طريقة عمل مكياج خفيف وأسرار الميك أب الطبيعي

كيف أعمل مكياج خفيف بنفسي؟ اكتشفي أسهل طريق عمل مكياج خفيف للسهرة وأدوات المكياج الخفيف، ميزات المكياج الخفيف والطبيعي وأشياء تجنبيها في المكياج اليومي
طريقة عمل مكياج خفيف وأسرار الميك أب الطبيعي

طريقة عمل مكياج خفيف وأسرار الميك أب الطبيعي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

بالاعتماد على خطوات المكياج الخفيف المناسب لحاجة المرأة وصحة بشرتها في آن معاً، يمكن التقليل من استخدام مستحضرات التجميل وأضرارها، كما يعتبر المكياج الخفيف موضة هذا العصر، لذا سنعرض في هذا المقال أبرز النقاط المتعلقة بالمكياج الخفيف سواءً عن أدواته وطرق تطبيقه أو ميزاته وأهميته.

المكياج الخفيف يمكن أن يطبق بطرق مختلفة ومتعددة وذلك بحسب رغبة كل فتاة بالأمور التي تحب تعديلها باستخدام المكياج، لذا يمكن استخدام عدة أدوات خلال ذلك، نذكر منها أهم الأساسيات التي يمكن استخدام بعضها فقط أو كلها: [1]

  • مرطب لطيف: الترطيب دائماً من الخطوات الضرورية قبل وضع المكياج سواء كان المكياج المراد ثقيل أم خفيف، فهي خطوة لا يمكن الاستغناء عنها، ويكون المرطب نهاري أو ليلي بحسب وقت الخروج ويوضع بعد غسل الوجه بالغسول المناسب وقبل البدء بأي خطوة في المكياج، ويجب الانتظار قليلاُ حتى تمتص البشرة المرطب ثم إكمال وضع المكياج.
  • واقي شمسي: وضع الواقي الشمسي أيضاً خطوة أساسية جداً لا يمكن الاستغناء عنها، وعلى عكس الكثير من الاعتقادات فحتى في فصل الشتاء نحتاج لوضع الواقي الشمسي عند الخروج من المنزل في فترة النهار، ويجب تجديده كل 3 ساعات تقريباً حتى يعطينا النتيجة الصحيحة.
  • كنسلير أو خافي عيوب: وهو منتج يتم وضعه لتغطية هالات منطقة تحت العين وتخفيف مظهرها، ويكون أفتح من لون البشرة بدرجة تقريباً، ولكن في حال وضع المكياج الخفيف يفضل استخدام خافي عيوب قريب للون البشرة الطبيعي.
  • بيبي كريم أو BB cream: هذا المنتج معد للاستخدام اليومي على بشرة الوجه، بحيث يحتوي على نسب عالية من المواد المرطبة والمغذية أيضاً، وله نسبة حماية من الشمس أحياناً، بالإضافة إلى لون يساهم في إعطاء تغطية خفيفة على البشرة ومظهر موحد، وهناك أنواع متعددة له حسب كل نوع بشرة، وفي حال كان الترطيب الذي يقدمه هذا الكريم كافي يمكن الاستغناء عن خطوة المرطب.
  • مورد للخدود والشفايف: أو التينت الذي أصبح منتج مشهور مؤخراً، هو أشبه بصبغة خفيفة توضع بكميات قليلة على كل من الخدود والبشرة، بما يعادل نقطة تقريباً، وتمد بشكل جيد، ويعطي هذا المنتج مظهر خدود وشفاه وردية بشكل طبيعي جداً وأنثوي وثابتة لفترات طويلة.
  • أحمر شفاه: الذي يجب أن يكون بلون هادئ وفي هذا المجال هناك الكثير من الألوان التي يمكن اختيارها، من ألوان النيود أو البني الفاتح أو الوردي الهادئ، ويفضل الابتعاد عن الألوان الفاقعة لأحمر الشفاه في وضع المكياج الخفيف. 
  • مسكرة: نضع طبقة خفيفة من المسكرة لإبراز الرموش بشكل بسيط في المكياج الخفيف بحيث تعطي شكل جميل للعينين وغير مبالغ فيه.
  • الكحل: استخدام الكحل هنا سيكون بشكل بسيط جداً وغير حرفي وإنما فقط للمساعدة في إضفاء شكل بارز أكثر للعينين مع المسكرة. 
  • فرشاة حواجب أو مسكرة حواجب: يساعد استخدام فرشاة أو مسكرة الحواجب في خطوات ترتيب تنسيق شكل الشعر في هذه المنطقة لإعطائها شكل أنيق وطبيعي في الوقت نفسه.
  • منتج رسم الحواجب: في حال كانت الحواجب خفيفة وتحوي فراغات فهنا لا بد من تعبئتها باستخدام منتج مناسب، يمكن أن يكون قلم أو جل ولكن تستخدم بشكل خفيف، أو يمكن أن تكون باودر وهي أنسب للمكياج الخفيف.
animate

