كيفية كتابة رسالة شكر وتقدير رسمية

كيف تكتب رسالة شكر وتقدير؟ تعرف إلى أهم عناصر كتابة رسالة شكر وعرفان ونماذج رسائل الشكر الرسمية
كيفية كتابة رسالة شكر وتقدير رسمية
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر رسالة الشكر الرسمية من أفضل الطرق للتعبير عن الامتنان والتقدير لشخص أو لجهة، وعلى الرغم من عدم وجود صيغة واحدة صحيحة لكتابة رسالة التقدير والشكر، لكن هناك بعض التوصيات والنصائح التي تجعل رسالة الشكر مميزة ومعبّرة.

تتم كتابة رسالة الشكر والتقدير بناءً على عدة أسس وقواعد، لتكون رسالة رسمية منظمة ذات محتوى هادف، وتتضمن:

  • تنسيق الرسالة: بدايةً يجب أن تتكامل عناصر رسالة الشكر والتقدير وتنظم بالشكل العام لها، بدءً من ذكر اسم الشخص الموجهة الرسالة له مع لقبه مثل الأستاذ الفاضل أو السيد المدير وهكذا، ثم توجيه المحتوى والمضمون لتحقيق الهدف من الرسالة، وفي نهاية الرسالة يجب ذكر اسم المرسل وتوقيعه.
  • مضمون رسالة الشكر: يعتمد مضمون رسالة الشكر والتقدير على الإجابة على عدة استفسارات مثل ما هو الغرض من كتابة هذه الرسالة، وإلى من هي موجهة، وما هو موضوع هذا التقدير أو الشكر، أي ما هو الأمر الذي قدمه الشخص واستحق عليه الشكر والتقدير، جميع هذه الأمور يجب أن تكون واضحة في رسالة الشكر الرسمية.
  • الصدق في الرسالة: يجب أن تكون رسالة الشكر والتقدير صادقة لا تحتوي على التبجيل غير المنطقي أو المبالغ به، وأن تكون عباراتها مختصرة بسيطة غير مبالغ فيها وباستخدام مصطلحات بسيطة وبعيدة عن التكلف. 
  • الإيجاز في التعبير عن التقدير والشكر: التقدير والشكر لا يُحسب بطول رسالة الشكر وإنما بالصدق الذي تحتويه الرسالة، والقدرة على التعبير عن الامتنان والمحبة، لذلك يجب أن تكون رسالة التقدير موجزة يذكر فيها إيجابيات الشخص وفضله وتقديره عما فعله لمرسل الرسالة دون الإطالة المبالغ بها.
  • التدقيق اللغوي: تعتبر اللغة من أساسيات رسالة الشكر والتقدير فلا يجب أن تتم كتابتها بلغة عامية، على العكس يجب أن تكون باللغة العربية الفصحى وأن تكون خالية من الأخطاء الإملائية أو الركاكة اللفظية.
  • اسم المرسل مع التقدير: في نهاية رسالة التقدير من المهم أن كتابة اسم المرسل مع توقيعه وأحد عبارات الشكر والتقدير مثل: مع خالص المحبة أو مع بالغ التقدير والاحترام.
animate

السادة أعضاء مجلس الإدارة في شركة.... المحترمون والسادة المدراء، تحية طيبة

بتوفيق من الله وفضله حصلنا على فرصة العمل في شركتكم، ولعل هذا من أفضل ما وفقنا الله به في عملنا، فقد وجدنا فيها كل ما يسرنا من احترام وتقدير وحب ومودة بيننا كعائلة واحدة، ووجدنا بها ما يصقل من مهاراتنا ويطور من قدراتنا لننجح ونحقق الإنجازات معاً.
بِاسمنا جميعاً كموظفين في هذه الشركة نتقدم بأسمى عبارات الشكر لأعضاء مجلس الإدارة والسادة المدراء، على كل ما قدموه لنا من خبرة وفرص عملية مهمة، وعلى مشاركتهم لنجاحنا الذي وصلنا إليه بفضلهم.

