الحفاظ على علاقة زوجية مستقرة وسعيدة يحتاج إلى بذل مجهودٍ واعٍ من الشريكين، وهناك الكثير من التفاصيل التي تؤثر على العلاقة بين الزوجين بشكل مباشر أو غير مباشر، فعادات الزوجين وسمات كل منهما الشخصية وطريقة تعبير الزوجين عن الأفكار والمشاعر... إلخ جميع هذه الأمور ترسم ملامح العلاقة الزوجية. بالفيديو يحدد الدكتور جاسم المطوع خمسة أمور تدمر العلاقة الزوجية عليك تجنبها للحفاظ على زواج سعيد ومستقر، اقرأ أيضاً مقالنا عن أسباب وحلول الخلافات الزوجية المستمرة من خلال النقر هنا.


5 أشياء تدمر العلاقة الزوجية

  1. الغيرة المرضية: الغيرة من علامات الحب بين الزوجين، لكن الغيرة المفرطة والمرضية سبب رئيسي للتعاسة الزوجية، وغالباً ما ترتبط الغيرة المفرطة بعقدة النقص وانخفاض تقدير الذات، وفي بعض الحالات قد تكون الغيرة المرضية مرتبطة بتجارب مؤلمة سابقة أو داخل الزواج نفسه، شاهد فيديو الدكتور فلاح التميمي عن الغيرة المرضية القاتلة من خلال النقر على هذا الرابط.
  2. الحساسية المفرطة: يتعرض الزوجان للكثير من المواقف في الحياة اليومية وقد لا تكون ردود الفعل مدروسة دائماً أو واعية في جميع الأوقات، لذلك يعتبر التقبّل والتفهم والتفكير المرن والعقلاني من شروط الحفاظ على الاستقرار في الحياة الزوجية، وقد تكون الحساسية المفرطة بين الزوجين سبباً للتعاسة وتدمير العلاقة الزوجية.
  3. هوس الاستحواذ والسيطرة: التنازل عن جزء كبير من الخصوصية والحرية شرط لاستمرار الزواج، لكن هذا التنازل متبادل بالدرجة الأولى، ولا يتضمن امتلاك أحد الزوجين للآخر ملكيّةً كاملة، لكن هوس السيطرة والاستحواذ عند أحد الشريكين يضع التسلط والسيطرة شرطاً للاستمرار، أو تكون السيطرة موضوعاً متجدداً للنزاع والشجار والتنافر.
  4. التوقعات المرتفعة: التوقعات الكبيرة والتصوّرات المسبقة ليست خطيرة في الزواج فقط؛ وإنما تمثل التوقعات الكبيرة خطراً على جميع العلاقات الاجتماعية، وحتى على علاقة الإنسان بنفسه وقدرته على تحقيق ذاته، لذلك يجب أن تكون التوقعات منطقية أو على الأقل مرنة بحيث لا تكون سبباً لخيبة أمل كبيرة.
  5. اللوم وتبادل الاتهامات: القاعدة الأهم في حل الخلافات الزوجية الطارئة والمزمنة ألّا يكون الهدف تحميل المسؤولية واللوم للطرف الآخر بقدر ما يكون إيجاد حل حقيقي وفعلي للمشكلة، وفي كثير من الزيجات يتغذى الصراع المستمر والدائم على اللوم المستمر وتبادل الاتهامات وتسجيل النقاط بين الزوجين.