السعرات الحرارية 256 سعرة
مدة الطبخ 20 دقيقة
تكفي 5 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في الفلافل السوري للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 165 جرام - وجبة فلافل
  • السعرات الحرارية (kcal) 256
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 90
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 10 %4
  • الدهون المشبعة (g) 1.2 %12.2
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 3.2 %32.7
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

الفلافل من الأكلات الشعبية السورية المعروفة على مستوى العالم، وتعرف هذه الأكلة ببساطة مكوناتها ورخص ثمنها ولذة طعمها، تعتبر من الأطعمة المفضلة على وجبة الفطور وتنتشر مطاعم الفلافل بكثرة في البلدان العربية، الفلافل تحتاج لتحضير العجينة الخاصة بها قبل بضع ساعات من بداية قليها، وبعد تحضير العجينة يمكن فيها أو تخزينها بالفريزر.

1: نقع وطحن الحمُّص

الخطوة 1: نقع وطحن الحمُّص

نضع الحمُّص "حمّص الشام" في وعاء مناسب ونقوم بغسله جيداً ثم غمره بالماء، ونتركه منقوعاً في الثلاجة قبل ليلة من تحضير العجينة، وفي اليوم التالي نخرجه من البراد ونغسله بشكل جيد ثم نصفيه من الماء ونطحنه في مفرمة اللحمة أو محضرة الطعام على دفعات صغيرة بحيث يصبح بحجم حبات البرغل في النهاية.

2: بهارات الفلافل السوري

الخطوة 2: بهارات الفلافل السوري

أثناء الوجبة الأخيرة من طحن الحمص، نضيف البصل المفروم والثوم المهروس إلى الحمص ونطحن المكونات مع بعضها البعض، ونضيف لعجينة الفلافل الملح والفليفلة أو البابريكا والكمون وكربونات الصوديوم والكزبرة ونخلط جميع المكونات مع بعضها البعض، بعد ذلك نضع العجينة في الثلاجة لمدة ساعة ونصف.
بعد ساعة ونصف من وضع العجينة في الثلاجة نقوم بإخراجها وتركها لمدة 10 دقائق، ثم نضيف كوب ماء بحرارة الغرفة ونخلط العجينة جيداً، وقد تحتاجين لإضافة المزيد من الماء لعجينة الفلافل السوري أثناء القلي، يعتمد ذلك على سهولة نزول قرص الفلافل من القالب.

3: قلي الفلافل السوري المقرمش

الخطوة 3: قلي الفلافل السوري المقرمش

نحضِّر قالب صنع الفلافل، ويمكن صنع الفلافل على شكل كرات في حال عدم توفر قالب للفلافل. نضع السمسم النيء في وعاء صغير، ونقوم بتسخين الزيت من أجل قلي الفلافل على نار متوسطة.
بعد تحمية الزيت نملأ قالب الفلافل بالعجينة، يجب علينا أثناء ملء العجينة في القالب بالضغط على أطراف القالب مع تجنب الضغط في المنتصف، ثم نقوم بعمل فتحة صغيرة في منتصف قرص الفلافل بإصبع اليد، ونمرر القليل من السمسم النيء على القرص لنضعه في زيت القلي بعد ذلك.
لا يحتاج الفلافل السوري لوقت طويل حتى ينضج، ويعتمد ذلك على درجة حرارة الزيت، في المتوسط 4 دقائق تكون كافية ليصبح قرص الفلافل جاهزاً ومقرمشاً، ويجب تقليبه مرة واحدة وإخراجه عند احمرار وجه القرص، في النهاية نضعه في مصفاة أو على ورق مطبخ للتخلص من الزيت الزائد.

4: تقديم الفلافل السوري

الخطوة 4: تقديم الفلافل السوري

هكذا يصبح الفلافل جاهز للأكل، ويمكن أن نتناوله كنوع من المقبلات بشكل مباشر أو يمكن أن نقوم بصنع سندويشات الفلافل السورية مع إضافة الخضار واللبن الرائب والطحينة لها حسب الرغبة.

طريقة تخزين عجينة الفلافل السوري

لتخزين عجينة الفلافل السوري يجب عدم وضع البهارات والبصل والثوم للعجينة، بحيث نقوم بطحن الحمص ووضعه في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق ثم في الفريزر، ونضيف البهارات والمكونات الأخرى عند الاستخدام، ولا يجب إخراج عجينة الفلافل من الفريرز إلا في حال الرغبة باستخدامها فوراً.