كل الشكر والود والمحبة لكم على جهودكم معنا، شكراً على تأثيركم في حياتنا بشكل إيجابي، شكراً على تعاونكم معنا وتلبية احتياجاتنا للتغلب على مصاعب العمل.
نهدي كل نجاحاتنا وإنجازاتنا في هذه الفترة القياسية لكم جميعاً، والتي عملنا بها على أكمل وجه ووصلنا إلى القمة بفضل دعمكن وتوجيهاتكم ووجودكم في كل خطوة معنا.
وفي النهاية نسأل الله أن يوفقنا في النجاح الدائم معكم وأن نبقى عند حسن ظنكم لنحقق معاً كل النجاح والتألق.

تقبلوا فائق الاحترام والتقدير
موظفو قسم...... في شركة.......

أستاذنا العزيز ..... تحية طيبة وبعد

أنقل إليك أستاذي الكريم باسمي وباسم جميع الطلاب في الصف تحية إجلال واحترام، وأتمنى أن تصلك رسالتي وأنت في أحسن حال بتمام الصحة والعافية والراحة.
النجاح يحتاج لأشخاص مثلك يعرفون معناه ويقدرونه ويسعون من أجله، ليحصدوا نتيجة تعبهم التي يرغبون بها، لذلك نقدر جهودكم المبذولة في سبيل نجاحنا فأنتم أهلٌ للشكر والتقدير، ووجب علينا ونحن في هذه المرحلة من التفوق أن نشكركم ونعبر لكم عن حبنا وامتناننا لكل ما فعلتموه من أجلنا.

معلمي / كعلمتي الغاليـ/ة... تتسابق كلماتنا لتشكرك فلا يوجد من يستحق الشكر بعد النجاح إلا من كان سبباً في هذا النجاح ومن شد على يدينا وساعدنا حتى الوصول إلى نهاية الطريق.
كل الشكر والتقدير إليك يا من قدمت لنا كل العلم دون كلل أو ملل، إليك يا من بذلت كل جهودك في عطائنا إليك يا من عززت ثقافتنا علماً وأدباً إليك نهدي تقديرنا وشكرنا.

إلى جميع أساتذتنا نرسل لكم كلماتنا بكل ود وحب وإخلاص وتعجز هذه الكلمات عن التعبير عما يوجد في قلوبنا لكم فلا أجمل من أن يكون الإنسان شمعة تنير درب الأجيال.
مع أسمى مشاعر العرفان والامتنان والمحبة، من تلاميذ صف...... إلى الأستاذ المبجل ......

زملائي وزميلاتي الأعزاء... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى من حققت برفقتهم أعظم الإنجازات ووضعت معهم بصمة لا يزول أثرها في العمل، إلى من كانوا خير دعم وقوة لي، أتقدم إليكم بخالص شكري وتقديري وحبي لكم على وفائكم وحبكم وعطائكم المستمر..
عائلتي الثانية لقد دخلت إلى هذا العمل منذ سنوات ووجدت به من شاركني يومياتي وفرحي وحزني وخوفي ونجاحي وفشلي وخفف عني همومي وكان خير سند لي، زملائي في الفريق الذي لطالما شعرت بالفخر لأنني أنتمي إليه.

زملائي المميزين أحمد الله على كل لحظة جمعنا بها معاً، وأرغب أن أشكركم بكل حب وتقدير ومودة لأنكم كنتم جزء من تفاصيلي الممتعة لسنوات، شكراً لوجودكم في حياتي شكراً لمساعدتكم لي لأحقق أحلامي شكراً لتعاونكم معي.. شكراً إلى عطائكم الذي لا ينتهي...
أسأل الله عز وجل أن يقدرني على مساعدتكم ودعمكم.
من زميلكم ......

رسالة الشكر في إهداء النجاح الدراسي سواءً كانت لإهداء مشروع تخرج لنيل شهادة البكالوريوس أو إهداء لرسالة ماجستير أو الدكتوراه يجب أن تحتوي على عدة نقاط هامة مثل:

  • يكتب الإهداء في الصفحة الأولى من الرسالة: تنسيق رسالة الماجستير أو الدكتوراه مقسم بشكل دقيق، ويجب مراعاة هذا التقسيم والالتزام به، حيث يبدأ من رسالة الشكر والإهداء في الصفحة الأولى، ثم تختلف الصفحات تبعاً لكل رسالة حيث يلحق الإهداء جدول محتويات الرسالة وملخص للبحث ومقدمة له، ثم المحتوى وما إلى ذلك.
  • يذكر بها الأهل بالدرجة الأولى ثم الأصدقاء رفاق المرحلة: تبدأ رسالة الشكر بالأهل الأب والأم والإخوة بالدرجة الأولى، ثم الزوج أو الزوجة وبعد ذلك يتم ذكر الأصدقاء المؤثرين في هذه المرحلة من زملاء الدراسة والمحبين.
  • يذكر المساهمين في نجاح العمل من الكادر التعليمي: يجب ألا يتم إهمال فضل الكادر التعليمي في نجاح الرسالة فمن المهم أن تتضمن رسالة الشكر أسماء المشرفين على الرسالة وبعض أسماء المدرسين المؤثرين في الحياة الدراسية والمساهمين في النجاح.
  • الابتعاد عن ذكر الأسماء من العائلة: يعتبر ذكر أسماء العائلة من الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها بعض الأفراد، فالأفضل أن يتم ذكر العائلة بالعموم، أو لا يتم ذكر أي أحد منهم والاكتفاء بالأهل فقط، ولا يجب أن يتم ذكر أحدهم على حساب الآخر.

نموذج كتابة شكر وتقدير للتخرج:

  • إلى من أنار دربي وجعل طريقي آمناً وحول أحلامي إلى واقعاً أعيشه في هذه اللحظات إلى والدي الحبيب
  • إلى القلب الذي بارك خطواتي وإلى صاحبة الدعوات والصلوات التي كانت سبباً في توفيقي، إلى من علمني الصبر حتى الوصول إلى نهاية الطريق إلى أمي العزيزة
  • إلى من صبر معي وجعلني أثابر للوصول إلى لذة النجاح إلى من شاركني تعبي وفرحي إلى أخوتي..
  • إلى من كان ملهماً لي ومؤمناً بقدرتي على النجاح وتحقيق أحلامي، ودعمني في كل لحظة إلى زوجي/تي
  • إلى أصدقائي الذين زرعوا بداخلي الأمل والتفاؤل والسعادة ورافقوني إلى نهاية الطريق..
  • إلى كل من أنار شمعة في دربي ومنحني المعلومات التي ساعدتني على النجاح إلى المشرفين على رسالتي.
  • ذكر اسم الشخص المذكور مع لقب: عند كتابة رسالة الشكر والتقدير يجب أن يتم ذكر اسم الشخص الموجهة الرسالة له بلقب مفضل لديه كالأستاذ فلان مع ذكر لقبه وليس فقط اسمه، وذلك للتقرب منه وإظهار المحبة له والمودة التي تضفي طابع الصدق على الرسالة.
  • إضافة لمسة إبداعية على الرسالة: على الرغم من أن رسالة الشكر الرسمية يجب أن تكون بنبرة جدية ولكن لابد من إضافة لمسة إبداعية تعطي جمال وتنسيق للرسالة وتغني من محتواها، فعلى سبيل المثال يمكن كتابة بيت شعر في الرسالة يخص الشخص الموجهة له.
  • تجنب الكنايات والتشابيه في الرسالة الرسمية: رسالة الشكر والتقدير يجب ألا تحتوي على كنايات وتشابيه لغوية لأنها قد تأخذ الرسالة نحو منحى شعري بعيداً عن المغزى الرئيسي من الرسالة وهو الشكر والتقدير.
  • الاطلاع على نماذج رسمية قبل كتابة الرسالة: عند كتابة رسالة شكر وتقدير للمرة الأولى من المهم أن يقرأ الشخص عدة نماذج رسمية قبل أن يبدأ بالكتابة لكي يتجنب الوقوع بالأخطاء ويعرف الأساسيات التي يجب عليه تطبيقها والإرشادات التي تُكتب الرسالة بناءً عليها.
  • مشاركة الرسالة على وسائل التواصل الاجتماعي: توجيه رسالة شكر لشخص تعني أنه شخص عظيم له قيمة في المجتمع لذلك يجب أن يصل تقديره لشريحة كبيرة من العالم لذلك يفضل أن تتم مشاركة الرسالة على وسائل التواصل الاجتماعي. [1]

المراجع