animate
سر قرمشة لقمة القاضي
طريقة قلي لقمة القاضي
لقمة القاشي المقرمشة
العوامة المقرمشة
السعرات الحرارية 280 سعرة
مدة الطبخ 15 دقيقة
تكفي 10 اشخاص
درجة الصعوبة متوسطة

المكونات

  • عرض المزيد عرض اقل
  • القيم الغذائية في لقمة القاضي للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 90 جرام من لقمة القاضي
  • السعرات الحرارية (kcal) 280
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

لقمة القاضي أو اللقيمات أو العوامة، نوع من الحلويات الشعبية التي تشتهر كثيراً في المطبخ الشرقي وتنتشر في معظم البلدان العربية وتركيا وإيران، المكونات في الأسفل تكفي لصنع وعاء كبير من لقيمات القاضي يكفي لعشرة أشخاص تقريباً.

1: عجينة لقمة القاضي

الخطوة 1: عجينة لقمة القاضي

نضع كمية الدقيق في وعاء ثم نقوم بإضافة المواد الجافه عليه، أي كمية الخميرة والسكر والنشاء والملح والباكينج باودر ونحرك المكونات مع بعضها جيداً، ثم نضيف ملعقة القطر (الشيرة)، ونبدأ بإضافة الماء بالتدريج مع التقليب والتحريك المستمر بدون عجن حتى تتشكل عجينة رخوة ومطاطية القوام، نغطيها بنايلون غذائي ونتركها ترتاح مدة نصف ساعة.
اقرئي أيضاً طريقة عمل عجينة أصابع زينب المقرمشة من خلال النقر هنا.

2: تسخين زيت القلي

الخطوة 2: تسخين زيت القلي

في وعاء القلي نسكب كمية الزيت المناسبة ويجب أن يكون الزيت غزيراً كي لا تلتصق اللقيمات في قعر المقلاة، ثم نضعها على نار متوسطة ونتركه يسخن جيداً.

3: طريقة قلي لقمة القاضي

الخطوة 3: طريقة قلي لقمة القاضي

بعد أن ترتاح العجينة نحركها قليلاً باستخدام خفاقة يدوية للتخلص من فقاعات الهواء، ونبدأ بالمرحلة الأولى من القلي بمسك جزء من العجينة باليد وعصرها حتى تتشكل منها كرة بحجم صغيرة، ونقطع الكرة باستخدام ملعقة ونسقطها فوراً في الزيت، ونكرر نفس العملية حتى نملأ المقلاة بكرات العجين.
 نقلب القطع قليلاً داخل الزيت، وعندما تبدأ بأخذ لون ذهبي فاتح نخرجها بشكل فوري من الزيت، ونكمل قلي ما تبقى من العجينة بنفس الطريقة حتى تنتهي كامل الكمية، ثم نترك الكرات المقلية جانباً حتى تبرد تماماً.

4: سر القرمشة في لقمة القاضي

الخطوة 4: سر القرمشة في لقمة القاضي

بعد أن تبرد كرات اللقيمات تماماً، نبدأ بالمرحلة الثانية من القلي والتي تعتبر سر القرمشة، نقوم بإعادة تسخين الزيت على نار متوسطة، ثم إسقاط كرات العجين في الزيت وتحريكها بشكل مستمر إلى أن يصبح لونها ذهبي غامق.

5: الشيرة أو القطر للقيمات

الخطوة 5: الشيرة أو القطر للقيمات

نخرج الكرات من المقلاة ونضعها مباشرةً وهي ساخنة في كمية القطر البارد ونتركها مدة 3دقائق فقط، ثم نخرج كرات العجين من القطر ونتركها جانباً حتى تبرد، وتقدم وهي باردة، ويجب أن يكون قطر العوامة أو اللقيمات ثقيلاً لتحافظ على القرمشة.