كيف أقنع ابني أن هذه الفتاة غير مناسبة له

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

كيف أقنع ابني أن هذه الفتاة غير مناسبة له
السلام عليكم بحاجة لرأي الخبراء الأكارم جاء النصيب وتزوجت بعمر 17 عام وبعد عام واحد أنجبت ولدي البكر بعد عدة سنوات انجبت باقي أطفالي بنات والحمد لله ابني في مراحل نموه كان يظل يشكو من ان امه صغيرة في العمر وانني اصغر من امهات اصدقائه كلهم الان وقد صار عمره 22 عام وانخرط في عالم العمل وجدته وقد تعرف الى بنت عن طريق وسائل التواصل والصدمة كانت انها اكبر منه ب 6 سنوات حاولت مناقشته بأن سنها غير متناسب مع سنه باعتبار ان ظروفنا المادية لن تسمح له بالارتباط قبل 5 او 6 سنوات وستكون هي في منتصف الثلاثينات كما أن عمرها مقارب لعمري انا كأمه أكثر من أخواته وهو أمر مرفوض لدي وهو مصر ومصمم على رأيه بأنها الشريك المناسب له افيدوني رعاكم الله
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا سيدتي واعتقد انه اولا يجب ان تتوقفي عن تكرار كلمات مثل انا صغيرة وانا مثل اختك ولا يعرف الناس اني امك وغيره من كلمات فهذا لا لزوم له، انت امه وانتهى سواء كبيرة ام صغيرة، وربما وبدون وعي منك تكررين هذه العبارات امامه فشعر انه لا يريد الزواج من بنت صغيرة وربما انغرس الأمر نفسيا في عقله وهو يريد سيدة راجحة وقوية ليس مثلك، واقول ربما وانت فقط من يعرف مدى صحة هذا الكلام ولكن انبهك له. ثانيا ولدك لا يزال صغيرا جدا على الزواج ولو كانت الفتاة مناسبة في العمر لان تجاربه بالحياة قليلة ولم يختبر الكثير من المواقف ليقوى عوده. وانت قلت انه لا يزال غير مستعد للزواج ويلزمه سنين طويلة. لا تكسبي عداء ولدك وسخطه عليك فوق شكواه السابقة منك. واعلمي ان العمر ليس شرطا من شروط عقد الزواج الصحيح. ولديك طريقة واحدة للتصرف وهي ان تركزي على فكرة أن بنات الناس لسن لعبة وهو لديه اخوات وعنده حرمات والاعراض حرمات وعليه ان يفكر في هذا الأمر لاجل اخواته، فهو لا يحب ان ياتي ولد صغير ويرتبط بواحدة من اخواته في علاقة حب وغرام ولا يزال امامه سنين طويلة من النجاح وتكوين الذات ثم يقرر انها لم تعد مناسبة له ويرميها بعد ان يكون هدر عمرها، ادخلي له من باب ان هذه العلاقات بدون رابط شرعي بين الرجل والفتاة حرام ولا تجوز وانه غير مستعد للزواج الان، ولذا ليخبر البنت انه لن يتواصل معها في علاقة خوفا على حرمة اخواته البنات وعرضه وانه سيعمل وان اصبح مستعدا سوف ياتي لها ان كانت نصيبه، قولي له ان الزواج قسمة ونصيب، وقولي له ان هذه حياته وهذا خياره ولكن يجب ان يكون مستعدا للزواج وقولي له ان يراعي حدود الله ويحفظ عرض اخواته، ركزي جدا على هذه النقطة بمحبة ووعي ودين واخلاق. ولا تظهروا اي استعداد لتزويجه بانفسكم ليعلم ان عليه العمل والاجتهاد وانه يحتاج لسنين اخرى وعندها هو من سيقرر ومن سيكتشف ان كان سيبقى معها ام لا، لا تنصاعوا لامر ضغط البنت عليه ان يتقدم للزواج منها الان لان العمر يمر عليها فهو قرارها وتتحمل مسؤوليته لوحدها وربما لا يوفاق اهلها على الأمر حتى لو تقدم الان. انت لك بتوعية ولدك وكسبه لجانبك وتكوني ذكية في التصرف وصدقيني ان كتبها الله له زوجة سياخذها ولو عارضت انتِ وكل الدنيا لن تمنعوه منها. لذا تصرفي بوعي وفهم ولا تكدري علاقتك بولدك بل تقربي منه وتصادقي معه واشعريه انك امه وانك كبيرة وواعية والزواج قسمة ونصيب وربي يوفقك.
animate
  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    مجهول

