قد تبدو فكرة النوم داخل المنام فكرة غريبة وربما رؤية الاستيقاظ من النوم في الحلم تكون أقل غرابة، لكن على كل حال ففي عالم تفسير الأحلام لكل شيء تفسير.
لنتعرف معاً إلى تفاصيل تفسير رؤية النوم في المنام، من خلال تفسير رؤية النوم والاستيقاظ من النوم في الحلم عموماً، ثم نتوقف مع تفاصيل رؤية النوم والإفاقة من النوم في الحلم بالنسبة للمرأة، العزباء والمتزوجة، الحامل، المطلقة والأرملة، وغيرها من حالات رؤية النوم والاستيقاظ في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية النوم في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية النوم داخل الحلم تدل على الغفلة لقوله صلى الله عليه وسلم: "الناس نيام، إذا ماتوا انتبهوا"، وخاصة رؤية الاستغراق في النوم تدل على غفلة الرائي وتعرضه للخديعة، اللَّهمَّ نبِّهنا من الغافلين.
ويتفق النابلسي مع ابن سيرين أن النوم غفلة، ويضيف أن النوم داخل المنام إنما يدل أيضاً على البطالة والتعطل، والنوم في المنام رديء في التفسير لجميع الناس إلا من كان قد مسه الخوف أو يتوقع عقوبة ما. 
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن المعنى العام لرؤية النوم في المنام هو الغفلة، لكن النوم في الحلم قد يدل أيضاً على الراحة، وربما دل على أن أحداً ما يمكر بالرائي من حيث لا يحتسب، ويدل على الخمول والكسل ويدل على النمو حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.

 

ذات علاقة


تفسير النوم في المنام

ما تفسير رؤية النوم داخل الحلم؟
حسب تفسير ابن سيرين فالنوم على الظهر في المنام يدل على التمكن من الأمور والحظ الجيد، ذلك أن الأرض صلبة وهو يستند إليها، أما النوم على البطن في الحلم ففيه ذهاب مالٍ وضعفٌ وزوال جاه، ويكون الرائي غافلاً عن مجرى الأمور لا يعلم ما يحاك، ولا يدري ما وراءه.
ومن رأى أنه ينام على ظهره في الحلم ويخرج من فمه خبز فإنه يفقد السيطرة ويسيء التدبير وتنقلب عليه أيامه ويظفر غيره بما له والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الخبز في المنام).
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الذهاب إلى النوم تدل على البطالة، ومن كان يخاف شيئاً في اليقظة أو ينتظر وقوع عقوبة عليه ورأى في منامه أنه ينام دل ذلك على نجاته بإذن الله، لأن في النوم ذهابٌ للهموم والأنكاد في هذه الحالة.
كذلك رؤية النوم في الطريق أو في الشارع في المنام أو النوم في المقبرة (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر بالتفصيل)، وهذه الرؤيا للمريض قد تدل على موته، وقد يدل النوم في الحلم على عدم القيام بالواجبات أو عدم الالتزام بالدين والتعاليم الدينية.
وربما يدل النوم في الحلم على التخلي عن الدنيا والزهد بها، أما رؤية عامة الناس نيام فقد تدل على فناء أو غلاء، إلا أن يكون الناس أصلاً عرضة للفناء ويعيشون في غلاء فإن الله يرفع عنهم كل ذلك.
والنوم على الظهر في المنام تمكنٌّ من أمور الدنيا، وعلى البطن أو على الوجه فلا خير فيه، لأن فيه عزل الولاة والفقر للعامة.

وعن رؤية النوم في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أنه مقبل على النوم دلّ ذلك على غفلته، ورؤية النوم على الظهر في المنام تدل على تسبيح الله عزَّ وجل لأن النوم على الظهر نوم المسبحين.
ورؤية النوم على الجنب في المنام؛ إن كان على الجنب اليمين فهو متبِّع للسنة وإن كان على الجنب الشمال فإنه مترف يسرف في شهواته لأنه نوم الملوك والسلاطين، فيما يدل النوم على البطن في الحلم على اتباع خطوات الشياطين لأن النوم على البطن هو نوم الشيطان (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في المنام).
ورؤية النوم بالعراء تدل على اللامبالاة وعدم الحذر، ورؤية النوم تحت الشجرة تدل على الأخذ بالأسباب، أما رؤية النوم فوق السحاب في المنام فتدل على السفر الطويل (اقرأ تفسير رؤية السحاب والغيوم في المنام)، والنوم فوق سرير ثمين يدل على البذخ والترف، فيما تدل رؤية النوم على الأرض على النوم الهنيء ونوم المتعب.
رؤية النوم في الحمام تدل على مس من الجن فليقرأ الأذكار وليحصن نفسه (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام)، ورؤية النوم في المطبخ أيضاً من الجن؛ فليقرأ الأذكار وليحصن نفسه.
ومن رأى أنه ينام في بيت غيره فذلك يدلّ على حق صاحب البيت -الذي ينام فيه –عليه، ومن رأى غيره ينام في بيته فذلك يدل على حقه على من ينام عنده، وتفسير رؤية الناس كلهم نيام هو رؤيتهم غافلين عما يحاك لهم، ورؤية النوم واقفاً دليل سجن أو عذاب (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام).
 

