بعد أن تحدثنا في عدد من المقالات عن موضوع الخيانة النسائية، لن ينتهي الحديث حول قيام المرأة المتزوجة بارتكاب فعل الخيانة؛ رغم قدرتها الذكية على عيش حياتها المزدوجة ما بين عائلتها وعلاقتها الغرامية، بطريقة تتفوق فيها على الرجل في بعض التفاصيل، في هذا المقال ندردش قليلاً حول أهم الخطوات التي يمكن للرجل أن يتعامل من خلالها مع خيانة الزوجة بعد التحدث عن بعض التفاصيل التي قد تؤكد خيانة المرأة المتزوجة.. ربما فلا توجد مقارنة بين امرأة وأخرى في موضوع الخيانة!


الأسئلة ذات علاقة


كشف خيانة الزوجة

كيف لا تخطأ كشف خيانة الزوجة؟
تحدثنا في مقال سابق حول العلامات الخفية التي من الممكن أن تكشف لك احتمال خيانة زوجتك، إلا أن هناك تلميحات أكيدة على خيانتها لك وهي: 
سلوكها في غرفة النوم: واحدة من أفضل المؤشرات لزوجة خائنة هو سلوكها في السرير، سوف تبتعد عن ممارسة الجنس معك أو قد يبدو أنها تريد المزيد منه بشكل مفاجئ، ربما تبدو أكثر تجريبية في السرير، إذا كانت خجولة ومحافظة معك في وقت سابق.

تمنحك الكثير من المساحة: ربما كانت زوجتك لحوحة طوال الوقت تقريباً، فتفحص رسائلك وغالباً ما تتصل بك في العمل، كما تحاول بشدة أن تكون ضمن دائرتك الاجتماعية، وفجأة تبدأ في إعطائك الكثير من المساحة! قبل أن تشعر بالسعادة بشأن الحصول على الكثير من المساحة، دعني أحذرك من أن هذا هو أحد العلامات الرئيسية للخيانة في العلاقة الزوجية، إن حقيقة أنها بدأت بإعطائك مساحة كبيرة تشير فجأة إلى رغبتها في الحصول على مساحة شخصية لا مكان لك فيها، لأن المرأة التي تعطي زوجها الكثير من المساحة ستتوقع دائماً مقابل ضمان السلامة بينما تخدع زوجها.

تصبح كتومة: حول جدول أعمالها وأصدقاؤها الجدد، كذلك جلساتها اليومية وتأمين هاتفها المحمول وحاسوبها بشكل سري، من المحتمل أنها تخونك فقد تخرج للقاء حبيبها بطريقة سرية فتعطيك مبررا بأنها ذهبت للتسوق ولم تكن مهتما بذلك، كما قد تصبح كتومة أيضا حول ملابسها والماكياج، ستحاول دائما أن تبدو جذابة.

لا تشعر بالغيرة أو الغضب: يصبح لديك بالفعل شعور غريزي بأن هناك شيء خاطئ في علاقتك، وبدأت غرائزك الداخلية بالفعل في الشعور بعدم الأمان؛ فزوجتك لا تشعر بالغيرة من تحدثك أو مغازلتك لامرأة أخرى.. هل تبينت عدم جدوى جعلها تشعر بأي غضب؟.. إنها علامة مؤكدة على أن زوجتك تخونك!

تصبح شغوفة بشكل مفاجئ: وهي تقوم بكل الأعمال المنزلية دون أن تطلب منك أي مساعدة، فهي تشاهد مباراة كرة القدم المفضلة لديك دون أن تزعجك، كما لا تصرخ عليك لأي قدر من الفوضى التي تصنعها في المنزل!.. هذه هي كل المؤشرات التي تشير إلى أنها تعوض عن سلوكها، حتى لا تجد أي شيء مشبوه في علاقتك العادية معها.

ومن علامات خيانة الزوجة أيضاً لا سيما في المرحلة الأولى من علاقتها الجديدة، لا سيما إن كانت علاقتكما متدهورة إلى حد كبير:
- إذا كانت تطرح أسئلة غريبة مثل: "ماذا لو وقعت في حب شخص آخر؟" أو "هل من الممكن أن يكون لديك مشاعر لأكثر من شخص في الحياة؟".
- إذا اكتشفتَ ملابس جديدة أو ملابس داخلية في خزانة ملابسها ولم تخبرك بها أو لم ترتدها أمامك.
- قد تخونك زوجتك إذا كانت رائحة ملابسها مختلفة تماماً، والتي ربما لم تشمها من قبل. 
- إنها تريد أن تقضي وقت أطول من المعتاد مع صديقاتها العازبات.
- بشرتها متوهجة طوال الوقت تقريباً.
- الاهتمام المفاجئ بنوع مختلف من الموسيقى هو أيضاً علامة على أن زوجتك تخونك.
- ستقوم الزوجة الخائنة بحذف كل المكالمات الواردة والصادرة من هاتفها، وقد تقدم عذراً تقنياً مثل: انخفاض ذاكرة الهاتف.
 


