أن ترى نفسك عطشاناً في المنام يعني أن تستيقظ مفزوعاً وخائفاً لما يحمله العطش من رموز الحرمان والألم والدنو من الموت، فكيف ينظر مفسرو الأحلام لرؤية العطش والعطشان في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير العطش ورؤية الشخص العطشان في المنام، من خلال تفسير رؤية العطش في الأماكن المختلفة، ورؤية طلب الماء واستغاثة العطشان في الحلم، تفسير العطش في المنام للرجل إضافة إلى تفسير العطش للمرأة وغيرها من حالات رؤية العطش في الحلم، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


تفسير رؤية العطش في المنام لابن سيرين

لم يسهب ابن سيرين في تفسير رؤية الظمأ والعطش في المنام، حيث يقول أن العطش في الحلم قد يدل على توقف الحال وتعطل الأعمال، وربما على الفقر والافتقار، والعطش في الحلم اشتياق للغائب.
والعطش في الرؤيا قد يدل على فساد في الدين، ومن رأى أنه عطشان في المنام وأمامه نهر لكنه لا يشرب منه فقد يكون ذلك نهاية حزنه لقوله تعالى في سورة البقرة ((إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي))، وقيل أن من كان عطشان في المنام ولم يشرب فهو لا ينال مراده والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الماء في الحلم)
ومن كان في عطشٍ بالحلم ثم شرب فارتوى دل ذلك على الاستقامة في الدِّين، والعطش في المنام قد يكون اتباع أهل الفتنة في أخلاقهم، وربما يكون العطش في المنام دليل الشهوة الجنسية حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤيا.
(تعرف أكثر على رؤية الشرب في المنام)


رؤية العطش في المنام وحلم العطش للرجل

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن العطش في المنام يدل على الابتلاءات والمحن، وقد يدل على اتباع الشهوات أو على حرمان الخير، وربما كان العطش في الحلم دليلاً على  السعي لبلوغ المرام أو الدافع لشهوات النفس حسب سياق الرؤيا وحال الرائي والله تعالى أجلُّ وأعلم.
ورؤية العطش في الصحراء تدل على أن الرائي يرمي نفسه إلى التهلكة، وقد يكون تحذيراً من هلاك أو معصية كبيرة كالقتل مثلاً، أما رؤية العطش في البحر فإن الرائي يغوص في شهوات الدنيا، ورؤية العطش في طريق السفر ابتلاء وامتحان لأن السفر بحد ذاته قطعة من العذاب (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).
ورؤية العطش في الحلم للغني بخله، وللفقير احتجاجه على الفقر وعدم رضاه بالقدر، وحلم العطش للتاجر جشعه وطمعه، وللأعزب حاجته للزواج (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، والعطش للمزارع يدل على عطش أرضه.
فيما تدل رؤية العطش للمؤمن على الرياء وهو يحتاج لتجديد النية والإخلاص، ولقليل الإيمان فسق وفجور، وهذه الرؤيا للسجين احتجاجه على القدر، وللمريض أيضاً احتجاجه على القدر ولن يغير شيئاً.
 

تفسير الشخص العطشان في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الشخص العطشان في المنام
من رأى نفسه عطشاناً في المنام قد يُمتَحَنُ بإيمانه أو رباطة جأشه لقوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ)).
ومن طلب الماء في الحلم طلب الشفاء أو النجدة، ومن رأى أنه عطشان في الحلم وممنوع عن الماء فهو يعرِّض نفسه لعقوبة شديدة، أما تفسير حلم الشرب وعدم الارتواء فإن الرائي يتبع شهواته لأن الغريزة هي التي لا تشبع، والموت من العطش في المنام يدل على الندم عندما لا يدفع الندم.
ورؤية الميت عطشان في الحلم تدل على احتياجه إلى دعاء وصدقة (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في المنام)، ورؤية الميت يطلب الماء في الحلم فهو يذكِّر الناس بالصدقة الجارية أو العمل الصالح الذي ينتفع به.
ورؤية أحد الأبناء عطشان في المنام يحتاج تربية وتعليم لمنهج الله، ورؤية الزوجة عطشى تحتاج إلى اتيانها حقوقها وتعليمها شرع ربها، أما رؤية أحد الأبوين عطشان في المنام فتقصير ببرهما أو الأخذ بيديهما إلى جادة الصواب فقد بلغا من العمر عتيا.
واستغاثة العطشان في المنام إن كان الرائي هو الذي يستغيث فتدل على خسارة نفسه وماله، ومن رأى عطشاناً يستغيث به في الحلم فهو موضع فتنة للناس.
 

رؤية العطش في المنام للمرأة

عن رؤية العطش في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية العطش في المنام للمرأة عموماً حاجاتها الجسدية والنفسية، فمن رأت نفسها عطشى في المنام تتعرض للاختبار في عفتها، ومن رأت أنها ممنوعة عن الماء تأتي منكراً من القول وزوراً والله أعلم.
ورؤية الشرب وعدم الارتواء في المنام للعزباء تدل أنها لا تنفك عن إغواء وإغراء الآخرين، وهي كذلك للمرأة عموماً، ورؤية الموت من العطش في المنام للعزباء بُعْدُ زواجها، وللمتزوجة رحيل زوجها عنها بهجرة أو طلاق (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام)، والموت من العطش في الحلم للأرملة والمطلقة فسيبقى الحال كما هو عليه.
ورؤية الميت عطشان للمرأة إن كان الميت معروفاً قوَّاماً أباً أو أخ أو زوج أو حتى ولد فهو يتعاقب بسببها خصوصاً، لقوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ))، وإن كان الميت مجهولاً فربما أغوت رجلاً بنظرة أو بعطر فارتكب إثماً بسببها والله تعالى أجلُّ وأعلم، ورؤية الميت يطلب الماء في الحلم للمرأة أيضاً تدل على احتياجه للصدقة والدعاء والمسامحة.
ورؤية العطش في المنام للعزباء إن كانت في الصحراء تدل على الحاجة لإشباع الغرائز والرغبة، وكذلك لمن كانت مطلقة أو أرملة، أما العطش في الصحراء للمتزوجة فيدل على جفاء زوجها لها.
ورؤية العطش في البحر للعزباء تدل أنها تعف نفسها عن الحرام، وللمتزوجة نشوزها، أما رؤية العطش في طريق السفر للمرأة فتدل على بعد الزوج وقلة المؤونة.
ومن رأت أحد أبنائها عطشاناً في المنام فهو تقصير في تعليمهم وتأديبهم، ورؤية الزوج عطشان تدل على نشوز المرأة أو الزوج الدنيء، أما عطش أحد الأبوين فتدل على التقصير ببرهما.
واستغاثة العطشان في المنام للمرأة كذب ودجل عليها، ومن رأت أنها توزِّع الماء على العطشى ففساد في دينها وأخلاقها والله أعلم.
 

رؤية العطش والظمأ في المنام حسب تفسير ميلر

"العطش في المنام قد يدل على تمني ما هو محال"
في تفسيره لرؤية العطش في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية العطش في المنام قد تدل على أن الرائي يطمح إلى أمور تفوق إمكاناته وقدراته، ومن رأى أنه عطشان ثم يتمكن من شرب الماء والارتواء فهو يحقق رغباته، ورؤية الناس عطشى في المنام ويشربون حد الارتواء فهو ينال فائدة من أشخاص أثرياء.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.