الاستيقاظ في المنام

الاستيقاظ من النوم في المنام وتفسير رؤية الإفاقة في الحلم
الاستيقاظ في المنام يدل على إقبال الحظوظ وتحسن الأمور، والغالب في النوم مغلوبٌ في اليقظة، ويقول ابن سيرين أن من رأى نفسه يستيقظ في المنام على حالة سابقة كان فيها فإنه يعود لها حقاً بما فيها من شر أو خير.
ويقول الشيخ النابلسي أن الإفاقة أو اليقظة في المنام إنما تدل على تمام الأعمال وإنجازها، وقد تدل على طول العمر، ومن رأى في الحلم أنه يوقظ نائماً فهو ينبهه ويرشده إلى الطريق.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اليقظة في المنام
من رأى أنه يستيقظ في المنام عموماً دلّ على الانتباه والحذر ودلّ على العمل والجهد، ومن رأى أن أحدهم يوقظه من نومه في الحلم فهو ينبهه لأمر هام،  ومن استيقظ داخل الحلم سعيداً أو بدأ يومه اعتيادياً فإنه تام الصحة والعافية بإذن الله، أما من استيقظ داخل الحلم تعيساً وبمزاج سيء فإنه يمرض والله أعلم.
والاستيقاظ في المنام مع الخوف يدل على أن الرائي ينام بطريقة خاطئة فيها ضغط على عضو من أعضائه مهدد بالتلف، فيقوم عقله بإيقاظه حفاظاً على ذلك العضو.
ومن رأى أنه لا يستطيع الاستيقاظ في المنام فإنه كابوس من الشيطان والعياذ بالله، ورؤية الناس يستيقظون عامة من النوم تدل على الوعي وزيادة الإدراك، فيما تدل رؤية الاستيقاظ من النوم في المنام والرائي في غير بيته على أنه تلقى نصيحة وتوعية وإرشاداً.
 

رؤية النوم والاستيقاظ من النوم في المنام للعزباء

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية النوم والاستيقاظ في المنام للعزباء

رؤية النوم والاستيقاظ من النوم في الحلم للمرأة عموماً تدل على وعيها لوضعها ودورها الذي خلقها الله له، والنوم في المنام للعزباء عموماً يدل على غفلتها وقلة وعيها أو غير ذلك حسب تفاصيل الرؤية.
فرؤية النوم على الظهر في المنام للعزباء مثلاً تدل على دعائها وابتهالها إلى الله، أما النوم على البطن للعزباء فيدل على اتباع خطوات الشيطان، والنوم على الجنب صلاحها، فيما تدل رؤية النوم على الواقف للعزباء على كثرة غفلتها وإهمالها.
ورؤية النوم على الأرض للعزباء دليل على إرهاقها وتعبها، وإن كان نومها على السرير فذلك دليل عزها، وإن رأت العزباء أنها تنام في العراء فذلك دليل بعدها عن ولي أمرها وتمردها، ورؤية النوم على السرير للعزباء دليل عزها.
وإن رأت الفتاة العزباء أنها تنام في بيتٍ غير بيت أهلها في المنام فهي تقع في غفلة وتستيقظ بعد فوات الأوان، وقد تدل رؤية نوم العزباء في غير بيتها أنها تتكل على نفسها، ورؤية عدم القدرة على الاستيقاظ في الحلم للعزباء تمكُّن الشيطان منها. 
(اقرأ تفسير رؤية الزواج في الحلم)
 

رؤية النوم والاستيقاظ في المنام للمتزوجة

وحسب مفسرة الأحلام في حلوها فإن رؤية النوم على الظهر للمتزوجة فهي ترجو أن يرزقها الله بالحمل (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في الحلم)، ورؤية النوم على البطن من الشيطان، أما رؤية النوم على الجنب بالنسبة للمرأة المتزوجة فهو اهتمامها بزوجها وأطفالها.
ورؤية النوم وقوفاً للمتزوجة إرهاقها وعملها وكذلك الحال للأرملة والمطلقة، أما رؤية النوم مع الشخير فدليل تعبها الشديد في تحمل المسؤولية أو غفلتها الشديدة والله أعلم.
وعدم القدرة على الاستيقاظ في المنام يدلّ على وهن وتعب المتزوجة من حمل أو ما شابه، ورؤية النوم على الأرض هوانها عند زوجها، ورؤية النوم على السرير معزتها عند زوجها، أما النوم في العراء للمتزوجة فطلاقها أو نومها على غير طهارة، ومن رأت أنها تنام في غير بيت زوجها فإنها تخالف العرف والدين، ومن رأت أنها تستيقظ في بيت غير بيتها فإنها تستنصح في غير مصلحتها.
 