التصرف مع خيانة الزوجة

ماذا تفعل إذا خانتك زوجتك؟
أن تخونك زوجتك هي أحد الأشياء التي لا تعتقد أنها ستحدث، ماذا تفعل عندما تكتشف أن زوجتك قد خدعتك؟ فالخيانة هي أيضاً واحدة من أكثر الأشياء المؤلمة التي تمر بها العلاقات الزوجية، حيث تتضمن مشاعر خيانة الثقة والأذى والغضب، كذلك الشعور بأنك فشلت بطريقة ما أو دفعت بزوجتك إلى ذلك، ولا يمكنك العودة بالزمن.. فما حدث قد حدث، لكن إذا وجدت نفسك مضطراً لمعرفة كيفية التعامل مع الأشياء وما يجب فعله بعد خيانة الزوجة، فهناك عدد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.

ما الذي يجب فعله أولاً بعد معرفة الزوج بخيانة الزوجة؟
هذا مؤلم عاطفياً، فإذا كنت قد اكتشفت أن زوجتك خائنة ستكون ردود أفعالك الأولية عاطفية، يمكن أن يختلف التعبير عن هذه المشاعر من إنسان لآخر، لكن كل شخص سيختبر نصيبه من الغضب والحزن، حيث يشعر بعض الرجال بالحزن واليأس في البداية، وسوف يشعر آخرون بالغضب والرغبة بالانتقام؛ كل هذه المشاعر ستظهر وتحتاج إلى التعامل معها، فما الذي يجب عليك فعله أولاً؟

- حاول السيطرة على غضبك: لا تدع الغضب يأخذ عقلك، فقد يتحول إلى عنف جسدي ضد زوجتك.

- قم بإعادة توجيه مشاعرك: يشعر الرجال في كثير من الأحيان بالحاجة إلى تخفيف المشاعر بطريقة جسدية، فهل تريد أن تصرخ على شخص ما؟ حاول إيجاد طريقة آمنة وفعالة.. اذهب في صالة الألعاب الرياضية، أو امشي لفترة طويلة.. لأن أي نشاط بدني يسمح لك بحرق بعض من الأدرينالين والغضب والأذى الذي تسببت به زوجتك.

توقف الآن وفكر: ماذا بعد؟ ماذا تريد؟ هل تريد الاحتفاظ بالزواج أو أن الطلاق كان على بعد خطوة واحدة فقط قبل أن تعرف عن الخيانة؟ وقد يكون هذا هو الوقت المناسب للتحدث مع مستشار، إن تحديد هذه الأشياء ليس بسيطاً مثل: التأمل الهادئ مع فنجان قهوة! أو حتى محادثة طيبة مع صديق!.. لذلك يمكن أن يساعد مستشار زواج في توضيح ما تحتاج إليه لتحديد أفضل الخطوات التالية، وصدق أو لا تصدق.. فإن العديد من مستشاري الزواج نصحوا الرجال من الأزواج الذين تأثروا بالخيانة (وقد يكون من الصعب.. لكن ليس من المستحيل)؛ بتجاوزها! فهل ستتجاوز خيانة زوجتك؟ يقول مستشار الزواج الدكتور كورت سميث: " الإجابة على هذا السؤال يجب أن تستغرق بعض الوقت حتى تتعامل مع الموضوع بذكاء وليس بشكل عاطفي".

هل من المهم أن تواجه زوجتك وتستفسر منها؛ لماذا قامت بخيانتك؟
نعم.. بالتأكيد لأن فهم ذلك يساعدك على معرفة ما يجب فعله الآن وأنت تعرف أن زوجتك قد خانتك، سيختلف السبب بشكل كبير من امرأة إلى أخرى، حيث لا يوجد سبب واحد، لكن من الواضح أن الخيانة علامة على وجود مشكلة في العلاقة الزوجية، في نهاية المطاف ، ومع ذلك ربما الخيانة ليس لها علاقة بك كشريك، ولا علاقة لها بأوجه القصور الشخصية لديك، لذا معرفة الأسباب الحقيقية.. جزء مهم عندما تحدد ما يجب فعله، فقد لا تجعل الأمور تمرّ بخير إذ لا يوجد مبرر حقيقي للخيانة برأيك، مع ذلك سوف يساعدكما على معرفة سبب الوصول إلى هذه الحالة، ونكرر لا يجب أن تكون الخيانة نهاية الزواج، على الرغم من أن الناس غالباً ما يتوصلون إلى ذلك.

