هل يعاني ابنك من قشرة الرأس؟ أو قبعة المهد؟ وهل يظهر القمل في رأسه؟ أو يتساقط شعر طفلك؟ 
هناك العديد من المشكلات المزعجة التي تظهر في شعر الأطفال، والتي غالباً ما تثير قلق الأمهات، مما يدفعهن للبحث، عن حلول عملية ناجحة لهذه المشكلات الخاصة بالشعر.
 


الأسئلة ذات علاقة


أبرز مشاكل الشعر عند الأطفال

1- قشرة الرأس في شعر الأطفال
تتكون قشرة الرأس بالأساس من الزيوت على فروة الرأس، والتي بدورها تتكتل مع الجلد الذي تم التخلص منه بشكل غير طبيعي، مما يسبب زيادة نمو أحد أنواع الفطريات على فروة الرأس وهو  مالاسيزيا.
وتظهر قشرة الرأس غالباً بعد سن البلوغ، إلا أنها يمكن أن تصيب الأطفال أيضاً، ولكنها ليست خطيرة ويمكن علاجها في المنزل، ومن الأفضل مراجعة الطبيب خصوصاً لو ظهر احمرار شديد في فروة الرأس أو تساقط الشعر، وقد تكون جميعها أعراض لأمراض جلدية مثل القوباء الحلقية أو الصدفية.
وفي الأطفال تظهر من سن 6 أشهر إلى سن عام، وهي قشرة خفيفة ويساعد على تكوينها غطاء الرأس للأطفال الذي يتسبب في جفاف الفروة وتكوين القشرة.
ويمكن علاجها عن طريق وضع زيت على شعر منطقة القشرة، وذلك حتى تلين القشرة قبل موعد الاستحمام، ثم يتم تدليك فروة الرأس بالشامبو، ثم اشطفي الشعر جيداً، ويتم ذلك مرة كل يومين، لكن إذا تكونت القشرة مرة أخرى هنا يجب استشارة طبيب.

2- قبعة المهد عند الأطفال
هي أحد أنواع قشرة الرأس وتظهر بسبب التهاب الجلد الدهني مما يكون قشور سميكة صفراء وبيضاء على فروة الرأس فتجعلها جافة، وسبب ظهور هذه القشور هو فرط إنتاج الزهم، وهو المادة الزيتية التي تحافظ على ترطيب البشرة.

3- القمل عند الأطفال
قمل الرأس من الحشرات الطفيلية التي تعيش على امتصاص الدم من فروة الرأس وهي شائعة بين الأطفال التي تتراوح أعمارهم من 3 إلى 12 سنة، وتقوم أنثى القمل بوضع 8 بيضات يومياً على فروة الرأس، ويجب استشارة طبيب حال إصابة المواليد بالقمل والتأكد من استخدام المشط المناسب مع الشامبو المخصص لمكافحة القمل.
والأهم هو وقاية الطفل من القمل خاصة عند دخوله المدرسة من خلال استخدام الشامبو المخصص لعلاج القمل مرة كل أسبوع على الأقل، والفحص الدوري لرأس الطفل بشكل شبه يومي للتأكد من عدم وجود العدوى والتعامل مع القمل في مرحلة مبكرة.
 
4- تساقط شعر الأطفال 
تزداد فرصة تساقط شعر الأطفال خلال الأشهر الأولى، بسبب مستوى الهرمونات ومعدل النمو السريع للطفل، لذا من الضروري العناية بفروة الرأس عن طريق تجنب وضع الطفل على ظهره بشكل متكرر لأن تكرار احتكاك مؤخرة رأس الطفل بفراشة يمكن أن تسبب ظهور بقع مسطحة خالية من الشعر في الجزء الخلفي من الرأس لذا يجب مراعاة أن ينام الطفل في أكثر من وضعية، مع غسل شعر الطفل بشامبو الأطفال بكمية صغيرة جدا مع القليل من الماء الدافئ وتدليك فروة الرأس بشكل دائري ثم تجفيفه بمنشفة ناعمة لمحاولة منع تساقط الشعر.
 


نصائح للحفاظ على شعر طفلك

1. دلكي شعر طفلك بلطف ورقة، واغسليه جيداً بالماء بعد الشامبو، وحاولي ألا يصل الشامبو أو المياه إلى عينيه أو أذنيه، ويجب استخدام مياه فاترة وليست ساخنة.
2. يجب استخدام شامبوهات مصنوعة من المكونات الطبيعية ولا تحتوي على مركبات كيماوية ضارة تسبب حرقان العين، كما أنه يجب التأكد من كون PH متعادلة أي أن الشامبو ليس حمضي أو قلوي.
3. تصفيف الشعر قبل الاستحمام يجعل تصفيفه للطفل بعد الاستحمام أسهل ويمنع تساقطه أو تقطيعه أثناء التسريح إلا إذا كان شعر الطفل من الطبيعة الخشنة والمعقدة فيجب تجنب تصفيفه دون ترطيب.
4. يجب استخدام فرشاة أو مشط بأسنان واسعة، ويفضل ألا يتم التسريح وشعر الطفل مبلل لأنه سيكون أثقل، ويفضل تجفيف الشعر قبل التصفيف.
5. يفضل ألا يتم استخدام مجفف الشعر مع الأطفال، ولكن إن استخدمتيه فيجب أن يكون على أقل درجة حرارة لأن الحرارة العالية تسبب جفاف فروة الرأس وتتلف الشعر.
6. قص الشعر لا يجعله ينمو بشكل أسرع أو بكثافة أعلى هذه حقيقة علمية ولكن الشائع لدينا أنه ينمو أسرع لذا يجب الانتباه إلى هذه الحقيقة.
7. الأطفال لا يحبون غسل الشعر ويعتبرونها تجربة مزعجة لذا يمكن إلهاء الطفل بأية طريقة حتى يمكن تصفيف الشعر بسهولة وجعلها تجربة سهلة.
8. إذا كان شعر الطفل مجعداً، فسيكون شكله سيئاً في المطر والشعر المفرود سيعيش في الجو البارد الجاف، لذا يمكن استعمال بلسم حتى لا يتشابك الشعر. 
9. حتى عمر عامين لا يجب القلق من الشعر الخفيف للطفل لأنه أمر طبيعي ولا يدفعك لاستخدام الزيوت أو حمامات الكريم.
10. الشعر يحتاج إلى الفيتامينات مثل باقي أعضاء الجسم لذا حاولي استخدام الفيتامينات الطبيعية مع طفلك.
11. تجنبي تماماً صبغ أو فرد شعر طفلك بالبروتين والكرياتين لأنه يدمر الشعر تماماً، وعند استخدام أي نوع من أنواع المسبلات لا بد من التأكد أن نسبة الفورملين صفر بالمائة.
12. حاولي ألا تربطي الشعر بشدة لأنه يسبب الصداع والألم عند الأطفال.