قال الله تعالى في سورة البقرة ﴿وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ﴾، فالأرض هي مقام الإنسان الفاني ومنها وعليها مصادر رزقه ومعاشه، لذلك تحمل رؤيا الأرض معانٍ عميقة وكثيرة نتعرف إليها معاً.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير الزلزال في المنام، والمعنى العام لحلم الأرض، إضافة إلى تفسير حلم انشقاق الأرض ومعنى الأرض المنبسطة والأرض الضيقة في المنام، ونقرأ ما قاله كبار المفسرين عن حلم الأرض وتضيف عليه مفسرة الأحلام في موقعنا.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الأرض في المنام

"الأرض في المنام تدلُّ على الدُّنيا لدنوِّها والسَّماء تدلُّ على الآخرة لسموِّها"
يقول الشيخ النَّابلسي عن تفسير حلم الأرض أنَّ كل أرضٍ يكون معناها على حسبها وجوهرها، فلرؤية أرض الفلاحة في المنام معنى يختلف عن رؤية أرض الدار أو أرض المحشر، وسنتوقف عند كل دلالة من دلالات الأرض في المنام في موقعها.
والأرض عند ابن سيرين تدل على الدنيا، وتفسر على قدر اتساعها وضيقها، ومن هذا المنطلق قد تدلُّ السماء على الآخر لدلالة الأرض على الدنيا والله أعلم، وقد تدل الأرض على الزوجة لأنها توطأ وتحرث، وتبذر فتسقى وتلد.

وعن المعنى العام للأرض في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
الأرض هي أمُّ الإنسان وحاضنته لقوله تعالى في سورة طه ﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (54) مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ﴾.
فالأرض هي رمز الأمان ورمز العطاء في حالة الرضا، ورمز السخط في حالة الخسف والزلزال, لذا يتم تعبير الأرض من منطلق قوله تعالى في سورة يونس ﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ﴾، ومن منطلق قوله تعالى في سورة الإسراء ﴿ وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا﴾. حيث سنرى تفاصيل دلالة الأرض في الحلم من خلال الفقرات القادمة.

ذات علاقة


الزلزال في المنام

معنى وتفسير زلزلة الأرض وخسفها في المنام
يقول ابن سيرين في تفسيره للزلزال في المنام أن من رأى الأرض تزلزلت وخسفت طائفة منها وسلمت أخرى فذلك عذابٌ من السلطان ينزل في ذلك الموقع، والزلزال في المنام عموماً ظلم الملك لرعيته أو فتنة تقع أو مرض يصيب الملك والله أعلم، فالخسوف والزلزال في الحلم دليلٌ رديء لجميع الناس إذ يدلُّ على فنائهم وفناء متاعهم، والخسف في الأرض أيضاً زوال النعم وانقلاب الأحوال.
وأمّا رؤية جبل قد تزلزل أو تحرك أو زال فإن العظماء في ذلك المكان تصيبهم مصيبة شديدة، وقد تدل حركة الأرض على حركة صاحب الرؤيا ومعيشته حسب ابن سيرين.
ومن رأى أن الأرض انطوت على قوم فإنَّه يقع فيهم موت بقدر ما انطوت الأرض عليهم، أو يصيبهم قحطٌ وضيق، على العكس من ذلك من رأى الأرض انبسطت.
ويقول الشيخ النابلسي أن زلزلة الأرض وخسفها بلاء ينزل من السلطان أو خوفٌ شديد أو تلقبٌ للأحوال الجوية من حر وبرد وخلافه، فمن رأى أن الأرض انخسفت بمن عليها دلَّ ذلك على التيه والغفلة عن عبادة الله تعالى، 

وفي تفسيرها للزلزال في المنام وما شابه تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أن الأرض تتزلزل فذلك يدل على طغيان أهل المكان، والزلزال في المنام إن لم يكن منه ضرر فهو إنذار بغضب الله على قومٍ لا ينكرون المنكر.
أمَّا الزلزال في المنام للحامل فيدل على ولادة جنينها في الشهر السابع من الحمل أو تسقطه والله أعلم.
ومن رأى أن الأرض تغمرها المياه حتى تدخل البيوت فذلك يدل على فسق أهل القرية، ومن رأى أن الشمس تقع على الأرض يدل على سلطة العرب  وقوتهم، فيما يدل وقوع القمر على الأرض في الحلم على اقتراب خروج المهدي المنتظر.

