمعنى جوى في اللغة العربية أي شدة الوجد والاحتراق من العشق والشعور بالحزن والتعب والألم بسببه، واسم جوى الذي يعطى للإناث يدل على شيء من هذه المعاني ويعتبر اسم مميز ذو وقع وموسيقا خاصة في الأذن تضفي على البنت طابع بالدلع والنعومة ولا زال قليل الانتشار اليوم.
  • جنة: الجنة هي وعد الله تعالى لعباده المؤمنين الصالحين في الآخرة بعد الموت والبعث والحساب، وهي بالإسلام دار النعيم التي يعيش بها المؤمنون والتي تتكون من حدائق وأنهار جميلة جداً لا يشوبها نقص، واسم جنة من أسماء البنات العربية من القرآن التي شاعت جداً للإناث وهي مفرد اسم جنات وبنفس المعاني وقد ورد كثيراً لفظ جنة في القرآن منها قوله تعالى (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ) البقرة 266.
  • جُمان: جمان يأتي على صيغة الجمع من اسم جمانة، وهو من أسماء البنات العربية من أصل فارسي دارج حديثاً كاسم للبنات العربيات خاصة في الخليج، معناه هو حبات اللؤلؤ أو الحب الذي يصنع من الفضة على شكل لؤلؤ، وكذلك قد يشير معناه لأحد أنواع النسيج المكون من جلد مطرز بخرز تضعه المرأة كوشاح، والاسم يعبر عن الفتاة الغالية الجميلة التي تتشبه بحبات اللؤلؤ من نعومتها وغلاوتها.
  • جُلَّنار: جلنار اسم علم مؤنث فارسي وصار حديثاً من أسماء البنات العربية المعروفة، أصله في اللغة الفارسية كَلنار ومعناه يشير إلى زهرة الرمان ذات اللون الأحمر البرتقالي المميز، وللاسم لفظ قوي فخم يكون بضم الجيم وتشديد اللام مع فتحها مما يجعل الاسم من أسماء البنات الحديثة بحرف الجيم القوية لفظاً والناعمة معنىً.
  • جيدا: اسم مخفف من اسم جيداء وهو اسم علم مؤنث عربي يأتي من الجيد أي العنق، ويشير اسم جيدا إلى الفتاة أو المرأة ذات العنق الطويل وهي من صفات الحسن والجمال عند النساء، وقد درج حديثاً الاسم إما كتخفيف جيداء وإما دلالة للاسم الأجنبي جايدا Jayda الذي يعتقد أنه ذو أصل عبري من الاسم جادا بمعنى الحكيم.
  • جوزفين: من أسماء البنات العربية ذات الأصل الإنكليزي، ويقال أنها ترجع للغة العبرية وكذلك هو اسم توراتي يأتي كصيغة تأنيث لاسم جوزيف وهو يوسف باللغة العبرية، لذا اسم جوزفين وكأننا نقول يوسفة بالعربية، ومعنى الاسم تبعاً لذلك البنت التي سوف تجمع أو سوف تضيف.
  • جاكلين: اسم علم مؤنث من اصل عبري وهو تأنيث الاسم المعروف جاك، له معنى قوي وحاد وهو المرأة الغاضبة والتي تكون منافسة لغيرها بحيث تزيح الآخرين لتستحوذ على محلهم، لذا هو يعتبر من الأسماء خفيفة اللفظ وقوية المعنى والذي يقدم للبنت التي تحمله شخصية قوية متحكمة في حياتها وقادرة على إدارتها.
  • جهان: اسم علم مؤنث معروف عند العرب ويعتبر ذو أصل فارسي، يشير معناه إلى العالم أو الدنيا ويعتبر من أسماء البنات بحرف الجيم المميزة والمحبوبة عند العرب.
  • جنين: من أسماء البنات بحرف الجيم الحديثة والغريبة بعض الشيء، ومعناه الطفل ما دام في رحم أمه، وأصبح اسم علم عربي مؤنث تتسمى به العديد من الإناث في يومنا هذا.
  • جنان: اسم علم مؤنث عربي يأتي على صيغة الجمع لكلمة جنة ومعناه من معانيها فهو يشير إلى الحدائق الجميلة المغطاة بالأشجار الكثيفة الدغلة أي التي تشبه شجر الأدغال.
  • جوري: يدل معناه على الورد الجوري وهو من أنواع الورد الجميلة المشهورة جداً والتي لها ألوان كثيرة أكثرها شهرة اللون الأحمر، وكذل يعرف بالورد الدمشقي لذا قد نرى انتشار لاسم جوري في بعض البلاد مثل سوريا وما حولها، يعطي اسم جوري تلميحاً عن البنت الجميلة المشرقة المتميزة وهو بذلك من أسماء البنات الحلوة والخفيفة.
  • جانسو Cansu: جانسو من أسماء البنات بحرف الجيم التركية الناعمة والجميلة، له عدة معاني منها البنت الجذابة الجميلة التي تلفت النظر أو الحبيبة، ومنها كذلك معنى آخر وهو الحياة أو ما يمنح الحياة.
  • جوليا Julia: جوليا اسم علم مؤنث قديم أصله يعود للغة اللاتينية ويشتق من اسم جوليوس المذكر الذي يأتي بمعنى صاحب اللحية الناعمة أو المكرس للرب، كذلك جوليا كان اسم لعائلة أو عشيرة أرستقراطية عاشت في روما القديمة ويعتقد ان اسم جوليا تابع لها.
  • جوانا Joanna: جوانا اسم علم مؤنث قديم له عدة جذور لغوية تبدأ من العبرية ثم اللاتينية وثم اليونانية، معنى اسم جوانا يعتقد أنه يترجم إلى مصطلح الرب كريم أو الله كريم، وهو من أسماء البنات بحرف الجيم الأجنبية المسيحية.
  • جيسيكا Jessica: اكتسب اسم جيسيكا شهرته من مسرحية الكاتب المسرحي الشهير وليم شكسبير التي كانت بعنوان تاجر البندقية وكانت جيسيكا إحدى شخصيات المسرحية ويقال أن المرة الأولى التي ورد اسم جيسيكا بهذا اللفظ كان في هذه المسرحية، ويقال معنى الاسم التي ترى أو التي نظر أو التي تبحث عن، وربما يكون الاسم من أصل عبري أيضاً.
  • جينفير Jennifer: من أكثر أسماء البنات بحرف الجيم الأجنبية المعروفة سواء في البلاد الناطقة في اللغة الإنكليزية وغيرها وحتى في البلاد العربية هو اسم جينيفر، وهو اسم قديم جداً يعتقد أنه يرجع إلى لغة تدعى اللغة السلتية ومعناه في هذه اللغة هو الجميلة، كذلك لاسم جينفر معنى أخر وهو العدل أو الموجة البيضاء.
  • جاسمن Jasmine: هو اللفظ الإنكليزي لكلمة ياسمين دخل إلى اللغة الإنكليزية من الفرنسية القديمة وأصبح اسم علم مؤنث إنكليزي شائع، يشير الاسم إلى زهرة الياسمين تتميز بلونها الأبيض الجميل وعطرها الفواح.
  • جيانا Gianna: اسم علم مؤنث إنكليزي أو إيطالي الأصل، يشتق من اسم جوانا أو جون، ومعناه هو الله كريم أو حنان الرب وكذلك هو البنت اللطيفة الكريمة الحنونة.