بطبيعة الحال نستيقظ من حلم الخوف خائفين!، ونعتقد مسبقاً أن الخوف في المنام يحمل لنا أخباراً أو أحداثاً سيئة، لكن الحقيقة أن الكثير من أحلام الخوف هي مجرد تعبير عمَّا يجول في عقلنا الباطن ولا تعدو كونها أضغاث أحلام، وحتى عندما تكون رؤية الخوف في الحلم رؤيا صادقة فإنها قد تكون ذات دلالات أفضل مما نعتقد.

في هذا المقال نقدم لكم تفسيراً حصرياً وتفصيلياً لرؤية الخوف في المنام، من خلال تفسير الخوف مع الاطمئنان في الحلم وتفسير رؤية الخوف والهروب في المنام، الخوف من شخص في الحلم وتفسير رؤية التخويف، إلى جانب تفسير رؤية الخوف من الموت والجن في المنام، وتفسير رؤية الخوف في المنام للحامل والمتزوجة وللمرأة عموماً، وغيرها من حالات رؤية الخوف في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير الخوف في المنام لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الخوف في المنام أن كل من يخاف في الحلم يتوب، فالخوف يدل على التوبة، بل من رأى أنه آمنٌ مطمئنٌ في المنام خاف في اليقظة، وقد تدل رؤية الخوف أيضاً على نيل المناصب والتشريفات، والخوف في الحلم نجاةٌ من الخوف (اقرأ أيضاً تفسير رؤية التوبة في المنام بالتفصيل).
ويضيف الشيخ النابلسي عن رؤية التخويف في المنام أن الذي يتم تخويفه في الحلم ينال أمناً في اليقظة، والذي يقوم بتخويف غيره في المنام ينال ضرراً وخسارناً، والله تعالى أجل وأعلم.
هذا كان كل ما قاله الشيخان ابن سيرين والنابلسي في تفسيرهما لرؤيا الخوف، وفي الفقرات القادمة تقدم لكم مفسرة الأحلام في حِلّوها تفسيرها الخاص والحصري لحالات رؤية الخوف في المنام.
 

ذات علاقة


تفسير الخوف والاطمئنان في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حِلّوها أن المعنى العام لرؤية الخوف في الحلم التوبة والرجاء، كما تدل رؤية الخوف على القلق من سطوة جائر أو تدل على أمراض الصدر، وذلك حسب تفاصيل وسياق الرؤيا، والله أعلم بكل حال.
فرؤية الخوف مع الهروب في المنام توبة ولجوء إلى الله، ورؤية الخوف مع حصول ما يخاف منه الرائي في المنام تدل على قلق شديد ورهبة من الواقع، وأما الخوف مع البكاء في المنام فرجاءُ رحمةٍ الله (اقرأ تفسير رؤية البكاء في الحلم).
والخوف مع الصراخ في المنام استغاثة من عذاب أو الخوف من الكبائر والندم عليها، ورؤية الخوف مع النجاة في الحلم تدل على قبول التوبة بإذن الله، أما الاطمئنان بعد الخوف في الحلم فعلى الرائي ذكر الله عزّ وجل ليطمئن قلبه.
ومن رأى أحداً يطمئنه في الحلم فهو يذكِّره برحمة الله تعالى، ومن رأى أحداً يزيد مخاوفه في المنام فهو الشيطان ووساوسه، ومن طمأن غيره في المنام ذكّره بالله عزَّ وجل.

ورمز الخوف في الحلم للغني كساد مادي أو ضرائب، وللفقير ظلم ووضاعة حال، والخوف في المنام للمهموم دين، وللمريض دنو أجله، وأما رؤية الخوف للمؤمن فطاعة ورجاء، وللعاصي جرائم ومعاصي، والخوف لمن كان مقبلاً على أمر لا خير فيه إلا أن يكون مقبلاً على سفر للحج أو إصلاح ذات بين، وتفسير رؤية الخوف في المنام بعد الاستخارة لا خير فيه إلا أن يكون مقبلاً على سفرٍ للحج (اقرأ تفسير رؤية الحج في المنام بالتفصيل).
 

تفسير الخوف من شخص في المنام

وعن الخوف من شخص في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها:
المعنى العام لرؤية الخوف من شخص في الحلم أنه يدل على البطش والسلطة، والخوف من شخص مجهول في المنام معصية وكبيرة مرتكبة، وأما الخوف من امرأة مجهولة في المنام فخوف من الدنيا وفتنتها كفقر وعوز وغيره.
والخوف من الأب في الحلم احترام له، والخوف من الأم في المنام طاعة، ورؤية الخوف من الأخوة والأخوات الحفاظ على الصلة، وأما الخوف من صديق أو شريك في الحلم فيدل على الإخلاص.
ورؤية الخوف من الجيران في الحلم تقوى وحفظ حرمات، والخوف من الخصم أو العدو في الحلم قتالٌ ومواجهة، فيما يدل الخوف من الزوجة في الحلم على جبن واستسلام، والخوف من الشرطة في الحلم خوف من ملائكة العذاب، والخوف من الحاكم في المنام بطش وتجبر من الحاكم.

