السعرات الحرارية 209 سعرة
مدة الطبخ 40 دقيقة
تكفي 12 اشخاص
درجة الصعوبة صعبة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في الاكلير المحشي للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 111 جرام - قطعة اكلير
  • السعرات الحرارية (kcal) 209
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 99
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 11 %5
  • الدهون المشبعة (g) 56.4 %6.2
  • الدهون المتحولة (g) 0.3 %2.7
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 3.2 %29.1
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

تعود نشأة خبز الاكلير إلى القرن الثامن عشر في فرنسا، ويعتبر الاكلير الفرنسي اليوم من الحلويات العالمية المنتشرة كوجبة إفطار أو سناك حلو. تكفي مكونات الاكلير والحشوة في هذه الوصفة لتحضير 12 قطعة من الاكلير وتحتوي جميعها على 2508 سعرة حرارية.

1: عجينة الإكلير الفرنسية

الخطوة 1: عجينة الإكلير الفرنسية

نضع كوب ماء في وعاء ونضيف له ملعقة فقط من السكر والملح وربع كوب من الزبدة ثم نضع الوعاء على نار متوسطة ونقوم بالتحريك حتى تذوب الزبدة ويصل الماء لدرجة الغليان.
عند غليان الماء نضيف الطحين باستخدام المنخل فوق الخيط ونستمر بالتحريك حتى تلتم العجينة بشكل جيد وتصبح متماسكة تماماً، هذه العملية تساعد في نضوج الطحين بشكل بسيط قبل وضعه بالفرن.
بعد أن تصبح العجينة جاهزة نرفع الوعاء عن النار ونخرج العجينة ونضعها في وعاء أخر ونتركها حتى تبرد تماماً بدرجة حرارة الغرفة وننتقل للمرحلة الثانية من عجينة الاكلير.

2: المرحلة الثانية لعجينة الاكلير

الخطوة 2: المرحلة الثانية لعجينة الاكلير

بعد أن تبرد العجينة نضيف عدد 3 بيضات بدرجة حرارة الغرفة للعجينة بشكل تدريجي مع خفق العجينة والبيض في كل مرة نضيف فيها بيضة واحدة، ويجب الخفق بشكل جيد لتمتزج المكونات مع بعضها بشكل جيد، بعد الانتهاء نملأ العجينة في كيس الطعام استعداداً لخبز أصابع الاكلير في الفرن.

3: حشوة الاكلير الكريمية

الخطوة 3: حشوة الاكلير الكريمية

لتحضير الحشوة نقوم بوضع ثلث كوب السكر في وعاء ونضيف له ثلث كوب النشا وصفار البيض والفانيلا ونقوم بالتحريك حتى تمتزج المكونات مع بعضها ثم نضيف كوبين فقط من الحليب السائل ونحركها جيداً، بعد ذلك نضع الخليط على النار ونستمر بالتحريك حتى يغلي الخليط ثم نضيف ملعقة كبيرة من الزبدة ونتركها حتى تذوب الزبدة وبعد ذلك نرفع الوعاء عن النار ونفرغ محتوياته في وعاء زجاجي ونقوم بتغطيته وتركه حتى يبرد بدرجة حرارة الغرفة.
نضع نصف كوب حليب يكون بارد جداً ونضيف له ظرف كريمة بودرة ونخفق الحليب والكريمة بشكل جيد حتى تمتزج تماماً، بعد ذلك نضيف الكريمة والحليب إلى الحشوة المغطاة بشكل تدريجي مع التحريك المستمر حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها وتصبح الحشوة جاهزة لوضعها داخل أصابع الاكلير.

4: وضع الاكلير في الفرن

الخطوة 4: وضع الاكلير في الفرن

نحضر صينية الفرن ونقوم بوضع ورق الزبدة أسفل الصينية، نقص طرف كيس العجينة من الطرف ونبدأ بوضع أصابع الاكلير بشكل متوازي في الصينية مع ترك مسافة كافية بين القطع.
ندخل الصينية للفرن المسخن مسبقاً على حرارة 180 درجة مئوية ونضع الصينية في وسط الفرن مع تشغيل الفرن من الأسفل فقط، تحتاج أصابع الاكلير ما بين 35-40 دقيقة حتى تنضج، بعد 35 دقيقة يمكن مراقبتها لمعرفة إن أصبحت جاهزة.
عندما تنضج أصابع الاكلير نطفئ الفرن ونتركها داخله حتى تبرد.

5: حشو الاكلير والتقديم

الخطوة 5: حشو الاكلير والتقديم

باستخدم سكين صغير قومي بفتح شق طولي ناعم على طول اصبع الاكلير، ثم ضعي الحشوة في كيس الكريمة أو في كيس الطعام وقصي الزاوية، وابدئي بحشو الاكلير حسب حجم الإصبع، بعد ذذلك غطسي وجه الاكلير بصوص الكاكاو أو الشوكولاتة السائحة، واتركي الشوكولاتة تجمد عليه، أصبحت أصابع الاكلير الفرنسي جاهزة الآن.