هل الخيانة من قبل الزوجة هي نهاية الزواج؟
ليس بالضرورة كما ذكرنا، فنجاة العلاقة الزوجية بعد الخيانة أمر ليس مستحيل، بل يمكن أن تكون بداية لبناء ونمو علاقة زوجية أكثر متانة، على الرغم من أنها ليست الطريقة المثالية لمعرفة أن زواجك وقع في ورطة وبحاجة للإصلاح، لكنها ليست مهمة سهلة حيث ستحتاجان إلى الالتزام بالعمل معاً، لإعادة الأمور إلى مكان صحي في العلاقة، وقد يستغرق الوصول إلى ذلك المكان وإعادة الاتصال والثقة بينكما وقتاً طويلاً. 
 

حلول ممكنة 

كيف تتصرف أمام خيانة الزوجة؟
هل عرفت أن زوجتك تخونك؟ والآن أنت مرتبك فيما يجب القيام به وبعد إخبارك بعلامات الزوجة الخائنة؛ إذا رأيت أي من هذه العلامات في سلوك زوجتك.. فلا داعي للذعر، تحدث مع زوجتك في المقام الأول وحاول تحليل ما ينقصها في علاقتكما، فماذا يفعل الرجل لو قامت زوجته بخيانته؟ هل يسامح وينسى؟ أم هل يواجه؟ وإذا فكرت قليلاً فإن أغلبية النساء اللواتي يخونون، إما يتعرضن لسوء المعاملة من قبل شركائهن، أو غير راضيات في العلاقة، كما يمكن أن يكون السبب حرمان جنسي أو عاطفي أو كليهما، ومع ذلك لا يزال بإمكانك استعادة زوجتك من خلال:

الحل الأول: زيادة الرومانسية في علاقتكما الزوجية، إذا كنت تريد لها أن تكون جميلة ومثيرة ومخلصة كما كانت في البداية، فأنت بحاجة إلى أن تكون ساحر ذا مظهر جيد ورومانسي، لذلك ابحث عما تريده زوجتك في محاولة للفوز بها من جديد، مثلاً.. خذها لتناول عشاء رومانسي وأعطها الحب بالطريقة التي تحتاجها (فأنت تعرف هذه المرأة ولماذا تزوجتها)، بالتالي بإمكانك إعادة الوهج إلى وجهها، كما يمكنك خلق التلألؤ في عينيها.

الحل الثاني: تعرّف على غريمك تماماً مثل الذكور البدائيين، تحتاج إلى إثبات نفسك لها، وأن صديقها الجديد.. لا شيء بالمقارنة معك، استوعبها واستوعب هذا العشيق السري حتى لو لم تلتقيه ثم ببطء أعطها أكثر مما تحصل عليه منه، سواء كان ذلك الاهتمام أو الحب أو التفاهم أو الرومانسية أو التسوق أو الجنس، أثبت لها أنك أفضل خيار قامت به على الإطلاق، من ناحية أخرى إذا وجدت أنها في حالة من الحب، فلديك خيار لمواجهتها والسماح لها بالرحيل، بهذه الطريقة قد تفقد زوجتك، لكنك ستكسب احترامها الأبدي وتبقى أفضل رجل في عينيها.

الحل الثالث: في بعض الأحيان أفضل شيء يمكنك القيام به هو مواجهتها، فإذا كانت شكوكك في أعلى مستوياتها واجه زوجتك بها، لكن لا تفعل ذلك بطريقة متهورة، تأكد من أنك تحمل لها كل الحب في قلبك، وانظر في عينيها وأسألها، ثم امنحها الوقت الذي تحتاجه وبمجرد أن تهدأ، أعطها فرصة للمجيء إليك والاعتراف، فعندما تفعل ذلك، اسألها عن نواياها.. ذكّرها بأنك تحبها كما لم يحبها أحد من قبل، أخبرها أنها تعني العالم بالنسبة لك وأن زواجكما مهم جداً، وإذا كانت مصرّة على اختيار عشيقها؛ دعها تذهب.. فهي فقط وجدت أخيراً رجل أحلامها!.. لكن على الأرجح، سوف تقرر أن تبقى وتكون مخلصة لك، لأن حب شريك الحياة وثقته وفهمه هو ما يمكن أن يبقي الزوجة وفية، حتى ولو ارتكبت خطأ الخيانة في مرحلة ما من العلاقة الزوجية.

في النهاية.. بعد كل شيء يمكن أن تكون قد عرفت حقيقة أن خيانة المرأة لزوجها هي ربما محصلة المشاكل الزوجية، كما أنها من أصعب ما يواجه الرجل المتزوج، فما تحتاجه الزوجة حقاً هو الحب غير المشروط والاحترام، كذلك الفهم والرفقة، تعرّف ما إذا كنت تفتقر إلى أي من هذه قبل إلقاء اللوم على زوجتك في موضوع الخيانة، على حساب فقدان إيمانها بك، وإذا كنت ملتزم بالعلاقة واستعادة ما كان لديك فكل شيء ممكن.. رأيك يهمنا علّق على هذا المقال لطفاً وليس أمراً؛ نحن بانتظارك.