أكذب لجلب الانتباه , هل انا مريضة ؟

قضايا نفسية
animate

السلام عليكم ، أنا فتاة أبلغ من العمر 20 عاما تراودني بعض الشكوك انني قد أكون مصابة بمرض نفسي او شيء من هذا القبيل ؛ سلوكي طبيعي مع الجميع ولكنني اكذب كثيرا واختلق الكثير من القصص فقط لجذب الانتباه لي ولإشعار الجميع أن حياتي مثيرة للإهتمام بينما العكس هو الصحيح ،الحمدلله أنا لست ممن يقومون بإيذاء أنفسهم أو ادعاء المرض لكنني أكذب كثيرا بصورة مبالغ فيها ، هل أنا مريضة نفسيا ؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري الحرمان احد اسباب الكذب قد يكون ماديا عاطفيا او اجتماعيا. حاولي ان تطوري نفسك وتنجحي في مجال ما حتى تستطيعي ان تفخري بنفسك وتتحدثي بمعلومات عما عندك. حاولي ان تجدي حبا صادقا يعوضك نقص العاطفة واحيطي نفسك بعدد من الصديقات المهتمات لتكوني صريحة معهن ولا ضير من الذهاب الى مرشد او اختصاصي نفسي
  • استشارية نفسية د.ناديا ابو هناد هذا نوع من اضطراب الشخصية حيث يلجأ الانسان لمثل هذا الفعل لجذب الانتباه وتعود أسبابه للطفولة والتربية إما الحرمان من العاطفة أو العقوبة والتربية المتسلطة في طفولة الشخص. لذلك أنصح بمراجعة معالج نفسي.
  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    نعم , هو اضطراب نفسي تقومين به لجذب الانتباه , لذا راجعي طبيباً نفسياً ليفيدك في حالتك أكثر .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    بالدرجة الاولى تأثرين على نفسك مو على غيرك
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    يكفي ان ربنا يكره الكذب
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الكذب والصدق قرار انتي اذا قررتي تكوني صادقه مستحيل تكذبين
  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    من مجهول
    نعم انتي مريضة نفسيا للاسف
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الكذب تنتشر في مجتمعاتنا عادات سلوكيّة خاطئة تسيء إلى قيم مجتمعنا الإسلاميّ وثقافته، ومن بين تلك العادات الكذب، فالكذب هو أيّ قولٍ مخالف للحقيقة، ومثال عليه أن يقول الإنسان مثلًا إنّي سافرت السّنة الماضية إلى لبنان لقضاء الإجازة، وحقيقة الأمر أنّه لم يسافر إلى هذا البلد، فكلّ كلام مجافٍ الحقيقة هو كذب لا يجوز ولا يحلّ في أي دينٍ من الأديان السّماويّة. إنّ من يمارس الكذب يبرّره بأعذار واهية منها التّعرض إلى موقفٍ صعب فيرى الكذب بزعمه وسلية للخروج منه، أو قد يمتهن الكذب على أهله أو زوجته من أجل إخفاء عادات وسلوكيّات خاطئة يمارسها ويخشى أن يعرفها النّاس، وفي كلّ الأحوال فإنّ الكذب لا يبرّر مهما كانت الأعذار، وعلى الإنسان أن يحرص على الصّدق في كلّ أحواله. علاج الكذب عند الكبار إنّ الكذب قد يكون عند الصّغار والكبار على حدّ سواء، ولكن علاج الكذب عند الصّغار قد يكون أسهل من الكبار بسبب أنّ الكبير قد تراكمت عنده السّنون وهو مقيم على هذه العادة، ولكن يؤكّد علماء النّفس على أنّ الإنسان قادر على تغيير سلوكه في كلّ مراحل حياته، ومن الوسائل التي تعين على معالجة مسألة الكذب عند الكبار نذكر: إقناع الكبير بأنّ الكذب هو من الأخلاق الذّميمة والصّفات السّيئة التي تبعد عن الإنسان سمة الصّلاح والتّقوى، وأن ينصح بالمعروف والكلمة الحسنة ويذكر بحرمة الكذب شرعًا وأنّه لا يجوز سواء كان الإنسان مازحًا أو جادًا في قوله وكلامه. إقناع الإنسان الذي يكذب بأنّ الكذب ليس وسلية للنّجاة والخلاص من المواقف الصّعبة، وإنّما قد يزيد الكذب الأمور تعقيدًا في أحيانٍ كثيرة وخاصّة عندما يكتشف النّاس أنّ هذا الشخص يكذب فربما انعدمت ثقة النّاس به واهتزت، وإقناعه كذلك بأنّ الصّدق منجاة وتدعيم ذلك بذكر قصص لأناسٍ نجّاهم صدقهم من أصعب المواقف وأحلكها بتوكّلهم على الله تعالى وصدق نيتهم. إقناع الإنسان الذي يكذب بأنّ هناك وسيلة تغني الإنسان عن الكذب وهي التّعريض أو التورية، وهذا الأسلوب يعني أن يواري الإنسان في كلامه حتّى يحمل الإنسان المقابل له على فهم كلامه على غير ما قصده، ومثال على ذلك ما فعله النّبي عليه الصّلاة والسّلام حينما قال لشيخ من العرب يوم بدر نحن من ماء، فعرّض بكلامه حتّى لا يخبر الشّيخ بالحقيقة، فالنبّي الكريم قصد بكلامه أنّ كلّ النّاس خلقت من ماء، وفهم كلامه الرّجل أنّه من منطقة فيها ماء، فالتّعريض والتّورية جائزة وفيها سعةٌ عن الكذب وإن كان يكره أن تقال من غير حاجة أو ضرورة أو أن يعتاد النّاس عليها.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