تعبت من التردد والضياع وعدم الثقة بالنفس

قضايا نفسية
animate

السلام عليكم، أنا فتاة عمري 24 سنة، أعاني من الاحباط، درست 5 سنوات هندسة كهربائية وتخرجت بتقدير جيد جدا منذ سنتين ولم أجد عمل، مللت من الروتين والفراغ الذي يكاد ان يوصلني لطريق أندم عليه. أنا على قدر من الجمال ويأتيني عرسان لكن ليس بعدد كبير بحكم أنني أبقى بالببت وشخصيتي ليست اجتماعية لكني ودودة. أهلي يشعروني كل ما تقدم لي عريس أنه الحياة أو الموت وأنني عانس ويسود التوتر في البيت لدرجة اتمنى أنه لو لم يتقدم لي أحد أفضل. أنا لا أشعر أنني جاهزة لمشروع الزواج لا أجيد الطهي وشخصيتي عصبية أتنرفز بسرعة وعندما أغضب أرمي أي شيء بيدي وترتفع نبرة صوتي ولطالما تأملت أن اعمل وأحصل على رخصة قيادة قبل أن أتزوج، اهلي يقولون أنني غير جاهزة لبناء أسرة وأن عصبيتي لا تطاق وفي نفس الوقت يدفعونني للزواج من من يتقدم لي، واذا رفضت يقولون أنك لا تستحقي هذا الرجل فهو صاحب علم وشهادات ودين وشهم الخ وبنات عمك وصديقاتك تزوجن أشخاص أقل منه...تعبت من التردد والضياع وعدم الثقة بالنفس

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري بداية عمرك صغير والامر الاهر مجالات العمل للهندسة ضعيفة فممكن ان تكون شهادتك للارضاء الذاتي وان تدخلي دورات معينة في امور تجدي بها عملا لتحققي ذاتك واستقلالك المادي العصبية والصراخ سلوك متعلم وممكن تغييره ان اردت مع تخفيف الضغوط عليك ضعي مواصفات زوج المستقبل الذي تحبي وان جاءتك الفرصة بهذه المواصفات فاغتنميها وتوسمي الانفتاح في الخطيب ليتقبل عملك لاحقا وكذلك الهدوء في التعامل حتى تتعلمي منه وتقل عصبيتك
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

     عدم الثقة في النفس هو ما يسبب ذلك يا عزيزتي ، كلما كرهت نفسك ولم تحبيها سواء شكلا او مضمونا كلما كنت اكثر حساسية وشعرت بعدم حب الناس وزاد هذا من قلقك ، من رأي أن تحبي نفسك اكثر من اي شخص اخر ووقتها سوف تحل اغلب هذه المشاكل

  • animate

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    من مجهول
    تعانين من اضطراب في الشخصية، ربما التجنبية وهي ناقصة الثقة وربما الحدية التي تتسم بكثرة التقلب المزاجي والانفعالي وربما القلقة والوسواسية صاحبه التردد والحساسية المتوتره واظنها الاقرب من وصفك، العلاج قائم على نوم الاضطراب، وفي الحالات الشديدة قد تستخدم الادوية، وهي حالة يسهل علاجها جداً .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    عززي ثقتك نفسك واعطي الحياة الثقة ومن ماذا تخافي..انت اقوى من الجميع ومن اي انسان في هذه الحياة
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    أقرأي سورة البقرة يوميا واطردي شعور اليأس والتشاؤم من نفسك تمشي كل يوم ساعة على الأقل ومارسي الرياضة وابتسمي وتمتعي بكل شيء فلا تضعي بعقلك امورسلبية لكي تتغلبي على كل شيء انتي بيد القادرة على اصلاح نفسك وانتي بيدك من تبقي على ما انتي عليه ساعدي نفسك لكي تخرجي من هذا الجو
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    كيفية التخلص من مرحلة عدم الثقة بالناس – . إن التخلص من مرحلة “ عدم الثقة “ بأحد ما أو شيء ما يمكن أن يكون صعبا” . إنه صعب طالما أن الشخص يكذب عليك , فإنك لن تعلم أنه قد يكذب عليك مرة أخرى. … خطوات 1 . تقبل حقيقة أن الناس هم فقط أناس و أن هذا يحدث للجميع دائما . 2 . حاول أن تضع هذه الأشياء المهمة (أشياء جارحة/ فقط اتركه) بعيدا : لا تعطي جواهرك للناس حتى تتأكد بأنهم أهل للثقة ” عدم الثقة “. 3 . ابحث عن هواية: بحيث تساعدك على تحرير دماغك إلى طريقة تستمتع بها حتى الحد الأقصى. 4 . احصل على بعض العلاقات الهامة: (بعض أعضاء العائلة- واحد او اثنين من الجيران و الأصدقاء); و لكن احرص على أن لا تعطي كل أسرارك, أعطي فقط أشياء بسيطة كالطقس, الطعام و الأخبار. 5 . حاول أن تكون أقوى عند نقاط ضعفك تجاه الآخرين ” عدم الثقة “. فقط ابدأ محادثة مع أيا كان: إذا كانوا قد اختبروا أيضا صعوبات في علاقاتهم, حاول أن تتعلم منهم (و لكن لا تخبرهم عن علاقاتك; فقط قل : (لا, قد حصل هذا مع صديقي…) نصائح 1.حاول أن تضفي حس الدعابة في العلاقات. 2.حاول أن تكون مستقلا, ليس محتما عليك أن تجعل الناس دائما سعداء. 3.فقط خذ قسطا من الراحة من العلاقات و جد مساحة. 4.كن صديق نفسك المفضل, و لكن اقبل حقيقة أنك لست كاملا. 5.لا تخبر أحدا من أصدقائك عن ضعفك أو حتى صديقك المفضل (الناس أقوياء جدا). 6. حاول أن تساعد الناس الفقراء أو الناس الذين بحاجة, فعندها ستجد أن الناس الآخرين لديهم مشاكل أكبر (بعض الناس لا يوجد لديهم حتى طعام لأولادهم, هل تعلم ذلك؟) 7.عندما تتحدث عن شيء جارح بشكل كبير عن نفسك فقط قل : (كان قد حدث هذا مع صديق لي) ” عدم الثقة “ لا تعطي أبدا” 100% في العلاقات ; أعطي 60% و احتفظ ب 40% لنفسك لا تثق بالناس مهما كانوا, فأحيانا لا يستطيعون المساعدة و يؤذوك; كن شخصا متسامحا (لمصلحتك) لا تتوقع أبدا أي شيء من أي أحد (هذا يساعدك على حماية نفسك من الواقع القاسي عن كيفية تغير الناس بدون سابق إنذار)
  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    من مجهول
    بالنسبة للعمل صدقيني انت لست الوحيدة فغالبية الشباب يعانون من ذلك و انا واحدة منهم اختلف عنك فقط في نوع الاختصاص و لكن انا ايضا كنت مجتهدة . حاولي تندمجي في المجتمع بأي طريقة حتى لو بالانضمام لجمعية خيرية المهم أن لا تضيعي وقتك في الفراغ فستزيد حالتك سوءا و لن تشعري بأن لك قيمة تماما كما يشعر أهلك . و استغلي هذا الفراغ بحفض كتاب الله . و من الناحية العلمية انصحك بالبحث جيدا عن التخصصات المطلوبة في عالم الشغل و التي تمكنك من الحصول على وظيفة و دخل جيد ثم اختاري منها التخصص الذي تميلين له و اعيدي البكالوريا و ادرسيه و لا تقولي لي فات الاوان لانك لا تضيعين وقتك و انما تصححين مسارك و الخطا الذي قمت به و استمررت به رغم علمك بان تخصصك غير مطلوب و هذا ما وقعت فيه لذلك انصحك بكا اتبعته .و صدقيني حتى مسألة الزواج هي نفسها عندي فأهلي ينظروا لكل عريس يأتي على أنه نصيبي حتى احسست انهم يودون التخلص مني لاني أرى وجود الكثير من النقاط التي لا تشجع . انت ادرسي الموضوع من كل النواحي و استخري أن اطمأننت أقبلي و الا فلا .و حافظي على صلاتك و أكثري من الدعاء و الاستغفار و ربي يعينك و يرزقك بالعمل و يرزقك بالزوج الصالح
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    حاولي دوماً الظهور بمظهر لائق وحسن بين الآخرين، لأن هذا سيعطيك الانطباع الأفضل عن نفسك، ولا تهملي نفسك مهما كانت ظروفك التي تمر بها.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    كوني صادقة مع نفسك قبل أن تكوني صادقة مع الآخرين، كما أن الحديث الطيب مع النفس يجعلها تصل للأفضل، وازرعي التفاؤل في نفسك، ولا تنتظري من الآخرين أن يزرعوه لك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    حاولي أن تكوني عنصراً فعالاً في المجتمع الذي تعيشي فيه، وحاولي أن تبرزي جميع قدراتك الشخصية أمام الآخرين، ولا تنظري دوماً إلى الانتقادات الهادمة بعين الاعتبار، فقط يمكن النظر إلى الانتقادات البنائة وأخذها بعين الاعتبار.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اقبلي بأية فرصة تأتي إليك، واقبلي التحدي أيضاً من أجل إثبات ذاتك لنفسك وللآخرين، كما أنك يجب أن تستمع إلى جوانب جوانبك وجميع الأصوات الخفية بداخلك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    ركزي على المهارات والقدرات التي تمتلكيها وعدم تجاهل أي إمكانية من إمكانياتك مهما كانت بسيطة، لأن كل شيء صغير يأتي عليه يوم ليكبر، كما أنك يمكنك أن تشعري بالفخر الشديد لكونك تمتلك مثل هذه الميزات البسيطة التي لا يمتلكها غيرك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    حاولي أن تتقبلي النقد الذي يوجه لك من الآخرين، ولا تدعي فكرة أن من ينتقدك يكرهك تسيطر عليك بصورة كبيرة، لأن مثل هذه الأفكار تكون سبباً في كره الآخرين لك. او اخد المآخد عليكي فحاولي انك تكوني خفيفة الظل على الجميع
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    تجنبي أن تقومي بعمل مقارنات بين ذاتك وبين الآخرين، لأن هذه النقطة تعتبر بداية انعدام الثقة بالنفس، فقط اشعري بأنك أفضل من غيرك في جميع الحالات.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    زيادة الثقة بالنفس، والتخلص من فكرة أن جميع أهل البيت يظلمونك أو يقومون باضطهادك، وعليكي التخلص من أية أفكار ساذجة تسيطر عليه، وهذا هو السلاح الذي يتم من خلاله بداية التخلص من انعدام الثقة بالنفس.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