الحفر في المنام وتفسير رؤية الحفرة في الحلم بالتفصيل

جميع رموز الحفر في المنام ومعنى رؤية الحفرة في الحلم وتفسير حفر حفرة في المنام والسقوط بالحفرة وغيرها من الرموز
الحفر في المنام وتفسير رؤية الحفرة في الحلم بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

القيام بالحفر في المنام باتفاق معظم مفسري الأحلام يدل على المكر والخداع وحياكة المؤامرات والمكائد، وللحفرة دلالات متنوعة بتنوع تفاصيل الرؤيا، وقيل حفر حفرة في الحلم يدل على الترتيب لأمرٍ لا خير فيه يلحق الضرر بالناس، والسقوط في حفرة في المنام يرمز لساعة الغفلة ومشاكل غير محسوبة أو متوقعة، وربما دلّ حلم السقوط في حفرة على الوقوع في فتنة أو في شر العمل، والله أجل وأعلم.

  • يقول ابن سيرين حفرة حفرة في المنام عموماً دليلٌ على المكر والمخادعة، ورؤية الحفَّار أو شخص يحفر حفرة في الحلم ترمز لرجلٍ مكَّار مخادع إلا أن يكون مع الحفر ظهور الماء، ورؤية القيام بالحفر في المنام قد تكون دليلاً على العناء والشقاء الذي لا ينتهي، ومن رأى أنه يحفر في المنام حفرة قد يدخل في باطلٍ لا ينتفع منه.
  • كذلك يقول الشيخ النابلسي أن الحفر في المنام دليلٌ على أن الرائي في أموره مشقّة لا تنتهي طول حياته، ورؤية شخص يحفر حفرة في الحلم تدل على رجل يكتم العداوة وهو مخادع مكار، وقد تدل رؤية الحفار في المنام على السجان.
  • تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الحفر في المنام قد يفسر بالحرفة والمهنة أو الخسارة والهلاك، وحفر حفرة في المنام يفسر بالتهيئة لأمر ما قد يكون خيراً أو شراً حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
animate

يرى ابن سيرين أن الحفرة في الحلم تدلّ على المفاجئات التي تعطل المساعي والمطالب، والنظر إلى الحفرة في المنام يدل على الحيرة في قرارٍ صعبٍ أو المرور في ظروفٍ صعبة، ومن رأى الحفرة في الحلم ولم يسقط بها دلّ ذلك على معرفة أمرٍ خطيرٍ قبل وقوعه، أما حلم السقوط في الحفرة فهو مكروه ولا خير فيه أغلب الأحيان، والله أعلم.
وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها رؤية الحفرة في المنام للغني تدل على ماله وخوفه عليه أو على رزقٍ فيه مكيده، والحفرة في الحلم للفقير مكروهةٌ وتدل على الأزمات والمشاكل، أما حفر الحفرة في المنام للمزارع فيدل على الرزق بقدر ما يخرج من التراب، ورؤية حفرة في الحلم للزراعة تدل على الخير والمنفعة خصوصاً إن زرع فيها صاحب الحلم من الفاكهة والشجر المثمر أو الورد، والله تعالى أعلم.