حلم شراء الأرض وبيعها

ما معنى تملك الأرض أو بيع الأرض في المنام؟
كما ذكرنا في المعنى العام لرؤية الأرض في المنام؛ يقول ابن سيرين أن تملك الأرض دالٌّ على الدُّنيا، فمن ملك أرضاً مجهولة لا يعرفها غني إن كان فقيراً وتزوج إن كان أعزباً وترقى إن كان ذا سلطة متوسطة.
أمَّا بيع الأرض في المنام فعلى العكس من ذلك، فمن باع أرضاً أو انتقل إلى غير أرضه وكانت مجهولة فهذا دليل هلاكه إن كان مريضاً وافتقر إن كان غنياً، خاصَّة إذا كان انتقاله من أرض ذات عشب إلى أخرى مقفرة.
ويقول الشيخ النابلسي أنّ امتلاك الأرض يفسر بحالها في المنام؛ فمن امتلك أرضاً جدباء مقفرة خالية من النبات قد يتزوج امرأة فقيرة أو عاقر، والأرض الممدودة في المنام خلاصٌ للسجين وولادة الحامل، فعلى العموم قد يتم تفسير الأرض على الرزق والسلطان والزواج.
فمن تملك أرضاً في الحلم تزوج إن كان أعزباً، وأنجب إن كان متزوجاً، وربما دخل في شراكة أو حصل على ورث وربما يشتري له داراً أو ما شابه، والتفسير لكل إنسان على قدره وما يليق به.
والأرض الفسيحة الخضراء خير من الضيقة الجدباء، كذلك الأرض النظيفة خير من الأرض التي فيها من القمامة والجيف، ففي الأخيرة دلالة على الأعمال السيئة.

حلم الخروج من أرضٍ إلى أخرى
وربما يدل الانتقال من أرضٍ إلى أخرى في المنام على الخروج من مذهب لآخر كما يقول ابن سيرين، فإن كان خروجه من أرضٍ مقفرة جدباء إلى أرضٍ خصبة كان ذلك خروجه من البدعة إلى السُّنَّة، وأمَّا خروجه من الأرض الخصبة إلى الأرض الجدباء فعلى العكس من الأول والله أعلم.
ويقول النابلسي أن الانتقال من أرض إلى أخرى في الحلم إن كان من الجدباء إلى الخصبة دل على طلاق الزوجة أو الزواج عليها وعلى تبدل الحال عموماً.

وعن امتلاك الأرض وبيعها في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
شراء الأرض دليلُ الرضا بشكلٍ عام وقد يكون زواجاً للأعزب، فإن كان تملك الأرض في الحلم هديَّة كان توفيقاً من الله تعالى، وإن كان شراءً بعقد فهو عقد خير بإذن الله.
أمَّا بيع الأرض في المنام فقد يدل على فقدان الأمِّ والله أعلم.

حلم انشقاق الأرض وتبدل أحوالها

رأيت الأرض انشقت وأخرجت وحشاً، ما تفسير ذلك؟
يرى ابن سيرين في تفسيره لانشقاق الأرض أنَّه يعتمد على ما تخرجه الأرض في المنام عند انشقاقها؛ فإنَّ أخرجت الأرض شاباً بعد انشقاقها ظهرت العداوة بين أهلها، أمَّا إذا انشقت الأرض فأخرجت شيخاً كان ذلك حظُّ أهل الأرض وسعدهم، كذلك إن انشقت الأرض بالنبات دلَّ ذلك على الخصب.
والأرض إن انشقت فأخرجت سبعاً (السبع هو المفترس من الحيوانات ذات الناب والمخلب) فهو حاكمٌ ظالم، وإن أخرجت أفعى فهو عذابٌ باقٍ، أمَّا إن انشقت الأرض في المنام ولم تخرج من باطنها شيء ولم تبلع شيء من على ظهرها فذلك حادث شرٍّ يصيب المكان والله أعلم.
ويقول النَّابلسي أن تشقق الأرض دليل البدع وإظهار المحرمات، ومن رأى أنَّ الأرض انشقت فأخرجت دابَّةً تكلم الناس ربما دلَّ ذلك على موت الرائي أو على ظهور آية عامَّة يعجب منها الناس.

