معظم الناس يبالغون في تقدير ما سيفعلونه خلال عام، وهم يقللون من شأن ما يمكنهم فعله خلال عقد من الزمان، أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة.. يتابع أغلبنا توقعات الفلك والأبراج في آخر كل عام على أمل أن يكون الآتي أفضل مما مضى، وتسير الساعات مثل النسمات ليكبر الماضي ويزداد مع تقلص المستقبل، ننسى أمر الحاضر لتتراكم الأشياء التي نندم على فعلها أو تلك التي لم نفعلها، وتكثر الخيبات ربما.. فماذا عليك أن تفعل لتكسب العام القادم منذ أولى لحظاته؟


الأسئلة ذات علاقة


خطوات لسنة أفضل

اكسب العام الجديد منذ أولى لحظاته
ركز على ما تريد وليس على ما لا تريده... عندما تريد المزيد فهذا تفكير صحيح لأن حياتك في نمو وتقدم.. كيف تبدأ عام 2019 بفعالية؟.. الإجابة في الخطوات التالية:
- اشحذ خبرتك: الخبرة هي سلعتك الرئيسية، خذ ساعة في نهاية هذا الأسبوع، لمراجعة جميع مجالات خبرتك؛ ثم قم من خلال عصف ذهني بتحديد الطرق التي يمكنك من خلالها تطوير هذه الخبرات أكثر.
- فكر بدوافعك: أعط بدون أن تتوقع المقابل، حاول أن تجد ترابط بين صديقين أو شخصين تعرفهم داخل شبكتك يمكنهم مساعدة بعضهم البعض، (pay it forward) وادفعها مضاعفة بمعنى قدم المساعدة لعدد أشخاص وكل منهم سيقدم المساعدة لأشخاص آخرين وهكذا..  ستعود الكارما الجيدة بنتائجها عليك.
- تقبّل حياتك: إن النجاح ليس مجرد رحلة أو مسافة معينة تصل إلى نهايتها في وقت محدد، حيث تكون في أفضل حالاتك عندما تنمو، لذا وفي هذه الليلة.. قم بكتابة جميع السمات الإيجابية والمميزات في شخصيتك، التي تقدرها وتعرف قيمتها بالفعل.
- اعتني بصحتك: من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك هي الحفاظ على مواعيد منتظمة مع طبيبك، إذا لم تكن معتاداً على جدولة الفحوصات الدورية أو الاستشارات الصحية، فافعل ذلك في أسرع وقت ممكن.
- قايض عاداتك السيئة: هل هناك عادة سيئة تود التخلص منها؟ ضع بعض الأفكار حول ما تريد أن تستبدله، وما هي العادات الأكثر إيجابية التي تساهم في تخلصك من تلك السلبية.
- تحدث مع الشريك بانفتاح: في روتين الحياة اليومية يمكنك أن تلتقي مع الشخص الأهم في حياتك وتقتطع جزءاً من وقتك للحديث معه بأريحية حول خططك للعام المقبل.
- عبر عن شكرك للأشخاص المهمين في حياتك: تأكد أنهم يعرفون مدى تقديرك لهم وشكرك لوجودهم في حياتك، اعمل على التواصل معهم بشكل دائم خلال العام القادم لتحافظ على تناغم علاقتك معهم.
- قم بإنشاء قائمة بالأشياء التي تود فعلها خلال حياتك: ستحفزك هذه القائمة وتبعث داخلك الحماس، اغتنم فرصة العطلة في نهاية هذا العام لتعمل على هذه القائمة ووضع أهداف تريد تحقيقها خلال العام 2019، وتلك الأهداف بعيدة المدى.
- انطلق: الخوف والشك يعوقان الكثير من الأشخاص، إذا كنت قلقاً بشأن شيء ما، فكر كيف استطعت في وقت سابق مواجهة المشكلات المشابهة.. فكر بذكرى ذلك الانتصار لتمنحك راحة البال.
- غذي عقلك: لا تأمل في أن تسير الأمور بالطريقة التي تريدها، لا تشترط على نفسك للاعتقاد بأنها سوف تكون، لذا عليك أن تعزز تفكيرك من خلال القيام بكتابة الرسائل الإيجابية على قطع الورق وتعليقها حيث تستطيع رؤيتها، كذلك قراءة السير الذاتية للأشخاص الذين تعجب بهم.. فكل يوم عليك أن تحرس عقلك، لأن تغذية عقلك تحمل كل شيء عن القادم.
- تعزيز جسدك: لأن العقل السليم في الجسم السليم؛ عليك أن تعمل خلال الفترة القادمة على إدراج الرياضة في الروتين اليومي أو الأسبوعي، إذا لم تكن من محبي الرياضة عليك البحث عن أي وسيلة أخرى لتحرك فيها جسدك، من خلال التنزه والمشي.
- اعثر على مثلك الأعلى: إذا كنت تريد أفضل عام في حياتك، فعليك أن تقرر إيجاد نموذج يحتذى به، من الذي يحصل بالفعل على النتائج التي تريد تحقيقها، كيف يشبهك هذا المثل في مسيرة حياته حتى وصل إلى تحقيق أهدافه؟
- تطوع: سوف تقل حدة مشاكلك، كما سيكون لحياتك معنى أكثر، حيث لا تنمو شخصيتك فحسب، بل تنمو وتساهم في إضفاء المعنى على حياتك وحياة الآخرين.
 


أسئلة العام الجديد

أسئلة يمكنك أن تطرحها على نفسك لتعزز أهدافك للعام 2019
1- ما هو المطلوب مني فعله:
هو سؤال بسيط لكنه يحمل الكثير من رغبتك بأن تكون أكثر نجاحاً أو ثراء أو صحة...
2- ما هو شغفي الأساسي: تواصل مع شغفك.. اسأل نفسك لماذا تريد متابعة عمل أو خطة ما؟
3- ما هي الموارد المتاحة لي: قبل اتخاذ أي إجراء، تعرف على المصادر المتاحة لك، من سيقدم لك النصيحة ومن يمكنك استشارته للحصول على المشورة؟ ما الذي يمكنك قراءته والاستفادة منه ليساعدك في مسار تحقيق ما تريده؟
4- ما الذي أحتاج لتغيره في نفسي: معرفة ما تحتاج إلى القيام به بشكل مختلف لتحقيق شعور متجدد، فما هي المهارات التي تحتاج للحصول عليها؟ ما الذي تحتاج إلى إعادة تنظيمه في نفسك؟ بصرف النظر عما تغيّره في حياتك، تأكد من أنه شيء مفيد لك بالفعل، وليس مجرد حل سريع أو إسعافات أولية لمشكلة أعمق.
5- كيف أحقق ذلك: فقط بعد أن تعرفت على سبب نجاحك وشغفك الأساسي، يمكنك البدء في التفكير في كيفية فعل ذلك، ومعرفة كيفية القيام بالتنفيذ.. بالتالي كيف يمكنك الاستفادة من مواردك وشغفك ومهاراتك لتحقيق ذلك؟
 

 

السنة القادمة أفضل

التخطيط للسنة القادمة لتكون أفضل مما سبقها
ليس عليك أن تبدد سنة أخرى حيث لا يجب أن تكون الحياة صعبة للغاية، كما لا يجب أن تكون في نفس المكان في نهاية العام المقبل، يمكنك الاستفادة من الوقت الآن وجعل السنة القادمة أفضل، لكن لا يمكنك التحكم بنتائج العام 2019.. بل تتحكم بالأشياء التي يمكنك فعلها؛ فلا مكان للصدفة وتوقعات الأبراج هنا، بحيث يمكنك التخطيط من خلال:

1- التفكير مالياً في العام الماضي: الخطوة الأولى للتخطيط لأفضل عام هو التفكير في العام الماضي، تحتاج إلى العودة إلى ما قمت به العام الماضي، ثم مقارنته بأهدافك ورؤى حياتك، إذ يمكن أن تساعدك خبراتك من العام الماضي على إنشاء أفضل عام قادم، لكن يتعين عليك تقييم هذه التجارب حتى تعرف ما نجح وما لم ينجح، انظر إلى أجندتك من العام الماضي وانظر كيف قضيت وقتك كل شهر وأسبوع ويوم، وإن لم تكن معتاداً على تسجيل يومياتك ومهامك؛ في المستقبل ضع كل شيء في تقويم، بحيث لا تخطط للطريقة الصحيحة فحسب، بل يمكنك الرجوع إليها بسهولة أكبر، بعد إلقاء نظرة على السنة الماضي اسأل نفسك هذه الأسئلة:
• على مقياس من 1 إلى 10، كيف تقيم نفسك في كل فئة من فئات الحياة الثمانية في العام الماضي؟ وهذه الفئات هي: (الصحة، العلاقات، المصادر، المهنة / العمل، التنمية الشخصية / الروحية، الترفيه / الرضا، المحيط الاجتماعي،  المساهمة في المجتمع).
• ما الذي أعجبك في العام الماضي؟ وما الذي أنجزته؟
• ما الذي لم يعجبك في العام الماضي؟ وما الذي خيّبك؟
• إذا كان بإمكانك تغيير أي شيء عن العام الماضي، فماذا سيكون؟
• إذا كان عليك تسمية العام الماضي، فماذا سيكون الاسم؟ مثال: "سنة اللامبالاة" أو "سنة الإنجاز".
اكتب الإجابات على هذه الأسئلة؛ ليكون الأمر أكثر فاعلية لأن كتابة الكلمات على الورق؛ تجبرك على تنظيم أفكارك وتوضيحها، بمجرد الحصول على نظرة شاملة حول العام الماضي، حان الوقت للانتقال إلى الخطوة الثانية!

