ما أسباب تهويل الناس للمصاعب وتوصيلهم رسالة سلبية؟

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

 السلام عليكم ممكن تتكلمي عن سبب تهويل الناس لبعض المصاعب و توصيلهم رسالة سلبية ترهيبية للمحيطين بهم و المقبلين على خوض نفس التجربة بدل اعطاهم مفاتيح للتغلب عليهم و الإستفادة القصوى منها
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا ابنتي، التهويل catastrophizing واحدة من عوامل لاسلبية وهي كما يقول المثل عندنا يعمل من الحبة قبة، فيكون الموقف بسيط وبدلا من تهدأة الوضع يبدأ التضخيم وتكبير الموضوع ليأخذ حجمًا أكبر من حجمه الطبيعي المفروض، وهذا يسبب الكثير من ردود الفعل السلبية وتضخيم القصة وتعظيم النتائج بطريقة مؤذية للأفراد، وغالبً ما يلجأ لهذه الطريقة افراد يرغبون في لفت الانتباه أو رغبة في لاانتقام من الشخص أو من باب نشر السلبية لأنها متأصلة في تفكيرهم، بينما الدين الحنيف ينص على يسروا ولا تعشروا بشروا ولا تنفروا، لهذا يجب التعامل بهدوء مع هؤلاء الفراد وتوضيح نتائج أعمالهم المؤذية لمن حولهم، ويفضل عدم اشراكهم بالقصص والمواقف الطارئة، واعلامهم ان سبب التهويل وردة فعلهم لاسلبية هي ما يمنعك من ذلك لاشعارهم ان هذا فعل خطأ وعليهم الانتباه له.وفي المقابل عند الحيث معهم يجب ان تبداي كلامك باني اريد حل ولا اريد تضخيم لللموقف ان ساعدتيني اخبرك بالموضوع وان كنت ستصرخين وتهولين الموضوع لن اقول، يعني وضع شرط عليهم وبهذا نقلل من هذه لاصفة عندهم.
  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول
    نص الجواب سپب ذلګ ضعف الایمان یسبب اكبر اشكاتا
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول
    طبيعة الناس لا تقيس الامور بشكل مهني وعلمي .. بل تعتمد على التناقل الشفهي .. التطرف في المشاعر صفة إنسانية خاصة عند العرب
  • صورة علم United Arab Emirates
    صورة علم United Arab Emirates
    مجهول
    شكراً جزيلاً على سؤالكم. أولاً ممكن عشان يخافو يخاطرو. المبالغه احدى أنماطهم السلبيه في التفكير و حيلهم الدفاعيه وسببها تكبير احتمال الاذى للحماية. كل ما كبر الخطر كل ما المفروض تقوى سلوكياتنا الدفاعيه فنكون مستعدين للهجوم، التجمد، الهروب و الى اخره. أساليبهم الارهابيه: يا إنهم يبغو الشخص الي بوجهوه يتجنب الخطر الي متوقعينه للحفاظ على الأمان فيلجأون الى أنماط سلبيه في التفكير مثل المبالغه و التفكير بالابيض و الأسود و التعليل او ردة فعل سلبي (و طبيعي في نفس الوقت) بسبب عدم قدرتهم على المخاطرة و بالتالي يبغو يثبتو و يأكدو المعتقد الي في بالهم فيحاولو ان يثنيه عن التجربهبما معناه اذا هم ما يقدرو فكيف غيرهم يقدر؟ لو غيرهم قدرو فهذا أولاً دليل على تفسيرهم الخاطيء للتجربه و ثانياً دليل على عدم قدرتهم على التغلب و التحدي و قد تكون تلك الأفكار فوق احتمالهم - بحيث انه اكتشاف المعلومة هذه تسبب نوع من الصراع الداخلي و تقلل من سماتهم الذاتية فيلجأون الى حيل دفاعيه سلبيه مثل الاسقاط (حتى يعكسون تخوفاتهم و عدم قدرتهم على مواجهة مخاوفهم، على غيرهم) او الإنكار ان شاء الله جوابي ساعدكم. اذا عندكم اسئله ثانيه اتفضلو. مريم غوث، مدربه متخصصة في السلوكيات البشرية
صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا