أريد أن أدرس وأتفوق لكن مايحدث لي يفوق طاقتي

قضايا نفسية
animate

انا بعدما كنت تلك الطالبة الممتازة والمتفوقة تحولت الى فتاة تكره حتى ذكر اسم المدرسة! هذه اول سنة لي بالجامعة وها انا ذا اصاب بحالة نفسية مريعة ، اجلس بالصفوف الخلفية و لا استطيع حتى الاجابة والمناقشة كما كنت سابقا، صرت ابكي كل ليلة اكره ان امسك كتابا تنتابني دائما ازمة نفسية وارتعش وتتزايد نبضات قلبي عندما اذهب للجامعة او حتى افكر انني ساذهب غدا! انا اخيب ظن اهلي الذين يخبرونني انني لااستطيع فعل ذلك خاصة بعد وصولي لهذه المرحلة المهمة! ثقتي بنفسي اهتزت، خوفي من الدراسة، انا قطعا اريد ان ادرس واتفوق لكن مايحدث لي يفوق طاقتي ولا احد يفهم،

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري انستي قد تنتابك نوبات هلع وقد تحتاجي الى علاج دوائي لها ولكن ايضا عليك العمل على نفسك واعتقد بداية اساس الخطأ انك ظننت ان الجامعة كالمدرسة ونفس اسلوب الدراسة وان المتفوق في الثانوية سيكون متفوقا في الجامعة. نعم ممكن ولكن لا بد ان يمر باحباطات بسبب تغير الجو والنظام حتى يعتاد عليها لانه في الجامعة لايوجد منهاج ثابت ولا يوجد صح واحد وثابت وتتغير الاجوبة حسب الاستاذ واختياراته وهذه ليست مشكلتك وحدك وانما مشكلة العديد من الطلاب في الكليات المختلفة. خذي الامور بهدوء وصبرا جميلا وابذلي جهدك وستجدي الوضع افضل في السنين القادمة
  • صورة علم Egypt
    صورة علم Egypt
    من مجهول
    الخوف من الجامعة في أول سنة دراسة هو أمر طبيعي ومقبول خاصة بعد إنتقالك من مرحلة دراسية إلى مرحلة أكبر، ولكن المشكلة أن تتركي هذا الخوف يسيطر عليكي ، فتنتابك نوبات الرعب، ولذلك عليكي بالتركيز على هدفك من الدراسة وليس الدراسة ذاتها، فإذا كنتي تريدين أن تصبحين طبيبة أو مهندسة أو إعلامية أو معلمة فهذا هو هدفك الرئيسي والدراسة هي الطريق، ولا طريق بدون صعوبات ، إبدأى التفكير بهذه الطريقة ، وكوني العديد من الصداقات من داخل الجامعة فهي سوف تساعدك على قبول حياتك الجديدة ، ولكن يجب أن تكون صحبة ناجحة تدفعك نحو تحقيق هدفك.
  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    من المهم أن يكون لك هدف واضح، من المهم جدًّا أن يكون لك دافعية, ومن المهم جدًّا أن تنظمي وقتك، ولا تضعي على نفسك ضغوطاً نفسية كبيرة بأن تضعي رقمًا معينًا للدرجات يكون شاغلاً لك، وفوق ذلك عليك بالدعاء, وأن تسألي الله تعالى أن يوفقك, وأن يسدد خطاك.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    إذا كان لك زميلات بالقرب من المنزل فيمكنك أن تفتحي معهنَّ أيضًا برنامجًا للدراسة الجماعية, فالمذاكرة الجماعية فيها فائدة كبيرة جدًّا خاصة مراجعة الأسئلة والامتحانات السابقة.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    من المهم جدًّا أن تضعي لنفسك جدولا للمذاكرة، والمواد التي لا ترغبين بها أو تجدين فيها صعوبة أو أن مزاجك ليس معها، هذه المواد أدخليها وسط المواد التي ترغبين فيها وتحبين دراستها, بمعنى أن تبدئي بمادة معينة تكون من المواد المرغوبة جدًّا لك، وبعد أن تدرسيها وتذاكريها وتنجزيها انتقلي لمادة لا ترغبين فيها كثيرًا أو تحسين بشيء من الانجذاب نحوها، وهنا سوف تجدي أن إنجازك الأول وهو مذاكرتك للمادة التي تحبينها وترغبين في دراستها يسهل لك كثيرًا دراستك للمادة غير المرغوب فيها، وسوف تتحسن درجة رغبتك إن شاء الله في دراسة هذه المادة.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    بممارسة تمارين رياضية بسيطة داخل المنزل, تناولي كوبا مركزا من القهوة في الصباح, حاولي أن تسترخي, وذلك من خلال أخذ شهيق وزفير ببطء وقوة، كرري هذا التمرين عدة مرات, عليك بالدعاء، عليك بتلاوة شيء من القرآن الكريم بتؤدة وتدبر
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    وزعي وقتك، وتوزيع الوقت يتطلب أن تأخذي قسطًا كافيًا من الراحة, أوصيك بالراحة، ويجب أن لا يكون هناك استغراب؛ لأن الجسم يحتاج للراحة , والعقل يحتاج للتجديد حتى يكون الاستيعاب حسنًا، وهذا لا يتأتى إلا من خلال أخذ قسط من الراحة.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    نصيحتي لك أن تأخذي الأمور ببساطة، لا تضعي في بالك الحصول على درجة معينة, نعم كل إنسان يريد لنفسه الامتياز وكل إنسان يسعى لأن يكون متميزًا، وهذا أمر طيب لا نرفضه أبدًا، لكن الوسوسة حول هذا الموضوع لا شك أنها سوف تضعف الاستيعاب والقدرة على الدراسة بصورة صحيحة
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    تكون الرغبة في الدراسة بإجبار النفس وإخضاعها على الدراسة لمدة ساعة كاملة في اليوم الأول. إخضاع النفس بدراسة ساعتين متواصلتين في اليوم الثاني وفي اليوم الثالث ثلاث ساعات واليوم الرابع أربع ساعات وهكذا... بحيث لا يزيد مجموع ساعات الدراسة على 10 ساعات.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