أول ما يجب أن يعلمه القارئ أن الكثير من أحلام السقوط والوقوع في المنام قد تكون ناتجة عن آلية يتبعها العقل لإيقاظ النائم في حال وجود خلل في عمل الجسم نتيجة اختلاط أو عدم انتظام مراحل النوم، أي أن العقل يقوم بإيقاظ النائم من خلال تصوير السقوط في الحلم حفاظاً على استعادة انتظام عمل الجسم في فترة النوم، لذلك نجدنا نسقط في المنام ونستيقظ ثم ننام بعد ثوانٍ قليلة.
وهذا لا يتعارض مع وجود رموز ودلائل لرؤية السقوط في المنام، وفي هذا المقال نقدم لكم تفسيراً تفصيلياً لرؤية السقوط في الحلم، تفسير النجاة من السقوط في المنام ومعنى رؤية السقوط والنهوض في الحلم، وتفسير سقوط الأطفال ومعنى السقوط في المنام للمرأة، وتفسير رؤية شخص يسقط في المنام، وغيرها من حالات رؤيا السقوط.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية السقوط في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية السقوط في المنام أنها تدل على تغيير  الحال من حال إلى آخر، ويكون ذلك بسرعة كبيرة، والسقوط في الحلم غير محمود غالباً، حيث تدل رؤية السقوط على العقاب أو النزول من حال جيد لآخر رديء، كقول الله عز وجل في سورة البقرة آية39 ((قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا)).
وهناك بعض الحالات التي يدل فيها السقوط بالمنام على الخير، وكل ذلك حسب الرؤيا وتفاصيلها وشواهدها وحسب حال الرائي، والله تعالى أجل وأعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية السقوط في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية السقوط في المنام أن من رأى كأنه يسقط على سطح البيت في الحلم فإن ذلك يدل على مصيبة تصيبه في نفسه أو ماله، وقد تصيب المصيبة شخصاً عزيزاً، خاصة وإن رأى النائم مع السقوط انكسار قدمه أو يده أو ما شابه، ويضيف ابن سيرين أن رؤية السقوط عن حائط أو جدار في الحلم تدل على نزول الرائي عن أمر كان متمسكاً به، أو انقلاب حاله عما هو فيه، وقد يدل الوقوع عن الجدار في الحلم على ترك أمر كان يعمل عليه ويرجوه (اقرأ تفسير رؤية الحائط في الحلم).
والوقوع في الماء يدل على يدل على كسب النعمة والرزق والخير، إلا إن وصل الرائي إلى القاع فقد يدل على المصائب، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الماء والسقوط في الماء بالتفصيل).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن حالات رؤية السقوط في المنام
تفسير السقوط من مكان مرتفع في المنام هو التغيير من حال لآخر، وقد يكون من هواجس النفس أيضاً، وتفسير السقوط من مبنى في المنام هو سقوط في قيم الإنسان، وعلى حسب حالة الرائي، وأما تفسير السقوط من على الجبل في الحلم فيدل على خير وهو التواضع بعد كبر.
ومن رأى أنه يسقط من مكان مرتفع ويفارق الحياة في الحلم فهو يعتزل الناس ويتوب إلى الله، وأما رؤية السقوط من مكان منخفض في الحلم فهي زلة قدم.
والسقوط أو الوقوع على الظهر في الحلم يدل أن الرائي يعتمد على والده وأخيه أو أحد أفراد أهله، ومن رأى أنه يسقط على وجهه في الحلم فتلك عقوبة من الله والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الوجه في المنام بالتفصيل)، ورؤية كسر اليد أو القدم بعد السقوط في الحلم؛ إن كان الشق الأيمن فتحول للأفضل في الدين أو الدنيا، وإن كان الشق الأيسر فتحول من الأفضل للأسوأ في الدين أو الدنيا.

ورؤية شخص يسقط في المنام إما تغير في حال هذا الشخص، أو أنه سيء الخلق، والسقوط عن السطح في الحلم تنازل في موقف ما، وأما السقوط في الماء فيدل على رزق وكلما زاد عمق الماء زاد الرزق، ومن رأى أنه ينزلق ويسقط في الحلم فردة عن الدين والعياذ بالله، أما من رأى أحد يدفعه من مكان مرتفع فهو يمكر به، ومن رأى أنه يدفع غيره ويسقطه في المنام يمكر بغيره.
ومن رأى كأنه يسقط من السماء في الحلم دل على نسيان للآخرة وابتغاء الدنيا، ومن رأى شخصاً يسقط من السماء فعبرة وعظة للرائي بسقوط غيره، ورؤية الميت يسقط من مرتفع في المنام على الرائي أن يتصدق عن الميت (اقرأ تفسير الحديث مع الميت في المنام).

