قال الرسول ﷺ عن اليتيم: "أنَا وكَافِل الْيتيمِ كهَاتَيْنِ في الجَنَّةِ" وأشارَ بالسَّبَّابة والوسطى.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز اليتيم في المنام، من خلال تفسير رؤية رعاية وكفالة اليتيم في الحلم، إطعام اليتيم والمسح على رأس الأيتام في المنام، زيارة دار الأيتام أو بناء دار الأيتام والتبرع لدار الأيتام في الحلم، تفسير رؤية اليتيم لابن سيرين والشيخ النابلسي، وتفسيرات مميزة تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها حصرياً.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية اليتيم في المنام

لم يستفض ابن سيرين والشيخ النابلسي في تفسير رؤية اليتيم في المنام، حيث يقول ابن سيرين أن من تيتم في الحلم دل ذلك على خسارته في أمر ما أو منافسة قد تكون على امرأة أو مال (اقرأ تفسير رؤية المال في المنام).
ويقول الشيخ النابلسي أن اليتم في المنام يدل على القهر لأن اليتيم مقهور وماله في يد غيره، وقد تدل رؤية اليتيم في المنام على عودة الحق للرائي، والكفالة في المنام عموماً تنبئ بالرزق والظفر والله أعلم.
ويقول الدكتور سليمان الدليمي أن رؤية اليتيم في المنام قد تعني حاجة الشخص للأنس والصحبة، فقد تدل رؤيته لليتيم على شعوره بالوحدة والعزلة والضياع وحاجته للاهتمام.
وتميز مفسرة الأحلام في موقع حلوها بين اليتم وحالات مشابهة، فاليتيم من مات أبوه، فيما يسمى من ماتت أمه عجي، ومن مات والداه معاً لطيم، ورعاية اليتيم قد تكون وهو في بيت ذويه أما التبني فيكون في بيت المتبني، ورؤية اليتيم في المنام عموماً تدل على الوحدة وانكسار الخاطر والضعف، ومن حلم أنه  يتيم فإنه مقهور.
 


كفالة ورعاية اليتيم في المنام

حسب ابن سيرين فإن الكفالة في المنام عموماً تدل على الالتزام ويضمها إلى تفسير القيد في المنام، وقد تدل على الزرق لقوله تعالى في سورة آل عمران ((وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا))، ومن رأى في المنام أنه يكفل صبياً فقد يدل ذلك على تقديمه النصيحة لعدو أو عودة الحق لصاحبه، ذلك لقوله تعالى في سورة القصص ((أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ)). 

وعن رعاية اليتيم وكفالته في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية كفالة اليتيم في الحلم تدل على الالتزام بشرع الله وإرجاع الحق لأصحابه، ومن رأى كأنه يرعى يتيماً صغيراً في الحلم دل ذلك على ارتفاع الحس الإنساني لديه وتعاطفه مع الآخرين والحفاظ على الحقوق.
ورعاية اليتيم في المنام إن كان ممن لم يبلغ سن التمييز (وهو سن 7 سنوات) فإنه ذو طابع إنساني ويرد المظالم إلى أهلها، وإن كان اليتيم بعد هذا السن إلى البلوغ فإنه يعلِّمه ويدربه لخوض الحياة.
وأما رعاية  البنت اليتيمة في المنام فتدل على العناية بمصدر رزقه الوحيد، ورعاية الصبي اليتيم في الحلم درء المفسدة بين الناس، كما تدل رعاية اليتيم في المنام إن كان معروفاً على جلب منفعة.
(اقرأ تفسير رؤية الأطفال في المنام)
 

دار الأيتام في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية دور الأيتام وزيارة دار الأيتام في المنام
رؤية دار الأيتام في المنام عموماً تدل على المحاكم ودور القضاء أو السجن (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام)، ورؤية زيارة دار الأيتام في الحلم قد تدل على زيارة سجن أو مشفى والله أعلم.
وأما التبرع لدار الأيتام في المنام فهو التبرع للضعفاء عموماً (اقرأ معنى الصدقة والزكاة في الحلم)، وإنشاء دار الأيتام في الحلم تدل على إنشاء دار لرد المظالم، فيما تدل رؤية دار الأيتام مدمرة أو محروقة على انتشار الفساد ويأكل القوي الضعيف.
ورؤية بيع دار الأيتام في الحلم إشارة لهضم الحقوق، أما شراء دار الأيتام فمثل بنائها يدل على إعطاء كل ذي حق حقه.
(اقرأ معنى رؤية بناء البيوت وهدمها في المنام)
 

