السؤال

قبل 10 شهر (9 اجابه)
9 اجابه

مشكلتي مع الرهاب الأجتماعي منذ طفولتي

أعاني من الرهاب الأجتماعي من يوم كنت طفله أول كنت احس أنه شيء طبيعي اما الحين كبرت ولازم اجلس مع جمعة الحريم واشارك واناقش وكل ماله يزيد عندي ماقدر اشارك ولا اناقش حتى أحياناً ماقدر اخذ حقي خجوله حد اللامعقول  تعبت تعبت استغفرالله إلى درجة لي اكثر من ست شهور مارحت لبعض اقاربي من الرهاب اللي بي لأن اخجل الكل يتناقش ويسولف وانا كأني طفله لساني ينربط وماعرف اتكلم مع اني مع اللي اشوفهم كثير وامون عليهم اتكلم معهم بكل ثقه بس الغريبين واللي ماشوفهم كثير اخجل كثير منهمو أحياناً ابدا احاول اعزز الثقه فيني دايم اقول هم مثلي بشر وش فيهم زود عن ليش انا كذا ، ماخفي عليكم اني كأني اخف شوي الحمدلله ، بس احس انه بدأ يزيد شوي ودي اصير مثل الناس اتكلم بطلاقه وبدون تردد تعببببت استغفرالله ، رغم اني ببرامج التواصل الأجتماعي الكل يثني على كلامي ودايم يحسون اني اكبر من عمري انا اعرف انه مو مقياس كلي بس ربما يكون جزء كبير من حقيقة الشخص ، لكن وجهاً لوجه اتلخبط ويحمرر وجهي وخفقان بالقلبشوف من مثل حالتي أو تعرفون أحد مثل حالتي يعاني منه سنين وتعالج وراح نهائيأفكر اروح اعالج بأحدى مراكز الطب النفسي هل تنصحوني ؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

هذا ليس رهاب اجتماعي وانما هي حالة طبيعية للشخص الحساس الذي يخشى ان يحكم عليه لذلك يزن كلماته ويحسب ردود الافعال. مادامك جيدة مع المقربين هذا شيء جيد ولكم لانك لا تعرفي الغريب وردود افعاله وما قد يعجبه او لازيعجبه يجعلك تحجمين عن الكلام مع التقدم في السن ومعرفة الناس ستكون لك بصيرة بنوعية الناس والاحاديث المناسبة. ايضا اللباقة وادارة المواضيع فن ليس من السهل اكتسابه بين يوم وليلة. تمرني وتثقفي واطلعي وستكوني افضل المتحدثين لانك مهتمة وليس كلامك اعتباطا. ايضا احفظي بعض عبارات المجاملة المناسبة حسب المواقف فهذا يساعد كثيزا

عزيزتي، أولا هل تم تشخيصك من قبل طبيب مختص وثبت انك تعانين من الرهاب، كم عمرك؟ قد يكون ما تعانين منه خجل زائد لذا انصحك ان تبدأي باستشارة طبيب للتأكد من الحاله. في حال اكد لك الطبيب ذلك فقد ينصحك بجلسات علاج فردية او جماعية وقد يصف لك بعض الأدوية. كذلك، انصحك ان تتدربي على المناقشات والكلام مع الأخرين، ابدأئي يالحلقة الأقرب ومن ثم أضيفي اشخاص جدد. والتحقي بدورات تقوي مهاراتك في المناقشة والكلام والتعبير. و بعد ان تشعري بتحسن، ابحثي عن جمعيات او نوادي لتشتركي باعمال تطوعية تخلطك بالناس وتقوي مهاراتك في الكلام والمناقشة. تدريجيا، وبالمثابرة، سترين انك تتحسنين وتستمتعين بالتحادث مع الناس.

قبل 10 شهر

علاجها هو الاختلاط بالناس والتواصل الددائم معهم وان شاء الله تنحل مشكلتك ولا يهمك اشتركي بالاعمال التطوعيه اللي فيها كثير ناس وفيها كلام ونقاش وشوي شوي تتعودين مافي شي ييجي بالساهل

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه