تعتبر الدجاجة من أقدم حيوانات التربية التي دجَّنها الإنسان واستفاد من لحمها وبيضها، وسنجد للدجاجة رموزاً متنوعة في عالم الأحلام والمنامات، حيث نقدم لكم في هذا المقال تفسيراً مفصلاً لرؤية الدجاج في المنام، من خلال استعراض تفسير ابن سيرين وتفسير النابلسي لرؤية الدجاجة في الحلم، إضافة إلى التفسيرات التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها بشكل خاص وحصري.
وتقرؤون تفسير رؤية ذبح الدجاج في المنام وأكل وطبخ الدجاج في الحلم، وتفسير رؤية مطاردة الدجاجة والهروب من الدجاج في الحلم، معنى رؤية الدجاج في البيت، وتفسير رؤية ريش الدجاج والكتاكيت في المنام، وغيرها من حالات رؤية الدجاج في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الدجاج في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام لرؤية الدجاجة في المنام أنها تدل على المرأة الحمقاء أو الخادمة، وتفسَّر رؤية الدجاج في الحلم بالإنسان قليل الحيلة والمرأة المحكوم على أمرها، ورؤية دجاجة كبيرة في المنام  تدل على ربة البيت.
وتفسير رؤية الدجاج الأبيض في الحلم أنه يدل على امرأة جميلة مطيعة، وأما الدجاج الأحمر في المنام فامرأة فتيّة، والدجاج البلدي في المنام تدل رؤيته على الخدمة والعمل في البلاد، والكتاكيت في المنام قد تدل على الأيتام.
وحمل الدجاجة الحية في المنام يدل على تحمل مسؤولية امرأة من ذوات الأرحام، وريش الدجاج في الحلم رزق على قدر ستر الحال، أما صوت الدجاج في الحلم فيدل على سماع صوت النساء، والخوف من صوت الدجاج في الرؤيا يدل على خوف الرائي من النساء، وإن سمع صوت الدجاجة كأنها ديك فذلك يدل على امرأة مسترجلة (اقرأ تفسير رؤية الديك في الحلم).
ومن رأى نفسه تحول لدجاجة في الحلم فذلك من الشيطان، لأن كل تحوّل في الحلم من الشيطان، وكذلك من رأى غيره يتحول لدجاجة في الحلم، وأما من رأى كأن الدجاج يتحدث إليه في الحلم فهو يستشير النساء، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الدجاج في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين في كتابه "منتحب الكلام في تفسير الأحلام" أن الدجاجة في المنام امرأة جميلة حسناء لكنها متهورة ورعناء، وذبح الدجاجة في الحلم قد يدل على الزواج من بكر أو افتضاض بكر، وأما رؤية صيد الدجاجة في الحلم والإمساك بالدجاجة فيدل على المال الحلال، كذلك أكل لحم الدجاج في المنام يدل على مال، وريش الدجاجة مال نافع (اقرأ تفسير رؤية المال في الحلم)، وتفسير مشي الدجاجة في البيت قد يدل على الفجور والمصيبة.

 

تفسير رؤية الدجاج في المنام للنابلسي

وعن رؤية الدجاجة في المنام يقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن الدجاجة في المنام قد تدل على امرأة ترعى الأيتام وتجري على معاشهم بمشقة، ودجاج المزابل في المنام قد يدل على المرأة الدنيئة، ودخول الدجاجة على الرائي قد يدل على المرض إن كان سليماً، وكذلك صوتها، وأما رؤية الكثير من الدجاج في البيت فيدل على الغنى والقوة والسلطان للرائي، والله أعلم.