رؤية النوم والاستيقاظ للحامل

وعن رؤية النوم والاستيقاظ في المنام للحامل تقول مفسرة الأحلام في حلوها

رؤية النوم على الظهر في المنام بالنسبة للحامل تدل على الحفاظ على الحمل، ورؤية النوم على البطن تدل على أنانية المرأة الحامل،  فيما تفسر رؤية النوم على الجنب بحنوها على جنينها وزوجها.
ورؤية النوم مع الشخير للحامل إهمالها لنفسها ولجنينها، فيما تدل رؤية النوم في العراء للحامل أنها تنام على غير طهارة، ومن رأت أنها تنام في غير بيتها ذلك يدلّ على رعايتها من قبل الآخرين، ورؤية الحامل أنها تستيقظ في بيت غير بيتها تدل على تغير الحياة وزيادة المسؤولية عليها.
 

رؤية النوم والاستيقاظ للأرملة والمطلقة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن النوم في المنام للمطلقة والأرملة: رؤية النوم على الظهر في المنام للمطلقة والأرملة تدل على تسبيحهن، فنوم الظهر كما ذكرنا نوم المسبحين والذين يلجؤون إلى الله بالدعاء قبل النوم (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في المنام)، ورؤية النوم على البطن غفلة الأرملة والمطلقة عما هنَّ عليه.
ورؤية النوم على الجنب تدل على التفكير بأحوالهن وهمومهن، أما رؤية النوم وقوفاً فحيرتهن باتخاذ القرار، ورؤية النوم مع الشخير في المنام للأرملة أو المطلقة تدل على الراحة في الوقت الراهن، فيما تفسر رؤية عدم القدرة على الاستيقاظ بشدة الهمِّ والغم، ورؤية النوم على السرير تغير الوضع للأفضل إن شاء الله، ومن رأت أنها تنام في غير بيتها فذلك رجوعها لأهلها أرملة أو مطلقة، ومن رأت أنها تستيقظ في بيت غير بيتها للأرملة ولي أمرها يمد لها يد العون.
 

حالات أخرى لرؤية النوم والاستيقاظ في الحلم

- يقول الشيخ النابلسي أن النوم داخل الحلم للعزباء يدل على النكاح والجماع (اقرأ تفسير رؤية الجماع في المنام).
- النوم في المنام قد يدل على المغفرة أو ذهاب الذنب لأن الملائكة ترفع الأقلام عن النائم- الشيخ النابلسي.
- رؤية النوم بعد الاستخارة ضياع الدين ولا خير بالأمر موضوع الاستخارة، أما رؤية الاستيقاظ بعد الاستخارة فكسب الدين والدنيا - مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يموت وهو نائم فهذا من العقل الباطن الذي يوقظه لضرورة في جسمه وحاجة لتغيير وضعية النوم- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يحاول إيقاظ نائم في المنام فلا يستيقظ فإنه ينصحه ولا يقبل نصيحته- مفسرة الأحلام.
- ومن رأى ميتاً يعرفه لكنه رآه نائماً في المنام فهو مرتاح عند ربه بعد موته (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)- مفسرة الأحلام.
- رؤية النوم في أماكن محرمة كالخمارات أو غيرها فهي الغفلة من الذكر والمشي في طريق الغي والضلال والعياذ بالله، أما رؤية النوم في المسجد فتدل على الغفلة عن أوقات الاستجابة والأوقات الفضيلة (اقرأ تفسير رؤية المسجد في الحلم)- مفسرة الأحلام.
- رؤية  النوم على عتبة الباب في المنام تدلّ على الطرد التأديبي والذل والانكسار، أما رؤية النوم تحت السرير فتغير الحال من حال إلى أسوأ- مفسرة الأحلام.
- رؤية النوم للغني غفلة عن الدين، وللفقير هدوء البال، وللتاجر عماله يسرقونه، والنوم للأعزب في المنام يدل على الغفلة عن الصلاة، وللمزارع انتظار الموسم، وللمؤمن الفتور من الطاعة، ورؤية النوم لقليل الإيمان الغفلة عن الفروض، فيما تدل رؤية النوم للسجين على بقائه في السجن، ورؤية النوم للمريض لزوم فراشه- مفسرة الأحلام.
 

رؤية النوم في المنام حسب تفسير ميلر

"النوم في المنام إن كان في الأماكن غير المخصصة للنوم فهو يدل على الأمراض والبطالة"
في تفسيره لرؤية النوم في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية النوم في الحلم إذا كان الفراش نظيفاً ومريحاً فإنه يدل على السعادة والرخاء، أما رؤية النوم في أماكن غير مخصصة للنوم كأن تنام في مكان الانتظار أو الاستراحات فإن ذلك يدل على التعطل عن الأشغال والمرض.
ورؤية الآخرين نيام في الحلم قد تدل على تذليل العقبات في العلاقات النسائية، فيما تدل رؤية النوم إلى جانب الأطفال على الحب المتبادل الذي يسود الأسرة والبيت.
أما رؤية النوم إلى جانب شخص لا تحبه في المنام قد تدل على فتور المشاعر وبرود العلاقات العاطفية، ورؤية العزباء أنها تنام إلى جانب حبيبها فتدل على وقوعها في فتنته وتأثرها بسحره.