إطعام اليتيم في المنام

وتضيف مفسر الأحلام في موقع حلوها عن رؤية إطعام اليتيم في المنام
إطعام اليتيم في الحلم عموماً يدل على الصلح وإرجاع الحق، ورؤية العطف على اليتيم ومساعدته تدل على العفو بين الناس وإحقاق الحقوق، وتفسير رؤية المسح على رأس اليتيم في الحلم أنها تدل على التكافل الاجتماعي.
وشراء الثياب لليتيم في المنام تعليمه وتثقيفه لأن عورة اليتيم جهله (تعرف إلى معنى الثياب في المنام)، أما رؤية إعطاء اليتيم نقود فزيادة في همومه وأحزانه واتكاله على نفسه، ورؤية حرمان اليتيم من الطعام فساد الأخلاق في المجتمع، ورؤية اليتيم جائع منع زكاة الأغنياء، ورؤية اليتيم عطشان فقدان مرشده ومؤدبه والله تعالى أجلُّ وأعلم.
(اقرأ أكثر عن رؤية الطعام في المنام ومعنى العطش في الحلم)
 

تفسير ضرب اليتيم في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية ضرب اليتيم في المنام
معنى ضرب اليتيم في المنام عموماً أنه يدل على منفعة من الضارب للمضروب، إلا أن يدفعه دفعاً أو يدعه دعاً فهو ظالمٌ وتنتفي المنفعة، ومن ضرب اليتيم ضرباً تأديبياً في المنام فهي منفعة تأديبية كإهداء نصيحة، أما من ضرب اليتيم في الحلم ضرباً مبرحاً فإنه يلبس الحق ثوب الباطل ويريد أن يستحوذ على ملك اليتيم والله أعلم.
وضرب اليتيم في المنام حتى الموت يدل على قهرٍ وظلمٍ لأنه لا يخلو من الدع، والدع هو العنف والشدة في النهر والزجر والضرب. 
ويدل الدفاع عن اليتيم في المنام على الدفاع عن المظلوم في اليقظة، ورؤية اليتيم يبكي أو يتألم في الحلم تدل على القهر والظلم والاستبداد.
 

رؤية الأيتام في المنام للمرأة

أما عن رؤية اليتيم في المنام للمرأة فتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
الحلم بالأيتام للمرأة عموماً ارتفاع الحس الإنساني وهرمون غريزة الأمومة عندها، ورؤية رعاية صبي يتيم في المنام للعزباء حاجتها للولد وكذلك هو للعاقر، ورعاية اليتيم للمرأة عموماً عاطفتها وحسها الإنساني.
والتبرع للأيتام في المنام للمرأة يدل على رعاية الأطفال عموماً بالجهد والمال، وإطعام اليتيم في الحلم الدفاع عن الأطفال من حولها ومنع قهرهم.
والهدية لليتم في الحلم تدل على حنان المرأة والدفء لمن تعول (اقرأ عن الهدية في المنام)، ومواساة اليتيم والعطف عليه والمسح على رأسه في المنام يدل على مدى التزام الرائية بدينها ومدى عاطفتها.
ورؤية اليتيم يبكي في المنام قد تدل على اتباع المرأة شهوتها وترك مسؤوليتها، والحلم بضرب اليتيم للمرأة إن كان صغيراً  رعايته وإن كان كبيرا تعليمه وتأديبه، من رأت أن ابناءها أيتام في الحلم دل ذلك على  عظم مسؤوليتها، والدفاع عن اليتيم في المنام دفاع عن الصغير من أولادها أو صغار تعرفهم.
 

حالات أخرى لرؤية اليتيم في المنام

ومن الحالات الأخرى لرؤية ليتيم في المنام كما تفسرها مفسرة الأحلام في حلوها
- رؤية أكل مال اليتيم في المنام تدل على ظلمٍ وقهرٍ وهمٍّ وغم.
- رؤية اليتيم سعيد أو بحالة جيدة بعد الاستخارة سعادة وخير، أما رؤية اليتيم تعيس أو بحالة سيئة بعد الاستخارة فازدياد الظلم والبؤس ولا خير بموضوع الاستخارة.
- ورؤية اليتيم يتسول تدل على مناداة الظالم ليفك عنه ظلمه.
- رؤية اليتيم يرتدي ثياباً جديدة في المنام رد جزء من حقه.
- رؤية اليتيم المجهول أو المعلوم يدعو للرائي يدل على إبعاد الظلم والقهر والمذلة.
- رؤية اليتيم يدعو على الرائي تدل على دعاء على الظالم أو الحاكم الظالم. 
- تعليم اليتيم في المنام بر وإحسان وقد يدل على القضاء في الدولة (اقرأ تفسير التعليم في المنام).
- رؤية اليتيم غني وثري في الحلم تدل على حسن حال المجتمع.
- رؤية اليتيم للمزارع زرعه لا يلقح بشكل تام، وللفقير بؤسه ووحدته. 

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.