 

تفسير ذبح الدجاج في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية ذبح الدجاج في المنام
رؤية ذبح الدجاجة في المنام عموماً تدل على رزق وبركة، ومن رأى أنه يذبح دجاجة بيده قد يتزوج إن كان أهلاً، وأما من رأى زوجته تذبح دجاجة فهي تحيض، ومن رأى أحد أبويه يذبح دجاجة في الحلم يزوج ابنته، ورؤية ذبح الدجاجة دون معرفة الذبّاح فتدل على العمل في الأفراح أو الدعوى إلى الزفاف، وأما من رأى ميتاً يذبح دجاجة في الحلم فهو رجل يقسو على زوجته، والله أعلم.
ورؤية الدجاجة تنتفض بعد الذبح في الحلم إشارة لانتباه الأحمق، ونتف ريش الدجاجة الحية في المنام عذاب الزوجة أو الفتاة، وأما نتف ريش الدجاجة الميتة في الحلم فيدل على لوم وعتاب أو على الرعونة والقذارة، وذبح الكتاكيت في المنام توبيخ الأطفال أو الأيتام، وأما ذبح الدجاج في المنام بعد الاستخارة فحسب حال الرائي ورحمه وأهله؛ فإما عدل أو ظلم. 
 

تفسير أكل الدجاج في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أكل الدجاج في المنام
أكل لحم الدجاج في المنام عموماً رزق طيب، وتفسير أكل الدجاج المشوي في المنام رزق بعد عناء، وأما تفسير أكل الدجاج المقلي في الحلم أنه يدل على رزق بعد صبر، والدجاج المسلوق في الحلم رزق سهل، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الأكل والطعام في الحلم).
وأكل الدجاج في المنام مع كره طعمه يدل على كراهية الزوجة، ومن رأى أنه يأكل الدجاج بيده فهو يعالج زوجته، ومن رأى أنه يختنق بالدجاج فهو يغتاظ من خادمته (اقرأ تفسير حلم الاختناق بالتفصيل).
ورؤية عزومة الدجاج في المنام تدل على صلة الأرحام، وأكل الدجاج في العزاء يدل على الصبر على الخادمة أو الزوجة، وأما أكل لحم الدجاج النيئ في الحلم فغيبة لامرأة حمقاء، ومصمصة عظم الدجاج في المنام ضغط العمل على الخادمة، وتدل رؤية أكل الكتاكيت في الحلم على ظلم الأطفال أو الأيتام والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية اللحم في المنام).
 

أخذ وإعطاء الدجاج في الحلم

المعنى العام لإعطاء الدجاجة في المنام أنه يدل على تبادل الخادمات حسب ما تقول مفسرة الأحلام في حلوها، والمعنى العام لأخذ الدجاجة في الحلم أخذ خادمة أو من في حكمها، ومن رأى زوجته تعطيه دجاجاً في المنام فهي تشور له بغير صلاح أمره.
ومن أخذ دجاجة من ميت في الحلم استرد ابنته من زوجها القاسي، وأما من أعطى دجاجة لميت في المنام يزوج ابنته لرجل في قلبه قسوة، ومن نزل عليه دجاج من حيث لا يدري فهو يعمل في مجتمع نسوي، ورؤية إهداء وهدية الدجاج في الحلم تدل على بر وصلاح ورزق، والله تعالى أجل وأعلم.
 

بيع وشراء الدجاج في المنام

وأما عن بيع الدجاج في المنام فتقول مفسرة الأحلام في حلوها
بيع الدجاج في المنام عموماً قد يدل على مكتب الخدم، ومن رأى أنه يعمل في بيع الدجاج الحي في المنام فهو يعمل بمهن النساء من طبخ أو ما شابه، ومن رأى أنه يعمل في بيع الدجاج المذبوح فهو يجبر خواطر الضعفاء، وتربية الدجاج في المنام تدل على مركز تدريب وتأهيل المرأة، وإطعام الدجاج في الحلم السعي على الزوجة والأطفال.
وأما بيع الدجاج للغني فزواج من يعزل من النساء أو استبدال الخدم، وبيع الدجاج في الحلم للفقير فراق زوجة، ورؤية بيع الدجاج للمؤمن أنه يزهد بامرأته وخادمته، وبيع الدجاج لضعيف الإيمان أنه يظلم من يعول.
وأما شراء الدجاج في المنام عموماً فيدل على استقدام خادم أو زواج أو رزق سهل حسب حال الرائي وشواهد الرؤيا، وشراء الدجاج الحي في المنام السعي للكسب الحلال، أما شراء الدجاج المذبوح في المنام فرزق سهل، وشراء الدجاج للغني زيادة في ماله، وللفقير غنى، وشراء الدجاج في المنام للمؤمن زوجة صالحة، ولضعيف الإيمان استغلاله للنساء.
 