يعتمد الموضوع أولاً على فهم المرأة لمعالم وجهها، بحيث تعدل عليها بخطوات بسيطة بحسب الحاجة، وهذا يخلق طرق وأساليب عديدة لوضع المكياج الخفيف، سنذكر في هذه الفقرة الخطوات الأكثر ضرورة في هذا المكياج بحيث يمكن تطبيقها كما هي أو التعديل بخطوة أو اثنتان بحسب الحاجة: [2-1]

  1. تجهيز البشرة: العناية بالبشرة قبل المكياج خطوة مهمة جداً حتى يبدو وجهك بالمكياج صحياً ومشرقاً، تكون تلك الخطوات في روتينك المعتاد للعناية بالبشرة، فأولاً قومي بغسل الوجه بالغسول المناسب ثم استخدمي التونر الذي المفضل وأخيراً ضعي الكريم المرطب المفضل لديك للوجه والأمثل لبشرتك، وانتظري قليلاً حتى تمتص البشرة المرطب، ولا تنسي ترطيب الشفاه ومنطقة تحت العين أيضاً.
  2. ترتيب الحواجب: خلال فترة انتظار البشرة حتى تمتص المرطب نبدأ بمنطقة الحاجبين والعينين، فأولاً نرتب شكل الحواجب عن طريق تنسيق اتجاه ومظهر الشعر فيها باستخدام فرشاة خاصة للحواجب وتمشيط الشعر بها، أو استخدام مسكرة الحواجب التي تكون شفافة بأخذ كمية قليلة منها على الفرشاة وتمشيط شعر الحواجب بها بشكل خفيف وباتجاه واحد، وعندما يكون شكل الحواجب لديكي متناسق والشعر بهما كثيف ننهي هنا الحاجبين ونبدأ بالعينين، أما إن لم يكن كذلك نكمل في الخطوة التالية.
  3. رسم الحواجب: عندما يكون لديك حاجبين خفيفين أو بهما فراغات واضحة استخدمي منتج مناسب لتغطية تلك الفراغات وإعطاء مظهر أكثر كثافة، بحيث يمكنك رسم حاجبيك باستخدام القلم أو الجل وتعبئة الأماكن الفارغة أو الخفيفة فقط ثم تمشط الشعر مرة أخرة بفرشاة الحواجب الخاصة بحيث يندمج اللون ويصبح شكله طبيعي أكثر، أو يمكن استخدام منتج باودر بلون يناسب لون الحاجب ووضعه أيضاً في نفس الأماكن بشكل خفيف فقط دون تمشط بعد ذلك.
  4. وضع مسكرة مع بعض الكحل: في المكياج الخفيف لا تستخدم منتجات عدة على العينين وإنما فقط المسكرة التي تسهم بإبراز شكل العينين وإعطائهما مظهر ملفت وجميل طبيعي وغير مبالغ فيه، يمكن إضافة خط من الكحل الخفيف داخل العين أو على مستوى خط الرموش لإعطاء شكل أكثر جاذبية.
  5. وضع الواقي الشمسي: في حال الخروج في النهار فلا تستغني أبداً عن الواقي الشمسي، طبقيه على بشرتك بشكل كامل بحيث يتم وضعه حتى في منطقة تحت العين.
  6. ضعي خافي العيوب تحت العينين: غالباً تكون هذه المنطقة باهتة قليلاً عند أغلب السيدات، لذا ستكون خطوة وضع الكنسلير تحت العيون فكرة جيدة لإعطاء مظهر صحي للوجه وهي بالفعل خطوة أساسية في وضع المكياج الخفيف، ومن المهم عدم نسيان تثبيت الكنسلير باستخدام القليل من البودرة الحرة أو البودرة المضغوطة كي لا يعطي مظهر خطوط وتجاعيد واضحة تحت العين.
  7. وضع البيبي كريم BB cream: هذه خطوة يمكن الاستغناء عنها وخصوصاً لو كنتي تملكين بشرة جميلة وموحدة اللون، أما إذا كان لديك مشاكل في البشرة وترغبين في إخفائها بشكل بسيط فسيكون هذا الكريم هو الخيار الأنسب في المكياج الخفيف.
  8. وضع نقطة صغيرة من مورد الخدود: يساعد هذا المنتج على إضفاء حالة من الحيوية والشباب لشكل بشرتك وبشكل خفيف وطبيعي جداً، ولا نحتاج منه إلا لكميات بسيطة وقليلة جداً بحيث يكفي نقطة صغيرة منه لتمد على كامل الخد، ويجب الانتباه لعدم الإكثار منه لأنه يعطي لون قوي وثابت سيكون غير مرغوب لو كان كثيراً.
  9. اختيار لون أحمر شفاه هادئ: المكياج الخفيف يحتاج لألوان بسيطة وهادئة ليعطي مظهر أنيق وطبيعي للشفاه والمكياج ككل، لذا اختاري لون الشفاه الذي تحبينه أو الذي يناسب ألوان اللباس الذي ستخرجين به وضعي منه بعد أن تمسحي المرطب الذي على الشفاه بمنديل، ويمكنك أيضاً استبدال أحمر الشفاه بلون مورد شفاه مناسب بحيث يعطي لون جميل وثابت وبشكل طبيعي جداً.

