تعتبر أحلام السقوط والقفز من الأماكن المرتفعة من الأحلام المحيرة غالباً، فهي من جهة قد تكون مجرد آلية يتبعها العقل الباطن لتنبيه الجملة العصبية في حالات معينة، ومن جهة أخرى قد تكون رؤيا قابلة للتفسير، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى القفز في المنام؟.
في هذه المادة نتعرف معاً إلى معنى ورمز القفز في المنام، من خلال تفسير رؤية القفز من مكان مرتفع، وتفسير القفز من أعلى إلى الأسفل أو النط من الأرض إلى أعلى، إضافة إلى تفسير رؤية النط في الماء وغيرها من حالات رؤية القفز في المنام، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية القفز والنط في المنام

القفز في المنام يدل على النقلة من حال إلى حال حسب تفسير ابن سيرين، ويكون انتقال الرائي من بلد إلى آخر أو من عمل إلى آخر أو من حالة إلى غيرها، ويتم تأويل الرؤيا على حسب المكانين أيهما أفضل.
ويقول الشيخ النابلسي أن تمكُّن الإنسان من وثبته في المنام وتحكُّمه باتجاه النطة أو تحكمه بحركته وهو في الهوا إنما يدل على قدرته على الانتقال من حال إلى آخر على الوجه الذي يريده.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية القفز في المنام أنه يدل على التجاوز أو عدم الاستقرار ويدل على الغش، وقد تدل رؤية النط في الحلم على النشاط، وقد يكون القفز إشارة لعدم التوازن أو خسارة في المال أو المبادئ، وكل ذلك حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
 


النط عن الأرض والقفز في الحلم

يقول ابن سيرين أن رؤية النط عن الأرض برجل واحدة في المنام قد تدل على خسارة الرائي نصف ما يملك، وإنما يعتاش بما تبقى له بتعب ومشقة والله أعلم، من قفز من مكان إلى أحسن منه في المنام نال رفعة في اليقظة وتحسَّنت أحواله ويكون ذلك عاجلاً.
أما من رأى أنه يقفز من مكان إلى أدنى منه فلا خير في ذلك، فمن رأى أنه يقفز من المسجد إلى السوق أحبَّ الدنيا وفضَّلها على الآخرة، أما من رأى أنه يقفز من السوق إلى المسجد في المنام فيكون تأويله على عكس ذلك (اقرأ تفسير رؤية المساجد في المنام)، ومن اعتمد في قفزته على عصا كان اعتماده في اليقظة على رجل قوي.
أما الشيخ النابلسي فيرى أن القفز عن الأرض أو النط عن الأرض قد يدل على سفر إن كانت قفزته طويلة أو بعيدة (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام)، وقد يدل على الانتقال من مكان إلى مكان إن كانت نطته في الحلم قريبة، ومن قفز عن الأرض في المنام وتعلق بين السماء والأرض ربما دلت رؤياه على موته وجناته (اقرأ تفسير رؤية الجنازة في المنام بالتفصيل).

وعن رؤية النط عن الأرض في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
النط عن الأرض في المنام عموماً تغيير في طريقة كسب الرزق، فمن رأى أنه يمشي قفزاً (نطنطة) تتنوع مصادر رزقه، ومن رأى أنه ينط على قدم واحد لعلَّة في قدمه الثانية ينطبق عليه قوله تعالى ((فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ)).
ومن رأى أنه ينط على قدم واحدة دون علَّة في قدمه الثانية فهو يعتمد في دنياه على دنيا غيره والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الساقين في المنام)، وتفسير الركض ثم القفز في المنام إن كان إلى مكان بعيد فيدل على السفر.
ومن رأى أنه ينط عن الأرض ويطير في الحلم فهو لا يستقر بقرار، أما رؤية القفز من الأرض والتعلق بين السماء والأرض فحيرة واستغراب لأمر ما، ومن رأى أنه ينط عن الأرض فيصل السماء في الحلم فهو علو شأن بدعاء أو إرث من مال.
ومن رأى أنه يقفز من مكان إلى آخر كمن يثب من سوق إلى مسجد أو من يثب من بيته إلى عمله فذلك قد يدل على نشاطه وهمته العالية، أما من رأى أن ينط عن الأرض بقدمين مقيدتين فيساق إلى السجن (اقرأ تفسير رؤية القيود والأغلال في المنام).
 

