من الصعب في بعض الأحيان تحديد ما إذا كان الشخص الذي يعجبنا يبادلنا هذا الإعجاب، مما يسبب خوف داخلي من الاعتراف بمشاعرنا لهذا الشخص، وبالتالي تبرد مشاعرنا مع الوقت وتختفي كل فرصة كانت ممكنة لوجود علاقة بيننا وبين الشخص الذي كنا معجبون به؛ في هذا المقال قررنا أن نتعرف معاً على العلامات التي تعني أن شخصاً ما يملك مشاعراً تجاهنا. تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن هذا الموضوع.


الأسئلة ذات علاقة


علامات الإعجاب

ما هي العلامات التي تعرف من خلالها أن أحدهم معجب بك؟

يوجد العديد من العلامات التي تدل على إعجاب الأشخاص بنا، وسنتعرف في هذه الفقرة على هذه العلامات مستندين في شرحنا على آراء بعض أهم المختصّين في هذا المجال.
يقول البروفيسور والمحلّل السلوكي السابق في الإف بي أي (FBI) جاك تشافر (Jack Schafer) في مقال له على موقع سايكولوجي توداي (Psychology Today) المختص بعلم النفس والسلوكيات، يوجد خمس علامات تدل على الإعجاب وهي ما يلي:

الاتصال المتبادل بالعينين
إن اتصال العينين إحدى أهم الإشارات التي تدل على إعجاب شخص ما بك، فالشخص الذي يملك مشاعر إعجاب يحاول دائماً النظر إلى الشخص الذي يعجبه، كما أن حدقة عينه تتسع عندما ينظر إليه؛ أما إن كان لا يملك مشاعراً تجاه الشخص الآخر فإنه لن يبذل أي جهد للنظر إليه.

لكن تذكّر أن اتصال العينين لا يعني التحديق بشكل مباشر، الاتصال بالعينين هو أن تتلاقى نظراتكما معاً، أو أن تنظر إلى الشخص لتتفاجأ أنه ينظر إليك أيضاً، لكنّه يحوّل نظره عنك كي لا يبدو وكأنّه يحدّق فالتحديق أمر غير محبّذ.

اللمسة الخفيفة
اللمسة الخفيفة دليل قوي جداً على الإعجاب، ولا نقصد باللمسة هنا أن يقوم الشخص بإمساك يد من يعجبه مثلاً أو التقرب منه رغماً عنه فيبدو أنه يتحرّش به، بل الأمر أكثر بساطة يتمثل بلمسة خفيفة على الكتف أو اليد؛ وغالباً تقوم النساء بهذه الحركة عندما يعجبها رجلٌ ما عن طريق تنظيف سترته من الغبار أو الخيوط، أو تسوية ربطة عنق الرّجل مثلاً؛ هذه الحركات دليل على إعجاب المرأة بك، ومن الممكن أن يقوم الرجل بها ليعبّر عن إعجابه بامرأة ما.

حركة الجسم
اتجاه الجسم دليل قوي على إعجاب الشخص بك، فالأشخاص يميلون بشكل لاإرادي تجاه الأشخاص الذين يعجبونهم؛ فإذا كنت تتكلم مع شخص ما ولاحظت أنه يميل برأسه أو بجذعه تجاهك أثناء الحديث، أو إن لاحظت أن يحاول أن يقترب منك بشكل غير مباشر فهذا دليل على أن هذا الشخص معجب بك.

التشبّه والتقليد
في كثير من الأحيان يقوم الأشخاص الذين يملكون مشاعر إعجاب بمحاولة تقليد الأشخاص الذين يعجبونهم، حيث يعتاد الشخص الذي يملك مشاعر تجاه أحد ما على تقليد تصرفاته ونسخ أفكاره وحركاته، ولا يقتصر الأمر على هذ فقط، بل وفي المجالس والاجتماعات حيث يقوم بنسخ طريقة جلوس أو وقوف أو حركة الشخص الذي يعجبه، وذلك كنوع من الإشارة إلى أنه يملك مشاعر تجاهه.

إزالة الحواجز
يمكن القول أن الشخص سيحاول أن يزيل أي نوع من الحواجز بينكما في حال كان يملك مشاعراً تجاهك، بينما سيضع أي حاجز ممكن بينكما إن كان لا يحبك أو إن كان يعتقد أنه لا توجد أي نوع من أنواع العلاقات بينكما؛ يمكن التعبير عن هذه الحالة بشكل بسيط للغاية، في حال كنتما تشربان شيئاً ما، إذا قام بوضع الكأس بينكما فهذا يعني أنه يخبرك بأنه لا يملك مشاعر تجاهك أو أنه يعتقد أنكما لم تبنيا أساس متين للدخول في علاقة؛ أما إذا وضع الكأس على الطرف بعيداً عنكما فربما تكون هذه إشارة إلى أنّه معجب بك.

ذات علاقة


صفات الإعجاب

صفات تدل على الإعجاب بك

لم ننتهي هنا، فقد أضافت الباحثة والكاتبة في علم سلوكيات البشر فانيسا فان إدواردز (Vanessa Van Edwards) في مقال لها، بعض الصفات والعلامات التي تدل على الإعجاب؛ لنتعرف عليها معاً:

السماح بعبور المنطقة الشخصية
يمتلك كل شخص منطقة شخصية خاصة به، لا يسمح بدخولها إلا للمقربين والأحباء والعائلة؛ تمتد هذه المنطقة من 0-45 سم؛ فإذا كان الشخص يسمح لك بالوقوف أو الجلوس على هذا البعد من وجهه فإن هذا يعني أنك شخص مهم في حياته، وربمّا كان يملك مشاعراً تجاهك.

الاهتمام والأسئلة الكثيرة
راقب الشخص دائماً عندما يكون برفقتك، هل يسألك أسئلة عميقة أو أسئلة مهمة بغرض أن يفهمك أكثر ويتعرّف عليك أكثر، أم أنه يسأل أسئلة سطحية بغرض فتح حديث مشترك لا أكثر ولا أقل! إن كان من النّوع الأول، أعتقد أنك يمكنك القول بأن هذا الشخص معجب بك.

الانفعالات العاطفية
الأشخاص الذين يملكون مشاعراً تجاهك، على الأغلب يتعرضون لانفعالات عاطفية كبيرة عندما يكونوا معك؛ لكن تختلف طريقة التعبير عن هذه الانفعالات من شخص إلى آخر. على سبيل المثال، الشخص المعجب بك سيقدم لك معطفه عندما يكون الجو بارداً،كما سيستمع إليك بتمعّن أثناء حديثك ولن يتشتت انتباهه بالهاتف الجوّال مثلاً.....إلخ.

مجلة إنسايدر (Insider) كانت تملك رأياً إضافياً حول هذا الموضوع، حيث قدّمت لنا بالإضافة إلى العلامات السابقة بعض العلامات التي يمكن ألّا ننتبه لها مثل:
 تصرف الشخص عندما يكون معك يختلف عن تصرفه مع الآخرين
يتغيّر تصرّف الشخص المعجب بك عندما يكون بالقرب منك، فستلاحظ بشكل واضح أن هذا الشخص يسعى لكي يبدو أكثر ذكاء وأكثر إثارة للاهتمام عندما يكون بالقرب منك أو في الجلسات والاجتماعات التي تتواجد بها؛ كما أنه سيرتفع نشاط هذا الشخص وتزداد انفعالاته بشكل ملحوظ عندما يكون بالقرب منك.

المبالغة في تقديرك
ربما العنوان ليس مفهوماً كفاية، القصد هنا أن الشخص المعجب بك سيحاول إبهارك لأنه يعتقد أنك رائع للغاية، وبالتالي سوف يقدس أي رابطة تجمعكما معاً، وسيتذكّر كل التفاصيل المشتركة التي تخصكما مهما كانت بسيطة؛ وهذا يعني أنه سيقدّرك للغاية وسيقدّر كل تفصيل صغير يخصكما.