ليست جميع المناسبات بحاجة لمكياج ثقيل وقوي، وإنما قد تكون بعض السهرات والمناسبات الرسمية تحتاج منك أن تظهري بشكل أنيق وبسيط، ويختلف المكياج الخفيف الخاص بالسهرة عن المكياج الخفيف العادي الذي نضعه خلال النهار حيث نحتاج هنا لبعض الإضافات، ويمكن أن يكون أحد الخيارات المناسبة لهذا النوع من المكياج يطبق بالخطوات التالية: [3]

  1. تجهيز البشرة: كما ذكرنا في الفقرة السابقة فهذه الخطوة أساسية دوماً قبل أي مكياج، فاستخدمي نفس الخطوات السابقة مع استبدال نوع المرطب النهاري بمرطب ليلي.
  2. اختيار ألوان هادئة لظلال العيون: من أكثر الألوان المناسبة لهذا المكياج هي درجات اللون البني، يمكن دمج لونين من تدرجات البني مع بعضها وتشكيل زاوية العين بهما فقط مع رسم خط ايلاينر رفيع، أو يمكن اختيار لون بني فاتح وتوزيعه على محيط العين الخارجي مع لون بني غامق على زاوية العين الخارجية فقط حيث يوضع اللون الغامق بفرشاة مشطوبة بشكل ايلاينر، ومن ثم يتم دمج اللونين مع بعضهما في منطقة الالتقاء ثم وضع لون غليتر ناعم من درجات البني أيضاً في الزاوية الداخلية التي بقيت فارغة من العين.
  3. وضع ايلاينر رفيع: على الرغم من إمكانية الاستغناء عن الايلاينر في هذا المكياج ولكن في حال كان لديك رغبة في إضافته يمكنك وضعه بحيث يكون خط رفيع وناعم محاذي لخط الرموش وغير مسحوب إلى خارج خط الجفن، ويمكن أيضاً الرسم بلون أيلاينر بني بدلاً من الأسود. 
  4. وضع المسكرة واختيار وصلة رموش طبيعية وناعمة: بما أننا نسعى لمكياج بسيط خفيف فيجب أن تستخدمي نوع من الرموش الاصطناعية المصنوعة من الشعر الطبيعي والتي تكون شعيراتها قصيرة الطول وغير كثيفة بحيث تسهم في إبراز المكياج بشكل أنيق من غير مبالغة، ثم نضع القليل من المسكرة بعد تثبيت الرموش الاصطناعية لدمجها مع شعر الرموش الطبيعية.
  5. مسح الوجه: امسحي وجهك بقطنة مبللة بمزيل المكياج لإزالة أي آثار من الظلال التي يمكن أن تكون واقعة على الوجه وذلك بهدف التجهيز لمكياج الوجه.
  6. وضع القليل من البرايمر: البرايمر منتج يساعدك على تقليل ظهور المسامات في الوجه وإعطاء شكل ومظهر موحد ونضر للبشرة، وهو خطوة هامة في مكياج السهرات حصراً ولا يستخدم بالمكياج اليومي، لذا قومي بوضعه على كل وجهك ووزعيه جيداً وانتظري قليلاً ليثبت على البشرة قبل أن تكملي بباقي الخطوات.
  7. توزيع كريم الأساس: اختاري كريم أساس ذو تغطية متوسطة وبلون مناسب تماماً للون بشرتك، ووزعيه بالإسفنجة أو الفرشاة على كل الوجه واحرصي على دمجه جيداً، وهنا لا يمكن الاستغناء عن كريم الأساس لأنه أساسي في مكياج السهرات.
  8. وضع خافي العيوب: اختاري لون كنسلير أفتح من بشرتك بدرجة، ووزعيه على الأماكن التي تريدين انارتها من الوجه، مثل منطقة تحت العين، وطبقيها ثم ادمجيها بالإسفنجة بشكل جيد.
  9.  استخدام كونتور بودرة: لتحديد تقاسيم الوجه والتظليل في خطوات مكياج السهرة الخفيف استخدمي كونتور بودرة بدلاً من الكونتور الكريمي لأنه يعطي شكل طبيعي وجميل إذا استخدم بشكل صحيح، احرصي على البدء بكمية خفيفة من الكونتور الباودر ودمجها بشكل جيد ثم ضيفي كمية قليلة في حال احتاج الأمر، وانتبهي لاختيار درجة مناسبة للون البشرة.
  10. التثبيت بالبودرة الحرة: تثبيت المكياج يتم باستخدام البودرة الحرة عن طريق استخدام فرشاة كبيرة ووضع القليل من البودرة عليها، ثم يتم نفض الفرشاة بشكل خفيف وتوزيع المتبقي على الفرشاة على كامل الوجه، أما في مكان وضع الكنسلير يتم الثبيت باستخدام الإسفنجة، حيث نغمس الإسفنجة بالبودرة من أحد جوانبها ونوزعها بطريقة الربت بخفة تحت العين، ثم نتركها مدة 5 دقائق وبعد ذلك ننفض كل الوجه بفرشاة كبيرة لنزيل بقايا البودرة الحرة، احرصي على عدم الإكثار من البودرة الحرة وعدم تركها مدة طويلة على الوجه لأنها تجعل شكل كريم الأساس والكنسلير يبدو متجمع وغير ممدود بشكل جميل. 
  11. وضع الهايلايتر وأحمر الخدود والشفاه: باستخدام فرشاة خاصة للبلاشر خذي القليل جداً من بودرة البلاشر ووزعيها على الخدين باتجاه الأعلى وزيدي اللون بالتدريج وحسب الحاجة ولا تكثري من البلاشر لكي لا يظهر بشكل مبالغ وغير متناسق مع باقي المكياج ويفضل اختيار ألوان البلاشر المشمشي أو الوردي الفاتح، ثم استخدمي درجة هايلايتر مناسبة للون بشرتك ووزعيها بشكل خفيف فوق عظمة الخد فقط باستخدام الإصبع أو فراشة مخصصة للهايلايتر، واختاري أي لون أحمر شفاه يناسب ملابسك سواء كان فاقع أم هادئ لأن مكياج العيون الخفيف يناسبه كلا النوعين من أحمر الشفاه.

يبدو دوماً أن جميع النساء لا يستطعن الاستغناء عن المكياج في حياتهم، لكن على الرغم من ذلك يجب الحرص دوماً على استخدام أدوات المكياج بشكل صحيح وبعيد عن المبالغة، هذا يعد أمر هام لأنه يقدم العديد من الميزات، منها: [4]

  • أكثر جمالية: المكياج الخفيف يسمح للمعالم الطبيعية بالظهور بشكل جميل وهادئ، وهذا يشكل جاذب خاص لكل فتاة يجعلها مميزة بملامحها وجمالها المختلفين عن أي فتاة أخرى.
  • صحي أكثر للبشرة: مستحضرات التجميل الكثيرة التي قد توضع على البشرة لإتمام خطوات المكياج الثقيل تدمر البشرة مع الوقت وتعطي نتائج سلبية على صحتها ونضارتها، أما المكياج الخفيف يقلل من تلك التأثيرات ويعطي فرصة أعلى للحفاظ على بشرة صحية في حال الالتزام بالعناية والاهتمام الدائمين.
  • يوفر الوقت والجهد: لأن خطواته بسيطة وغير احترافية فلن تحتاج الكثير من الوقت بالإضافة إلى أنها سهلة فيمكن إنجازها بدون الحاجة إلى التدقيق والتركيز كما في المكياج الكامل والثقيل.
  • لا يحتاج أدوات احترافية: لأن كل ما يستخدم فيه أغراض أساسية والأدوات المساعدة قليلة كالفراشي أو الإسفنجات وغير ذلك، ويمكن أن تكون تلك الأدوات ملغية تماماً في المكياج الخفيف اليومي، أما مكياج السهرات فيمكن الاستعانة بنوع أو نوعين منها.
  • أسهل في التنظيف: يحتاج المكياج الثقيل إلى عدة خطوات في الإزالة عن الوجه حتى لا يتم ترك أي أثر له وسيأخذ وقتاً في ذلك، أما المكياج الخفيف فيزال بسهولة وبسرعة وبدون جهد.
  • يدعم الثقة بالنفس: وهي أحد أهم الميزات حيث يحافظ المكياج الخفيف على الشكل الطبيعي للملامح ولا يغير كثيراً بها، لذا ستبقى الفتاة متقبلة لنفسها ولشكلها الطبيعي، أما التعود على وضع الكثير من المكياج والسعي لإخفاء كل العيوب سيظهر تأثيراً سلبياً على ثقة الفتاة بنفسها ويجعلها غير متقبلة لشكلها وتريد دائماً إخفاءه بوضع المكياج القوي.

بعض مستحضرات التجميل غير مرغوبة تماماً في المكياج الخفيف اليومي ولا نحتاج إليها أبداً، نذكر منها:

  • البرايمر: البرايمر منتج غير مخصص للاستخدام اليومي أبداً لأنه يسد المسامات ويمنع البشرة من التنفس فيؤدي لظهور حبوب وتعب البشرة وشحوبها.
  • كريم الأساس: كريم الأساس أيضاً يسبب أضرار كثيرة للبشرة عند الاستخدام اليومي فهو يؤدي أيضاً لإغلاق المسامات وجفاف البشرة وظهور الحبوب وإرهاق البشرة نتيجة الاستعمال المتكرر وغير ذلك. 
  • مثبت للمكياج: لسنا بحاجة لاستخدام مثبت المكياج في المكياج اليومي لأنه ليس هناك الكثير من التفاصيل كما في المكياج الثقيل التي تحتاج للتثبيت، بالإضافة إلى أنه غير صحي للاستخدام اليومي أيضاً على البشرة.
  • الألوان القوية: الألوان القوية غالباً تحتاج لمكياج متكامل لتظهر بشكل مرتب، أما في حال المكياج الخفيف نحن لا نستكمل كل خطوات المكياج لذا لن نستطيع استخدام الألوان القوية في المكياج الخفيف اليومي.
  •  الكونتور بمختلف أنواعه: لأن وضع الكونتور سواء كريمي أو باودر يكون بعد كريم الأساس وهو أحد تفاصيل المكياج الثقيل الذي يتطلب تطبيق العديد من الخطوات قبله وبعده، بالإضافة إلى أن شكله غير مناسب لضوء النهار ويعطي مظهر مبالغ به.

المراجع