حلم الكلام مع الأرض

حلمت أنَّ الأرض تكلمني، فما معنى ذلك؟
يقول ابن سيرين أن من رأى الأرض تكلمه إن كان كلامه خيراً نال الرائي الخير في دينه ودنياه، وإن كان كلامها توبيخاً فهو مال الحرام الذي يصيبه الرَّائي فليتق الله، وإن كان كلام الأرض للرائي مشتبهاً ومجهول المعنى فهو مالٌ مشبوه يصيبه والله أعلم.
ويقول الشيخ النَّابلسي أن من رأى الأرض تكلمه بكلامٍ غير مفهوم دلَّ ذلك على الشدة والفتنة وهتك الأستار.

حلم الأرض تبتلع الإنسان

حلمت أنَّ الأرض تبلعني، ما معنى ذلك؟
يقول الشيخ النَّابلسي أنَّ من رأى الأرض خسفت به وابتلعته فهي عقوبة تنزل به إن كان من أهل الشر، وإن كان غير ذلك فهو سفر بعيد طويل، ومن رأى أن الأرض ابتلعته دون خسف فهو أيضاً سفرٌ بعيد ، أمَّا من رأى الأرض طويت من تحته فقد يدل على فراغ عمله أو طلاق زوجته والله أعلم.
ويقول ابن سيرين أن من رأى أنَّه واقف فخسفت به الأرض فجأة فإن كان صاحب سلطة نزعت سلطته، فتنقلب أموره ليصير صديقه عدواً وتصير راحته همّاً.
فيما يقول الشيخ عبد الغني النابلسي أن من رأى الأرض تبتلعه دل ذلك على الخجل وتعذر الأسباب، وربما دلَّ ذلك على السفر أو السجن.

حلم الوقوع في حفرة

أمّا من رأى أنّه يحفر في المنام حفرة فهذا دليل مكر وخداع، ومن رأى أنَّه غاب في الأرض من غير حفر فذلك سفر في طلب الدنيا، كذلك من رأى أنَّه عالق في حفرة لا يجد منفذاً فيمكر به بقدر ذلك.
ومن رأى أن الأرض تحولت إلى حفر أو حديد فقد لا تقدر زوجته على الحمل، وربما ينتقل من صنعة إلى أخرى.

وتقول مفسرة الأحلام عن تفسير حلم الأرض تبتلع الإنسان
من رأى أنه يمشي في الأرض ثم تخسف الأرض أمامه يدل على تكبره وظلمه وبغيه فهو تحذير، ومن رأى أن الأرض تبتلعه دل على اقتراب أجله فليتق الله وليجدد علاقته مع ربه، أمَّا حلم الوقوع في حفرة فهو مذلة وخذلان.

حلم المشي على الأرض

لكل حالات من حالات المشي على الأرض في المنام تفسيرها الخاص
ولم يستفض النَّابلسي وابن سيرين في تفسير المشي في باب الأرض، لكنهما ذكراه في باب المشي؛ فيقول ابن سيرين أنَّ المشي طلبٌ للرزق ومن رأى نفسه يمشي مستوياً فهو يطلب شرائع الإسلام، فيما يدل المشي إلى الوراء على فساد الدين وتغير الحال، ومن تعثر في مشيه فوقع على الأرض في المنام خسر الدنيا والآخرة.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى نفسه في الحلم يمشي جيئة وذهاباً ربما دام سفره من أرضٍ إلى أرض أو طاف على امرأته.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير حلم المشي
من رأى أنه يمشي على أرض مستوية فإنه رجل حكيم يزن الأمور بميزانها الصحيح، أمَّا ومن رأى أنَّه يمشي على أرض خضراء وحوله السهول والأنهار فإنه يحيا حياة كريمة فليشكر الله على النعم وليسأل الله دوامها. 
وحلم المشي على أرضٍ وعره وصعبة يدل على وعكة صحية وهمٍّ دنيوي، ومن رأى أنه يمشي في الأرض مرحاً فهذا يدل على تكبره وغروره لقوله تعالى في سورة لقمان: ﴿وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾.
أمَّا من رأى أنه يمشي في الأرض ببطء فإنه يتبع جنازة وسيشيع ميتاً، وأمَّا من رأى أنه يمشي في الأرض ويتقدم الناس فإنه ينادي بفكرة أو يطالب حق، فيما لو رأى أنه يمشي على الأرض خلف الناس في الحلم فإنه تابع لهم؛ فإن كانوا أهل إصلاح صلح عمله وإن كانوا أهل فساد فليخف على نفسه من الهلاك.
من رأى أنه يمشي على الأرض حافياً يذهب عزه.