  • تفسير حلم الحفر عند النابلسي وابن سيرين أنه يدل على المكر والخديعة في معظم الأحوال إلا أن يظهر من الحفرة في الحلم ماء فتدل على ثمار العمل الشاق، ويضيف النابلسي من رأى في الحلم أنه يحفر حفرة ويستخرج التراب منها فإن مسافراً يكسب من سفره بقدر ما يستخرج من التراب، أو ينال مالاً من خداع وحيلة، وحفر الحفرة في الحلم للمريض مكروهٌ ويدل على دنو أجله واقتراب ساعته، والله أعلم.
  • ومن حفر في المنام حفرة لغيره فهو يمكر به، ومن دخل حفرة كان هناك من يمكر به، ومن أكل من تراب حفرة يحفرها في المنام نال مالاً بقدر التراب الذي أكله ويكون ماله من مكر.
  • ويقول ابن سيرين أن الحفر بتراب جاف في المنام قد يدل على مال ورزق، وأما الحفر في التراب الرطب المبلول في المنام فيدل على المكر.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن حفر حفرة في المنام يدل عمل يرجى منه تحقيق منفعة دون وجه حقّ، ومن رأى أنه يحفر حفرة في البيت في الحلم قد يخفي مالاً أو تصيبه مشقّةٌ ويخفيها عن الناس، ومن رأى أنه يحفر حفرة أمام باب بيته في المنام فهو لا يحب مخالطة الناس، أما من رأى أنه يحفر حفرة في الشارع فقد يكون صاحب بدعةٍ أو فتنة.
  • ومن رأى في المنام أنه يحفر حفرة في الصحراء دلّ ذلك على سفرٍ متعبٍ أو مفارقةٍ لشخص قريب، أما من رأى أنه يحفر حفرة في جبل فهو يسعى في أمرٍ مستحيل ويتعب فيه، ومن حفر حفرةً لغيره في المنام مكر به، أما رؤية الحفر في الحلم بحثاً عن كنز فتدل على الهموم والغمّ، والحفر في المنام بحثاً عن الماء يدل على السعي في الرزق ويكون مباركاً إذا رأى صاحب الحلم خروج الماء من الحفرة.
  • رؤية الحفر مع شخص في الحلم ترمز للتآمر مع غيره على الفساد أو الإصلاح حسب حالته وخلقه وسجيته، ومن رأى أنه يحفر حفرة في المنام مقابل أجر فهو يتعلم حرفة أو مهنة، والله أعلم، ورؤية الميت يحفر حفرة في المنام تدل على التذكير بالموت.
  • قال ابن سيرين حلم السقوط في حفرة يدل على خسارة مفاجئة أو الدخول في مشروعٍ خاسرٍ أو علاقة سيئة، ومن رأى أنه يعلق في حفرة فهو يعلق بعادة تأسره وتؤذيه أو يتبع قوماً فاسدين، وقد يكون حلم السقوط في حفرة دليلاً على تعذّر السفر أو السجن أو الغرامة الكبيرة، حسب حال الرائي وسياق الرؤيا، والله أعلم.
  • من رأى أنه في حفرة فيها وحل في الحلم فهو يخوض في أمرٍ يسيء إلى سمعته وهيبته بين الناس، والسقوط في حفرة طين أو وحل في المنام ترمز للمصائب الكبيرة المفاجئة التي يصعب الخروج منها، أما رؤية السقوط في حفرة ماءٍ نظيف فهي بشارة خيرٍ بالرزق والفرج بشرط ألّا يغرق فيها صاحب الحلم ولا يعلق فيها.
  • من رأى في الحلم أنه يسقط بسيارته في حفرة في الطريق فإمّا أن يدل ذلك على تعطّل السفر أو العزل من المنصب والرتبة أو خسارة النعمة بسبب الرعونة، وسقوط السيارة في حفرة في المنام يرمز لخسارة مالية أو معنوية كبيرة، أما رؤية النجاة من سقوط السيارة في حفرة فقد تدل على خسارة بالمال مع نجاة البدن والنفس، والله أجل وأعلم.
  • من رأى أنه في يسقط في حفرة مظلمة في الحلم فهو في معصية وضلالة، والسقوط في حفرة ضيقة في المنام يرمز لأزماتٍ ماليةٍ أو عقوبةٍ لا مفرَّ منها، والوقوع قي حفرة عميقة في الرؤيا من الرموز التي تدل على الضلال بعد الهدى والتورط بالمنكرات.
  • السقوط في حفرة واسعة يدل على أزمّة تشتد ثم تنفرج خصوصاً إن كان في الحفرة نور ولم تكن عميقة وإن رأى في المنام أنه يجد في الحفرة طعاماً أو شراباً مما يستلذ فهو رزق من حيث لا يحتسب، لكنه رزقٌ قد يفسد عليه أهله، وقيل الهروب والاختباء في حفرة في المنام يدل على النجاة من خطرٍ بالخداع وعلى الأمن من الشرّ.

ما تفسير رؤية شخص يدفعني إلى حفرة في المنام

إذا رأيت شخصاً يدفعك إلى حفرة في المنام فذلك يدل على صديق سوء أو زوجة خبيثة أو زوجٍ خبيث، ورؤية شخص يوقعك في حفرة في الحلم قد ترمز إلى مكيدةٍ تسبب لك الخسارة بقدر عمق الحفرة، ومن رأى أنه يدفع غيره إلى حفرة في الحلم فهو يكيد لغيره ويحاول إلحاق الضرر به.
رؤية شخص يسقط في الحفرة في المنام تدل على حاجته للمساعدة بسرعة قبل أن يتورط في أمرٍ خطير، ومن رأى شخصاً يعرفه عالقاً في حفرةٍ في الحلم فهو في ضلالة أو بدعة أو يكون ضحية للخداع.

  • قال الشيخ النابلسي الخروج من الحفرة في المنام يرمز للفرج والشفاء ومن رأى أنه يخرج من حفرة في الحلم فهو يخرج من الكرب أو يهتدي بعض ضلال، أما من رأى أنه عالقٌ في حفرةٍ لا مخرج منها فإنه يتعرض لمكرٍ وخديعةٍ ويكون الخطر بقدر عمق الحفرة، وطلب المساعدة أو النجدة من الحفرة في الحلم يدل على أزمة في المال أو الرتبة أو طلبٍ للفتوى في أمرٍ ملتبس.
  • والحفرة في المنام قد تدل على امرأة ساترة فقيرة غير مستورة حسب تعبير النابلسي، والخروج منها نجاة من شرّ هذه المرأة وانعدام منفعتها لصاحب الحلم في نفس الوقت، والله أعلم.
  • رؤية طلب المساعدة للخروج من حفرة في الحلم تدل على طلب الإحسان أو المشورة والمرور بظروف وأوقاتٍ عصيبة، ومن رأى أنه يتسلق للخروج من الحفرة في المنام فهو يبحث عن حلٍّ لمشاكله ويكون الحلّ حسب صعوبة أو سهولة الخروج من الحفرة في الرؤيا، أما من رأى أنه يحاول الخروج من الحفرة في الحلم ولا يستطيع فذلك دليلٌ على العجز أو إدمان المنكر، والله أجلّ وأعلم.
  • إنقاذ شخصٍ من الحفرة في الحلم تدل على مدِّ يد العون له في مالٍ أو معونة معنوية، ورؤية إخراج شخص مجهول من الحفرة في المنام ترمز لهداية شخصٍ ضال، وإذا رأى النائم أن شخصاً ينقذه من الحفرة في الحلم فذلك يعود عليه ويكون هو من يتقبل المساعدة أو الهداية، ورؤية شخص ينقذك من حفرة عميقة تدل على الفرج بإذن الله.
  • حفر التراب في المنام للرجل يدل على السعي للرزق والمال بشرط ألا ينزل الرائي إلى الحفرة، وإخراج التراب من حفرة في المنام يرمز لجلب الرزق بعد كدّ وشقاء، ويقول ابن سيرين أن الحفر بتراب جاف في المنام قد يدل على مال ورزق، وأما الحفر في التراب الرطب المبلول في المنام فيدل على المكر.
  • وقيل من رأى أنه يحفر التراب في المنام وكان أعزباً دلّ ذلك على زواجه، وحلم الحفر في التراب للرجل المتزوج قد يدل على منافسة في العمل تكون نافعةً إن كان التراب جافاً وإلّا لا خير فيها.
  • حفر الرمل في المنام للرجل يدل على رزقٍ سهلٍ لكنه مشبوه، ومن رأى أنه يحفر حفرةً في الرمل ربما دلّ على الدخول في أمرٍ يسيرٍ في أوله لكنه عاقبته ليست خيراً خصوصاً رؤية الحفر في الرمل المبلول، وقيل حفر الأرض وإخراج الرمل في المنام يدلّ على مالٍ سريع الزوال.
  • رؤية الحفرة في المنام للمتزوجة قد تدل على بيتها، فالحفرة المظلمة في المنام للمتزوجة ترمز لسوء حالها مع زوجها وبين أهلها وأما رؤية الحفرة الجافة والمنيرة فترمز لحالٍ جيدة وخيرٍ ومنفعة.
  • وإذا رأت المرأة المتزوجة حفرة في غرفة النوم في المنام دلّ ذلك على أمرٍ تفعله وتندم عليها وربما دلّ على مالٍ تخفيه عن زوجها، وحلم الحفرة في الغرفة قد يدل على الخلافات الزوجية الكثيرة والهموم.
  • الحفر في التراب في المنام للمتزوجة يدل على مالٍ ومنفعة إن كان التراب جافاً، ورؤية الحفر في التراب من الرموز التي تدل على السعي والكدّ والتعب، وإذا رأت المتزوجة أنها تحفر حفرةً في البيت فهي تخفي أمراً عن أهل بيتها أو تكون سبباً لخلافٍ وفتنة، وقيل حلم الحفر في التراب ودخول الحفرة في المنام يدل على المرض أو الحبس في البيت، والله أعلم.
  • رؤية الزوج يحفر حفرة في المنام تدل على دخوله في عملٍ أو مشروعٍ جديد وجني الأرباح بعد تعبٍ ومشقة، ومن رأت زوجها يحفر حفرة في الحلم فقد يدل ذلك على سوء نيته أو إخفاء أمرٍ خطير على زوجته، وسقوط الزوج في حفرة في المنام إمّا أن يدل على دخوله في ضلالة أو ووقوعه في أزمةٍ مالية، والله أعلم.
