فوائد زيت الصبار لتكثيف الشعر وماسكات للشعر الخفيف

هل زيت الصبار يكثف الشعر؟ تعرفي إلى فوائد زيت الصبار المذهلة للشعر الخفيف وخلطات تكثيف الشعر بزيت الصبار
فوائد زيت الصبار لتكثيف الشعر وماسكات للشعر الخفيف

فوائد زيت الصبار لتكثيف الشعر وماسكات للشعر الخفيف

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر الخلطات الطبيعية الطريقة الأفضل لعلاج مشاكل الشعر الخفيف وتكثيف الشعر، وزيت الصبار من المكونات المشهورة في تكثيف الشعر، فهل هو حقاً فعّال في علاج مشاكل الشعر الخفيف؟

تتساءل العديد من السيدات فيما إذا كان زيت الصبار فعال في تكثيف الشعر، والجواب هو نعم لأن زيت الصبار غني بالعديد من العناصر المفيدة والمغذية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر، كما أنه يساعد في الحفاظ على نسبة حموضة فروة الرأس وبالتالي زيادة كثافته، مما يجعله يدخل في العديد من منتجات ومستحضرات العناية بالشعر كما ينصح باستخدامه في الماسكات المنزلية مع زيوت ومواد طبيعية أخرى تعزز من فوائده، وسنذكر لاحقاً طريقة تحضير ماسكات لتكثيف الشعر باستخدام زيت الصبار. [1]

animate

لزيت الصبار فوائد كبيرة في حل مشكلة الشعر الخفيف والعمل على تكثيف الشعر وذلك لأن زيت الصبار يعمل على: [2]

  • تطهير فروة الرأس: يساعد زيت الصبار على تنظيف وتطهير فروة الرأس من البكتيريا والفطريات والتي تتسبب في سد بصيلات الشعر وحدوث مشاكل كالثعلبة والأكزيما فيها والمسببة لتساقط الشعر وجعله خفيفاً.
  • يزيد من معدل طول الشعر: يعمل زيت الصبار على زيادة معدل نمو الشعر فهو يحفز بصيلات الشعر مما يجعله ينمو بشكل سليم وصحي بحيث يبدو أكثر كثافة وحيوية.
  • يقلل من تساقط الشعر: يعتبر تساقط الشعر أهم سبب للشعر الخفيف وغير الكثيف ويمكن أن يساعد استخدام زيت الصبار في حل مشكلة تساقط الشعر وبالتالي زيادة كثافته حيث يعمل زيت الصبار على تقوية بصيلات وجذور الشعر بشكل كبير لاحتوائه على فيتامين A و Cـ
  • حماية الشعر من التلف: يعمل زيت الصبار على تشكيل طبقة حول الشعرة تحميها من أشعة الشمس الضارة ومن حرارة مصففات الشعر وبالتالي حمايته من التلف والتكسر الذي يجعل الشعر يبدو خفيفاُ وغير صحي.
  • ملئ فراغات الشعر: يعمل زيت الصبار على ملئ فراغات الشعر من خلال تحفيز الدورة الدموية فيها وبالتالي تحفيز بصيلات الشعر على النمو مما يجعل الشعر يبدو كثيفاً عند الاستخدام المنتظم له.

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدام زيت الصبار فيها لتكثيف الشعر، ونذكر أكثر هذه الطرق فاعلية: [3]

  • إضافة زيت الصبار لشامبو الشعر: يمكن الاستفادة من زيت الصبار لتكثيف الشعر من خلال إضافة ملعقتين من زيت الصبار في علبة الشامبو المناسبة لنوع شعرك، واستخدام هذا الشامبو مرتين في الأسبوع، مع التأكيد على ضرورة غسل الشعر بالماء الدافئ وليس البارد حتى لا يغلق الزيت مسامات الشعر ويتسبب بظهور القشرة.
  • عمل حمام زيت بزيت الصبار: يمكن استخدام زيت الصبار على شكل حمام زيت وذلك من خلال إضافة ملعقتين من زيت الصبار مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت جوز الهند وتدفئة هذا الخليط ثم يطبق على فروة الرأس مع التدليك العميق لمدة 5 دقائق، وبعدها يلف الشعر بكيس من النايلون ثم يلف بمنشفة لمدة ساعة إلى ساعة ونصف، بعد ذلك يغسل بالشامبو والماء الدافئ.
  • استخدام زيت الصبار كمرطب: يمكن استخدام زيت الصبار كمرطب للشعر والذي يعود على الشعر بالفائدة ويزيد من كثافته من خلال إضافة ملعقة من زيت الصبار إلى علبة بديل الزيت، وتستخدم يومياً على الشعر دون الاقتراب من فروة الرأس.
  • إضافة زيت الصبار لإحدى الماسكات الطبيعية: يمكن إضافة زيت الصبار إلى أي ماسك طبيعي مصنوع في المنزل فهو يعزز فوائد هذا الماسك، يمكن إضافته إلى ماسك العسل أو بياض البيض أو ماسك المايونيز مثلاً.
  • استخدام زيت الصبار في سيروم الشعر: يمكن استخدام زيت الصبار في عمل سيروم يغذي الشعر من خلال طحن 3 مضغوطات من فيتامين C وتخلط مع 3 ملاعق من زيت الصبار وتوضع في علبة داكنة وتحفظ في الثلاجة، يستخدم هذا السيروم بعد الاستحمام وعلى شعر رطب ويطبق على الأطراف فقط.

يمكن إضافة زيت الصبار إلى العديد من الماسكات الطبيعية المستخدمة لتكثيف الشعر وذلك حسب نوع وطبيعة الشعر، ومن أفضل الماسكات الطبيعية لزيت الصبار:

  • ماسك زيت الصبار والعسل: يعتبر ماسك زيت الصبار والعسل من الماسكات المناسبة للشعر الدهني فهو يساعد في تخليص فروة الرأس من الدهون الزائدة، ويستخدم هذا الماسك من خلال خلط ملعقتين من زيت الصبار مع ثلاث معالق من العسل وتطبيقه من الجذور حتى الأطراف، يترك الماسك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو.
  • ماسك زيت الصبار وصفار البيض: إن ماسك زيت الصبار وصفار البيض من الماسكات المناسبة للشعر الجاف والتالف، ويصنع من خلال خلط 3 ملاعق من زيت الصبار مع صفار بيضة واحدة ويمكن إضافة ملعقة من الفانيليا للتخفيف من رائحة البيض، يطبق الماسك على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو.
  • ماسك زيت الصبار والأفوكادو للشعر المجعد: ماسك زيت الصبار والأفوكادو مناسب للشعر المجعد، فهو يغذي الشعر ويزيد كثافته وبنفس الوقت يزيل تجعد الشعر غير المرغوب فيه، تخلط نصف ثمرة ناضجة من الأفوكادو مع 3 ملاعق من زيت الصبار وتطبق على كامل الشعر ويترك لمدة نصف ساعة مع التمشيط المستمر له.
  • زيت الصبار وعصير البصل: زيت الصبار وعصير البصل من أقوى ماسكات تكثيف الشعر، تضرب بصلة واحدة في الخلاط وتصفى ويضاف إلى عصير البصل ملعقتين من زيت الصبار ويطبق الماسك من الجذور حتى الأطراف.
  • زيت الصبار والمايونيز: يصنع هذا الماسك من خلال خلط ملعقتين من المايونيز مع ملعقتين من زيت الصبار وتطبق على الجذور مع التدليك المستمر لمدة ربع ساعة ثم يلف الشعر بمنشفة ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو.

على الرغم من أن استخدام زيت الصبار على الجلد أو الشعر لا يتسبب بمشاكل أو أضرار خطيرة إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية في حال استخدامه بشكل خاطئ، ومن هذه الآثار نذكر:

  • حكة وطفح جلدي: نادراً ما يتسبب زيت الصبار في حدوث حساسية أو حكة ولكن يمكن أن يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد تطبيق الزيت على فروة الرأس في حدوث الطفح الجلدي.
  • التهاب الجلد الدهني: يمكن أن يتسبب تطبيق زيت الصبار بشكل متكرر دون غسل الشعر جيداً إلى تراكم الزيت في بصيلات الشعر مما يتسبب في حدوث التهاب في فروة الرأس.
  • تقيؤ واسهال: يعتبر زيت الصبار غير صالح لتناوله، فاستعماله يقتصر على الاستخدام الخارجي فقط ويمكن أن يؤدي تناوله إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وحدوث اسهال وتقيؤ.
  • قشرة في فروة الرأس: يمكن أن يؤدي استخدام زيت الصبار بكميات كبيرة وتركه على فروة الرأس لمدة طويلة دون غسله بشكل جيد في ظهور القشرة في الشعر، لذلك يجب التأكد عند غسل الشعر من تنظيفه بشكل كامل من الزيت.
  • تساقط الشعر: إن تطبيق الزيت على فروة الرأس لعدة أيام دون غسله يؤدي إلى تراكم الزيت في بصيلات الشعر وإغلاقها ومنها من التنفس مما يؤدي إلى ضعفها وتساقط الشعر.

عند استخدام زيت الصبار على الشعر ينصح باتباع الخطوات التالية للحصول على أكبر استفادة منه وتجنب أضراره: [5]

  • عدم ترك الزيت على الشعر لمدة طويلة: عند استخدام زيت الصبار لتكثيف الشعر ينصح بعدم تركه على جذور الشعر لمدة تزيد عن الساعتين لكي لا يتسبب بتساقط الشعر أو القشرة.
  • تدليك فروة الرأس بزيت الصبار: عند وضع زيت الصبار على فروة الرأس ينصح بعمل مساج عميق لها حتى يتغلغل الزيت في بصيلات الشعر ويعزز نموه وكثافته.
  • حفظ الزيت في مكان بعيد عن الرطوبة: للحفاظ على الزيت من التلف ينصح بحفظه في مكان بارد وبعيد عن الرطوبة كما ينصح بتغليف العلبة بكيس داكن منعاً من وصول الضوء له، حتى يبقى لأطول فترة ممكنة.
  • تجربة زيت الصبار على منطقة صغيرة: قبل تطبيق زيت الصبار على فروة الرأس ينصح بتجربة الزيت على جزء صغير من اليد للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.
  • تجنب وضع زيت الصبار والتعرض للشمس: ينصح بتجنب التعرض للشمس بعد تطبيق زيت الصبار على فروة الرأس حيث يمكن أن يتسبب بتهيج جلدة الرأس وحدوث حكة أو طفح جلدي.

المراجع