القيام بالحفر في المنام باتفاق معظم مفسري الأحلام يدل على المكر والخداع وحياكة المؤامرات والمكائد، وللحفرة دلالات متنوعة بتنوع تفاصيل الرؤية، فكيف يفسر مفسرو الأحلام الحالات المختلفة لرؤية الحفرة والقيام بالحفر في الحلم؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الحفر والحفائر في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية الحفرة في البيت أو الطريق أو مكان العمل، وتفسير رؤية السقوط في الحفرة أو الخروج والنجاة من الحفر، إضافة إلى تفسير رؤية القيام بالحفر ومعنى رؤية الحفر في المنام للمرأة وغيرها من حالات رؤيا الحفر والحفرة.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الحفرة في المنام

يقول ابن سيرين أن الحفَّار في المنام رجل مكَّار مخادع إلا أن يكون مع الحفر ظهور الماء، والقيام بالحفر في المنام عموماً دليل المكر، وقد يكون الحفر في المنام دليلاً على العناء والشقاء الذي لا ينتهي، ومن رأى أنه يحفر في المنام حفرة قد يدخل في باطل لا ينتفع منه.

كذلك يقول الشيخ النابلسي أن الحفر في المنام رجل في أموره مشقة لا تنتهي طول حياته، ورؤية الحفار في الحلم تدل على رجل يكتم العداوة وهو مخادع مكار، وقد تدل رؤية الحفار على السجان.
وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها، وتضيف أن الحفر في المنام قد يفسر بالحرفة والمهنة أو الخسارة والهلاك، والحفائر في المنام تفسر بالتهيئة لأمر ما قد يكون خيراً أو شراً حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
 

ذات علاقة


تفسير حفر الحفرة في المنام

فعل الحفر عند النابلسي وابن سيرين يدل على المكر والخديعة أبداً، إلا أن يظهر من الحفر ماء، ويضيف النابلسي أن من رأى كأنه يحفر في المنام حفرة ويستخرج التراب منها فإن كان مريضاً فذلك قبره، وإن كان مسافراً فذلك سفره ويكسب من سفره بقدر ما يستخرج من التراب.
ومن حفر في المنام حفرة لغيره فهو يمكر به، ومن دخل حفرة كان هناك من يمكر به، ومن أكل من تراب حفرة يحفرها في المنام نال مالاً بقدر التراب الذي أكله ويكون ماله من مكر.
ويقول ابن سيرين أن الحفر بتراب جاف في المنام قد يدل على مال ورزق، وأما الحفر في التراب الرطب المبلول في المنام فيدل على المكر.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحفر في الحلم
رؤية القيام بالحفر في المنام عموماً عمل يرجى منه تحقيق منفعة ذاتية، فمن رأى أنه يحفر حفرة في منزله يطمر مالاً ويكتنز، ومن رأى أنه يحفر أمام باب بيته فهو لا يحب مخالطة الناس، أما من رأى أنه يحفر حفرة في الشارع  ينفع العامة من الناس أو يؤذيهم حسب حالة الرائي وصلاحه.
ومن رأى أنه يحفر حفرة في الصحراء يحفر قبراً، أما من رأى أنه يحفر في جبل فهو يهدم القيم، ومن حفر حفرة لغيره في المنام مكر به، أما رؤية الحفر في الحلم بحثاً عن كنز فهو يبحث عن هم، والحفر في المنام بحثاً عن الماء يدل على تقديم منفعة للعامة.
ومن رأى أنه يتعاون مع غيره على الحفر في الحلم فهو يتآمر مع غيره على الفساد أو الإصلاح حسب حالته وخلقه وسجيته، ومن رأى أنه يحفر مقابل أجر فهو يتعلم حرفة أو مهنة، والله أعلم، ورؤية الميت يحفر حفرة  في المنام يذكر الناس بالموت.
 