  • تفسير السقوط في حفرة في المنام للمتزوجة يدل على دخولها في أزمةٍ وضيقة، والسقوط في حفرة واسعة في الحلم أقل ضرراً من رؤية السقوط في حفرة ضيّقة، أما من رأت أنها تقع أو تسقط في حفرة عميقة فهي تدخل في ضلالة تضر نفسها وأهلها، والوقوع في حفرةٍ في الشارع في المنام يدل على السعي في أمرٍ باطلٍ أو فتنة.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تخرج من حفرة في المنام فهي تنجو من الضيق والكرب أو تتخلص من الخطر، وحلم الخروج من حفرة يرمز لتسديد الديون والخروج من أزمة مالية، ومن رأت أنها تساعد غيرها للخروج من الحفرة في الحلم فهي تكون سبباً في هداية غيره أو إنقاذه من مكيدة.
  • الحفرة في المنام للعزباء ترمز لمشكلة كبيرة تتعرض لها وتكون بقدر عمق الحفرة وشكلها، وحلم السقوط في حفرة يرمز لوقوع الرائية في مأزقٍ بسبب الخداع والتآمر، وإذا رأت البنت العزباء أنها تسقط في حفرةٍ واسعة وعميقة فهي تقع في أزمةٍ يصعب الخروج منها أو تدخل في فتنةٍ، أما النجاة من الحفرة في المنام فيدل على النجاة من مكيدة.
  • رؤية دخول حفرة في الحلم للبنت العزباء قد تدل على زواجٍ تعيس أو خاطبٍ كاذب، والنوم في حفرة في الحلم ربما دلّ على تأخر زواج صاحبة المنام، أما الخروج من الحفرة في الحلم للعزباء فيدل على الفرج وبشارة الخير بالخروج من محنة أو العودة عن ضلالة.
  • حفر حفرة في المنام للبنت العزباء يدل على مشاركتها في مؤامرة أو خدعة، وإذا رأت أنها تحفر حفرةً وتنام فيها فهي تسبب لنفسها مشاكل كبيرة بسبب التسرع واتباع أهوائها، أما إذا رأت العزباء في المنام أنها تحفر حفرة في الرمل دلّ ذلك على منفعةٍ سهلةٍ تنالها لكن بالخداع والمكر، وحفر حفرة في الطين أو الوحل يدل على العار والفضيحة أو تتبع أخبار الناس وفضحهم.
  • الحفرة الواسعة في المنام تدل على عقبة كبيرة تواجه الرائي في طريق سعيه أو في علاقاته مع الآخرين، ومن رأى أنه يحفر حفرة واسعة في الحلم فهو يدخل في شراكةٍ صعبة تحتاج للكثير من الدهاء والحذر، وتدل رؤية الوقوع في حفرة واسعة على المرور بفترة عصيبة لكن يستطيع الرائي تجاوزها خصوصاً إن كان قادراً في الحلم على الحركة داخل الحفرة الواسعة.
  • رؤية حفرة واسعة عميقة في المنام تدل على اعتزال الناس بسبب فضيحةٍ أو خسارةٍ كبيرة، أما رؤية حفرة واسعة سطحية في الحلم فتدل على عثراتٍ مؤقتةٍ سرعان ما تزول من طريق صاحب الرؤيا، والحفرة الواسعة إن كان فيها ماء ووحل دلّت على الفضيحة والعار، أما رؤية العثور على ماء للشرب في حفرة واسعة فيرمز للنجاة من مؤامرة أو الحصول على منفعةٍ من أمرٍ غير متوقع.
  • رؤية النوم في حفرة واسعة في الحلم تدل على الضلال والغفلة والدخول في المنكرات والبدع، وقيل إذا رأى النائم أنه ينام في حفرة واسعة لكنها كانت دافئة ومضيئة فهو يعتزل أهل الشر ويأمن منهم، ورؤية الاختباء في حفرة واسعة في المنام تدل على النجاة من خطر.
  • إغلاق حفرة واسعة في المنام يدل على إيجاد حلولٍ مفيدة لمشكلة كبيرة، ورؤية ملء حفرة واسعة بالتراب أو الرمل في المنام تدل على الأرباح والفوائد بعد فترة من تعطل العمل أو الرزق، والله أعلم.

تفسير رؤية النظر إلى حفرة في الحلم تدل على التردد في اتخاذ قرارٍ مصيري أو الدخول في شراكة أو علاقة، والنظر إلى حفرة عميقة في المنام يدل على الخوف من أمرٍ فيه غموض وشبهة، ومن رأى أنه ينظر إلى حفرة مظلمة لا يرى آخرها في الحلم فقد يدل ذلك على تعرضه للأكاذيب والخداع ومحاولة الإيقاع به.
من رأى أنه ينظر إلى حفرة في المنام ويرى فيها ذهباً أو مالاً دلّ ذلك على عروضٍ مغرية لكنها مشبوهة أو صعبة، والنظر في حفرة فيها ماء يدل على رزقٍ ومالٍ يصعب تحصيله، ومن رأى أنه ينظر إلى حفرة في الحلم ويرى فيها أفاعي وعقارب فهو يواجه خطراً كبيراً من علاقاته الاجتماعية وينجو منه بأعجوبة إن لم يطله أي ضررٍ في المنام.

المراجع