رمز الهلال من الرموز الغنية والقديمة، فالهلال رمز الإسلام، والقمر حسب رأي سليمان الدليمي في كتابه عالم الأحلام يدل تقلبه وتغير حاله على تغير أحوال الرائي، كما يدل على الأمومة وتحقيق الأمنيات، فما هو تفسير رؤية الهلال في المنام؟
نقرأ معاً تفسير معاني الهلال في الحلم، من خلال تفسير رؤية الهلال في السماء مع النجوم أو في السماء الصافية، وتفسير معنى الهلال الكبير في المنام والهلال المقسوم، طلوع الهلال وغيابه أو احتجابه في الحلم، إضافة إلى تفسير النظر إلى الهلال والتماس الهلال في المنام وحالات أخرى لرؤية الهلال في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الهلال في المنام

للهلال في المنام معانٍ كثيرة عند محمد ابن سيرين، فالهلال يدل على المولود الجديد، ويدل على الملك والقائد الشجاع، كما تدل رؤية الهلال على الثورات أو الفتوحات، وعلى المؤذن والخطيب وغيرها من الدلالات التي تتحكم بها تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين حول معظم دلالات الهلال في الحلم، ويضيف أن الهلال في المنام قد يدل على الصدق بالوعد، وعلى سداد الديون للدائن والمدين، وقد تدل رؤية الهلال على التوبة والهداية والخروج من المصائب والشدائد.
(اقرأ تفسير رؤية القمر في المنام بالتفصيل).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الهلال في المنام
يدلُّ الهلال في المنام على البشارة والفرح وتغير الحال إلى الأفضل ويدلّ الحلم بالهلال على الوقت والميقات ويدل على الحج لقوله تعالى: ((يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ)), ويدل الهلال على العبادات والعلم والعلماء والسلاطين.
ورؤية الهلال للمريض اقتراب وقت الشفاء والبهجة بإذن الله، وللسجين اقتراب وقت الفرج، وللغني زيادة ماله ربحه، كما تدل رؤية الهلال في المنام للمسافر على وصوله بالسلامة، وللحاكم صلاح رعيته، وللمزارع وفرة المحصول (اقرأ تفسير رؤية الزرع في المنام).
ورؤية الهلال مع الميت تدل على البشارة له فهو في منزلة رفيعة عند ربه بإذن الله أو يكون له أجر شهيد، كما تدل رؤية الهلال في المقبرة على وصول شهيد إليها.
(اقرأ تفسير رؤية المقابر في المنام)
 

ذات علاقة


تفسير طلوع الهلال في الحلم

طلوع الهلال في المنام إن كان في غير أول الشهر القمري فهو يدل على ولادة مولود عظيم الشأن، أو يكون طلة ملكٍ، أو هو عودة غائب والله أعلم، وليس طلوع الهلال في المنام مثل طلوع القمر.
وطلوع الهلال يدل على خبر يأتي من الناحية التي يطلع منها، أو على الفتح من تلك الجهة، أما طلوع الهلال في الحلم إن رافقه مطر أو ماء من الميازيب أو مطر من الدم فذلك يدل على ثورة الخوارج. (اقرأ تفسير رؤية المطر في الحلم).
ويدل طلوع الهلال في الحلم أيضاً على طلوع المؤذن إلى المأذنة وصعود الخطيب إلى المنبر، أو على وضع رجل شريف على الصليب،  وقد يكون فيه سداد دين للرائي إن كان دائناً أو مديناً.
ورؤية الهلال في المنام بأشهر الحج تدل على الحج، خاصة إن كان في الحلم دلالات أخرى من دلالات الحج كرؤية التلبية والتكبير وحلق الرأس (اقرأ تفسير رؤية قص الشعر في المنام).
ودوام الهلال في المنام على حاله يدل على دوام ما دل عليه مما ذكرنا، كذلك اضمحلاله أو غيابه يدل على انكسار أو غياب ما دل عليه الهلال مما سلف والله أعلم.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً، ويضيف أن طلوع الهلال في الحلم من مطلعه ولاية وربح في التجارة، وصدق في الوعود، أما طلوع الهلال من المشرق في المنام أومن غير مطلعه فمنكر في التأويل، ودوامه دوام المنكر، وسرعة غيابه سرعة زوال المنكر.
والأفضل رؤية طلوع الهلال في أوله قبل أن ينقص، كما تدل رؤية غياب الهلال بعد طلوعه على أن الأمر الذي يسعى إليه الرائي لا يتم والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية طلوع الهلال في المنام
ظهور أكثر من هلال في السماء دليل ولادة أكثر من عالم في هذه الحقبة من الزمن، ورؤية الهلال في سماء صافية في المنام تدل على الولد الصالح ويكون وحيداً، أما رؤية الهلال مع الكثير من النجوم فولادة ذكر مع عدد من الإناث والله أعلم.
وظهور الهلال من مطلعه في المنام ربح من تجارة أو رزق متوقع مصدره، أما ظهور الهلال من عكس مطلعه فرزق من مصدر غير متوقع ونبوغ عالم دين من العجم، ورؤية الهلال من صفة حية على هيئة إنسان أو حيوان دليل ولادة طفل واستقباله من قبل القابلة.
كما تدل رؤية الهلال في موعد ظهوره المألوف على تخرج العلماء من المساجد، ورؤيته في أشهر الحج تدل على رغبة الرائي في الحج أو الأضحية.
أما رؤية غياب الهلال واضمحلاله فقد تدل على موت الجنين في بطن أمه أو موت طفل صغير والله أعلم، ورؤية الهلال مع المطر في العموم رحمة ورجاء ودعاء استسقاء (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في المنام)، أما رؤية الهلال مع العواصف الرعدية والمطر الغزير فهو إمامٌ يتصدى للفتن، فإن كان المطر من دم فذلك منادٍ ينادي للخير فلا يستجيب له أحد.
 

رؤية الهلال في البيت ونزول أو سقوط الهلال في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية نزول الهلال على الرائي في المنام تدل على عودة الغائب، كذلك رؤية مسك الهلال أو لمسه، ووقوع الهلال على الأرض في الحلم يدل على هلاك رجل عالم أو يفقد الرائي أحد أولاده.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الهلال يطلع من المنزل تدل على خروج طالب لطلب العلم، ورؤية الهلال ينزل من السماء إلى الأرض من دلائل قرب نزول سيدنا عيسى عليه السلام، أما رؤية الهلال يصعد من الأرض إلى السماء فتدل على موت عالم.
فإن وقع الهلال على الأرض وقوعاً فتلك رحمة الله وفتحه على العباد، ومن رأى الهلال يخرج من بطن الأرض فذلك يدل على خروج الكنوز والأموال (اقرأ تفسير رؤية الأموال والفلوس في المنام)، ومن يرى الهلال يقع في جحره يولد له ولد عالم، وإن وقع الهلال في البيت  فمنفعة ورزق وفير، ورؤية الإمساك بالهلال أو لمسه باليد تدل على جوامع الخير من سنة النبي ﷺ. 
 

تفسير التماس الهلال في المنام

حسب ابن سيرين فرؤية التماس الهلال في المنام خيرٌ إن لم يكن أول ليلة قمرية أو في آخر ليلة والنظر إلى الهلال في الحلم فتحٌ يأتي من الجهة التي نُظِرَ منها الهلال، والخير يعم إن التمس الناس الهلال فكان منه نور وضياء.
ورؤية الهلال في البيت إن كان مقبلاً يدل على عودة الغائب، وإن كان مدبراً فيدل على طول غيبته، وكذلك من رأى أنه وحده من يرى الهلال دون الجماعة، وإن التمس الناس الهلال في الرؤيا ولم يره أحد منهم إلا الرائي فهو دنو أجله والله أعلم.
 