وأما الخوف على شخص في الحلم فقد يكون الخوف عليه من الفتن، والخوف على شخص تحبه في المنام حس إنساني ومشاعر محبة، فيما يدل الخوف على الخصم أو العدو في الحلم على الغرور.
 

رؤية الخوف من الموت والجن في المنام وغيرها

تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن الخوف من الموت في الحلم هو الخوف من الحقيقة، ورؤية الخوف من عذاب الله في الحلم ندمٌ وتوبة، كذلك الخوف من الآخرة في المنام يدل على توبة، وتفسير الخوف من الجن في المنام أنه ضعف إيمان، والله أعلم.

والخوف من الغرق في المنام قد يدل على مشاكل وأمراض صدرية، فيما يدل الخوف من النار  والحريق في الحلم على الخوف من الفتن المنتشرة والسائدة، والخوف من السرقة في الحلم خوفٌ من الإقدام على عمل ما أو حمل للمرأة غير مرغوب به.
وأما تفسير الخوف من الحيوانات في الحلم فخوف من الحياة، والخوف من الطيور في المنام فقد يدل على الموت، والخوف من الحشرات في المنام يدل على الخوف من الشيطان.

الخوف من الظل في الحلم مرض نفسي أو وساوس وأوهام، وقد يدل الخوف من الأصوات في المنام على طبول حرب، وأما الخوف من الحبس فخوفٌ من القبر، وأما رؤية الخوف من السقوط في الحلم فطريقة نومٍ خاطئة أو من أوهام العقل الباطن في الغالب، والله تعالى أجل وأعلم.
 

تفسير رؤية الناس خائفين في الحلم

تفسير رؤية شخص خائف في المنام عموماً تدل على قلق واكتئاب ووساوس كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حِلّوها، وتضيف أن رؤية أحد الأهل خائف في المنام فهو بعيد عن منهج الحق، ورؤية شخص مجهول خائف في المنام تدل على ظلم الحاكم للرعية.
ومن رأى الناس تخاف منه في الحلم دل ذلك على هيبة وسطوة، ومن رأى الناس تخشى بطشه وقوته في الحلم فظلمٌ للناس، أما من رأى الناس تخاف خصلة سيئة من خصاله فهو شرّ الناس والله أعلم.
وأما تفسير الخوف العام بين الناس في الحلم فعذابٌ وابتلاءات من الله عزَّ وجل نسأل الله السلامة، وخوف الناس من كارثة أو ما شابه يدل على كثرة الفساد.
 

تفسير رؤية الخوف في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها عن رؤية الخوف في المنام للمرأة والفتاة:
تفسير رؤية الخوف في المنام للمرأة عموماً أنه قد يدل على أمراض النساء، فتفسير الخوف في المنام للحامل تعب أو إجهاض، والخوف من الموت للحامل يدل على الخوف من الولادة والله أعلم.
وتفسير الخوف من شخص مجهول في الحلم للمرأة افتقارها لمن يعولها أو يحميها أو يدافع عنها، والخوف من الزوج في المنام ذهاب الأهل، والخوف من الأهل في الحلم يدل على التنازل عن القيم، أما الخوف من الأبناء في المنام للمرأة فضعف وكسر جناح، والخوف من أهل الزوج في المنام ذهاب عزها الرائية عند زوجها، والخوف من الجن في المنام للمرأة ضعف إيمان أو قرين للحامل.
وتفسير رؤية النجاة من الخوف في الحلم للمرأة والفتاة انتصار وشجاعة وجرأة حسب حال الرائية، والطمأنينة بعد الخوف في الحلم للمرأة تدل على ذكر الله عزَّ وجل، والله أعلم.
 

تفسير الخوف في المنام لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر في تفسيره لرؤية الخوف في المنام أنه قد يدل على خيبة الأمل بالعلاقات مع الناس في المستقبل وسوء التقدير لهذه العلاقات، وقد تدل رؤية الخوف في الحلم على الحزن والهموم، ومن رأى شخصاً خائفاً في المنام فإن تعاسة هذا الشخص ستؤثر على الرائي، ورؤية الصديق الخائف في المنام قد تعني أنه لن يستطيع تقديم خدمة ما لك لأسباب شخصية (اقرأ تفسير رؤية الصداقة والأصدقاء في الحلم).
والخوف في المنام للعزباء يدل على خيبة أمل في الحب حسب تفسير ميلر، والخوف من الكلاب في المنام للفتاة يدل على أن ثقتها تتزعزع بشخص ما.
وأما الخوف من السقوط في الحلم فإشارة أن على الرائي التمسّك بمركزه أو منصبه جيداً، والخوف من الرحلات البحرية أو الخوف من السفر بالسفينة يدل على المصاعب الكثيرة في درب الثروة، وأما الخوف من المرض أو الأوبئة فيدل على حزن وهمّ، وإن رأيت الآخرين خائفين من وباء في الحلم فذلك يدل على أحداث مخيفة ومقلقة، والكلام هنا لميلر.

أخيراً... كما رأينا؛ فإن الخوف في المنام قد يكون دليلاً على الأمن والأمان عند عموم المفسرين، وقد يدل في حالات معينة على الخوف من الظلم أو الجور أو المرض، لتفسير حلمك بشكل خاص يمكنك طلب ذلك من مفسرة الأحلام في موقعنا عبر هذا الرابط.
 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.