رؤية الحفرة في المنام

الخروج من الحفرة في المنام حسب تفسير الشيخ النابلسي فرج وشفاء وخروج من الكرب، أما من رأى أنه في حفرة لا مخرج له منها فإنه يتعرض لمكر وخديعة ويكون الخطر بقدر عمق الحفرة، وإن استغاث من حفرته ولم ينقذه أحد قد تدل الحفرة على قبره، والحفرة في المنام امرأة ساترة فقيرة غير مستورة حسب تعبير النابلسي.
أما من رأى أنه يختبئ في حفرة من عدو يطارده في الحلم فقد تدل عندئذٍ على الأمن من الخوف وأمان من الخطر، وإن وجد في الحفرة طعاماً أو شراباً مما يستلذ فهو رزق من حيث لا يحتسب.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحفرة في المنام
رؤية الحفرة في البيت بالحلم إن كان هناك مريض فهي قبر، ورؤية الحفرة أمام البيت سفر أو سجن، ومن رأى حفرة في غرفة نومه فهو يدخر مالاً أو يحفظ سراً، ورؤية الحفرة في الطريق صلاح الناس أو فسادهم حسب شواهد الرؤيا، وتدل رؤية الحفرة في مكان العمل على مكيدة يتعرض لها الرائي.

والسقوط في حفرة بالمنام خسارة، ومن رأى أنه عالق في حفرة يعلق بعادة تأسره، أما من رأى أنه يستنجد للخروج من حفرة فهو يطلب إحساناً، ومن رأى أنه يتسلق للخروج من الحفرة في المنام يبحث عن حل لمشاكله.
ومن رأى أنه في حفرة فيها وحل أو ماء ليتعب بعمله ويجد، ومن رأى أنه في حفرة مظلمة فهو في معصية، أما من رأى أنه يسقط بسيارته في حفرة في الطريق يذل ويضل في حياته.
ومن رأى أحداً يدفعه إلى حفرة فذلك يدل على صديق سوء أو زوجة سوء، ومن رأى أنه يدفع غيره إلى حفرة فهو لئيم لا يؤمن جانبه، أما من رأى أنه ينقذ غيره من الحفرة في المنام يفرج كربه بإذن الله.
ومن رأى أنه ينام في حفرة في الحلم فهو لا يحب التغيير، ومن رأى أنه يموت في حفرة يموت في مهنته، ورؤية الحفرة في المنام للغني كنوزه، وللفقير بيته، والحفرة في الحلم للمؤمن قبره الذي يتخيله، وللعاصي ضلاله، وللتاجر حلفانه وكذبه، أما الحفر في المنام للمزارع فشجره وزرعه، وللسجين همه وحزنه، وللمريض قبره، والله تعالى أعلم.
 

تفسير الحفرة في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحفر في المنام للمرأة
- رؤية الحفر والحفرة في المنام للمرأة عموماً تدل على بيتها أو قبرها أو نفسها. 
- من رأت حفرة في غرفتها في المنام دلت على مخبئها وما تخبئه.
- من رأت أنها تحفر حفرة في المنام تكيد أو تبيت أمراً.
- ومن رأت زوجها يحفر حفرة في الحلم يتزوج عليها.
- من رأى أنها تسقط في حفرة في الحلم تفارق بيتها.
- من رأت أنها تدفع حبيبها إلى حفرة في المنام تدفعه إلى عش الزوجية، أما من رأت غيرها يدفعها إلى حفرة في المنام فهو يخدعها.
- من رأت أحد أبنائها يقع في حفرة يصاب بمصيبة.
- رؤية النوم في الحفرة للمرأة إن كانت عزباء فقد لا تتزوج.
- من رأت أنها تسقط في حفرة عميقة ولا تدرك آخرها تقع في مهلكة.
- من رأت أنها تتسلق للخروج من حفرة تحاول حل مشاكلها.
- من رأت أنه يتم إنقاذها من حفرة في المنام فسعادة في حياتها.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[4] كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.