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية التماس الهلال في المنام
من رأى أنه يلتمس هلال رمضان في الحلم فهو يتهيأ للعبادة (اقرأ تفسير رؤية الصوم والصيام في المنام)، ورؤية التماس الهلال من على مئذنة أو من جامع تدل على سؤال عن حكم شرعي.
أما رؤية التماس الهلال من البحر فالبحث عن إمامٍ لأهل الدنيا (اقرأ معنى البحر في المنام) ورؤية التماس الهلال في الصحراء البحث عن معلم أو مربٍ.
أما رؤية الهلال الكبير والضخم فولادة حدث مهم للبشرية، ورؤية الهلال الصغير في المنام فبشرة خير لأهل ذلك المكان بولادة ذكر صالح، ورؤية الهلال قبل تمامه في الحلم طفل حاذق فطن، والهلال المقسوم في المنام يدلّ على تلقيح البويضة للخلق وقسم البويضة وانشطارها.
 

ألوان الهلال في المنام

الهلال في المنام إن كان من النحاس لا خير فيه حسب تفسير ابن سيرين، ورؤية الهلال الأحمر في المنام تدل على الإجهاض. 
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الهلال في المنام أن رؤية الهلال الأحمر تكوين الجنين في بطن أمه أي حمل الزوجة، ورؤية الهلال الأسود في الحلم علم من غير عمل، أما رؤية الهلال مع سواد داكن فعالم مع الجهال أو مصلح مع المفسدين.

وتدل رؤية الهلال المضيء في المنام على انتشار العلم وتعليمه، ورؤية الهلال المظلم حبس العالم، أما رؤية الهلال من نحاس فالتعامل مع الجن (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام).
والهلال مع النار في المنام أو رؤية الهلال مشتعلاً دلالة الغيرة على الدين (اقرأ تفسير حلم النار)، ورؤية الهلال محجوب خلف الغيوم رؤية الجنين في بطن أمه وهو ولد ذكر بإذن الله.

تفسير الهلال للمرأة في المنام

الهلال في المنام كما ذكرنا يدل على ولد، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الهلال في المنام تدل على حمل المرأة وولادة الحامل بولد ذكر (اقرأ تفسير رؤية الحمل الحامل في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الهلال للمرأة عموماً تدل على ولدها أو موعد دورتها أو ولادتها، فرؤية الهلال في المنام للحامل تفسر بطور حمل جديد من أطوار الحمل، ورؤية الهلال الأسود والأحمر في المنام للمرأة الحامل تدل على وضع ولدها أو جنينها، والهلال في المنام للعزباء موعد دورتها الشهري،  وكذلك يكون للمطلقة والأرملة إن كانت بدون أولاد وإن كانت من ذوات انقطاع الطمث فهو بشارة لهن بإذن الله.
وظهور الهلال من عكس مطلعه للمرأة رزق غير متوقع، فإن كان في موعده دل على الحيض، ورؤية الهلال مع المطر للمرأة خير ورحمة وبشارة إن شاء الله.
إن رأت المرأة الهلال المضيء المنير فهو علم مع المنفعة، أما رؤية الهلال مظلماً فهو علم لا تنتفع به، والهلال من النحاس للنساء تعاطيهن السحر والتعاون مع الجن.
وإن رأت المرأة الهلال يقع على الأرض في المنام فولادة طفل، والهلال في المنزل طفل ذكي، كما تدل رؤية الهلال من صفة حية على الخبر السار والتخرج ونيل الشهادات أو ما شابه.
وصعود الهلال إلى السماء للمرأة يدل أيضاً على موت عالم أو طفل، وخروجه من الأرض ولادة أو إجهاض، أما الهلال بعد الاستخارة فيعني أن الأمر فيه خير إن شاء الله.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[5] كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.