2- أكتب رؤيتك الكبيرة لحياتك:  يجب أن تكون لديك رؤية للوضع الذي تريد الذهاب إليه، بدون هذه النية التي تركز على المستقبل؛ سوف تتجول وتتشتت وتصل إلى حيث لم تكن تنوي أن تكون، فكر في حياتك على مستوى عالٍ جداً، قم بعمل قائمة بالرؤى يمكن أن تتضمن أي شيء تريده، هذه قائمة تتضمن ما تريد القيام به، لذا تأكد من أنها تعكس رغباتك العميقة، كما أن هذه الرؤى الواسعة ستمنحك التوجيه، لكنها لا تمنحك الخصوصية أو المخطط الزمني أو الخطوات، فهذه هي المكونات التي تحصل عليها في خطوة تحديد الأهداف.

3- حدد الأهداف: هي خريطة الطريق التي تحركك نحو رؤيتك، ولتحديد الأهداف.. يجب أن تكون:
- محددة.
- قابلة للقياس.
- قابلة للتحقيق.
- ذات صلة برؤيتك.
- مناسبة للوقت.
هذا يعني أنه عندما تخلق أهدافاً، يجب أن تكون محددة وقابلة للتحقيق وذات صلة برؤيتك ولديك موعد نهائي لتحقيقها، اكتب أهدافك وحدد موعداً نهائياً لتحقيقها، كذلك تحمل مسؤولية نفسك للمساءلة وتأكد من كونها واقعية، وعلى أساس يومي.. حاول أن تستخدم مخطط الإنتاجية لإنشاء قائمة أولويات، مما يجعلك تركز على تحقيق النتائج، التي تحددها حسب الأولويات، بالتالي تتماشى مع الرؤى التي تملكها في حياتك.

4- العثور على السبب: يعني أنه يمكنك التعبير عن سبب رغبتك في ما تريده بالضبط، فلمعرفة السبب.. اسأل نفسك لماذا تريد ما تريده؛ من الخطوتين الثانية والثالثة، ثم استمر في طرح السؤال "لماذا" مراراً وتكراراً.. سبع مرات على الأقل.. من أجل العثور على السبب الحقيقي، مما سيحفزك على المتابعة عندما تسوء الأمور، فكما قلنا "لا يمكنك التحكم فيما سيحصل بل بما تفعله".
5- إعادة التنظيم من أجل الحصول على عام أفضل: وهو محور عامك القادم، حيث يمكنك استخدام هذه الخطوات:
• قم بإنشاء تقويم رقمي لتقوم بجدولة كل شيء من الأحداث إلى روتين الصباح، إلى العمل، إلى ما ستقوم بإنتاجه أثناء وقت العمل.
• ضع المواعيد النهائية على تقويمك لتحقيق أهدافك، من خلال تضمين الكثير من المواعيد النهائية البسيطة مع خطوات الإجراء المطلوبة لتحقيق أهدافك.
• استخدم مخطط الإنتاجية لتحديد ما ستقوم به كل يوم، وعلى هذا المخطط أن يكون مصمم لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك والبقاء على المسار الصحيح كل يوم.
• استخدم تطبيقاً يساعدك على تذكر مهامك.


في النهاية.. يمكنك جعل العام المقبل أفضل من أي وقت مضى، هذا لا يعني أن الأشياء لن تحدث أو تتغير... حيث أنك تتحكم في كيفية تفاعلك ومدى تقدمك على الرغم من كل الصعوبات المتوقعة وغير المتوقعة، شاركنا من خلال التعليقات.. هل بدأت بإجراء مراجعة للعام الماضي؟ ما هو المخطط الذي ستعتمده لرسم رؤيتك الكاملة لما توي فعله خلال العام 2019، وكل عام وأنت بألف خير...