يحتاج الأطفال إلى عناية خاصة بشعرهم منذ بداية النمو، حيث يكون الشعر طبيعي وفي أفضل حال، وقبل أن تصيبه المشكلات الشائعة مثل التقصف أو التساقط أو الجفاف وغيرها من المشكلات يجب على الأم الاعتناء بشعر صغيرها من أجل الحفاظ عليه.


الأسئلة ذات علاقة


نصائح عامة للعناية بشعر الأطفال

لا تخافي من المستحضرات
هناك الكثير من الأمهات اللاتي تشعرن بالخوف والتردد في استخدام المستحضرات الخاصة بالعناية بشعر الأطفال والشامبوهات المخصصة لهم، خوفاً من أن يلحق به ضرراً من المركبات الكيماوية، ولكن هذه المخاوف غير حقيقية حيث أنها تحتوي على نسب بسيطة جداً من المواد الكيماوية.

لا تغسلي شعر طفلك قبل النوم 
لا يفضل غسل الشعر قبل النوم مباشرة وخاصة في فصل الشتاء بحسب نصائح الأطباء، كما لا يجب تعريض شعر الطفل للهواء بعد غسله ولكن يجب تجفيفه أولاً.

 اجعليه يحب شعره 
الأطفال يحبون اللهو واللعب، ويمكن أن تسمحي لطفلك بتصفيف شعره بفرشاة ليستجيب لك عند تصفيفك شعره ويحب هذا الفعل، ولكن يجب اختيار فرشاة ناعمة وليست حادة ويفضل أن تكون خشبية وليست بلاستيكية.

قصي شعر طفلك بانتظام 
يجب قص أطراف شعر الأطفال كل 45 يوماً للإناث، وكل 30 يوما للذكور، ويجب الانتباه إلى أن قص شعر الأطفال يجب أن يكون متساوياً ولا يجب عمل تدرج في قص الشعر لأنه يجعل الطفل يبدو أكبر عمراً، كما أنه يجب تقصير طول الشعر المجعد للطفل حتى لا تظهر عيوبه.

 لا تستخدمي الصبغات 
يجب تجنب صبغ شعر الأطفال الذين يقل عمرهم عن 15 عاماً، لأن المواد الموجودة في الصبغة يمكن أن تضرهم، كما ينصح الأطباء بتجنب فرد الشعر للأطفال.
 


نصائح للعناية بشعر الطفل الخفيف

الشعر الخفيف غير مقلق 
طالما لم يتخطى الطفل عامين فلا قلق من خفة الشعر، ولا يجب اللجوء للزيوت وحمامات الكريم مطلقاً إلا بإشراف الطبيب في هذا السن.

التغذية هامة لشعر الطفل الخفيف
يجب الاهتمام بنوعية الغذاء الخاص بالأطفال والتي تؤثر في نمو الشعر الخفيف، ويجب التركيز على الفواكه والخضروات واللحوم والألبان والسمك والبيض.

الانتباه للتسريحات 
عند تصفيف الشعر الخفيف لطفلك يجب الابتعاد مثلاً عن قصة ذيل الحصان لأنها تشد الشعر إلى الخلف وتزيد من فرص تساقط وتكسر الشعر.

زيت الخروع واللوز 
يمكن الاعتماد على زيت الخروع وزيت اللوز في العناية بشعر طفلك الخفيف، وبعد تدليك شعر طفلك بالزيت يمكن تركه عدة ساعات قبل أن تغسليه، ويمكن أيضاً استخدام زيت حبة البركة لتقوية الشعر.
 

نصائح للعناية بشعر الطفل الجاف

شعر الطفل الجاف لا يغسل يومياً 
الشعر الجاف للطفل لا يجب غسله يومياً بالشامبو، لأنه يزيل المادة الزيتية التي ينتجها الشعر "الزهم"، ورغم أن كثرتها تجعل من الشعر دهني إلا أن إزالتها مضرة لشعر الطفل، ولكن يمكن غسل شعر الطفل 3 مرات أسبوعياً فقط للحفاظ على شعر صحي.

استخدمي الأفوكادو
يمكن لقناع الأفوكادو أن يعالج شعر طفلك الجاف، ويتم هرس قطعة أفودكادو في ملعقة من زيت جنين القمح، ووضع الخليط على شعر الطفل لمدة 30 دقيقة ثم غسله بعد ذلك، وهذه الوصفة الطبيعية رائعة.

استخدام الزيوت الطبيعية 
يمكن معالجة الشعر الجاف بالزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون حيث أنها ترطب الشعر عند تدليك فروة الرأس بكميات صغيرة منها، ويمكن إضافة اللافندر إلى هذه الزيوت للحصول على رائحة جميلة منعشة.

خلطة طبيعية للشعر الجاف
يمكن استخدام خلطة طبيعية للشعر الجاف لطفلك وهي إضافة ملعقتين من الزبادي إلى ملعقة لكل من خل التفاح والمايونيز والخمير والزبدة، وتخلط جيداً ثم تدهن بها فروة رأس الطفل.
 

كيف تغذين شعر طفلك؟

الحبوب الكاملة
إن تناول الحبوب الكاملة بدلا من منتجات الدقيق الأبيض توفر فيتامين ب المفيد لشعر الطفل عن طريق تنظيم الهرمونات التي تساعد على النمو، ومن أهمها البروتين الذي يساعد في إنتاج الكرياتين والإينوزيتول الذي يسهم في حماية بصيلات الشعر.

البروتينات 
الدواجن والأسماك واللحوم الخالية من الدهن والبيض الذي يحتوي على المنغنيز والبروتين مما يمنع تساقط الشعر لذا يجب التركيز عليها في طعام الأطفال.

الفواكه والحمضيات
تعد الفواكه والخضروات ذات الألوان الصفراء والبرتقالية هامة جداً لتغذية شعر الطفل حيث تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في زيادة صحة فروة الرأس، وتناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج تساعد على حماية الشعر من التكسر.

مصادر طبيعية هامة 
تناول مصادر فيتامين هـ لأنه يحسن جودة الشعر، ومصادر أوميغا 3 تساعد في تطور صحة الشعر ومصادر الزنك التي تمنع تساقط الشعر.