قد تكون رؤية العصافير الجميلة في المنام من الرؤى التي تجعل الرائي يستيقظ متفائلاً لما تبعثه العصافير في النفس بصوتها وجمال شكلها وخفة حركتها من راحة وطمأنينة، لكن هناك حالات كثيرة لرؤية العصافير قد لا يكون تأويلها مدعاة للتفاؤل!، في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز العصفور في المنام بالتفصيل من خلال تفسير رؤية صيد العصافير أو موت العصفور في المنام، وتفسير حلم زقزقة العصافير وتغريدها، إضافة إلى تفسير رؤية العصافير للمرأة ورؤية عصافير الزينة والعصافير الملونة في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية العصافير في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية العصفور في المنام أن العصفور عموماً يدل على رجل عظيم الشأن والمال، لكنه يكون خاملاً ولا يلقى تقديراً بين الناس، ويكون العصفور في الحلم دليلاً على الرجل الضار للعامة والناس لا يعطونه حقه، وقد تدل رؤية العصافير في المنام على النساء الحسناوات.
ويضيف ابن سيرين أن رؤية امتلاك العصافير تدل على امتلاك الأموال مع السلطة، وقد يدل العصفور في الحلم على الرجل خفيف الظل الذي يسلي الناس ويضحكهم، ويضيف الشيخ النابلسي أن العصافير في المنام أموال بدون تعب.
 
وعن المعنى العام لرؤية العصافير في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
العصافير في المنام تدل على الأطفال والأجنَّة وتفسَّرُ بالأخبار وبالبشرى، وأيضاً تفسر بالسفر (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام) إضافة إلى أنه يمكن تفسيرها بالضحك واللعب والمال القليل، ومن رأى في بيته عصافير كثيرة تدل بإذن الله على أن يكون بيته عامراً بالأطفال، ومن رأى أن في يده عصفوراً فهو خبر يسمعه أو مال قليل.
 

ذات علاقة


رؤية صيد العصافير في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية امتلاك العصفور والإمساك به في المنام تدل على التمكن من رجل له قيمة وقدر رفيعين، ذلك أن العصفور في المنام رجل له قدر، وقد يدل ذبح العصفور في المنام على الظفر.
ومن رأى أنه يمسك العصفور فينتف من ريشه أو يأكل من لحمه فهو يصيب مالاً من رجل أو امرأة، أما من رأى كأنه يمسك عصفوراً في المنام فيطير من يده فإن كان له ولد مريض فارق الحياة والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية صيد العصافير في المنام
من رأى أنه يستخدم الشِباكَ لصيد العصافير فهو يستخدم الحيل لكسب الرزق، ومن رأى أنه يمسك العصافير بيده فهو يمسك مالاً، ورؤية صيد العصافير بالبندقية كلام يصيب به طفلاً لعوباً، وصيد العصافير بالحجارة والحصى دلالة على كلام استهزاء برجل لعوب أو أطفال مرحين (اقرأ تفسير رؤية الحجارة في المنام).
من كان صيده من العصافير كثيراً فدلالة على رزق ومال معدود، ومن كان صيده من العصافير قليلاً فدلالة على رزق قليل، 
وصيد عصافير الزينة في المنام دلالة على أطفال مرتبين لقاؤهم بعيد أو ما شابه، ومن أمسك عصفوراً و أطلقه أمسك مالاً وأنفقه، أما رؤية هروب العصفور في المنام فتدل على فقدان الأمل.
 

عصافير الزينة في المنام

في تفسيرها لرؤية عصافير الزينة في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية عصافير الزينة في المنام عموماً دلالة على أطفال مهندمين ومرتبين، وتربية العصافير في المنام دلالة على تربية الأطفال، أما رؤية موت العصافير المنام إن كانت عصافير زينة وفي القفص فتدل على مرض الأبناء، وإطلاق عصافير الزينة في المنام دلالة على بهجة الأطفال وإطلاقهم مع ألعابهم.
أما هدية العصفور في المنام فهي هدية في اليقظة من الزينة قيمتها بسيطة، فمن حصل على هدية عصافير زينة حصل على هدية رمزية أو لعبة متحركة.
ورؤية الكناري في البيت دلالة على رؤية قارئ القرآن الكريم وسماعه، ورؤية الكروان في المنام دلالة على رؤية رجل له صوت شجين أو حزين، أما رؤية طيور الحب أو العاشق والمعشوق في المنام فتدل على الانسجام والوئام بين أفراد الأسرة، كما تدل رؤية الحسون على رجل حازم وحاذق، ورؤية البلبل في الحلم دلالة على رؤية طفل مرح وفصيح.
 

ذبح العصفور في المنام

يقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية قتل العصفور أن ذبح العصفور في الحلم ولد أو حفيد ضعيف يخشى على صحته، ورؤية ذبح العصفورة في المنام نكاح وافتضاض بكارة (اقرأ تفسير رؤية النكاح في المنام).
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن تفسير رؤية قتل العصفور عموماً دلالة على قتل الفرحة وإطفائها، وذبح العصفور بالسكين أو ما شابه دلالة على القضاء على الفرح وإيقافه، أما رؤية ذبح العصفور للأكل دلالة على إنفاق المال المتبقي على الشهوات، فيما تدل رؤية ذبح عصافير الزينة على كسر لعبة أو آنية، ومن رأى العصافير تموت وتقع على الأرض دلالة على قدوم مسافرين ومعهم أطفال أو إسقاط جنين والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام).
 

صوت العصافير في المنام

أصوات العصافير في المنام تدل على العلم أو على الكلام الجميل حسب تفسير النابلسي، والعصافير المجتمعة تدل على جمعة الأهل والأقارب والود والمحبة بينهم.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن صوت العصافير في المنام عموماً يدل على غناء وفرح وبهجة وكلام جميل و إطراء، وصوت العصافير الجميل في المنام يدل على الغناء والبهجة والفرح.
ومن رأى العصافير لا تستطيع التغريد دلالة على الجنين في بطن أمه، وتغريد عصفور واحد أو مجموعة من العصافير يعبر عن البشرى أو الأخبار السارة، كذلك يدل تغريد العصفور الطليق على الأخبار السارة، أما تغريد العصفور الحبيس إن كان حزيناً فدلالة على بث الهموم والشكوى والله أعلم.
 

رؤية العصافير في الحلم للمرأة

عن رؤية العصافير في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية العصافير في البيت للمرأة تعبر عن الأولاد والأطفال، وذلك للمرأة عموماً سواء كانت عزباء أم متزوجة، حامل أم مطلقة أم أرملة.
ورؤية العصافير على الشجرة للمرأة دلالة على أحلامها وآمالها، أما رؤية أكل العصافير في المنام للنساء فدلالة على كلام معسول وإطراء، وتدل رؤية صيد العصافير للمرأة على رزق قليل.
ورؤية عصافير الزينة في المنام دلالة على بهجة وزينة في البيت، كما تدل رؤية العصفور الطليق للمرأة على الأخبار المنتشرة، ورؤية العصفور الحبيس دلالة على بث الهموم وطلب الحرية فالمرأة محبوسة في بيت زوجها أو أهلها أو بسبب حملها ووضعها، وقد تدل رؤية العصفور بالقفص على حبس الطفل من اللعب، كما تكون رؤية العصفور يهرب من القفص دلالة على هروب الطفل وتمرده.
والحصول على عصفور كهدية في المنام بالنسبة للمرأة دلالة على ملاعبة طفل ودود، وأما رؤية ذبح أو قتل العصافير في المنام فتدل على كلام يقضي على الفرح ويورث الحزن.

حالات أخرى لرؤية العصافير في الحلم

-    من رأى أنه يخيط عيون العصافير فهو يخدع الصبيان- الشيخ النابلسي.
-    من رأى العصفور يدخل في حلقه فإن له ولد يسقط في بئر (اقرأ تفسير رؤية البئر في المنام)- الشيخ النابلسي.
-    أكل العصافير في المنام يدل على صرف المدخرات- مفسرة الأحلام.
-    رؤية العصفور الميت في المنام دلالة على مرض طفل أو ضياع مال- مفسرة الأحلام.
-    من رأى أنه تحول إلى عصفور في المنام تحول إلى رجل أراجوز يضحك الناس- مفسرة الأحلام.
-    من رأى أن له منقار عصفور قل طعامه- مفسرة الأحلام.
-    من رأى أن له ريش عصفور كثرت أسفاره- مفسرة الأحلام.
-    من رأى نفسه حبيساً في قفص عصفور فإنه يجالس الأطفال- مفسرة الأحلام.

ريش العصافير في المنام
وتضيف مفسرة حلوها:
رؤية العصافير من غير ريش دلالة على أطفال أيتام أو فقراء، ورؤية نتف ريش العصافير في الحلم دلالة على تأديب الأطفال، ومن رأى العصافير تبدل ريشها دلالة على نمو الأطفال، وألوان ريش العصافير إن كان لها معنى في المنام فتدل على نفسيات الأطفال بين الفرح والبكاء والفطرة السليمة.

وعن رؤية العصافير حسب حال الرائي تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية العصافير للغني دلالة على بنون وأحفاد و أقارب وعزوة، وللفقير أيضاً تدل على أولاده، أما رؤية العصافير للعالم فتدل على أخبار العلم ورسائله وكتبه. 
ورؤية العصافير في المنام للأعزب تدل على زواج لا سيما إن رأى أنه يذبح عصفورة (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، ورؤية العصفور للمتزوج دلالة تدليل أولاده.
ورؤية العصفور للتاجر تدل على مال وربح يسير، وللمزارع تدل على أنه لا خير في زرعه في موسمه هذا (اقرأ تفسير رؤية الزرع والزراعة في المنام)، ورؤية العصفور للمؤمن دلالة على أخبار سارة.