والسقوط في المنام للغني فقر بعد غنى، وللفقير غنى بعد فقر في الدين أو الدنيا، والسقوط في الحلم للمهموم ازدياد همه، وللعاصي الانتقال من معصية لمعصية أشد، وحلم السقوط للمؤمن زلة قدم أو معصية، وعلى حسب الرؤيا فربما تكون خيراً أيضاً، وسقوط السجين في الحلم تغير في حال سجنه، وأما تفسير السقوط في الرؤيا بعد الاستخارة فعلى حسب الرؤيا والأفضل الابتعاد والسؤال من الله الخير، والله أعلم.
 

النجاة من السقوط في المنام

وعن تفسير حلم النجاة من السقوط في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
تفسير النجاة من السقوط في المنام عموماً أنها تدل على الاستقرار على الوضع الجديد والحال الذي تم التغيير له، ورؤية النهوض بعد السقوط في المنام خير بعد التعثر بإذن الله.
ومن رأى أنه يتم إنقاذه من السقوط في الحلم تتداركه أقدار الله، ومن رأى أنه يتعلق بحبل أو ما شابه قبل السقوط فهو يتمسك بالدين، أما من رأى أنه يسقط على شيء ينجيه فلعله يرزق بمال أو ولد.
والتحذير من السقوط في المنام يدل على النصيحة، فمن رأى أحداً يحذّره من السقوط في الحلم فهو ينصحه ويرشده، ومن رأى أنه يسقط في مكان أحسن من المكان الذي كان فيه ودون أذى فذلك يدل على بركة وخير وتحول من حاله في الواقع إلى الأفضل بإذن الله، والله أعلم.
 

سقوط الأطفال في الحلم

وأما عن سقوط الأطفال في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
- تفسير رؤية سقوط الأطفال في المنام عموماً أنه يدل على خبر مؤلم أو مزعج وعلى حسب حال الرائي وشواهد الرؤيا.
- رؤية سقوط طفل من مكان مرتفع في المنام خبر مؤلم أو مزعج.
- رؤية سقوط الطفل عن الجدار في الحلم تغير في أمل كان يعتمد عليه الرائي.
- رؤية سقوط الطفل في الماء تدل على الرزق بالأولاد أو مفارقة عزيز والله أعلم.
- سقوط الطفل عن السطح في المنام خبر يأتي صاحب الرؤيا.
- رؤية نجاة الطفل من السقوط في المنام خبر سيء ما يلبث أن يذهب شره وينجو منه الرائي.
- رؤية وفاة الطفل نتيجة السقوط في الحلم خبر سيئ يعم.
- رؤية كسر يد الطفل نتيجة السقوط في الحلم تدل على خسارة في العمل
- اقرأ تفسير رؤية الأطفال في المنام بالتفصيل.
 

تفسير رؤية السقوط في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير حلم السقوط للمرأة والفتاة
تفسير رؤية السقوط في المنام للمرأة عموماً أنها تدل على انكسار أو ذل والله أعلم، فمن رأت أنها تسقط من مكان مرتفع في المنام تغير حالها من حال إلى حال، والسقوط في الماء للمرأة مفارقة زوجها أو رزق يأتيها كزوج للعزباء أو مال، وتفسير رؤية السقوط في المنام للحامل إجهاضها أو موت جنينها أو يأتيها المخاض فجأة.
ومن رأت زوجها يسقط في المنام فتشهد تغير حاله، ومن رأت أحد أولادها يسقط في المنام فيقع أحد أولادها بمشكلة أو مصيبة، وأما من رأت خطيبها أو حبيبها يسقط في الحلم فقد يدل ذلك على زواجها، ورؤية النهوض بعد السقوط في المنام خير واسترداد عافية.
ورؤية النجاة بعد السقوط في المنام خير يصيبها، أما رؤية الموت نتيجة السقوط للمرأة فتدل على انتهاء مرحلة كاملة من حياتها إلى غير رجعة، ومن رأت أنها تدفع غيرها للسقوط من مرتفع في الحلم فهي تكيد للناس، ومن رأت غيرها يسقطها في الحلم فإن أحدهم يكيد لها.
 

تفسير رؤية السقوط لميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن رؤية السقوط في المنام إن كان الرائي خائفاً ومذعوراً فذلك يدل على صراعات شديدة للوصول إلى الأهداف لكنه ينتهي بالحصول على المراد وتحقيق الغاية، وأما رؤية التعرض للأذى نتيجة السقوط في المنام فتدل على فقدان الأعزاء والأصدقاء وقد تدل على التعب والمشقة.
ومن رأى أنه معلق ويكاد يسقط في المنام دل ذلك على الأخطار المحيطة به، وتدل هذه الرؤيا أيضاً على خيبة الأمل، ومن رأى أنه يطير ويسقط في المنام فقد يدل ذلك على مشاكل ومصائب، والسقوط في خندق بالمنام يدل على الخسارة.

أخيراً... كان هذا تفسير رؤية السقوط في المنام بالتفصيل، ويمكنكم طلب تفسير حلمكم بشكل خاص من مفسرة المنامات في حلوها عبر هذا الرابط.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.