    دعيه يا أختاه يتخذ قراره فهو صائب لأننا نلاحظ في زمننا هاذا أن الفتاة الكبيرة في السن هي من تصلح للزواج عكس الصغيرة والله أعلم

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    حصلت مع ابنى ما تساليش فيه ولا تروحى معاه تخطبيها وعرفيه كده

  • صورة علم Iraq
    صورة علم Iraq
    مجهول

    ان كانت البنت ذات خلق ودين فهذا اهم من شرط العمر... ولايجوز إجبار ابنك على الزواج بحسب ما تريدين انت  فانت تحطمين حياته حرفيا... هناك امران لايجب أَن يتدخل الاهل فيه الا بالنصيحة فقط  .. وهو الدراسة والزواج... ممكن ان تنصحيه بالتي هي احسن... لكن لا ان تجبريه فقد يسوء وضعه الصحي والنفسي في المستقبل بسبب رفضك ان كان السبب فقط العمر.. فأن كانت ذات خلق ودين فهذا هو الاهم.. 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    ست سنوات ليس فارق كبير بالعمر وإنما هل ابنك مؤهل لأن يفتح بيت ويصرف على عاءلة والله هال ايام عيال هالوقت يدبرون حالهم احسن منا

  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    مجهول

    ابنك عمره 22 وهي 28 وانت كيف قريبه لعمرها وحضرتك عمرك 45 !!! وهاد مو سبب مقنع اتركيهم وبلاش تحرقي قلب ابنك ان كملوا كان بها وان تركوا الموضوع راجعلهم ، هو بحبها مش انت هاد قلبه هو مش قلبك . 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    ما عندك سبب مقنع 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    افهم قلقك على ابنك. قبل مناقشة موضوع فرق العمر بينهما اود فقط أن اوجه الضوء على خطورة التعارف عبر الإنترنت والفايسبوك فلا يوجد ابدا زواج تم عبر الانترنت الا وكان فاشلا" والسبب ان الحقائق لا تكون واضحة والطرفان يكذب على الطرف الآخر  وبعد الزواج تظهر الحقيقة. هذا بالنسبة لموضوع التعارف والزواج عبر الإنترنت. اما بالنسبة لفرق العمر بينهما انا افهمك يا اختي فأنت تريدين فتاة تكون بعمر ابنك او اصغر. وانت بالفعل تزوجتي صغيرة. على كل حال يا اختي الكريمة انت وظيفتك فقط أن تقولي لابنك رايك بهذا الزواج وانك لا تعجبك فكرة ان تكون الفتاة اكبر منه بست سنوات. ولكن إذا لم يقتنع فهذا شانه وهو فقط من سيتحمل المسؤولية. انا شخصيا لا اجد ان هناك مشكلة اذا كانت البنت اكبر من الشاب ولكن دايما من المحبذ ان يكون الشاب اكبر. ولكن هناك زواجات كثيرة تمت وكانت البنت اكبر من الشاب وعاشوا سعداء. هذا يعتمد على شخصية الشاب وشخصية الفتاة.  وكفرصة اخيرة انصحك ان تتحدثي مع شخص يثق به كثيرا ابنك ويحترم رايه وان تطلبي منه أن ينصح ابنك ويخبره ما قد ينتج عن هكذا زواج. وإذا لم يقتنع ابنك تكونين انت فعلتي ما بوسعك وهذا نصيب!!! 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي الكريمه عليك ان تتقربي منه و تخبريه بالتدريج و بعده مواقف و تجارب مختلفه حدثت مع اشخاص آخرين بالفعل انها غير مناسبه له و غير متوافقه معه ,, و ان الزواج الغير متكافئ لن ينجح باي شكل من الاشكال ,, و عليه ان ينظر نظره مستقبليه و يفكر في حياته معها في المستقبل و كيف ستسير عند ظهور هذا الفرق الواضح في السن .. وفقك الله و حفظ لك ابنك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا اختى العزيزة لن يتمكن ابنك من الاستماع الا لاحد من نفس عمره وصديق له وبالتالي سيكون في خضم الاحداث التي تحدث مع ابنك ولديه نفس الرؤية التي من الممكن ان تكون لدى ابنك وبالتالي طريقة توصيله للمعلومة ستكون بشكل اكثر قربا من رأس ابنك ،، ولهذا انصحك ان تتحدثي مع احد اصدقائه وتجعليه هو يتكلم معه ،، فلربما يأتى الخير على يديه .

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا