النوم في المنام وتفسير حلم الاستيقاظ من النوم

اقرأ جميع رموز النوم في المنام وتفسير حلم الاستيقاظ وتغيير مكان النوم في الرؤيا وغيرها من الرموز
النوم في المنام وتفسير حلم الاستيقاظ من النوم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قد تبدو فكرة النوم داخل المنام فكرة غريبة وربما رؤية الاستيقاظ من النوم في الحلم تكون أقل غرابة، لكن على كل حال ففي عالم تفسير الأحلام لكل شيء معنى، حيث قال ابن سيرين النوم في المنام يدل على الغفلة أو الزهد، وقال النابلسي الاستيقاظ من النوم في الحلم يرمز للتنبيه من الغفلة والتوبة، والله أعلم.

  • يقول ابن سيرين رؤية النوم داخل الحلم تدل على الغفلة أو الزهد، وحلم الاستيقاظ يدل على التنبيه من الغفلة، ورؤية الاستغراق في النوم تدل على غفلة الرائي وتعرضه للخديعة، كما يدل تغيير مكان النوم في الحلم على تغيير الأحوال للأفضل أو للأسوأ حسب مكان النوم الذي يتغير إليه.
  • يتفق النابلسي وابن سيرين أن النوم في الحلم يرمز للغفلة، ويضيف النابلسي أن حلم النوم قد يدل أيضاً على البطالة والتعطل عن العمل، والنوم في المنام رديء في التفسير لجميع الناس ومكروه إلّا من كان قد مسه الخوف أو يتوقع عقوبةً فالنوم في حلمه يرمز للنجاة والراحة، والله أعلم. 
  • تضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن المعنى العام لرؤية النوم في المنام يدل على الراحة إذا كان الرائي مهموماً، والنوم في الرؤيا يدل على التعرض للخداع وحدوث أمورٍ من وراء ظهر الرائي تضره.
animate
  • حسب تفسير ابن سيرين فالنوم على الظهر في المنام يدل على التمكن من الأمور والحظ الجيد، ذلك أن الأرض صلبة وهو يستند إليها، أما النوم على البطن في الحلم فيدل على ذهاب مالٍ وضعفٍ وزوال جاه، ومن رأى أنه ينام على بطنه يكون غافلاً عن مجرى الأمور لا يعلم ما يحاك له، ولا يدري ما وراءه، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه ينام على ظهره في الحلم ويخرج من فمه خبز فإنه يفقد السيطرة ويسيء التدبير وتنقلب عليه أيامه ويظفر غيره بما له والله أعلم.
  • فسّر ابن سيرين النوم على السرير في المنام بالراحة بعد التعب والسلطة والعزّ، ومن رأى أنه ينام على سريرٍ غير سريره في الحلم فقد يتبدل حاله للأحسن أو الأسوأ حسب حال السرير الذي ينام عليه، والنوم على سريرٍ في المنام يدل على الزواج للعزباء وللاعزب.
  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الذهاب إلى النوم تدل على البطالة المؤقتة وانقطاع بعض الأعمال، ومن كان يخاف شيئاً في اليقظة أو ينتظر وقوع عقوبة عليه ورأى في منامه أنه ينام دل ذلك على نجاته بإذن الله.
  • وحلم النوم للمهموم يدل على زوال همّه لأن في النوم ذهابٌ للهموم والأنكاد، وقد يدل النوم في الحلم على عدم القيام بالواجبات أو عدم الالتزام بالدين والتعاليم الدينية.
  • رؤية النوم في الطريق أو في الشارع في المنام تدل على انتظار حصول أمرٍ ويتأخر حصوله، والنوم في المقبرة في الحلم يدل على الخوف والقلق والرهبة، ومن رأى أنه ينام في القبر في المنام دلّ ذلك على التعاسة في الزواج أو العمل.
  • وأضاف النابلسي يدل النوم في الحلم على التخلي عن الدنيا والزهد بها، أما رؤية عامة الناس نيام فقد تدل على الكساد والغلاء، إلا أن يكون الناس أصلاً عرضة للفناء ويعيشون في غلاء فإن نومهم في الحلم يبشر أن الله يرفع عنهم كل ذلك، والله أعلم.
  • والنوم على الظهر في المنام تمكنٌّ من أمور الدنيا، وحلم النوم على البطن أو على الوجه لا خير فيه، لأن فيه عزل الولاة والفقر للعامة، وفسّر الشيخ النابلسي التقلب أثناء النوم في الحلم بتبدل الأحوال خارج إرادة صاحب الحلم أو تقلّب سلطته وقوّته.
  • قال ابن سيرين حلم الاستيقاظ من النوم يدل على إقبال الحظوظ وتحسن الأمور، والغالب في النوم مغلوبٌ في اليقظة، وأضاف ابن سيرين من رأى نفسه يستيقظ في المنام على حالة سابقة كان فيها فإنه يعود لها حقاً بما فيها من شر أو خير.
  • عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم في الحلم تدل على الضلالة ورفض التوبة والاستغراق في الإثم، ومن رأى أنه لا يستطيع النهوض من السرير في المنام فقد يدل ذلك على مرضه أو زوال النعمة عنه، ورؤية الاستيقاظ والنوم مرة أخرى ترمز للتوبة والرجوع عنها، والله أعلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن الإفاقة أو اليقظة في المنام إنما تدل على تمام الأعمال وإنجازها، وقد يدل الاستيقاظ في الحلم على طول العمر، ومن رأى في الحلم أنه يوقظ نائماً فهو ينبهه ويرشده إلى الطريق.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها من رأى أنه يستيقظ من النوم في المنام عموماً دلّ على الانتباه والحذر وعلى العمل والجهد، ومن رأى شخصاً يوقظه من نومه في الحلم فهو ينبهه لأمرٍ هام.
  • من استيقظ داخل الحلم سعيداً فإنه تمام الصحة والعافية بإذن الله، أما من استيقظ من النوم داخل الحلم تعيساً وبمزاج سيء فإنه يمرض، والله أعلم.
  • الاستيقاظ من النوم والخوف في المنام يدل على التوبة والأمن ممّا يخشاه صاحب الحلم، ومن رأى أنه يستيقظ من النوم خائفاً قد يدل ذلك أنه ينام بطريقة خاطئة فيها ضغط على عضو من أعضائه مهدد بالتلف، فيقوم عقله بإيقاظه حفاظاً على ذلك العضو.

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية النوم والاستيقاظ في المنام للعزباء

  • رؤية النوم والاستيقاظ من النوم في الحلم للعزباء تدل على الانتباه بعد الغفلة أو الخروج من أزمة، والنوم في المنام للعزباء عموماً يدل على غفلتها أو حدوث بعض الأمور من وراء ظهرها، وقد يدل حلم النوم خارج البيت للعزباء على قرب زواجها حسب تفاصيل الرؤيا.
  • رؤية النوم على الظهر في المنام للعزباء تدل على دعائها وابتهالها إلى الله أو طلب المعونة والمساندة من الشخص المناسب، أما حلم النوم على البطن للعزباء فيدل على اتباع أمرٍ منكرٍ أو ارتكاب إذم، والنوم على الجنب في الحلم يدل على صلاحها، فيما تدل رؤية النوم على الواقف للعزباء على كثرة غفلتها وإهمالها.
  • رؤية النوم على الأرض في المنام للعزباء دليل على إرهاقها وتعبها، وحلم النوم على السرير دليل على قرب زواجها أو عزّها في بيت أهلها، وإن رأت العزباء أنها تنام في العراء فذلك دليل بعدها عن ولي أمرها وتمردها.
  • النوم خارج البيت في المنام يدل على قرب الزواج أو السفر والانتقال، وإن رأت الفتاة العزباء أنها تنام في بيتٍ مهجور في المنام فهي تقع في غفلة وتستيقظ بعد فوات الأوان، وقد تدل رؤية نوم العزباء في غير بيتها أنها تتكل على نفسها.
  • حلم الاستيقاظ من النوم للعزباء يدل على الفرج وقد يدل على التوبة، وإذا رأت العزباء أنها تستيقظ من النوم خائفة فهي تكتشف أمراً ينجيها من الخطر، ورؤية عدم القدرة على الاستيقاظ في الحلم للعزباء تمكُّن الشيطان منها أو رفضها للصلاح والتوبة.
  • قال ابن سيرين النوم في المنام للمتزوجة يدل على الراحة والأمان إن كانت تنام في بيتها وعلى سريرها، ورؤية النوم خارج البيت في الحلم للمتزوجة تدل على الخلافات الزوجية وخروجها من البيت وقد تدل على السفر والانتقال، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تنام في بيت أهلها فقد يدل ذلك على استعانتها بأهلها لحل مشكلة أو انفصالها عن زوجها، والله أعلم.
  • حلم النوم على الظهر للمتزوجة فهي ترجو أن يرزقها الله بالحمل، ورؤية النوم على البطن في الحلم يدل على القلق والخوف أو الوقوع في الآثام، أما رؤية النوم على الجنب بالنسبة للمرأة المتزوجة فهو يدل على الراحة والطمأنينة خصوصاً حلم النوم على الجنب الأيمن.
  • رؤية حلم النوم على الواقف للمتزوجة ترمز لإرهاقها وتعبها أو خوفها من أمرٍ ما، وكذلك الحال للأرملة والمطلقة، أما رؤية النوم مع الشخير في المنام فدليل على تعبها الشديد في تحمل المسؤولية أو غفلتها الشديدة والله أعلم.
  • الاستيقاظ من النوم في الحلم للمتزوجة يدل على الفرج والانتباه لأمرٍ يفيدها، وعدم القدرة على الاستيقاظ في المنام للمتزوجة تدلّ على وهن وتعب المتزوجة من حمل أو ما شابه، وربما دلّت رؤية عدم القدرة على النهوض من النوم على التورط في أمرٍ وعدم القدرة على تركه.
  • رؤية النوم على الأرض في المنام للمتزوجة قد تدل على الفقر والأزمات المالية أو هوانها عند زوجها، ورؤية النوم على السرير في الحلم ترمز لمعزتها عند زوجها، أما النوم في العراء للمتزوجة فطلاقها أو نومها على غير طهارة، ومن رأت أنها تنام في غير بيت زوجها في المنام فإنها تخاصمه خصاماً شديداً، ومن رأت أنها تستيقظ في بيت غير بيتها فإنها تأخذ نصيحة في غير مصلحتها.

وعن رؤية النوم والاستيقاظ في المنام للحامل تقول مفسرة الأحلام في حلوها

رؤية النوم على الظهر في المنام بالنسبة للحامل تدل على الحفاظ على الحمل، وحلم النوم على البطن يدل على مرض الحامل وحاجتها للرعاية الطبية، فيما تفسر رؤية النوم على الجنب في المنام بحنوها على جنينها وزوجها.
ورؤية النوم مع الشخير في المنام للحامل تدل على إهمالها لنفسها ولجنينها، فيما تدل رؤية النوم في العراء للحامل أنها تنام على غير طهارة، ومن رأت أنها تنام في غير بيتها في الحلم ذلك يدلّ على رعايتها من قبل الآخرين، ورؤية الحامل أنها تستيقظ في بيت غير بيتها تدل على تغير الحياة وزيادة المسؤولية عليها.

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن النوم في المنام للمطلقة والأرملة: رؤية النوم على الظهر في المنام للمطلقة والأرملة تدل على تسبيحهن، فنوم الظهر كما ذكرنا نوم المسبحين والذين يلجؤون إلى الله بالدعاء قبل النوم، ورؤية النوم على البطن غفلة الأرملة والمطلقة عما هنَّ عليه.
ورؤية النوم على الجنب تدل على التفكير بأحوالهن وهمومهن، أما رؤية النوم وقوفاً فحيرتهن باتخاذ القرار، ورؤية النوم مع الشخير في المنام للأرملة أو المطلقة تدل على الراحة في الوقت الراهن، فيما تفسر رؤية عدم القدرة على الاستيقاظ بشدة الهمِّ والغم، ورؤية النوم على السرير تغير الوضع للأفضل إن شاء الله، ومن رأت أنها تنام في غير بيتها فذلك رجوعها لأهلها أرملة أو مطلقة، ومن رأت أنها تستيقظ في بيت غير بيتها للأرملة ولي أمرها يمد لها يد العون.