نقرة الدجاجة في المنام

وعن تفسير نقرة الدجاج في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى الدجاجة تنقره في رأسه فذلك يدل على فكرة بلهاء، ونقرة الدجاجة في المنام إن كانت بالأطراف تدل على كسل وتقاعس، ونقرة الدجاجة في اللسان تدل أن الرائي يتكلم بسذاجة، ومن رأى دجاجة تنقره في عينه فهو لا يرى أبعد من أنفه، وأما من رأى دجاجة تنقره في أذنه بالحلم فهو لا يحلل الأمور ولا يفكر بها، ورؤية نقرة الدجاجة في المناطق الحساسة تدل على الزواج من رعناء، ورؤية نقرة الدجاج بعد الاستخارة أنه يتحكم بالأمر.
 

مطاردة الدجاجة في المنام

وتفسير مطاردة الدجاجة في المنام أنه يدل على ملاحقة الفتيات والنساء أو الخادمات حسب مفسرة الأحلام في موقع حلوها، ورؤية التقاط الدجاجة بعد مطاردتها في الحلم أن الرائي يوقع امرأة في حباله، وأما الهروب من الدجاج في الحلم فيدل على الابتعاد عن النساء، والخوف من الدجاجة في المنام خوف الرائي من امرأته.
وتفسير رؤية دجاجتين تتصارعان في المنام امرأتان تتصارعان، ومن رأى أنه يصارع دجاجة في المنام فهو يتشاجر مع زوجته أو خادمته، فإن غلب دل ذلك على صلاح أمره، وإن كان مغلوباً في الحلم فهو مغلوب على أمره مع من ذكرنا من النساء.
ورؤية الدجاجة تصارع ديكاً في الحلم امرأة تسحب القوامة من زوجها، ورؤية مصارعة الدجاجة بعد الاستخارة أنه يجادل السفهاء من الناس.
 

تفسير رؤية الدجاج في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير رؤية الدجاج في المنام للمرأة
الدجاج في المنام للمرأة يدل على خادماتها أو من هنّ في حكمهن، وذبح الدجاج في المنام للمرأة كلام سيء تسمعه لخادمتها أو صديقتها أو ابنتها، وأما تفسير نتف ريش الدجاج في الحلم للمرأة  فيدل على كشف أسرارها (اقرئي تفسير رؤية افتضاح وانكشاف السر في المنام).
وأكل لحم الدجاج في المنام يدل على الغيبة والنميمة فيما بين النساء، وكذلك أكل الدجاج النيئ في الحلم، وأما أخذ الدجاج في المنام للمرأة فيدل على استئجار خادمة لها، وإعطاء الدجاج في الحلم جمعة النساء، كما تدل عظام الدجاج في المنام على قبح النساء وعارضات الأزياء، وطبخ الدجاج في الحلم يدل على تخطيط المجتمع النسوي.

كان هذا تفسير رؤية الدجاج في المنام بالتفصيل كما جاء في كتب كبار مفسري الأحلام وكما قدمته لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها، وننصحكم بزيارة قسم تفسير الأحلام في موقع حلوها من خلال النقر على  هذا الرابط للاطلاع على أحد المقالات والأسئلة والأجوبة حول تفسير المنامات.
 

المصادر والمراجع

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.