بالدرجة الأولى لا بد أن ننبه القارئ إلى أننا في مقالنا هذا نتناول تفسير رؤية الحمَّام في المنام دون التطرق إلى بيت الخلاء أو المرحاض في الحلم.
حيث نتعرف معاً إلى تفسير رؤية حمَّام البيت والحمَّامات العامة في المنام، معنى دخول الحمَّام في الحلم والخروج من الحمَّام في المنام، تفسير الحمَّام لابن سيرين والشيخ النابلسي، وتفسير رؤيا الحمَّامات في المنام للمرأة، وغيرها من حالات رؤيا الحمَّام في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الحمَّام في الحلم

نلفت انتباه القارئ إلى أن تفسير ابن سيرين والشيخ النابلسي للحمَّام والحمَّامات في المنام قد لا يكون متوافقاً مع عصرنا الحالي بشكل كامل، ذلك أن الحمَّامات العامة كانت هي السائدة في عصر الشيخين، وقد اختلفت بنية الحمَّامات ومفهوم الاستحمام بشكل جذري في عصرنا.
لذلك أولى كلٌّ منهما اهتماماً خاصاً بمعنى رؤية أقسام الحمام الإسلامي الثلاث التي قد لا يعرفها معظمنا في العصر الحالي، وهي الجوَّاني أو الحار، الأوسط، والبرَّاني أو البارد، واعتمدوا على تفسير رؤية الحمَّام بما فيه من نار مشتعلة وظلمة غالبة ودخان كثيف، وهي كلها لم تعد سمة من سمات الحمَّام في عصرنا الحالي.
وقد أعدَّ لكم موقع حلوها مقالاً مستقلاً عن رؤية الاستحمام في المنام يمكنكم مراجعته من خلال النقر على هذا الرابط.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الحمَّام في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن رؤية الحمَّام في المنام قد تدل على المرأة وجماعها لأن الحمَّام يتطلب خلع الثياب وفيه تعرق (اقرأ تفسير رؤية الجماع في الحلم)، وظلمة الحمَّام وما فيه من نار وحرارة قد تدل على أهل النار وأصحاب الشر.
والموت في الحمام بالحلم رديء ويدل على النار والحميم من أدراك جهنم، ومن كان فيه علة أو مرض ورأى نفسه في الحمام فلا بد من النظر في حاله وتفاصيل الرؤيا (اقرأ تفسير رؤية النار في المنام).
فإن كان مرضه فيه حرٌّ وحمَّى ورأى أنه يخرج من الحر إلى البرد فذلك خير وشفاء، ومن كان سبب علته برد ورأى أنه يخرج من الحر إلى البرد اشتد مرضه، وعلى ذلك يتم التأويل، ومن كان مريضاً ورأى أنه يغتسل ويلبس أبيضاً خلاف العادة ويركب مركوباً لم يعتده فذلك كله يدل على الموت والكفن والنعش والجنازة، والله أعلم.
ومن كان صحيح الجسد ورأى نفسه في الحمَّام بالحلم فإنه ينال حكماً في خصومة على قدر ما ناله في الحمام من خير وشر، وإن لم يكن في الرائي شيء من ذلك؛ قد يدل الحمَّام في المنام على المال لجريان الماء فيه.
ورؤية حيوانات مفترسة في الحمَّام أو الحلم بالأفاعي والسباع في الحمَّامات فإن ذلك يدل على الدخول إلى امرأة والاجتماع مع أهل الشرور، خاصة من رأى أنه يدخل إلى الحمام من غير بابه.
وقد يدل الحمَّام في المنام على بيت الأذى، وربما كان ضرراً لا بقاء له من النساء، ومن رأى أنه يجلس في الحمَّام بالحلم فهو يفجر بامرأة، ذلك أنَّ الحمَّام مكان كشف العورات، والحمَّام في المنام قد يدل على اجتماع الناس على الشر، وبناء الحمام في المنام فاحشة، كما يدل الانزلاق في الحمام بالحلم على شدة ومصيبة.
 