  • رؤية النوم على الظهر في المنام تدل على تسبيح الله عزَّ وجل لأن النوم على الظهر نوم المسبّحين، والنوم على الظهر في الحلم يدل على الراحة والطمأنينة والقوّة، ومن رأى أنه ينام على ظهره ويشخر في المنام فهو يواجه أحداثاً صعبة لكنه يصمد وينجو بإذن الله.
  • رؤية النوم على الجنب اليمين في المنام تدل على الأمن والراحة واتباع أهل الحق، أما النوم على الجنب الشمال أو اليسار في الحلم فيرمز لاتباع أهل الضلال والغفلة عن الحق، وحلم التقلب خلال النوم قد يدل على الغواية والحيرة وتقلب أحوال الرزق أو أحوال البدن.
  • يدل النوم على البطن في الحلم على اتباع هوى النفس واتباع الباطل، ومن رأى أنه ينام على بطنه في الحلم ويشخر دلّ ذلك على كسبٍ مشبوهٍ أو كسلٍ مكروه، وقيل النوم على البطن في الرؤيا من الرموز التي تدل على تعطل الأعمال وفسادها، والله أجل وأعلم.
  • حلم النوم على الواقف يدل على الكد والسعي والمشقّة في تأمين الرزق، ومن رأى أنه ينام جالساً في المنام فهو يؤخذ على حين غرة ويتعرض لخديعة، وقيل النوم على كرسي في الحلم يرمز للاطمئنان والترقية في العزّ والسلطة.
  • قال ابن سيرين النوم على السرير في المنام يدل على الترقية واتساع الرزق وزيادة الراحة، وحلم النوم على السرير للرجل يدل على الزواج أو الطمأنينة، وإذا رأت المتزوجة أنها تنام على السرير في المنام فهي تخرج من أزمة زوجية ويرتاح قلبها، والنوم على السرير في المنام للعزباء يدل على الزواج أو إيجاد عمل مناسب، والله أعلم.
  • النوم على سرير شخص آخر في الحلم قد يدل على أخذ مكانه في عمله أو مكانته، ومن رأى أنه ينام مع شخص في سريره فهو يشاركه سلطته ومعاشه، والنوم في سرير شخص مجهول يدل على الأمان من الخديعة.
  • النوم على سرير مكسور في المنام يدل على الخلافات الزوجية الكثير أو على الأزمات في العمل والحياة، ورؤية النوم في سرير ثمين تدل على البذخ والترف والراحة، والوقوع عن السرير في المنام يدل على العزل من منصب أو زوال نعمة، وقد يدل حلم الوقوع عن السرير على الانفصال والخلافات الزوجية الكبيرة.
  • تغيير مكان النوم في المنام يدل على تغيير مكان العمل أو السكن، وربما دل حلم تغيير مكان النوم على السفر والانتقال، ومن رأى أنه يغير مكان نومه إلى مكان أفضل وأنظف دل ذلك على الخير الكثير والنعمة، أما تغيير مكان النوم في المنام لمكان أقل وأدنى لا خير فيه ويدل على نزول الرتبة وكثرة المشاكل.
  • رؤية النوم في الحمام تدل على مس من الجن فليقرأ الأذكار وليحصن نفسه، والنوم في المطبخ في المنام يدل على الكسل عن طلب الرزق أو البطالة عن العمل، ومن رأى أنه ينام في غرفة الجلوس فهو يعتزل الناس، أما النوم على باب البيت في المنام فيدل على الخوف والقلق الذي يتبعه الأمن بإذن الله.
  • من رأى أنه ينام في بيت غيره في المنام فذلك يدلّ على حق صاحب البيت الذي ينام فيه عليه، ومن رأى غيره ينام في بيته فذلك يدل على حقه على من ينام عنده، والنوم في بيت مجهول في المنام قد يدل على السجن إن كان المكان مظلماً أو بارداً، أم إن كان مكان النوم والبيت الجديد جميلاً ودافئاً فهذه بشارة خير للرائي.
  • رؤية النوم بالعراء تدل على اللامبالاة وعدم الحذر، ورؤية النوم تحت الشجرة تدل على الاستجارة برجلٍ نافع، أما رؤية النوم فوق السحاب في المنام فتدل على السفر الطويل.

تفسير حلم النوم في مكان العمل

حلم النوم في مكان العمل قد يدل على الأمان الوظيفي والشعور بالراحة واتساع الرزق، وقد يدل النوم في العمل في المنام على الكسل وقلة الاهتمام بالعمل وربما دل على العقوبات والغرامات حسب سياق الرؤيا وحال الرائي، وقال ميلر النوم في المنام إن كان في الأماكن غير المخصصة للنوم فهو يدل على الأمراض والبطالة.

  •  يقول الشيخ النابلسي أن النوم داخل الحلم للعزباء يدل على النكاح والجماع، والنوم في المنام قد يدل على المغفرة أو ذهاب الذنب لأن الملائكة ترفع الأقلام عن النائم.
  • رؤية النوم بعد الاستخارة ضياع الدين ولا خير بالأمر موضوع الاستخارة، أما رؤية الاستيقاظ بعد الاستخارة فكسب الدين والدنيا.
  • من رأى أنه يموت وهو نائم فهذا من العقل الباطن الذي يوقظه لضرورة في جسمه وحاجة لتغيير وضعية النوم- مفسرة الأحلام.
  • من رأى أنه يحاول إيقاظ نائم في المنام فلا يستيقظ فإنه ينصحه ولا يقبل نصيحته- مفسرة الأحلام.
  • ومن رأى ميتاً يعرفه لكنه رآه نائماً في المنام فهو مرتاح عند ربه بعد موته.
  • رؤية النوم في أماكن محرمة كالخمارات أو غيرها فهي الغفلة من الذكر والمشي في طريق الغي والضلال والعياذ بالله، أما رؤية النوم في المسجد فتدل على الغفلة عن أوقات الاستجابة والأوقات الفضيلة.
  • رؤية النوم على عتبة الباب في المنام تدلّ على الطرد التأديبي والذل والانكسار، أما رؤية النوم تحت السرير فتغير الحال من حال إلى أسوأ.
  • رؤية النوم للغني غفلة عن الدين، وللفقير هدوء البال، وللتاجر عماله يسرقونه، والنوم للأعزب في المنام يدل على الغفلة عن الصلاة، وللمزارع انتظار الموسم، وللمؤمن الفتور من الطاعة، ورؤية النوم لقليل الإيمان الغفلة عن الفروض، فيما تدل رؤية النوم للسجين على بقائه في السجن، ورؤية النوم للمريض لزوم فراشه.

المراجع