عدم الرغبة في إنهاء أي محادثة
إحدى أشهر الطرق لمعرفة ما إذا كان الشخص معجب بك هو إنهاء أي محادثة معه! مهلاً لحظة! ماذا يعني هذا؟ إن كان الشخص معجباً بك فهذا يعني أنه سيحاول إبقاء المحادثة مستمرة بشكل دائم، وبالتالي يمكنك ببساطة أن تتوقف عن محادثته لفترة قصيرة وانتظار ردة فعله، فإذا حاول إعادة بدء أو إكمال المحادثة معك فهذا يعني أنه على الأغلب يملك مشاعراً تجاهك.

الإعجاب بين الرجال والنساء

أهم الفروقات في علامات الإعجاب بين الرجال والنساء
كيف تقوم المرأة بإظهار إعجابها بالرجل


هناك بعض العلامات المميزة التي تقوم بها النساء عند إعجابها بشخص ما، ومن أبرز هذه العلامات:
الابتسام
مهما ساءت ظروف المرأة الحياتية أو ضغوطات العمل عليها، فإنها لن تستطيع مقاومة ابتسامتها في وجه الشخص الذي يعجبها، كما أنها ستضحك دائماً على الدعابات التي يلقيها الشخص الذي يعجبها؛ يمكن القول أن الابتسام هو أحد أبرز العلامات التي تدل على إعجاب المرأة بالرجل.

الاهتمام بنفسها
هل لاحظت أن زميلتك بالعمل أصبحت تتأنق بشكل مبالغ فيه عندما تحضر اجتماع العمل معك؟ أو ربما أصبحت تهتم بوضع الماكياج أكثر قبل استراحة الغذاء التي تقضيها معك؛ هذا يعني أمراً واحداً فقط! إنها تحاول لفت انتباهك بسبب إعجابها بك، وذلك عن طريق زيادة الاهتمام بجمالها.

العلامات المميزة لإعجاب الرجل بالمرأة
للرجل أيضاً حركاته الخاصة التي تختلف عن حركات النساء، إلا أن الهدف واحد وهو إظهار الإعجاب، ومن هذه العلامات:

بذل الجهد
صدق أو لاتصدق! إن الرجل يواجه صعوبة أكثر من النساء عندما يتعلق الأمر بالإفصاح عن مشاعره. لذلك عندما تلاحظين أن الرجل مرتبك أثناء حديثه معك، أو أنه يبذل قصارى جهده لكي لا يحرج نفسه أثناء الحديث معك؛ هذا يعني أنه معجب بك.

اهتمامه بمنظره
عندما تلاحظين أن الرجل يقف كثيراً أمام المرآة لإصلاح تصفيفة شعره، أو عندما يحاول الحفاظ على لياقته أو هندامه بأبهى صورة، أو عندما يتحدث عن كيفية اهتمامه بنفسه؛ هذا يعني أنه يحاول إبهارك بنفسه من أجل جذب انتباهك لأنه معجب بك.

أخيراً.. من الطبيعي أن يظهر الشخص مشاعره تجاه الآخرين بشكل أو بآخر، ولا فرق إن كان الرجل أو المرأة من يقوم بإظهار الإعجاب، بل المهم هو التعامل الصحيح مع هذه المشاعر وعدم السماح لها بأن تجبرنا على ارتكاب حماقات قد نندم عليها لاحقاً؛ يجب على الشخص الذي يشعر بانجذاب نحو شخص ما، التروّي وأخذ القرارات التي يجب تنفيذها بعد دراستها ومعرفة الخطوات ونوع العلاقة التي يقدم عليها، بهذه الطريقة يمكن أن نتعامل مع إعجابنا بالآخرين بشكل سليم وعقلانيّ.