السعرات الحرارية 574 سعرة
مدة الطبخ 5 دقيقة
تكفي 3 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • القيم الغذائية في زبدة الفول السوداني للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 100 جرام من زبدة الفول السوداني
  • السعرات الحرارية (kcal) 574
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 450
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 50 %22
  • الدهون المشبعة (g) 7 %14
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 22.8 %45.7
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

تنتشر زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق في معظم ثقافات العالم مع إضافة نكهة خاصة لكل واحدة من هذه الثقافات، وتعرف زبدة الفول السوداني بالسعرات الحرارية العالية التي تحتويها حيث أنها تحتوي 950 سعرة حرارية لكل 100 غرام، كما تعد زبدة الفستق من الأغذية المهمة للأطفال لاحتوائها على الطاقة ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما تصنّف بين وصفات التسمين وزيادة الوزن.

1: تحميص الفول السوداني

الخطوة 1: تحميص الفول السوداني

نبدأ بتحميص الفول السوداني المقشر، نضع الفول السوداني في مقلاة على نار بين المتوسطة والهادئة ونقلب حبات الفول باستمرار إلى أن تصبح بلون ذهبي.

2: طحن الفول السوداني لصنع الزبدة

الخطوة 2: طحن الفول السوداني لصنع الزبدة

 بعد تحميص الفول السوداني نقوم بوضعه في مطحنة البن على الخلاط الكهربائي، ونشغل الخلاط حتى يطحن الحب نصف طحنة.
بعد ذلك نضيف الزيت والسكر والملح إلى الفول السوداني ونعيد تشغيل الخلاط الكهربائي، نستمر بتشغيل الخلاط حتى نحصل على معجونة زبدة الفول السوداني.
بعد الحصول على زبدة الفول السوداني نخرج الزبدة من الخلاط ونضعها في مطربان التخزين.
يمكن إضافة الشوكولاتة أو المربى أو العسل إلى زبدة الفول السوداني عند الأكل وحسب الرغبة.

3: تخزين زبدة الفستق

الخطوة 3: تخزين زبدة الفستق

يتم حفظ زبدة الفول السوداني في مطربان زجاجي، والأفضل وضعها في الثلاجة، ويمكن أن تستمر زبدة الفول السوداني صالحة للاستخدام لعدة شهور إذا تم تخزينها بشكل صحيح في مكان مظلم وبارد ودون فتح المطربان، أما في حالة فتح المطربان فالأفضل استهلاكها خلال شهر.
عادةً تصنع زبدة الفول السوداني من حبوب الفول السوداني فقط حيث أنها تحتوي على زيوت بداخلها تسمح لها بأخذ الشكل المعروف لزبدة الفول، لكن إضافة الزيت والسكر والملح هي من أجل الحفاظ على زبدة الفول السوداني أثناء التخزين.

زبدة الفول السوداني في السودان "الدَّكْوَة"

تعتبر زبدة الفستق في السودان من المكونات الأساسية للغذاء اليومي السوداني، تسمى بالدّكْوة، وتتم إضافتها للعديد من الأطباق مثل الفول أو البوش، كما تتم صناعة صوص الشطة من خلال خلط الليمون وقرون الفلفل الحار مع زبدة الفول السوداني.
طريقة تحطير زبدة الفول السوداني في السودان تكون من خلال وضع الفستق الطازج المقشور بدون تحميص في المفرمة، حتى يصبح معجوناً، وغالباً ما يتم تصنيعه أولاً بأول دون تخزين.