تفسير رؤية الحمَّام في المنام للشيخ النابلسي

للحمام دلالات كثيرة عند الشيخ النابلسي، منها أنَّ الحمَّام في المنام يدل على دور الزنى، ويدل على نار جهنم وعلى السجون ودور القضاء والمحاكم، ويدل أيضاً على النساء.
فالحمَّام يدل على دار السلطان لما فيه من تعرٍ وكشف للرؤوس وأخذ للأموال، والحمَّام في المنام للفقير غنى وسعة، وللمريض شفاء، وللسليم زواج أو علم أو توبة أو قضاء دينٍ حسب حاله وشواهد الرؤيا.
واختلاط الرجال والنساء في الحمَّام بالحلم يدل على الوقوع في الشبهات والبدع ونقض العادات، وقد يدل ذلك أيضاً على ما يقع في البلاد من شرور فيها سبيّ للنساء وكشفٌ لعوراتهن.
ومن رأى أنه يسكن في الحمَّام بالحلم فإنه مقيمٌ على الذنوب والآثام متمسكٌ بها، والحمَّام المظلم في المنام يدل على السجن والحبس، ومن رأى أنه يغني في الحمَّام فهو يتكلم بكلام يسمع له جواباً (اقرأ تفسير رؤية الغناء في المنام).
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية ماء الحمام يتحول إلى دمٍ والناس تنضح منه وتصب فذلك يدل على جور الحاكم على الناس بأموالهم، أو حيف العلماء في استباحة المحظورات (اقرأ تفسير رؤية الدم في المنام).
 

تفسير رؤية الحمَّام لمفسرة الأحلام في حلوها

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحمَّام في الحلم
الحمَّام في المنام يدل على  رؤية الفرج، وقد يدل الحمَّام في الرؤيا على مكان الفتن ومعرفة طريق الحق من طريق الغي والضلال.
فرؤية الماء البارد في الحمَّام تدل على معرفة الدواء للداء، والماء الفاتر استواء المنفعة والضرر، ومن رأى ماءً شديد الحرارة في المنام فتلك فتنة ومنكر ومس من الشيطان، وحمَّام البيت في المنام فرج قريب، أما الحمَّام خارج البيت فاستعانة بالآخرين لنيل الفرج، وحوض الاستحمام في الحلم  يدل على مصالحة.
ورؤية الحمَّام مملوء بالطين والوحل في الحلم أن الرائي يقضي أمور حياته مع الرشوة والفساد، ورؤية الحمام مملوء بالدم  في الحلم أن الرائي يقضي أمور حياته بالكسب الحرام.
ومن رأى أنه يدخل الحمام بثيابه فهو يعاين مصالحه، ودخول الحمام مع شخص معروف في الحلم البحث عن حل لخلاف بينه وبين آخر، ومن خرج من الحمام مثل ما دخل أي دون أن يستحم فهو يعايش أمور لا تناسبه.
والاختناق في الحمَّام بالحلم يدل على التغرير بالرائي، ومن رأى أنه يساق إلى الحمَّام مجبوراً فهو يساق للزواج وهو كاره، أما من تلصص على حمام غيره في الحلم فهو يقتدي بحلول غيره في إشكاليات حياته.
ومن رأى زوجته تدخل الحمَّام فهي تساعده في أمور حياته، ومن رأى أحد أبويه يدخل الحمَّام في المنام يدخل منتجع صحي، ورؤية عموم الناس تدخل الحمامات في الشارع تدل على حلول اقتصادية.
وحمَّام السوق في الحلم أو الحمَّام العام يدل على دائرة مكافحة الفساد أو المحاكم أو أماكن الفتن، ورؤية المكيِّس في حمام السوق رؤية معقب المعاملات، أما رؤية الحمام الجماعي في المنام فتدل على أماكن السوء.
ومن رأى حادثاً في حمَّام بيته حريقاً أو انهياراً أو غيره فتن وظلم، ومن رأى أنَّه ينام في حمَّام بيته فهو ينام مهموماً بمشاكله وتسيطر عليه أهوائه (اقرأ تفسير رؤية النوم والاستيقاظ في المنام).
ورؤية دخول الحمام في المنام للفقير طلب المال من الناس، وللغني دخول البنوك، والحمَّام للسجين في المنام دخوله المحاكم، وللمريض دخول المشفى، والحمَّام للمؤمن التزامه بيته، وللعاصي التزامه أماكن اللهو.
 

تفسير رؤية الحمَّام  في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحمَّام في الحلم للمرأة
- رؤية الحمام في المنام للمرأة عموماً تدل على مكان الرغبات.
- من رأت أنها تدخل الحمام مع رجل غريب في المنام وخاصة العزباء فذلك لقاء مع خاطب أو حبيب.
- دخول الحمام بالثياب في المنام للمرأة حجب المغيبة عن نفسها.
- من رأت أن زوجها يدخل الحمام في الحلم فهو يسعى لإيجاد مخرج آمن من معضلة يعالجها (اقرئي تفسير رؤية الزوج في الحلم).
- من رأت أن أحد أولادها دخل الحمام في المنام فهو يبحث عن حل لورطة وقع بها (اقرئي تفسير رؤية الأطفال في الحلم).
- رؤية الذهاب إلى حمام السوق في المنام للمرأة تدل على الذهاب إلى أماكن اللهو.