القفز من مكان مرتفع في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية القفز من مكان مرتفع في الحلم
رؤية القفز من مكان مرتفع في المنام عموماً قد تدل على خسارة في المبادئ، فرؤية القفز عن الشرفة أو البلكون في الحلم إن لم تكن النية الانتحار فهو هروب من معضلة، كذلك هي رؤية القفز عن سطح بيت أو بناية إن لم تكن النية الانتحار، أما رؤية الانتحار بالقفز من مكان مرتفع فوساوس شيطانية (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في المنام).
ورؤية القفز من مكان مرتفع إلى الماء تدل على الحماس؛ فإن كان القفز إلى بركة سباحة أو مسبح فهو تدريب مقبول، وإن كان القفز في النهر بالحلم فهو مجازف، وتفسير القفز في البحر يدل على التهور، ومن رأى أنه يقفز في بئر في المنام فهو غش في أمر ما.
(اقرأ تفسير رؤية السباحة في المنام ومعنى رؤية البحر والغرق في الحلم)

والقفز في حفرة  في المنام مكر، ورؤية القفز من مكان مرتفع إلى الرمل أو التراب انتقال من أرض إلى أرض أخرى، أما من رأى أنه يهرب من أحد ويقفز من مكان مرتفع فيدل على الخسارة.
القفز من الطائرة في الحلم أو القفز المظلي مال، والقفز من الجبل في المنام خسارة بالقيم (اقرأ تفسير رؤية الجبل في المنام)، والقفز عن السلم أو السقالة نشاط وعمل، ومن رأى كأنه يقفز في قبره قفزاً فهو بعيد عن نهج ربه.
 

تفسير الوثوب في المنام

الوثوب في المنام حسب ابن سيرين يدل على القوة لأن قوة الإنسان في رجليه (اقرأ تفسير رؤية القدم والرِجل في المنام)، فمن رأى أنه يثب على إنسان في المنام فإنه يظفر به ويغلبه وينتصر عليه ويقهره.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الوثوب في الحلم أن من رأى نفسه يثب على شخص آخر في خصومة فهو يعلو عليه وهو ظالم، ومن رأى أنه يثب على شخص آخر في المنام من باب المزاح فهو يمكر به، أما رؤية الوثوب على حيوان في الحلم فقد تعني التمكُّن من الغضب، ورؤية وثوب الحيوان على الرائي تمكُّن شهوته منه.
 

تفسير رؤية القفز في المنام للمرأة 

عن القفز في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية النط في المنام للمرأة عموماً تدل على الدلع والتهاون واللعب واللهو، وقد تدل على ذلة ومهانة لمكانتها، وقد يفسر القفز في المنام للمرأة بالإجهاض كل حسب حالها.
فرؤية القفز من مكان مرتفع للمرأة مذلة ومهانة، وحلم القفز في حفرة غيرتها تغلب على عقلها، أما رؤية القفز عن سطح أو شرفة في الحلم تدل على الخوف.
ومن رأت أنها تقفز في البئر فذلك يدل على المكر والخديعة، فيما تدل رؤية القفز في الماء بحر أو مسبح أو غيره على مفارقة الأهل أو الزوج.
وتفسير النط عن الأرض للمرأة دلعها، ومن رأت أنها تنتقل من مكان لمكان بقفزة إن كانت عزباء تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها، وإن كانت متزوجة فيفسر بموتها والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
ومن رأت أنها تنط على قدم واحدة؛ إن اكنت تنط على القدم اليسرى فمغالاة في الدنيا، وإن كانت تنط على القدم اليمنى فمغالاة في الدين، ومن رأت أنها تقفز عن السرير قفزاً فذلك لعبها ولهوها، أما من رأت أنها تقفز من بيت إلى بيت فهي كثيرة الترحال والتنقل ولا يؤتمن بيتها، والقفز إلى السماء في المنام للمرأة ولادتها بعالم أو عابد أو زواجها من حاكم.
 

حالات أخرى لرؤية القفز في المنام

- من وثب أو قفز في المنام من الأرض إلى السماء ورأى أنه يمشي مستوياً أو يبلغ مكة المكرمة فهو يطلب شرائع الإسلام- ابن سيرين.
- القفز مع الطيران في الهواء بالحلم قد لا يكون رؤيا، بل يكون في من يكثر من الأماني والأحلام- ابن سيرين.
- لعبة نط الحبل في المنام لعب ولهو- مفسرة الأحلام.
- رؤية الميت يمشي نط تدل على فرحه عند ربه (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)- مفسرة الأحلام.
- رؤية القفز في المنام للغني بطره ورياؤه، وللفقير فرحه برزق- مفسرة الأحلام.
- القفز في المنام للمريض إن قفز لأعلى شفاء، وإن كان للأسفل فموت والله أعلم- مفسرة الأحلام.
- النط والقفز في الحلم للسجين هروبه- مفسرة الأحلام.
- رؤية القفز من أعلى إلى أسفل بعد الاستخارة لا خير فيه ويتبدل من حال إلى حال أسوأ، أما رؤية القفز من أسفل إلى أعلى بعد الاستخارة فتبدل من حال إلى حال أفضل- مفسرة الأحلام.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.