حلم المشي على الأرض المفروشة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من رأى أنه يمشي على أرض مفروشة فهو مخدوم من حوله؛ فمن رأى أنه يمشي على أرض وهي مفروشة بالبساط في الحلم يدل ذلك على رفعة شأنه ومكانته، وإن كانت الأرض في الحلم مفروشةً رملاً فذاك يدل على ترك أثر في حياته الدنيا.
أمَّا الأرض المفروشة بالحصى في المنام فتدل على مشقَّة الحياة لمن رأى نفسه يمشي عليها، ومن رأى في الحلم أنَّه يمشي على الأرض المفروشة بالكتب فهو تكبره على العلم وفي ذلك ذله.

المشي في الأماكن المرتفعة وحلم الوقوع في حفرة
تضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم المشي:

من رأى أنه يمشي على الأرض وهو يصعد جبالاً ويهبط أودية فهذا تقلبه في الحياة بين البسط والشدة، ومن رأى أنه يمشي على الأرض ثم يقع في حفرة فهو سقوط كرامته ونقص في دينه وخوضه في أوحال الدنيا، أمَّا من رأى أنه يمشي في نفق فذلك يدل على مكره وخداعه ونفاقه.

حالات أخرى لرؤية الأرض في المنام

- خشاش الأرض وحشراتها كلها تدل على أوغاد الناس وأشرارهم، فكل حيوان يدل على واحد من الناس له ذات الصفات، حيث يدل النمل على اللصوص حسب تفسير ابن سيرين.
- رؤية أرض المحشر في المنام دلالة على حفظ الأسرار  والغنى والأمن والصدق، وربما دلَّت على زوجة جليلة أو منصب مهمٍ لقليل الحظ، وقد تكون إشارة للهدى والتوبة بحسب تفسير الشيخ النابلسي.
- من رأى أنَّه تحول أرضاً في الحلم ارتفع قدره بين الناس بحسب الشيخ النَّابلسي.
- من رأى أنّه زلق على الأرض أو نفض يديه من ترابها دنا أجله إن كان مريضاً وافتقر إن كان ميسوراً كما يقول الشيخ النابلسي.
- أمَّا من رأى الأرض محمولة على ظهر ثور أو حوت فإنَّ الملك يخلع نفسه أو يخلع من معاونيه الكبار دون أن يتغير شيء، وأمَّا من رأى أنَّه حمل الأرض فلم يجد لها ثقلاً دلَّ ذلك على ظلم غيره في أرضه، ومن أكل من الأرض جنى منها فائدة بقدر ما أكل منها، والتفسير هنا للشيخ النابلسي.
- وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أن الأرض تتفجر بالمياه فذلك يدل على صلاح الناس من حوله، ومن رأى أنَّه يقبِّل الأرض في الحلم فيدل ذلك على تقديره للنعمة والحفاظ عليها.
- أمَّا من رأى أنه يسجد لله تعالى على الأرض فإنه يزداد عزّاً.

حلم الأرض حسب تفسير ميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ الأرض الخصبة في الحلم دليل خير إلَّا إن كانت عميقة وصخرية تدل على القنوط واليأس.
ومن رأى الأرض من المحيط أو البحر كمن يرى اليابسة وهو على سفينة فذلك طريق سعادة ونجاة، والزلزال عند ميلر يعبر عن مصيبة كبيرة وفشل في العمل أو حروب تقع بين الأمم.